You are currently viewing كيف يمكنك بدأ في التجارة الإلكترونية من الصفر
كيف يمكنك بدأ في التجارة الإلكترونية من الصفر

كيف يمكنك بدأ في التجارة الإلكترونية من الصفر

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري إلكتروني من البداية ، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. في هذه المقالة ، سنحدد الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للبدء في مجال التجارة الإلكترونية من الصفر وما هي مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي

مفهوم الشامل للتجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية هو عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. تمت أول عملية بيع في مجال التجارة الإلكترونية في أوائل التسعينيات ، استمرت التجارة الإلكترونية في النمو من بعد الكورونا ، حيث يتجه المزيد والمزيد من الناس إلى الإنترنت لشراء جميع احتياجاتهم عبر متاجر الكبيره مثل Amaozn و Noon و eBay.

ومن مؤكد أنك تسأل نفسك ما هي الأسباب التي تجعل التجارة الإلكترونية ظاهرة شائعة في وقت الحالي.

هناك عدد من الأسباب التي تجعل التجارة الإلكترونية ظاهرة شائعة.

  • منصات التجارة الإلكترونية سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق. يمكن لأي شخص بدء متجر على الإنترنت بأقل جهد ، وهناك خيارات لا حصر لها متاحة على كل من منصات مثل شوبيفاي أو حتى بيع على منصة أمازون FBA.
  • توفر منصات التجارة الإلكترونية مرونة كبيرة فيما يتعلق باختيار المنتج. يمكن للعملاء تصفح مجموعة متنوعة من المنتجات ، ويمكنهم اختيار المنتجات التي يرغبون في شرائها. يتيح ذلك للشركات تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل من التجارة التقليدية.
  • تسهيل على عملاء عملية الشراء وذلك عبر بعض الضغطات على الهاتف يمكنك شراء ما تريد وفي أي وقت ومكان كذلك.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء تجارتك الإلكترونية الخاص بك وربح المال منها بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية

  1. تعد التجارة الإلكترونية طريقة رائعة لزيادة المبيعات والوصول إلى عملاء جدد في مناطق مختلفه.
  2. من السهل بدء في تصميم متجر على الانترنت ، مما يعني أنه يمكن للشركات بدء البيع عبر الإنترنت بسرعة وسهولة.
  3. توفر منصات التجارة الإلكترونية ثروة من الميزات التي يمكن أن تساعد الشركات على تنمية أعمالها.
  4. هناك العديد من الطرق للترويج لمنتجات التجارة الإلكترونية ، بما في ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق عبر البريد الالكتروني.
  5. تعمل منصات التجارة الإلكترونية أيضًا على تسهيل تحصيل المدفوعات من العملاء عبر بوابات الدفع مثل Stripe، مما قد يكون مفيدًا في زيادة نمو الإيرادات.
  6. يمكن للمتسوقين مقارنة الأسعار واختيار ما يريدون دون الحاجة إلى التحدث إلى مندوب مبيعات.
  7. يمكن أن تؤدي التجارة الإلكترونية إلى زيادة المبيعات والأرباح اذا عرفت كيف تسويق لمنتجاتك بشكل فاعل لعملائك.
  8. أخيرًا ، توفر منصات التجارة الإلكترونية للشركات تحليلات قيمة يمكن أن تساعدهم في تحديد مكان أداء أعمالهم بشكل جيد وأين يمكن إجراء التحسينات.

سلبيات التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية طريقة رائعة لبيع المنتجات ، ولكن لها مجموعة من السلبيات الخاصة بها. فيما يلي أربعة من أكثرها شيوعًا:

  1. يمكن أن تستغرق التجارة الإلكترونية وقتًا طويلاً. قد يستغرق بدء بالربح بالتجارة الإلكترونية وقت أطول من المتجر التقليدي وذلك لانه يجب عليك التسويق لمنتجاتك عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و TikTok و Snapchat .
  2. يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية مكلفة. قد يكلفك إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية الكثير ، وبعد ذلك تحتاج إلى إنفاق الأموال على تكاليف الشحن ومرتجعات منتجاتك كذلك.
  3. يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية محبطة. في بعض الأحيان لا يتلقى العملاء طلباتهم ، أو قد يواجهون مشاكل معهم.
  4. يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية محفوفة بالمخاطر.
  5. يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية أكثر تكلفة من شراء العناصر في المتاجر وذلك بسبب بعض المنتجات التي قد تكلفا كثير من المال لشحنها للعملاء.
  6. يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية محفوفة بالمخاطر لبعض المنصات. إذا تم اختراق موقع الويب الخاص بك فقد تواجه بعض خسائر مالية لذلك أنصحك في منصة شوبيفاي حيث تعتبر من أفضل منصات للبدء في التجارة الإلكترونية .
  7. أخيرًا ، قد لا تكون التجارة الإلكترونية آمنة لبعض العملاء حيث يوجد عديد من عملاء مازلوا لا يسقون بالشراء من الانترنت.

خطوات البدء التجارة الإلكترونية من الصفر

1 بحث عن مجال المناسب (NICHE)

عند بدء عملك الخاص ، من المحتمل أن يكون لديك ثروة من الأفكار للمنتجات والخدمات التي تقدمها. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب تحديد المجال التي يمكنك البيع فيها أنصحك في أن تبحث عن مجال أن تعرفه بشكل جيد حيث سوف يساعدك هذه الشىء على معرفة كيفية اقناع العملاء بشكل مباشر ومن مره أول كذلك لشراء منك.

2 بحث عن المنتجات المناسبه

يمكن أن يكون العثور على المنتجات المناسبة للبيع على متجرك الالكتروني الخاص بك مهمة شاقة. هناك العديد من الخيارات ، وقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ.

فيما يلي بعض النصائح للعثور على المنتجات المناسبة لبدء عملك التجاري:

ضع في اعتبارك ما تبيعه. هل تبيع منتجات أو منتجات رقمية أو خدمات؟ كل نوع من المنتجات له مجموعة فريدة من المتطلبات والعملاء.

قم بأبحاثك. قبل أن تبدأ عملك في التجارة الإلكترونية ، اقض بعض الوقت في البحث عن السوق وأفضل طريقة للوصول إلى جمهورك المستهدف وتفاعل معهم. يتضمن ذلك دراسة مواقع المنافسين ، وقراءة المنشورات الصناعية ، والتحدث إلى العملاء والخبراء في مجالك.

3 أفهم عقلية عملائك

يعد فهم عقلية عميلك أمرًا أساسيًا لبدء للبدء مشروع تجاري وذلك لسبب أساسي وهو أنه سوف يساعدك للتسويق لهم بشكل فاعل. للقيام بذلك ، تحتاج إلى طرح الأسئلة والاستماع بعناية لهم. اسألهم عما يريدون ، وكيف يريدون وما هي منتجات أو الخدمات التي لو كانت موجوده عندهم لساعدتهم في حياتهم، وما هي أكبر مشكلهم.

سيساعدك القيام بذلك على تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل وجعلهم عملاء سعداء.

4 تسعير منتجاتك

في التجارة الإلكترونية تحتاج إلى تسعير منتجاتك بشكل صحيح إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في هذه المجال. فيما يلي بعض نصائح لتسعير منتجاتك:

  1. ابدأ بتقدير ما تعتقد أنه سيكون متوسط ​​سعر بيع منتجك (ASP). سيساعدك هذا في تحديد نقطة انطلاق معقولة لأسعارك.
  2. بحث في متاجر منافسيك والتطبيقات الخاصة بمقارنة الأسعار للعثور على أفضل الأسعار المتاحة لمنتجك (منتجاتك). قارن بين الموردين والعلامات التجارية والنماذج المختلفة للعثور على أفضل الاسعار كذلك.
  3. حدد أسعارًا ثابتة لمنتجاتك في أقرب وقت ممكن بعد بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. تأكد من أن جميع أسعارك مدرجة بوضوح في الصفحة منتج الخاص بك ويمكنك كذلك شرح لعملائك لماذا يجب عليهم أن يدفعون هذه السعر.
  4. حاول أن تجعل السعر مرتفعًا بما يكفي لتحقيق هامش ربح لك، ولكن ليس مرتفعًا لدرجة أنك تزيد عن باقي منافسيك بشكل كبيره.

وانصحك في تقديم عرض جذاب لعملائك حيث سوف يساعدك بشكل كبير لتميز عن منافسيك.

5 قم بتصميم متجرك

يعد تصميم متجرك لبدء أعمال التجارة الإلكترونية أمرًا مهمًا. ونصحية لك ابحث عن استضافه مناسبه لك ,انصحك في استضافة شوبيفاي وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  1. فكر في الشكل الذي تريد أن يبدو عليه متجرك. هل تريد تصميمًا بسيطًا به ميزات قليلة أم تريد متجر يبدا كبراند بمجرد أن تقرر الشكل ،
  2. فكر في نوع المنتج الذي ستبيعه. هل سيركز متجرك على النساء أو الرجال بمجرد تحديد نوع المنتج ومعرفة عملائك ، وهذه الشىء سوف يساعدك كثيرين لمعرفة اي الالون التي يجب أن تختاره
  3. هل سيتم عرض كل شيء في صفحة واحدة أم سيكون هناك أقسام بها أقسام فرعية؟ كم عدد المنتجات التي تريد عرضها في كل صفحة
  4. ضع في اعتبارك أيضًا إضافة الصور ومقاطع الفيديو للمساعدة في بيع المنتجات.

وانصحك في بحث عن شخص من منصة فايفر

6 بحث عن افضل منصة للتسويق لمنتجاتك

من المهم العثور على أفضل منصة اجتماعية لتسويق منتجاتك لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. هناك العديد من المنصات المختلفة المتاحة ، وقد يكون من الصعب تحديد الأفضل بالنسبة لك.

  1. قد يكون اختيار نظام منصة الاجتماعية المناسب لأعمال التجارة الإلكترونية أمرًا صعبًا. هناك الكثير من الخيارات المختلفة المتاحة ، وقد يكون من الصعب تحديد الخيار الأفضل لك ولكن يجب عليك معرفة منتجك هل تبيع منتج للشركات او للعملاء وهل هو منتج رقمي أو خدمه.
  2. عليك التفكير في نوع المحتوى الذي تريد إنتاجه على المنصه على سبيل المثال لا تستطيع تصميم محتوى مضحك في Linkdin.
  3. وكذلك يجب عليك معرفة أنه بعض المنصات أفضل للترويج للمنتجات ، بينما البعض الآخر أفضل لبناء علاقات مع العملاء.
  4. تحتاج أيضًا إلى التفكير في كيفية التخطيط لتحقيق الدخل من عملك. بعض المنصات مجانية ، والبعض الآخر يتطلب الدفع من أجل استخدامها بفعالية على سبيل المثال فيسيوك في وقت الحالي .
  5. أخيرًا ، تأكد من أن منصة التواصل الاجتماعية التي تختارها متوافقة مع موقع علامتك التجارية والمواد التسويقية الأخرى.

بعض النصائح للبدء في التجارة الإلكترونية من الصفر

إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري إلكتروني ، فهناك بعض الأشياء التي ستحتاج إليها للبدء:

  1. ضع أهدافًا واقعية. ابدأ بالتفكير فيما ترغب في تحقيقه في السنة الأولى من التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في جني 1000 دولار من متجرك ، فابدأ بتحديد أهداف أصغر مثل جني 50 دولارًا في الشهر الأول أو بيع 5 منتجات في الأسبوع الأول. بمجرد تحديد بعض الأهداف المتواضعة ، سيكون من الأسهل الوصول إلى أهداف أكبر.
  2. ابحث في مجال تخصصك. قبل بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، من المهم أن تفهم نوع المنتجات أو الخدمات التي يبحث عنها عملاؤك. قم ببعض الأبحاث لمعرفة ما تقوم به الشركات الأخرى في مكانتك بشكل جيد وكيف أنها قادرة على تحقيق الدخل من عملائها.
  3. يجب عليك بحث عن منصة مناسبه للتجارة الإلكترونية ومن المهم أن تجد أفضل منصة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك. وانصحك في منصة شوبيفاي
  4. ابحث عن عملائك.
  5. قم بتصميم خطة الميزانية الخاصة بك بعناية. لا يتطلب إنشاء عمل تجاري إلكتروني ناجح المال فحسب – بل يتطلب أيضًا الوقت والجهد.
  6. اهتم بالتسويق بالمحتوى وليس فقط المدفوع حيث سوف يساعدك التسويق بالمحتوى بالحصول على عملاء بشكل مجاني ونصيحة لك بمنصة TikTok و Instagram كذلك.
  7. اهتم بالتسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني شىء جدا مهم لانه سوف يساعدك كذلك بالحصول على مبيعات شبه مجانية حيث توجد دراسة تقول انه كل دولار تصرفه على تسويق بالبريد سوف يعود لك بي 37 دولار.
  8. كن منظمًا. قبل بدء متجرك ، خذ الوقت الكافي لإنشاء خطة مفصلة وتنظيم جميع المواد الخاصة بك (الصور ، والمنتجات ، وأدلة التسعير ، وما إلى ذلك). سيساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك ومنع أي انتكاسات كبيرة على طول الطريق.
  9. أخيرًا ، لا تنسَ أن تظل مركزًا ومتحفزًا! إذا التزمت بالأساسيات ، يمكن أن يكون عملك في التجارة الإلكترونية ناجحًا للغاية.

الخاتمة عن التجارة الإلكترونية من الصفر

في الختام ، ستساعدك هذه النصائح على البدء في التجارة الإلكترونية من الصفر. ضع هذه النصائح في الاعتبار عندما تبدأ في بناء عملك:

  • ابحث عن منصة المناسبه لك.
  • أنشئ علامة تجارية قوية.
  • قم بتصميم موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح.
  • التركيز على خدمة العملاء.

مع وضع هذه الخطوات في الاعتبار ، ستكون في طريقك إلى أن تصبح رائد أعمال ناجحًا في مجال التجارة الإلكترونية.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً