You are currently viewing دليل الشامل عن التخطيط الاستراتيجي وما هي مميزاته
دليل الشامل عن التخطيط الاستراتيجي وما هي مميزاته

دليل الشامل عن التخطيط الاستراتيجي وما هي مميزاته

دليل الشامل عن التخطيط الاستراتيجي وما هي مميزاته

عملية التخطيط الاستراتيجي هي عملية يجب على جميع الشركات القيام بها ، بغض النظر عن الحجم أو الصناعة. بالتعريف ، فإن التخطيط الاستراتيجي هو “عملية تطوير والحفاظ على التوافق الاستراتيجي بين أهداف المنظمة وقدراتها وفرصها التسويقية المتغيرة”.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

بمعنى آخر ، إنها عملية تحديد الأهداف والغايات للمستقبل ثم تحديد أفضل السبل لتحقيقها.

على الرغم من عدم وجود نهج واحد يناسب الجميع للتخطيط الاستراتيجي ، إلا أن هناك بعض الخطوات الشائعة التي يجب على جميع الشركات اتخاذها. تتمثل الخطوة الأولى في إجراء تحليل للوضع ، والذي يتضمن إلقاء نظرة فاحصة على العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على الأعمال.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

يتضمن ذلك أشياء مثل اتجاهات السوق وتحليل المنافسين والتنبؤ المالي. بمجرد تحليل الموقف ، حان الوقت لتحديد بعض الأهداف.

مفهوم التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو أداة إدارية تُستخدم لتحديد الأهداف ، وتحديد الموارد وتخصيصها ، وصياغة الاستراتيجيات لتحقيق النتائج المرجوة. إنها عملية تقوم بها المنظمات من أجل إنشاء خطة طويلة الأجل لنموها وتطورها.

كان مفهوم التخطيط الاستراتيجي موجودًا منذ قرون واستخدمه القادة العسكريون والقادة السياسيون والشركات. الفرضية الأساسية للتخطيط الاستراتيجي هي التفكير في المستقبل ووضع الخطط وفقًا لذلك.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

يعد التخطيط الاستراتيجي أداة مهمة للشركات لأنه يسمح لها بتحديد الأهداف وتخصيص الموارد وصياغة الاستراتيجيات لتحقيق النتائج المرجوة. من خلال التفكير في المستقبل ووضع الخطط وفقًا لذلك ، يمكن للشركات زيادة فرص نجاحها.

أهمية التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي مهم لمجموعة متنوعة من الأسباب. يسمح للمنظمات بتحديد الأهداف والغايات ووضع خطة عمل لتحقيق تلك الأهداف. كما أنه يوفر إطارًا لاتخاذ القرار ويساعد على ضمان أن يعمل كل فرد في المنظمة لتحقيق نفس الأهداف.

يمكن أن يساعد التخطيط الاستراتيجي أيضًا في منع حدوث المشكلات ، من خلال تحديد المخاطر المحتملة ووضع استراتيجيات للتعامل معها. يمكن أن يساعد أيضًا المؤسسات على الاستفادة من الفرص التي تظهر ، من خلال النظر في الخيارات المختلفة واختيار مسار العمل الأكثر فائدة.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

بشكل عام ، يعد التخطيط الاستراتيجي أداة أساسية لأي منظمة تريد أن تكون ناجحة في تحقيق أهدافها. بدون خطة مدروسة جيدًا ، سيكون من الصعب جدًا على المنظمة إحراز تقدم أو حتى معرفة إلى أين تتجه.

من يقوم بعملية التخطيط الاستراتيجي في الأعمال التجارية؟

في أي عمل ، يجب أن يكون هناك شخص مسؤول عن التخطيط الاستراتيجي. هذا الشخص مسؤول عن النظر إلى الصورة الكبيرة واتخاذ القرارات التي تساعد الشركة على تحقيق أهدافها. بدون استراتيجية واضحة ، قد يكون من الصعب معرفة مكان تركيز جهودك وكيفية استخدام مواردك على أفضل وجه.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

سيحتاج الشخص المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي إلى فهم جيد للعمل وصناعته. يجب أن يكونوا قادرين على تحديد الفرص والتهديدات التي يمكن أن تؤثر على الأعمال التجارية. سيحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على التفكير على المدى الطويل واتخاذ القرارات التي ستفيد الشركة في المستقبل.

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

من المهم أن يكون لديك شخص مكرس لعملية التخطيط الاستراتيجي. يجب أن يكون هذا الشخص قادرًا على العمل عن كثب مع الأعضاء الآخرين في فريق الإدارة للتأكد من أن الجميع مشترك في الخطة.

ما اذا يجب أن يتضمن التخطيط الاستراتيجي

يجب أن تتضمن عملية التخطيط الاستراتيجي الفعال بعض المكونات الرئيسية لكي تكون ناجحة. أولاً ، يجب أن يكون هناك بيان مهمة واضح وموجز يوضح غرض المنظمة واتجاهها. ثانيًا ، يجب أن يكون هناك تحليل للبيئة الخارجية التي تعمل فيها المنظمة.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

وهذا يشمل فهم ظروف الاقتصاد الكلي ، والمشهد التنافسي وكذلك الاتجاهات الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية. أخيرًا ، يجب تقييم القدرات الداخلية للمؤسسة من أجل فهم المجالات التي تحتاج إلى تحسين. بمجرد معالجة هذه المكونات الرئيسية الثلاثة ، يمكن للمنظمة تطوير أهداف وغايات محددة ووضع خطة عمل لتحقيقها.

مميزات وسلبيات التخطيط الاستراتيجي

مميزات التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو عملية تستخدمها المنظمات لتحديد الأولويات وتخصيص الموارد والتأكد من أن الموظفين يعملون لتحقيق أهداف مشتركة. تشمل فوائد التخطيط الاستراتيجي تحسين عملية صنع القرار ، وزيادة وضوح الرؤية والغرض ، وتحسين تخصيص الموارد ، وتعزيز الاتصال.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

عندما يتم التخطيط بشكل صحيح ، يمكن أن يساعد التخطيط الاستراتيجي المنظمة على تحقيق أهدافها وغاياتها. يمكن استخدام العملية لتقييم الوضع الحالي وتحديد الأولويات ووضع خطة عمل. من خلال أخذ الوقت الكافي لتحليل البيانات ووضع خطة شاملة ، يمكن للمؤسسات اتخاذ قرارات أفضل من شأنها أن تؤدي إلى نتائج أفضل.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التخطيط الاستراتيجي المنظمات على توضيح رؤيتها والغرض منها. ما هي اهدافنا؟ لماذا نحن موجودون؟ ما هي مهمتنا؟ هذه أسئلة مهمة تحتاج إلى إجابة حتى تنجح المنظمة.

سلبيات التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو عملية تحديد أهداف المنظمة وغاياتها وكيفية تحقيقها على أفضل وجه. ومع ذلك ، هناك العديد من العيوب للتخطيط الاستراتيجي التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الشروع في هذا النوع من المبادرات التجارية.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

أحد العيوب الأساسية للتخطيط الاستراتيجي هو مقدار الوقت والموارد التي يمكن أن يستهلكها. يمكن أن يكون إجراء تحليل استراتيجي شامل عملية طويلة ومكلفة. بالإضافة إلى ذلك ، بمجرد إنشاء الخطة ، قد يكون من الصعب الحصول على موافقة من جميع أعضاء المنظمة ، مما قد يؤدي إلى مزيد من تأخير التنفيذ.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

عيب آخر هو أن الخطط الإستراتيجية يمكن أن تصبح قديمة بسرعة. تتغير بيئة الأعمال باستمرار ، وما قد يكون استراتيجية فعالة في العام الماضي قد لا يكون ذا صلة اليوم. هذا يعني أنه يجب على المؤسسات مراجعة وتحديث خططها باستمرار للتأكد من أنها لا تزال على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها.

ما هي الإدارة الإستراتيجية؟

الإدارة الإستراتيجية هي عملية اتخاذ القرارات التي تساعد المنظمة على تحقيق أهدافها طويلة المدى. ويشمل ذلك تحديد الأهداف وتطوير السياسات ووضع الخطط لتحقيق تلك الأهداف.

من المهم للمنظمات أن يكون لديها خطة استراتيجية في مكانها حتى تتمكن من اتخاذ قرارات تتماشى مع أهدافها. بدون خطة ، سيكون من الصعب معرفة الإجراءات التي ستساعد المنظمة على تحقيق أهدافها.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

الإدارة الإستراتيجية ليست شيئًا يمكن القيام به مرة واحدة ثم نسيانه. إنها عملية مستمرة يجب إعادة النظر فيها بشكل منتظم. يجب أن تقوم المنظمات باستمرار بتقييم أهدافها وغاياتها للتأكد من أنها لا تزال ذات صلة وقابلة للتحقيق.

أنواع التخطيط الاستراتيجي

1 التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو عملية مهمة لأي منظمة ، سواء كانت هادفة للربح أو غير ربحية. هناك أنواع مختلفة من الخطط الإستراتيجية ، وسيعتمد نوع الخطة المناسبة لمؤسستك على حجمها وهيكلها واحتياجاتها. أكثر أنواع الخطط الإستراتيجية شيوعًا هي خطط الشركات وخطط الأعمال وخطط التسويق.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

خطط الشركة هي النوع الأوسع للخطة الإستراتيجية ، وعادة ما تتضمن تحديد الأهداف والغايات للشركة بأكملها. تركز خطط العمل بشكل أكبر على أعمال أو أقسام معينة داخل الشركة ، وغالبًا ما تتضمن عناصر عمل وجداول زمنية مفصلة. خطط التسويق هي النوع الأكثر تحديدًا للخطة الإستراتيجية ، وتركز على مبادرات وحملات التسويق.

بغض النظر عن نوع الخطة الإستراتيجية التي تقوم بتطويرها ، فمن المهم إشراك جميع أصحاب المصلحة في العملية.

2 تحليل SWOT

تحليل SWOT هو أداة تخطيط استراتيجي يمكن استخدامها بواسطة أنواع الخطط الإستراتيجية لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

نقاط القوة

  • ما هي المزايا التي تتمتع بها شركتك؟
    -ماذا تفعل أفضل من أي شخص آخر؟
    -لماذا سيشتري العملاء منك؟
    يمكن أن تستخدم أنواع الخطط الإستراتيجية تحليل SWOT لتحديد نقاط قوتها والبناء عليها. من خلال فهم نقاط قوتهم ، يمكنهم إنشاء استراتيجيات للاستفادة منها وتحقيق أقصى استفادة من ميزتهم التنافسية.

نقاط الضعف

  • ما الذي يمكنك تحسينه؟
    -ماذا يجب ان تتجنب؟
    -ما هي نقاط ضعفك الحالية؟
    لا توجد شركة مثالية ، وكل شركة لديها مجال للتحسين. يمكن أن يساعد تحليل SWOT أنواع الخطط الإستراتيجية في تحديد نقاط ضعفها حتى يتمكنوا من العمل على معالجتها.

3 معرفة نموذج القوى الخمس

نموذج القوى الخمس هو إطار عمل لفهم القوى التنافسية التي تشكل الإستراتيجية وهيكل الصناعة. تم تطوير النموذج من قبل مايكل إي بورتر من كلية هارفارد للأعمال في عام 1979.

القوى الخمس هي: (1) تهديد الوافدين الجدد ، (2) القدرة التفاوضية للمشترين ، (3) القدرة التفاوضية للموردين ، (4) ) التهديد بالمنتجات أو الخدمات البديلة ، و (5) التنافس بين المنافسين الحاليين.

النموذج هو أداة لتحليل هيكل الصناعة وربحيتها. يمكن استخدامه لتحديد الفرص والتهديدات في الصناعة ، وكذلك لتقييم جاذبية الصناعة للوافدين الجدد المحتملين. يمكن أيضًا استخدام النموذج للمساعدة في صياغة استراتيجيات للشركات القائمة في الصناعة.

4 استراتيجيات مستوى الأعمال

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من استراتيجيات مستوى العمل وهي قيادة التكلفة والتمايز والتركيز.

قيادة التكلفة هي عندما تركز الشركة على أن تصبح المنتج منخفض التكلفة في صناعتها. من أجل القيام بذلك ، ستبحث الشركة عن طرق لخفض التكاليف وتصبح أكثر كفاءة. تتمثل إحدى طرق أن تصبح منتجًا منخفض التكلفة في وفورات الحجم ، أي عندما تتمكن الشركة من إنتاج سلع بتكلفة أقل لكل وحدة عن طريق إنتاج كميات كبيرة من السلع.

التمايز هو عندما تقدم الشركة منتجات أو خدمات فريدة من نوعها عن منافسيها. يمكن القيام بذلك بعدة طرق مثل تقديم منتجات ذات جودة أعلى أو بها ميزات أكثر أو تقديم خدمة أفضل. يمكن أن يأتي التمايز أيضًا من إنشاء اتصال عاطفي مع العملاء من خلال العلامات التجارية والتسويق.

التركيز هو عندما تركز الشركة على خدمة سوق متخصصة معينة. يتيح ذلك للشركة خدمة احتياجات هذا السوق بشكل أفضل وأن تصبح المزود الأول لهذا النوع من المنتجات أو الخدمات.

ما هي خطوات عملية التخطيط الاستراتيجي؟

1 تحديد الوضع الحالي للشركة

التخطيط الاستراتيجي هو عملية يمكن لأي شركة استخدامها لإنشاء خطة للنجاح. الخطوة الأولى في العملية هي تحديد الوضع الحالي للشركة. ويشمل ذلك النظر إلى نقاط القوة والضعف في الشركة ، فضلاً عن الفرص والتهديدات التي تواجهها.

بمجرد فهم الوضع الحالي ، يمكن للشركة تحديد أهداف وغايات للمستقبل. الخطوة التالية هي تطوير الاستراتيجية لتحقيق تلك الأهداف. الخطوة الأخيرة هي تنفيذ الخطة وتتبع النتائج. باتباع هذه الخطوات ، يمكن لأي شركة إنشاء خارطة طريق للنجاح.

2 تحديد الأولويات

عندما تبدأ عملية التخطيط الاستراتيجي ، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها لضمان النجاح. من أهم الخطوات تحديد أولويات أهدافك وغاياتك. بدون إحساس واضح بالأولويات ، قد يكون من الصعب إحراز تقدم في خطتك الإستراتيجية.

هناك عدة طرق مختلفة لتحديد أولويات أهدافك وغاياتك. أحد الأساليب هو النظر في تأثير كل هدف على صافي أرباح شركتك. نهج آخر هو تحديد الأولويات على أساس إلحاح كل هدف. بغض النظر عن النهج الذي تتبعه ، من المهم إشراك جميع أصحاب المصلحة في العملية بحيث يكون الجميع في نفس الصفحة.

بمجرد تحديد أولويات أهدافك ، يمكنك البدء في العمل على تطوير استراتيجيات لتحقيقها. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء خطط عمل ، وتحديد الجداول الزمنية ، وتخصيص الموارد.

3 تطوير خطة إستراتيجية

من أجل تطوير خطة إستراتيجية ناجحة ، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها. أولاً ، من المهم الحصول على فهم واضح للوضع الحالي. وهذا يعني مراعاة العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على المنظمة. بمجرد تحليل الوضع الحالي ، فإن الخطوة التالية هي تحديد الأهداف والغايات.

يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنيًا.

بعد تحديد الأهداف والغايات ، حان الوقت لإنشاء خطط عمل. يجب أن توضح هذه التفاصيل كيفية تحقيق الأهداف ومن سيكون مسؤولاً عن كل مهمة. الخطوة الأخيرة في العملية هي تنفيذ الخطة ومراقبتها. يتضمن ذلك وضع الخطة موضع التنفيذ ثم تتبع التقدم للتأكد من أنها على المسار الصحيح.

4 تنفيذ

في العملية في إجراء تحليل SWOT ، والذي سيساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لديك. بمجرد إجراء تحليل SWOT الخاص بك ، ستحتاج إلى تحديد أهداف وغايات لعملك أو مؤسستك. بعد تحديد أهدافك وغاياتك ، ستحتاج إلى إنشاء استراتيجية لتحقيقها.

أخيرًا ، ستحتاج إلى تنفيذ استراتيجيتك وتتبع تقدمك للتأكد من أنك على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك.

5 تحديث

تقوم شركات عادة بمراجعة وتحديث خطتها الاستراتيجية بشكل دوري ، على الأقل كل بضع سنوات. يضمن تحديث الخطة الإستراتيجية أن تظل وثيقة الصلة ومستجيبة للبيئة الخارجية المتغيرة باستمرار. يمكن أن تساعد عملية تحديث الخطة الإستراتيجية أيضًا في الحفاظ على تركيز المنظمة على أهدافها وغاياتها طويلة المدى.

هناك بعض الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها لتحديث الخطة الإستراتيجية. تتمثل إحدى الطرق في مراجعة الخطة الحالية ببساطة وإجراء أي تعديلات ضرورية بناءً على التغييرات في البيئة الخارجية أو داخل المنظمة.

نماذج التخطيط الاستراتيجي

1 حصول على النتائج المتوازنة

بطاقة الأداء المتوازن هي نوع من التخطيط الاستراتيجي الذي يأخذ في الاعتبار الجوانب المالية وغير المالية للمؤسسة. إنها أداة يمكن استخدامها لقياس التقدم وتتبع النتائج. يمكن استخدام بطاقة الأداء المتوازن لمساعدة المؤسسات على تحديد الأهداف وتتبع التقدم واتخاذ القرارات.

2 تحدد الأهداف والغايات

نظرًا لأن المنظمات تحدد الأهداف والغايات ، فإنها تحتاج أيضًا إلى إنشاء النتائج الرئيسية التي ستساعدها في قياس التقدم وتحديد ما إذا كانت تحقق النتائج المرجوة. هناك أنواع مختلفة من التخطيط الاستراتيجي ، ولكل منها مجموعة فريدة من الأهداف والنتائج الرئيسية.

الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا للتخطيط الاستراتيجي هي تخطيط الأعمال وتخطيط التسويق والتخطيط المالي. يركز تخطيط الأعمال عادة على الأهداف التنظيمية وكيفية تحقيقها. تركز خطط التسويق على استراتيجيات اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم. تحدد الخطط المالية الموارد اللازمة لدعم أنشطة المنظمة وتتبع التقدم نحو أهدافها المالية.

كل نوع من أنواع الخطط الاستراتيجية له أهدافه المحددة والنتائج الرئيسية. ومع ذلك ، تشترك جميع أنواع الخطط الثلاثة في بعض الأهداف المشتركة ، مثل زيادة المبيعات أو تقليل التكاليف أو تحسين رضا العملاء. قد تتضمن النتائج الرئيسية لهذه الأهداف المشتركة مقاييس مثل نمو الإيرادات أو توفير التكاليف أو درجات رضا العملاء.

3 نظرية التغيير

نظرية التغيير هي إطار عمل أو أداة تستخدمها المنظمات لتخطيط وتنفيذ وتقييم برامجها ومبادراتها. بعبارة أخرى ، تساعد المنظمات على توضيح أهدافها ، وتحديد الموارد والأنشطة اللازمة لتحقيق تلك الأهداف ، وقياس التقدم بمرور الوقت.

هناك أنواع مختلفة من التخطيط الاستراتيجي ، لكل منها نقاط قوتها وضعفها. الأنواع الأكثر شيوعًا هي تحليل SWOT ولوحة نموذج العمل والتخطيط المستند إلى الموارد. هنا سنناقش بإيجاز كل واحد.

تحليل SWOT هو أداة تخطيط استراتيجي شائعة تبحث في نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في المؤسسة. يمكن أن يكون مفيدًا في تحديد المجالات التي تحتاج فيها المنظمة إلى تحسين الفرص أو الاستفادة منها. ومع ذلك ، يمكن أن يكون أيضًا مقيدًا لأنه ينظر فقط إلى العوامل الداخلية للمؤسسة.

قماش نموذج الأعمال هو أداة تخطيط استراتيجي شائعة أخرى.

4 Hoshin تخطيط

هناك أنواع عديدة من التخطيط الاستراتيجي ، و Hoshin Planning هو واحد فقط. في حين أنه قد لا يكون مناسبًا لكل مؤسسة ، إلا أن تلك التي تعمل بشكل جيد من أجلها يمكن أن ترى نتائج مهمة.

على سبيل المثال ، يعد Hoshin Planning رائعًا للمؤسسات التي تتطلع إلى إجراء تغييرات جذرية أو تنفيذ مبادرات جديدة. تجبرك عملية التخطيط على التفكير في جميع جوانب التغيير الذي تريد إجراؤه ، بما في ذلك ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ وكيفية تجنب المزالق المحتملة.

يمكن أن يكون تخطيط Hoshin مفيدًا أيضًا للمنظمات التي تكافح من أجل التنفيذ. نظرًا لأن العملية تركز بشكل كبير على التنفيذ ، يمكن أن تساعدك في جعل فريقك في نفس الصفحة والتحرك في الاتجاه الصحيح.

إذا كنت تفكر في تخطيط Hoshin لمؤسستك ، فتذكر أنه ليس حلًا واحدًا يناسب الجميع.

كم مرة يجب أن يتم التخطيط الاستراتيجي؟

التخطيط الاستراتيجي هو أداة أساسية للشركات من جميع الأحجام. يعتمد تكرار التخطيط الاستراتيجي على حجم المنظمة والصناعة وعوامل أخرى. ومع ذلك ، يتفق معظم الخبراء على أن التخطيط الاستراتيجي يجب أن يتم على الأقل سنويًا.

بالنسبة للشركات الصغيرة ، يمكن أن يكون التخطيط الاستراتيجي السنوي كافيًا. ومع ذلك ، قد تحتاج الشركات في الصناعات المتغيرة بسرعة إلى التخطيط بشكل متكرر. قد تحتاج المنظمات الأكبر أيضًا إلى القيام بالتخطيط الاستراتيجي في كثير من الأحيان بسبب هيكلها وعملياتها المعقدة.

بغض النظر عن عدد المرات التي يتم فيها التخطيط الاستراتيجي ، من المهم ضمان إجراء العملية بشكل فعال. وهذا يعني تحديد أهداف واضحة ، وإشراك جميع أصحاب المصلحة المعنيين ، ووجود خطة عمل واضحة المعالم.

يمكن أن يساعد التخطيط الاستراتيجي الشركات على البقاء في صدارة المنافسة والاستفادة بشكل أفضل من الموارد.

ما هي الخريطة الإستراتيجية

الخريطة الإستراتيجية هي أداة تستخدمها المنظمات لتصور وتوصيل خطتها الإستراتيجية. إنها طريقة لتصوير العلاقات بين أهداف المنظمة ومبادراتها ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) بصريًا.

تم تطوير إطار عمل الخريطة الإستراتيجية لأول مرة بواسطة روبرت إس كابلان وديفيد ب. نورتون في أوائل التسعينيات. كان هدفهم الأصلي هو تقديم تمثيل مرئي لبطاقة الأداء المتوازن للمؤسسة. تم تكييف الخريطة الاستراتيجية منذ ذلك الحين لاستخدامها في مجموعة متنوعة من الصناعات والمؤسسات.

على الرغم من عدم وجود نهج واحد يناسب الجميع لإنشاء خريطة إستراتيجية ، إلا أن هناك عناصر معينة يتم تضمينها عادةً. يمكن تخصيص هذه العناصر لتناسب الاحتياجات المحددة للمؤسسة.

الخاتمة عن التخطيط الاستراتيجي

في الختام ، التخطيط الاستراتيجي هو عملية تتطلب دراسة وتنفيذ دقيقين. من خلال أخذ الوقت الكافي لوضع خطة واضحة ، يمكن للمنظمات زيادة فرصها في تحقيق النتائج المرجوة. على الرغم من عدم وجود ضمان للنجاح ، إلا أن الخطة جيدة التنفيذ يمكن أن تمنح المؤسسة ميزة كبيرة.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً