You are currently viewing ما هي التجارة الخارجية وما هي أنواعه
ما هي التجارة الخارجية وما هي أنواعه

ما هي التجارة الخارجية وما هي أنواعه

ما هي التجارة الخارجية وما هي أنواعه

بمعناها الأساسي ، التجارة الخارجية هي ببساطة تبادل السلع والخدمات بين البلدين. يمكن القيام بذلك بعدة طرق ، بما في ذلك من خلال استخدام التعريفات والحصص والقيود التجارية الأخرى.

أقرا أيضا: مشروع مربح جدا براس مال 10000

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

يمكن أن تكون التجارة الخارجية قضية خلافية ، حيث تسعى البلدان في كثير من الأحيان إلى حماية صناعاتها وأسواقها من المنافسة. هذا يمكن أن يؤدي إلى التوتر والصراع بين الدول. ومع ذلك ، يمكن أن تكون التجارة الخارجية مفيدة أيضًا ، لأنها تتيح للبلدان الوصول إلى السلع والخدمات التي قد لا تكون قادرة على إنتاجها بنفسها.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

بشكل عام ، تعتبر التجارة الخارجية جزءًا مهمًا من الاقتصاد العالمي. يمكن أن يوفر فوائد وفرص لكل من البلدان المتقدمة والنامية.

ما هو مفهوم التجارة الخارجية

في الاقتصاد الدولي ، التجارة الخارجية هي تبادل السلع والخدمات بين البلدين. يعود مفهوم التجارة الخارجية إلى الأيام التي بدأ فيها الناس التجارة مع بعضهم البعض. فكرة التجارة الخارجية بسيطة: تقوم دولة ببيع سلع أو خدمات إلى دولة أخرى مقابل المال.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي تجعل التجارة الخارجية أكثر تعقيدًا من مجرد بيع وشراء الأشياء. أولاً ، لا تستخدم البلدان عادةً نفس العملة. هذا يعني أنه عندما تبيع دولة شيئًا ما إلى بلد آخر ، فعليها أولاً تحويل عملتها إلى عملة البلد الآخر. بالإضافة إلى ذلك ، لدى الدول المختلفة تعريفات أو ضرائب مختلفة على السلع المستوردة.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

يمكن أن تجعل هذه التعريفات البضائع المستوردة أكثر تكلفة مما لو تم شراؤها من مصدر محلي. على الرغم من هذه التعقيدات ، فإن التجارة الخارجية جزء مهم من الاقتصاد العالمي.

أهمية التجارة الخارجية

التجارة الخارجية أمر حيوي لنجاح الأعمال التجارية في الولايات المتحدة. من خلال فتح أسواق جديدة ، يمكن للشركات توسيع قاعدة عملائها وزيادة أرباحها. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد التجارة الخارجية على خلق فرص عمل في الولايات المتحدة.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

من خلال زيادة الطلب على السلع والخدمات المنتجة في الولايات المتحدة ، تكون الشركات قادرة على إضافة موظفين جدد وتوفير المزيد من الفرص للعمال الأمريكيين.

التجارة الخارجية لها تأثير إيجابي على الاقتصاد ككل. عندما تنخرط الشركات في التجارة الخارجية ، يُطلب منها شراء سلع وخدمات من بلدان أخرى. ثم تتدفق هذه الأموال إلى الاقتصاد الأمريكي ، مما يعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد التجارة الخارجية في تقليل التضخم عن طريق زيادة المنافسة وتقديم المزيد من الخيارات للمستهلكين. بشكل عام ، التجارة الخارجية مفيدة للشركات والاقتصاد ككل.

إيجابيات وسلبيات التجارة الخارجية

إيجابيات التجارة الخارجية

تتمثل مزايا التجارة الخارجية في أنها تساعد على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية ، وخلق فرص العمل ، وتقليل تكلفة السلع. تساعد التجارة الخارجية أيضًا على تنويع الاقتصاد ، مما يمكن أن يحمي من الصدمات. سلبيات التجارة الخارجية هي أنها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوظائف في قطاعات معينة ، ويمكن أن تخلق مشاكل بيئية.

سلبيات التجارة الخارجية

هناك بعض السلبيات المحتملة عندما يتعلق الأمر بالتجارة الخارجية. أحد المخاوف هو أن الدول الأخرى قد لا تلعب دائمًا بشكل عادل. على سبيل المثال ، قد يضعون حواجز مصطنعة تجعل من الصعب على الصادرات من دولة أخرى دخول أسواقها. قد يتلاعبون أيضًا بعملتهم لجعل منتجاتهم تبدو أرخص مما هي عليه في الواقع.

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

مصدر قلق آخر هو أن التجارة الحرة يمكن أن تؤدي إلى سباق نحو الحضيض ، حيث تحاول الشركات نقل الإنتاج إلى أي مكان تكون فيه معايير العمل والبيئة في أدنى مستوياتها. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظروف عمل خطيرة وغير صحية ، فضلاً عن المزيد من التلوث.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أخيرًا ، يمكن أن تؤدي التجارة الخارجية إلى زيادة عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها. عندما يتم الاستعانة بمصادر خارجية للوظائف أو الواردات تغرق السوق ، يمكن أن يضر ذلك بالعاملين في الصناعات المتضررة.

ما هي انواع التجارة الخارجية؟

1 استيراد

في السنوات الأخيرة ، أصبح استيراد السلع والخدمات جزءًا متزايد الأهمية من الاقتصاد. تشمل أنواع التجارة الخارجية التي تتم ما يلي:

1) التجارة في السلع: هذا هو الشكل الأكثر تقليدية للتجارة ، وينطوي على تبادل السلع المادية بين دولتين.

2) التجارة في الخدمات: نمت أهمية هذا النوع من التجارة في السنوات الأخيرة ، حيث تقدم المزيد والمزيد من الشركات خدمات يمكن بيعها دوليًا.

3) الاستثمار الأجنبي المباشر: عندما تستثمر الشركة أموالاً في بلد آخر ، من أجل إقامة عملياتها أو توسيع أعمالها هناك.

4) الاستثمار في المحفظة: عندما يقوم المستثمرون بشراء الأسهم أو السندات من الشركات الأجنبية ، من أجل الحصول على عائد مالي على استثماراتهم.

2 التصدير

يشير التصدير إلى بيع السلع والخدمات المنتجة في بلد إلى آخر. إنه عنصر مهم في التجارة الدولية ، حيث يمثل أكثر من ثلث التجارة العالمية.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

هناك نوعان رئيسيان من الصادرات:
1) الصادرات الأولية ، وهي المواد الخام مثل المعادن والزيوت والمنتجات الزراعية.
2) السلع المصنعة ، وهي منتجات تامة الصنع مثل السيارات وأجهزة الكمبيوتر والملابس.

تعد صادرات الخدمات أيضًا جزءًا مهمًا من التجارة الدولية ، حيث تمثل أكثر من نصف التجارة العالمية. تشمل الخدمات السياحة والنقل والتمويل وتكنولوجيا المعلومات.

3 إعادة التصدير

إعادة التصدير هي تصدير سلعة أو خدمة تم استيرادها في الأصل إلى الدولة. يمكن أن تكون إعادة التصدير لنفس السلعة أو الخدمة ، أو يمكن أن تكون سلعة أو خدمة مختلفة. السبب الرئيسي لإعادة التصدير هو الاستفادة من الرسوم الجمركية المنخفضة في بلد آخر.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

إعادة التصدير هي نوع من التجارة الخارجية. إنها تسمح للشركات بالاستفادة من التعريفات المنخفضة في بلد آخر. يمكن أن تكون إعادة التصدير من نفس السلعة أو الخدمة ، أو يمكن أن تكون سلعة أو خدمة مختلفة. السبب الرئيسي لإعادة التصدير هو توفير التكاليف.

لا تعد إعادة التصدير وسيلة لتجنب التعريفات المرتفعة فحسب ، بل يمكن أن تساعد الشركات أيضًا في توفير تكاليف التصنيع.

لماذا تختلف التجاره الدوليه عن التجاره الداخليه

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الدولية ، هناك عدة طرق رئيسية تختلف بها عن التجارة المحلية. أحد أهم الاختلافات هو أن الشركات التي تعمل في التجارة الدولية يجب أن تتعامل مع قيم عملات مختلفة ، والتي يمكن أن تتقلب بسرعة وتشكل تحديات للتسعير الدقيق وإسقاط الأرباح.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات المشاركة في التجارة الدولية أن تضع في اعتبارها التعريفات والحصص والقيود الأخرى التي قد يتم فرضها على السلع المستوردة من قبل بلد المقصد. يمكن أن تجعل هذه العوامل التجارة الدولية أكثر تعقيدًا وخطورة من التجارة المحلية ، ولكنها توفر أيضًا إمكانية تحقيق مكاسب أكبر.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

الخاتمة عن التجاره الداخليه

في الختام ، التجارة الخارجية ضرورية للاقتصاد. يسمح للبلدان بالتخصص في مجالات معينة وبيع منتجاتها إلى بلدان أخرى. يؤدي ذلك إلى زيادة الكفاءة ويسمح بتنوع أكبر في السلع والخدمات. كما أن التجارة الخارجية تحفز المنافسة ، مما يؤدي إلى الابتكار وانخفاض الأسعار. أخيرًا ، تعزز التجارة الخارجية النمو الاقتصادي والتنمية.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً