You are currently viewing أمن الشبكات: دليلك العربي الشامل مميزات وسلبيات وأنواعه
أمن الشبكات

أمن الشبكات: دليلك العربي الشامل مميزات وسلبيات وأنواعه

أمان الشبكاتهو عملية وخطوات لحماية شبكات الكمبيوتر والأجهزة والبيانات من الوصول غير المصرح به. يشمل أمان الشبكة استخدام جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل (IDS) وإجراءات الحماية الأخرى.

يمكن أن تشمل الإجراءات الأمنية أيضًا إدارة كلمات السر وتشفير البيانات ومراقبة حركة المرور. يمكن لأمن الشبكة حماية أصول الشركة ، مثل معلومات العملاء أو الأسرار التجارية.

مفهوم الشامل عن أمن الشبكات

من المهم فهم مفهوم أمان الشبكات لأنه يؤثر على كيفية التواصل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض ومشاركة البيانات. الهدف من أمان الشبكة هو حماية المعلومات والشركات عن طريق منع الوصول أو الاستخدام أو الكشف غير المصرح به. يتضمن أمان الشبكة إجراءات تساعد في حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات نفسها من الهجمات.

أهمية أمن الشبكات للشركات في الوقت الحالي

أمن الشبكة مهم للغاية لأسباب عديدة وهي:

  • أولاً ، يحمي البيانات والمعلومات الشخصية للمستخدمين على الشبكة.
  • ثانيًا ، يساعد على حماية الشركات من الهجمات الإلكترونية وسرقة الملكية الفكرية.
  • ثالثًا ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على عمل الشبكات بسلاسة وكفاءة.
  • أخيرًا ، يحافظ أمان الشبكة على المستخدمين في مأمن من الجهات الخبيثة التي قد ترغب في إلحاق الضرر بهم أو بإيذاء أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم.

يُعد أمان الشبكة أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط لسلامة بيانات الشركة ، ولكن أيضًا من أجل الكفاءة الكلية لأعمالك. يمكن أن تؤثر الشبكة المخترقة على موظفيك وخدمة العملاء لديك وكذلك الإنتاجية.

مميزات وسلبيات أمن الشبكات

مميزات أمن الشبكات

هناك العديد من مزايا للشركات في مجال أمان الشبكة وهي:

  1. تقليل مخاطر وسرقة البيانات العملاء وشركات كذلك.
  2. يمكن أن تساعد الشبكة الآمنة في حماية معلومات الشركة وأصولها من السرقة أو الوصول غير المصرح به.
  3. تحسين الإنتاجية عملك حيث لا يشعر الموظفون بالقلق باستمرار بشأن التهديدات السيبرانية.
  4. تقليل التكاليف المرتبطة بالوقت الضائع بسبب الهجمات الإلكترونية ، مثل خسارة الإيرادات المالية وتكاليف الإنتاجية والمزيد من امور الشخصي للشركات.
  5. يمكن أن يمنح أمان الشبكة شىء القوي للشركات وميزة تنافسيه في السوق.
  6. تعزيز موثوقية النظام والأداء في الشركات.
  7. منع سرقة المعلومات والتخريب. يمكن أن يسمح ضعف أمان الشبكة للمجرمين بسرقة المعلومات السرية أو التسبب في فشل الأنظمة في عمل تخريبي متعمد.
  8. يعمل أمن الشبكات أيضًا على منع استغلال ناقلات الهجوم. إذا لم يتمكن الهاكرز من الوصول إلى نظامك ، فلن يتمكن من إلحاق أي ضرر في نظام.
  9. يمكن أن يساعدك أمن الشبكات في التسويق لشركاتك بشكل فاعل وذلك عبر التسويق انه يمكنك أن تقول أنه شركتك من أمن شركات بين منافسيك.

سلبيات أمن الشبكات

سلبيات أمن الشبكات هي كما يلي:

  1. يمكن أن يكون مكلفاً في تطبيق والصيانة. يمكن أن تحدث الانتهاكات الأمنية ، مما يهدد سلامة البيانات والشركات كذلك.
  2. يمكن أن تعيق الإجراءات الأمنية أيضًا في أداء النظام.
  3. قد تكون التقنيات المستخدمة لأمن الشبكات تدخلية أيضًا وتتعارض بسهولة للهجوم.
  4. غالبًا ما تكون هناك مشاكل كبيره بين الأمان وسهولة الاستخدام.
  5. وقد لا تمنع الإجراءات الأمنية كل الهجمات.
  6. قد لا تمنع الإجراءات الأمنية كل الهجمات.
  7. يمكن أن تكون الشبكات أيضًا عرضة للهجوم ، مما قد يعرض البيانات السرية للخطر أو حتى يسمح للقراصنة بالوصول إلى الأنظمة والشبكات.
  8. هناك العديد من سلبيات أمان الشبكة كذلك، والتي يمكن أن تشمل سرعات الإنترنت المنخفضة ، وزيادة التكاليف ، وانخفاض الإنتاجية.
  9. أخيرًا ، أحد أكبر سلبيات أمان الشبكة هو أنه يمكن أن يقلل من إنتاجية الموظفين.

أنواع أمن الشبكات

أنواع أمن الشبكات

1 إدخال SQL

إدخال SQL هو نوع من الثغرات الأمنية حيث يمكن للمستخدمين الضارين إدخال أوامر SQL في تطبيقات الويب من أجل الوصول إلى البيانات ومعالجتها. يمكن استغلال هذه الثغرة الأمنية من قبل المستخدمين للوصول إلى معلومات حساسة أو لتعطيل بعض البرامج وتطيقات.

من أجل منع هجمات حقن SQL ، من المهم التأكد من أن تطبيقاتك مهيأة بشكل صحيح وأن كل مدخلات المستخدم أمانه بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك استخدام نظام قاعدة بيانات واستخدام إجراءات أمنية قوية مثل جدران الحماية وأنظمة الكشف عن التطفل.

2 صلاحية الدخول

صلاحية الدخول هو عملية تحديد من يمكنه الوصول إلى ماذا ومتى. من أجل حماية البيانات والأنظمة والشبكات من الوصول غير المصرح به ، من المهم أن يكون لديك نظام فعال للتحكم في الوصول. هناك مجموعة متنوعة من الطرق لتنفيذ التحكم في الوصول ، ولكن الأكثر شيوعًا هي كلمات المرور والمسح البيومترية وحسابات المستخدمين.

كل طريقة لها نقاط قوتها وضعفها ، لذلك من المهم اختيار الطريقة الأفضل لحماية المعلومات التي يجب أن تتم حمايتها.

3 أمان التطبيقات

أمان التطبيقات هو مجال من مجالات علوم الكمبيوتر يركز على تصميم تطبيقات البرامج الآمنة وتنفيذها وإدارتها. وهو يشمل مجموعة متنوعة من خطوات التي تهدف إلى حماية سرية وسلامة وتوافر البيانات والتطبيقات.

بالإضافة إلى تدابير السلامة التقليدية مثل جدران الحماية وأنظمة اكتشاف / منع التطفل ، غالبًا ما يستخدم المتخصصون في أمن التطبيقات التشفير وأشكال أخرى من الأمان لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به.

هناك العديد من أنواع أمان التطبيقات ، ولكن تتضمن بعض الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • المصادقة والترخيص: الحماية من الوصول غير المصرح به إلى الأنظمة وحسابات المستخدمين.
  • حماية البيانات: منع التعديل أو الحذف أو الكشف غير المصرح به للبيانات.
  • التحكم في الوصول: تحديد من يمكنه الوصول إلى الموارد والمعلومات.
  • مراقبة الأمن وإدارته: نشاط المراقبة لتحديد التهديدات المحتملة واتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية الأنظمة والمستخدمين.

4 أمن السحابة

أصبح أمان السحابة مصدر قلق للشركات من جميع الأنواع والأحجام. أسباب ذلك واضحة: توفر السحابة طريقة مرنة وفعالة من حيث التكلفة لتوسيع موارد الحوسبة خارج حدود البنية التحتية المحلية ، كما أنها توفر فرصًا لا مثيل لها للتعاون ومشاركة البيانات. مع نمو اعتماد السحابة ، تزداد أيضًا الحاجة إلى خدمات السحابة الآمنة.

فيما يلي بعض النصائح لتأمين بياناتك في السحابة:

  1. استخدم كلمات مرور قوية واجعلها محدثة.
  2. تأكد من أن لديك جدار حماية قوي وحماية ضد الفيروسات مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  3. النسخ الاحتياطي لبياناتك بشكل منتظم في مكان آمن.
  4. راجع جميع اتفاقيات الخدمة الخاصة بك بعناية لتحديد ما إذا كانت تتضمن أحكامًا لحماية بياناتك في حالة حدوث خرق.

5 التحليلات السلوكية

يمكن استخدام التحليلات السلوكية لتحديد وتحليل أنماط السلوك في الشبكات والأجهزة والمستخدمين والتطبيقات. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتحسين أمان الشبكة.

يمكن استخدام التحليلات السلوكية لاكتشاف النشاط الضار والوصول غير المصرح به والتهديدات الأخرى. يمكن أيضًا استخدام التحليلات السلوكية لتحديد احتياجات المستخدم وتفضيلاته.

6 أمن البريد الإلكتروني

أمان البريد الإلكتروني ضروري لجميع أنواع أمان الشبكة. يمكن استخدام خوادم البريد الإلكتروني لإرسال المعلومات السرية واستلامها ، ويجب حمايتها وفقًا لذلك.

وهناك العديد من أنواع أمان البريد الإلكتروني ، لكن الأساسيات تظل كما هي: استخدم دائمًا كلمة مرور قوية ، وتجنب إرسال معلومات سرية في رسائل البريد الإلكتروني ، وكن حذرًا بشأن من ترسل رسائل البريد الإلكتروني إليه.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية حول أمان البريد الإلكتروني:

  • استخدم مدير كلمات المرور لتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد. بهذه الطريقة ، سيكون لديك فرص أقل لفقدها أو نسيانها.
  • تمكين المصادقة ذات العاملين على حسابك إن أمكن. سيضيف هذا طبقة إضافية من الأمان إلى حسابك.
  • لا ترسل معلومات حساسة مثل أرقام الحسابات المصرفية أو أرقام الضمان الاجتماعي في رسائل البريد الإلكتروني. يمكن للقراصنة اعتراض هذه الأنواع من الرسائل بسهولة.
  • لا تنقر أبدًا على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها. قد تنقلك هذه الروابط إلى مواقع ويب ضارة يمكن أن تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة.

7 برامج مكافحة الفيروسات

يعد برنامج مكافحة الفيروسات ضروريًا لأي جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة عبر الانترنت. جعلت خروقات البيانات الأخيرة من الأمن السيبراني مصدر قلق أكثر أهمية ، وبرامج مكافحة الفيروسات هي أفضل طريقة لحماية نفسك.

هناك العديد من أنواع برامج مكافحة الفيروسات المتاحة ، لذا من المهم العثور على النوع المناسب لاحتياجاتك. تم تصميم بعض برامج مكافحة الفيروسات خصيصًا للحماية من البرامج الضارة ، بينما تكون البرامج الأخرى أكثر عمومية ويمكنها الحماية من الفيروسات وبرامج التجسس وأنواع التهديدات الأخرى.

وسوف أقول لك ثلاثة أنواع رئيسية من برامج مكافحة الفيروسات:

  • مكافحة الفيروسات للأغراض العامة (GPA).
  • ومكافحة الفيروسات ذات الأغراض المحددة (SPY).
  • ومكافحة برامج التجسس.

ويجب أن تعرف أنه قد تكون برامج مكافحة الفيروسات باهظة الثمن ، لكن الأمر يستحق الحفاظ على أمان شبكتك. تأكد من البحث عن نوع برامج مكافحة الفيروسات الأفضل لك ولعملك قبل إجراء عملية الشراء.

8 جدار الحماية

جدار الحماية هو جهاز أو برنامج يحمي شبكات الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به. يمكن تصميم جدار الحماية بشكل مخصص لحماية شبكة واحدة ، أو يمكن أن يكون جزءًا من برنامج موجود على الخادم ويحمي جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة. هناك ثلاثة أنواع من جدران الحماية:  

  1. تحمي جدران الحماية المحيطة بالشبكة من الهجمات الخارجية عن طريق منع حركة المرور التي تحاول الدخول إلى الشبكة أو الخروج منها.
  2. تحمي جدران حماية طبقة التطبيقات (ALF) خوادم وتطبيقات المؤسسة من الوصول غير المصرح به عن طريق تحديد حركة المرور الضارة وحظرها في طبقة التطبيق. يمكن لـ ALF أيضًا حظر البروتوكولات التي قد تكون ضارة مثل عمليات فحص منفذ TCP / IP وفيضانات SYN.
  3. تعمل جدران حماية البوابة كوسيط بين شبكتين ، مما يسمح لحركة المرور المصرح بها بالمرور مع حماية أنواع أخرى من حركة المرور من إرسالها عبر اتصال الإنترنت.

9 تجزئة الشبكة

تجزئة الشبكة هي عملية تساعد على حماية الشبكة عن طريق تقسيم الشبكة إلى وحدات أصغر وأكثر قابلية للإدارة. يتم ذلك عن طريق إنشاء حدود منطقية بين الأنظمة ثم تكوين تلك الحدود بحيث يمكن لحركة المرور والبيانات أن تتدفق بحرية بين الأنظمة دون عبور الحدود.

10 حماية البيانات من فقدان (DLP)

منع فقدان البيانات أو مايعرف ب(DLP) وهو يستخدم لوصف منع فقدان البيانات. يمكن تطبيقه على أي نوع من أمان الشبكة ، ولكنه مهم بشكل خاص في حماية البيانات من الوصول غير المصرح به. يمكن تنفيذ DLP باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب ، بما في ذلك المراقبة والتسجيل ومسح الملفات والتحليل السلوكي.

(DLP) مهم لعدة أسباب ومن أهم الأسباب هي:

  • أولاً ، غالبًا ما تكون البيانات هي أثمن الأصول التي تمتلكها الشركة.
  • ثانيًا ، يمكن أن تُفقد البيانات بسهولة إذا لم تتم حمايتها بشكل صحيح.
  • ثالثًا ، يمكن أن يساعد DLP في منع الهجمات على النظام التي قد تؤدي إلى فقد البيانات.
  • رابعًا ، يمكن أن يساعد التنفيذ السليم لـ DLP في الحفاظ على الامتثال للوائح الحكومية المتعلقة بحماية البيانات.
  • خامسًا ، يمكن أن تساعد تقنية DLP الفعالة في تقليل التكاليف المرتبطة بأمن المعلومات.
  • سادساً ، يمكن لـ DLP تحسين رضا العملاء عن طريق منعهم من التعرض لفقدان البيانات أو الإزعاج الناجم عن الوصول غير المصرح به إلى معلوماتهم.

الخاتمة عن أمان الشبكات

في الختام ، يعد أمان الشبكة مهمًا لحماية عملك من التهديدات السيبرانية. هناك العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة التي يمكنك استخدامها للحفاظ على أمان شبكتك ، لذا اعمل مع محترف للعثور على أفضل الحلول لعملك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً