You are currently viewing ما هو أهداف التسويق وكيف تحصل على مزيد من عملاء
ما هو أهداف التسويق وكيف تحصل على مزيد من عملاء

ما هو أهداف التسويق وكيف تحصل على مزيد من عملاء

ما هو أهداف التسويق وكيف تحصل على مزيد من عملاء

أهداف التسويق هي الأهداف التي تحددها الشركة لأنشطة التسويق. قد تكون الأهداف هي زيادة حصتها في السوق ، أو تحسين رضا العملاء ، أو تقديم منتج جديد ، أو اختراق سوق جديد. تختلف الأهداف المحددة اعتمادًا على الشركة ومنتجاتها أو خدماتها.

أقرا أيضا: مشروع مربح جدا براس مال 10000

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

تتمثل إحدى الطرق الجيدة لتحديد أهداف التسويق في البدء بالنظر إلى استراتيجية العمل الشاملة للشركة. بمجرد أن يكون لديك إحساس بالمكان الذي تتجه إليه الشركة ، يمكنك تطوير أهداف تسويقية تدعم تلك الأهداف الإستراتيجية.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

على سبيل المثال ، إذا كانت الشركة ترغب في زيادة حصتها في السوق ، فقد يكون أحد الأهداف هو زيادة الإنفاق على الإعلانات. إذا كان الهدف هو تحسين رضا العملاء ، فقد يكون أحد الأهداف هو إطلاق برنامج خدمة عملاء جديد. بمجرد تحديد أهدافك التسويقية ، تحتاج إلى إنشاء خطة لتحقيقها.

ما هو التسويق

التسويق هو عملية إنشاء قيمة لشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. يتعلق التسويق بفهم احتياجات العملاء ورغباتهم ، ثم إنشاء عرض فريد يلبي تلك الاحتياجات بطريقة مربحة للشركة.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

الهدف من التسويق هو خلق عملاء مدى الحياة. هذا يعني إيجاد طرق لإبقاء العملاء راضين عن منتجك أو خدمتك ، والتوصل إلى عروض جديدة تجعلهم يرغبون في البقاء معك.

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

يمكن أن يتم التسويق بعدة طرق مختلفة ، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تضع العميل دائمًا في الاعتبار. يجب أن يكون التسويق استراتيجيًا ، ويجب أن يتماشى مع استراتيجية العمل الشاملة.

اهداف التسويق

1 إنشاء قوائم العملاء المحتملين

يعد تحديد أهداف إنشاء قوائم العملاء المحتملين أمرًا مهمًا لأي عمل تجاري ، ولكن بشكل خاص لأقسام التسويق. وجدت دراسة حديثة أجرتها مجموعة أبردين أن الشركات التي وضعت أهدافًا محددة لتوليد العملاء المحتملين حققت معدل إغلاق أعلى بنسبة 54٪ من تلك التي ليس لديها أهداف محددة.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

إذن ما هي الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عند تحديد أهداف توليد العملاء المحتملين؟ أولاً ، تأكد من أنها واقعية وقابلة للتحقيق. لا تهيئ نفسك لخيبة الأمل من خلال التصويب عاليًا جدًا أو منخفضًا جدًا.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

ثانيًا ، تأكد من أنها مرتبطة بأهداف العمل العامة. الهدف النهائي لأي عمل تجاري هو كسب المال ، لذلك يجب أن تتوافق أهداف إنشاء قوائم العملاء المحتملين مع هذا الهدف.

أخيرًا ، تأكد من تتبع تقدمك ومراجعة أهدافك حسب الضرورة. من المهم أن تقوم باستمرار بتعديل وتعديل استراتيجياتك لضمان حصولك على أفضل النتائج الممكنة.

2 اكتساب العملاء

أهداف التسويق بدون أهداف اكتساب العملاء تشبه سفينة بدون دفة. قد ينتهي بك الأمر إلى الذهاب إلى مكان ما ، لكنك لست متأكدًا حقًا من أين أو لماذا. إذن كيف تحدد أهداف اكتساب العملاء؟

تتمثل الخطوة الأولى في إلقاء نظرة على أهداف عملك العامة وتحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه التسويق في تحقيقها. بمجرد أن يكون لديك فهم جيد لأهداف عملك ، يمكنك البدء في صياغة أهداف تسويقية تساعدك على تحقيقها.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

يجب أن تكون أهداف اكتساب العملاء مرتبطة بإستراتيجيتك التسويقية الشاملة وأن تركز على اكتساب عملاء جدد. ومع ذلك ، من المهم أيضًا التفكير في طرق للاحتفاظ بعملائك الحاليين وزيادة قيمتهم مدى الحياة.

بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحديد أهداف اكتساب العملاء:

  • ما هي القنوات الأكثر فعالية لاكتساب عملاء جدد؟
  • ما هو متوسط ​​القيمة العمرية للعميل الجديد؟

3 تسويق محتوى

من أجل تحقيق أهداف التسويق ، من المهم أن يكون لديك استراتيجية تسويق محتوى مطبقة. يتمحور تسويق المحتوى حول إنشاء محتوى قيم ومشاركته مع جمهورك المستهدف من أجل جذب العملاء والاحتفاظ بهم.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

عند القيام بتسويق المحتوى بشكل صحيح ، يمكن أن يساعدك في تحسين تصنيف مُحسّنات محرّكات البحث ، وجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، وزيادة المبيعات.

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

مفتاح التسويق الناجح للمحتوى هو إنشاء محتوى ذي صلة بجمهورك المستهدف. تحتاج إلى فهم ما يهتمون به ونوع المحتوى الذي من المحتمل أن يشاركوه. تحتاج أيضًا إلى إنتاج محتوى عالي الجودة أصلي وجذاب.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

قد يمثل هذا تحديًا ، لكنه يستحق الجهد المبذول ، حيث يمكن أن يساعدك المحتوى عالي الجودة في بناء الثقة والمصداقية مع عملائك. عنصر آخر مهم لتسويق المحتوى الفعال هو التوزيع.

4 تحسين محركات البحث سيو SEO

يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد أهم جوانب التسويق عبر الإنترنت. يساعدك على تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك وزيادة حركة المرور العضوية. عند القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن تساعدك مُحسّنات محرّكات البحث على تحقيق أهدافك التسويقية ، مثل زيادة عدد العملاء المحتملين والتحويلات.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن مُحسّنات محرّكات البحث هي استثمار طويل الأجل وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن ترى النتائج. فيما يلي بعض النصائح لتحسين إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك:

  1. قم بتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث. يتضمن ذلك تحسين العناوين والأوصاف التعريفية والعناوين والصور والمحتويات الأخرى.
  2. استخدم الكلمات الرئيسية في جميع أنحاء محتوى موقع الويب الخاص بك. لكن لا تفرط في ذلك – يمكن أن يؤدي حشو الكلمات الرئيسية إلى الإضرار بجهود تحسين محركات البحث لديك.
  3. إنشاء روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب ذات السمعة الطيبة.
  4. قم بترويج المحتوى الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي وشجع الآخرين على مشاركته مع متابعيهم.

5 التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تمتلك كل الأعمال تقريبًا وجودًا على وسائل التواصل الاجتماعي من نوع ما اليوم ، ولكن لا تستخدم جميع الشركات وسائل التواصل الاجتماعي إلى أقصى إمكاناتها. إذا كنت تتطلع إلى البدء في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافك التسويقية ، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

أولاً ، تأكد من أن حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك تحمل شعار شركتك وألوانها بشكل صحيح. تريد أيضًا التأكد من أن ملفك الشخصي كامل مع وصف موجز لشركتك وما تقدمه.

بعد ذلك ، ابدأ في إنشاء محتوى ملائم لجمهورك المستهدف. قد تكون هذه منشورات مدونة أو مقاطع فيديو أو حتى رسوم بيانية. تأكد من مشاركة هذا المحتوى على حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بانتظام ، واستخدم علامات التصنيف للمساعدة في الوصول إلى جمهور أوسع.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

أخيرًا ، تأكد من التفاعل مع متابعيك بانتظام. قم بالرد على التعليقات والأسئلة ، وانضم إلى المحادثات ذات الصلة بمجال عملك.

6 حصول على ولاء العملاء

يعتبر ولاء العملاء هدفًا قيمًا لأي عمل تجاري ، لأنه يؤدي إلى تكرار العملاء والتسويق الشفهي. هناك عدة طرق رئيسية لتعزيز ولاء العملاء ، موضحة أدناه.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

الخطوة الأولى هي التأكد من أن العملاء يتمتعون بتجربة جيدة عندما يتفاعلون مع عملك. وهذا يعني تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة ، فضلاً عن تقديم خدمة عملاء ممتازة. إذا كان لدى العميل تجربة سلبية ، فمن المحتمل أنه لن يعود في المستقبل.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

هناك طريقة أخرى لتعزيز الولاء وهي مكافأة العملاء على ولائهم. قد يكون ذلك من خلال الخصومات أو المنتجات أو الخدمات المجانية أو الامتيازات الخاصة. من المهم أن تجعل المكافآت جديرة بالاهتمام ، حتى يشعر العملاء أنهم يحصلون على شيء ذي قيمة مقابل ولائهم.

أخيرًا ، يجب على الشركات تتبع تفضيلات العملاء واحتياجاتهم.

مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس أهداف التسويق

1 حصول على مزيد من عملاء

عندما يتعلق الأمر بتوليد العملاء المحتملين ، هناك عدد من مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكنك استخدامها لقياس نجاح أهدافك التسويقية. أهمها:

أقر أيضا: ما هي أفضل 6 أنواع التجارة الإلكترونية

أقر أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

  1. كمية العملاء المحتملين المتولدين: هذا هو المقياس الأساسي ، ويقيس ببساطة عدد العملاء المحتملين الذين يمكن لجهودكم التسويقية تحقيقها.
  2. جودة العملاء المحتملين: لا يتم إنشاء جميع العملاء المحتملين على قدم المساواة – فأنت تريد التأكد من أنك تولد عملاء محتملين ذوي جودة عالية ولديهم فرصة عالية للتحول إلى عملاء.
  3. معدل التحويل من العملاء المحتملين إلى العملاء: يقيس هذا عدد العملاء المتوقعين الذين تولدهم والذين يتحولون فعليًا إلى عملاء يدفعون.
  4. التكلفة لكل عميل متوقع: هذا يقيس مقدار الأموال التي تنفقها على إنشاء العملاء المحتملين ، بالنسبة إلى عدد العملاء المتوقعين الذين تولدهم.

2 لاكتساب عملاء

تبحث فرق التسويق دائمًا عن طرق جديدة لاكتساب العملاء. ولكن ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي يجب قياسها من أجل قياس النجاح؟

من أهم مؤشرات الأداء الرئيسية تكلفة اكتساب العميل (CAC). يقيس هذا مقدار الأموال التي يتم إنفاقها للحصول على عميل جديد. من المهم أن تحافظ على CAC عند أدنى مستوى ممكن ، حيث إنها يمكن أن تجني الأرباح.

مؤشر أداء رئيسي آخر هو قيمة عمر العميل (CLV). يقيس هذا مقدار الإيرادات التي يحققها العميل على مدار حياته. تعتبر CLV مهمة لأنها تساعد في تحديد ما إذا كان الحصول على عميل معين يستحق الاستثمار أم لا.

أخيرًا ، مقياس رئيسي آخر هو معدل زبد العميل. يقيس هذا عدد العملاء الذين يتركون عملك خلال فترة زمنية معينة. يمكن أن يكون معدل التغيير المرتفع مكلفًا ويشير إلى أن هناك شيئًا ما يحتاج إلى التغيير مع إستراتيجيتك التسويقية.

3 التواصل مع العملاء

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن المشاركة هي المفتاح. بدون المشاركة ، قد تفشل جهودك وقد لا ترى النتائج المرجوة. ولكن ما هي مقاييس المشاركة الرئيسية التي يجب تتبعها من أجل قياس نجاح أهدافك التسويقية؟

أحد المقاييس المهمة هو مدى الوصول. تريد التأكد من أن أكبر عدد ممكن من الأشخاص يشاهدون مشاركاتك. المقياس الآخر هو النقرات. تريد أن ينقر الأشخاص للوصول إلى موقع الويب الخاص بك أو منشور المدونة أو صفحة المنتج.

يجب عليك أيضًا تتبع عدد المتابعين الذين تكسبهم أو تخسرهم كل شهر ، ومقدار حركة المرور التي ترسلها حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي إلى موقع الويب الخاص بك.

هذه ليست سوى عدد قليل من مقاييس المشاركة الرئيسية لتتبعها. من خلال مراقبة هذه المقاييس ، يمكنك قياس فعالية حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وإجراء التعديلات اللازمة وفقًا لذلك.

4 القيمة الدائمة للعميل

تعتبر القيمة الدائمة للعميل (LTV) مقياسًا مهمًا للقياس من أجل تحديد أهداف التسويق وأهدافه. يمكن استخدام LTV لتحديد مقدار الأموال التي يجب إنفاقها على اكتساب عملاء جدد ، والمبلغ الذي يجب استثماره في برامج الاحتفاظ بالعملاء ، وحتى المبلغ الذي يمكن أن تتحمله الشركة على التسويق.

توجد عدة طرق مختلفة لحساب القيمة الدائمة ، ولكن يجب أن تأخذ جميع محاولات تحديدها في الاعتبار العوامل التالية: متوسط ​​المبلغ الذي ينفقه العميل على مدار علاقته مع الشركة ، ومتوسط ​​الوقت بين عمليات الشراء أو التفاعلات مع شركة ، واحتمال عودة العميل أو الشراء مرة أخرى.

بمجرد حساب LTV ، يمكن للشركات استخدامه كمعيار لقياس جهودهم التسويقية.

أهداف التسويق في المؤسسات التعليمية

يجب أن تكون أهداف التسويق في المؤسسات التعليمية ذكية: محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً. يجب أن تبدأ المؤسسات بتحديد أهداف محددة لما تريد تحقيقه ثم قياس تقدمها على طول الطريق. يجب أن يكون كل هدف وثيق الصلة برسالة المؤسسة ويمكن تحقيقه في إطار زمني معقول.

أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة للوصول إلى جمهورك المستهدف ، ولكن فقط إذا كان لديك أهداف محددة في الاعتبار وتعرف كيفية تتبعها. فيما يلي أربع نصائح لتحديد وتتبع أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  1. حدد ما تريد تحقيقه. هل تتطلع إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، أو زيادة حركة المرور على موقع الويب ، أو إنشاء عملاء محتملين؟ سيساعدك وضع هدف محدد في الاعتبار على تصميم حملاتك وفقًا لذلك.
  2. إنشاء أهداف قابلة للقياس. بمجرد أن تعرف ما تريد تحقيقه ، ابتكر مقاييس ملموسة تتيح لك معرفة ما إذا كنت تحقق هدفك أم لا. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو زيادة حركة المرور على موقع الويب ، فتتبع عدد الزوار الذين ينقرون من حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى موقع الويب الخاص بك.
  3. استخدم اختبار A / B.

أهداف التسويق المباشر

يجب أن تكون أهداف التسويق المباشر محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً. عند تطوير أهدافك ، ضع في اعتبارك ما يلي:

يجب أن تكون أهدافك واقعية وقابلة للتحقيق. إذا قمت بضبط الشريط على مستوى عالٍ جدًا ، فقد تشعر بالإحباط وتستسلم قبل أن تبدأ. من ناحية أخرى ، إذا كان من السهل جدًا تحقيق أهدافك ، فقد لا ترى النتائج المرجوة.

يجب أن تكون أهدافك ذات صلة أيضًا بعملك وأهدافه. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك مخبزًا صغيرًا ، فإن زيادة المبيعات بنسبة 20٪ سيكون هدفًا ذا صلة. ومع ذلك ، فإن زيادة ولاء العملاء بنسبة 20٪ قد لا تكون ذات صلة بالمخابز لأن ولاء العملاء ليس هدفهم الرئيسي.

أخيرًا ، تأكد من أن أهدافك محددة زمنيًا بحيث يكون لديك هدف محدد للعمل على تحقيقه.

أهداف التسويق التقليدية

هناك بعض الخطوات الأساسية لتحديد أهداف التسويق التقليدية. الخطوة الأولى هي تحديد ما تريد تحقيقه. قد يكون هذا زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، أو المزيد من العملاء المحتملين ، أو معدلات تحويل أعلى. بمجرد أن تعرف هدفك ، يمكنك تطوير استراتيجية لتحقيقه.

يمكن أن تتضمن التكتيكات زيادة ميزانيتك الإعلانية أو استهداف جمهور جديد أو إنشاء محتوى جديد.

الخطوة الأخيرة هي تتبع تقدمك وإجراء التعديلات حسب الحاجة. سيساعدك قياس نتائجك بانتظام على ضمان أنك على الطريق الصحيح للوصول إلى أهدافك. إذا وجدت أن بعض التكتيكات لا تعمل ، يمكنك تجربة شيء آخر. باتباع هذه الخطوات ، يمكنك تعيين وتحقيق أهداف التسويق التقليدية لعملك.

أهداف التسويق الإعلامي

تعد أهداف التسويق الإعلامي جزءًا أساسيًا من أي خطة تسويق ناجحة. من أجل إنشاء أهداف إعلامية فعالة ، من المهم أولاً فهم الأنواع المختلفة للوسائط وكيف يمكن استخدامها للوصول إلى جمهورك المستهدف.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الوسائط: المطبوعة والمذاعة وعلى الإنترنت. كل نوع له نقاط قوته وضعفه ، لذلك من المهم أن تصمم أهدافك وفقًا لذلك. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول الوصول إلى جمهور وطني ، فستكون وسائل الإعلام المرئية خيارًا جيدًا ، بينما إذا كنت تستهدف جمهورًا محليًا ، فستكون وسائل الإعلام المطبوعة أو عبر الإنترنت أكثر فعالية.

بمجرد تحديد نوع الوسائط التي ستستخدمها ، ستحتاج إلى إنشاء أهداف محددة ستساعدك على تحقيق أهدافك العامة. تتضمن بعض أهداف التسويق عبر الوسائط الشائعة زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو واجهة المتجر ، وزيادة المبيعات أو العملاء المتوقعين ، وبناء ولاء العملاء.

الخاتمة عن أهداف التسويق

في الختام ، أهداف التسويق مهمة لأي عمل تجاري. من خلال تحديد أهداف محددة وقابلة للتحقيق ، يمكن للشركة إنشاء خطة عمل لتحقيق أهدافها.

تعد استراتيجية التسويق المحددة جيدًا ضرورية للنجاح ، ومن خلال تحديد أهداف قابلة للقياس ، يمكن للأعمال التجارية تتبع تقدمها وإجراء التعديلات اللازمة على طول الطريق. باتباع هذه النصائح البسيطة ، يمكن لأي شركة إنشاء أهداف تسويقية فعالة تساعدها في تحقيق النتائج المرجوة.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً