You are currently viewing ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية
ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية

ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية

هناك العديد من أنواع المحافظ الاستثمارية المختلفة التي يمكن للمستثمر الاختيار من بينها. أكثر أنواع المحفظة شيوعًا هي المحفظة المتوازنة ، وهي مزيج من الأسهم والسندات والنقد. تشمل الأنواع الشائعة الأخرى من المحافظ محافظ النمو والقيمة والنمو القوي.

أقرا أيضا: ما هي الاوراق المالية وهل يمكنك ربح منهم

أقرا أيضا: ما هو الاستثمار

أقرا أيضا: ما هو التداول عبر الإنترنت

أقرا أيضا: ما هو التداول الإلكتروني

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا:  ما هو التداول

تم تصميم المحفظة المتوازنة لتوفير الاستقرار والنمو المعتدل. وهي تشمل عادةً 60٪ من الأسهم ، و 30٪ من السندات ، و 10٪ نقدًا. الهدف هو الحصول على مزيج من الأصول التي ستوفر بعض الحماية ضد تراجعات السوق مع توفير إمكانية تحقيق مكاسب رأسمالية.

أقرا أيضا: ما هو الفرق بين التداول والاستثمار

تم تصميم محفظة النمو للمستثمرين الذين يبحثون عن مكاسب رأسمالية على المدى الطويل. وهي تشتمل عادةً على 80٪ من الأسهم و 20٪ من السندات. هذا النوع من المحفظة أكثر تقلبًا من المحفظة المتوازنة ولكنه يوفر إمكانية تحقيق عوائد أعلى بمرور الوقت.

ما هي تعريف المحفظة الاستثمارية

المحفظة الاستثمارية هي مجموعة من الاستثمارات تتكون عادة من الأسهم والسندات وما في حكمها. هدف معظم المستثمرين هو إنشاء محفظة تزودهم بتدفق ثابت من الدخل وزيادة رأس المال بمرور الوقت.

هناك عدد من الطرق المختلفة لإنشاء محفظة استثمارية. يفضل بعض المستثمرين بناء محفظة متنوعة على نطاق واسع تتضمن مجموعة متنوعة من أنواع الأصول المختلفة. قد يختار البعض الآخر التركيز على قطاعات أو صناعات محددة ، من أجل الاستفادة من اتجاهات أو فرص محددة.

أقرا أيضا: ما هي أنواع الإستثمار وكيف يمكنك أن تكسب المال منه

أقرا أيضا: أفضل 46 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: أفضل 17 طريقة الربح من الانترنت بدون راس مال

من المهم للمستثمرين أن يصمموا محافظهم لتلائم تحمل المخاطر الفردية وأهداف الاستثمار. يمكن أن تساعد المحفظة المتنوعة جيدًا في تقليل التعرض للمخاطر بشكل عام ، مع الاستمرار في توفير إمكانية زيادة رأس المال.

كيفية ادارة المحافظ الاستثمارية

هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عند إدارة محفظتك الاستثمارية. الأول هو تحملك للمخاطر. ما مقدار المخاطرة التي ترغب في تحملها بأموالك؟ إذا كنت مرتاحًا لتحمل المزيد من المخاطر ، فيمكنك الاستثمار في الأسهم ، التي لديها القدرة على تحقيق عوائد أعلى ولكن لديها أيضًا مخاطر أعلى للخسارة.

أقرا أيضا: أفضل طرق ربح المال من الهاتف

أقرا أيضا: ربح المال من موقع خمسات

إذا كنت أكثر تحفظًا ، فقد ترغب في الاستثمار في السندات أو الصناديق المشتركة ، والتي توفر عوائد محتملة أقل ولكنها أقل خطورة. عامل رئيسي آخر يجب مراعاته هو الأفق الزمني الخاص بك. ما هي المدة التي تخطط فيها للاحتفاظ باستثماراتك؟

ما هي أفضل 5 أنواع المحافظ الاستثمارية

1 المحافظ الجريئة

المحافظ الجريئة هي الأكثر خطورة من نوعي المحافظ الاستثمارية وتتكون من الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة. توفر هذه الاستثمارات إمكانية تحقيق عوائد أكبر ، ولكنها تنطوي أيضًا على درجة أعلى من المخاطر. يجب أن يشعر المستثمرون الذين يختارون محفظة قوية بالارتياح مع احتمال خسارة بعض أو كل استثماراتهم.

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

أقرا أيضا: كيفية يمكنك الربح من اليوتيوب YouTube

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

الهدف من المحفظة القوية هو توفير نمو رأس المال من خلال الاستثمار في الشركات التي لديها القدرة على تحقيق زيادات كبيرة في قيمة الأسهم. لتحقيق هذا الهدف ، يقوم المستثمرون عادةً بتخصيص نسبة أعلى من محفظتهم الاستثمارية للأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة مقارنةً بالاستثمارات الأكثر تحفظًا مثل السندات أو حسابات سوق المال.

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا: أفضل منصة تداول عملات رقمية

أقرا أيضا: ما هي منصة بينانس Binance

على الرغم من عدم وجود ضمان بأن المحفظة القوية سوف تتفوق على المحفظة الأكثر تحفظًا ، فقد تبين بمرور الوقت أن المستثمرين الذين يتحملون المزيد من المخاطر يمكنهم توقع تحقيق مكاسب أكبر.

2 المحفظة الدفاعية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحافظ الاستثمارية الدفاعية: الدخل ، والنمو ، والمتوازن. لكل نوع مزايا وعيوب خاصة به ، لذلك من المهم اختيار النوع الذي يناسب احتياجاتك.

تم تصميم محفظة الدخل لتوفير تدفق ثابت للدخل. وعادة ما تتكون من استثمارات منخفضة المخاطر مثل السندات الحكومية والأسهم القيادية. هذا النوع من المحفظة مثالي للمتقاعدين أو غيرهم ممن يحتاجون إلى دخل منتظم لتغطية نفقاتهم.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

محفظة النمو موجهة نحو المستثمرين الذين يبحثون عن مكاسب رأس المال بدلاً من الدخل. وهي تتألف من استثمارات عالية المخاطر وعائدات عالية مثل الأسهم والصناديق المشتركة. يعتبر هذا النوع من المحافظ مثالياً للمستثمرين الأصغر سناً الذين يرغبون في تحمل المزيد من المخاطر من أجل تحقيق عوائد أكبر.

المحفظة المتوازنة هي حل وسط بين النوعين الآخرين.

3 محافظ الدخل

هناك عدة أنواع مختلفة من محافظ الدخل. الأول هو محفظة السندات ، التي تتكون من سندات حكومية وسندات شركات. تعتبر هذه استثمارات أكثر أمانًا ، حيث تقل مخاطر التخلف عن السداد. العيب هو أنها توفر عوائد أقل من بعض أنواع المحافظ الاستثمارية الأخرى.

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: أفضل 10 استراتيجيات التسويق

نوع آخر من محفظة الدخل هو محفظة الأوراق المالية. ويشمل ذلك شراء الأسهم في الشركات الفردية ، وكذلك الاستثمار في الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة التي تركز على الأسهم. في حين أن هناك دائمًا بعض المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الأسهم ، إلا أنه يمكن أن يوفر أيضًا إمكانية تحقيق عوائد أعلى من الأنواع الأخرى من المحافظ الاستثمارية.

النوع الثالث من محفظة الدخل هو المحفظة العقارية. يمكن أن يشمل ذلك شراء العقارات وتأجيرها ، أو الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري (REITs) ، أو شراء الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

4 محفظة المضاربة

هناك ستة أنواع من المحافظ الاستثمارية المضاربة. الأول هو Straddle ، وهو عندما يشتري المستثمر كلاً من خيار الشراء وخيار الشراء بنفس سعر التنفيذ وتاريخ انتهاء الصلاحية. يمنح هذا المستثمر الحق في بيع السهم بسعر الإضراب ، بغض النظر عن ارتفاعه ، وإعادة شرائه بسعر الإضراب ، بغض النظر عن مدى انخفاضه.

نوع المحفظة الثاني هو نسبة السبريد. يحدث هذا عندما يبيع المستثمر خيارًا واحدًا ويشتري خيارًا آخر بعدد مختلف من العقود. على سبيل المثال ، قد يبيع المستثمر خيار شراء واحدًا ويشتري خياري اتصال. يتم ذلك إذا اعتقد المستثمر أن السهم سيبقى بالقرب من نفس السعر أو ينخفض ​​قليلاً.

النوع الثالث من محفظة الاستثمار المضاربة هو انتشار الفراشة. يحدث هذا عندما يبيع المستثمر خيارين ويشتري أحدهما بأسعار إضراب وتواريخ انتهاء مختلفة.

5 المحفظة المختلطة

المحفظة المختلطة هي مزيج من الأسهم والسندات. تعتمد النسبة المئوية لكل فئة من فئات الأصول داخل المحفظة على مدى تحمل المستثمر للمخاطر وأهدافه الاستثمارية. يمكن استخدام المحفظة المختلطة لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف ، بما في ذلك توليد الدخل والحفاظ على رأس المال ونمو رأس المال.

هناك عدد من الأنواع المختلفة من المحافظ المختلطة. قد يختار بعض المستثمرين أن يكون لديهم مزيج متحفظ نسبيًا من الأسهم والسندات ، بينما قد يختار البعض الآخر تخصيصًا أكثر قوة. بغض النظر عن المزيج المحدد ، يمكن للمحفظة الهجينة أن توفر الاستقرار والتنوع للمستثمرين الذين يرغبون في موازنة المخاطر والعائد.

الخاتمة عن ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية

في الختام ، هناك العديد من أنواع المحافظ الاستثمارية المختلفة التي يمكن للمستثمرين الاختيار من بينها. من المهم فهم الأنواع المختلفة وكيف يمكن أن تتناسب مع الإستراتيجية العامة للمستثمر. في النهاية ، الهدف هو إنشاء محفظة من شأنها أن تساعد في تحقيق الأهداف المالية للمستثمر. ومن المهم التشاور مع مستشار مالي للعثور على المحفظة المناسبة لك وفهم المخاطر والمكافآت المرتبطة بكل منها.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً