You are currently viewing ما هو مفهوم التسويق الاستباقي بشكل عام
التسويق الاستباقي

ما هو مفهوم التسويق الاستباقي بشكل عام

التسويق الاستباقي هو استراتيجية تسويقية تستخدم الرسائل الاستباقية لخلق شعور بالتوقعات بين المستهلكين حول المنتجات أو الخدمات المستقبلية.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

هذا يخلق حافزًا للعملاء لشراء المنتج أو الخدمة قبل توفرها ، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة المبيعات. من خلال خلق شعور بالإلحاح ، يمكن للتسويق الاستباقي أيضًا أن يخلق “رغبة” في العملاء يصعب مقاومتها.

مفهوم التسويق الاستباقي

يعد مفهوم التسويق الاستباقي طريقة رائعة لإنشاء علاقة مع عملائك قبل أن يحتاجوا أو يشترون منتج أو خدمه منك. يمكن القيام بذلك من خلال طرق مختلفة مثل أبحاث العملاء وتجزئة السوق والتسويق المستهدف.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

من خلال فهم عملائك واحتياجاتهم ، يمكنك إنشاء عروض أو منتجات وحتى خدمات تلبي احتياجاتهم حتى قبل أن يعرفوا أنهم بحاجة إليها. غالبًا ما تكون طريقة التسويق هذه أكثر فاعلية من التسويق التقليدي لأنها تسمح لك ببناء علاقات مع عملائك قبل أن تتاح لهم فرصة الشراء منك.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق الاستباقي بشكل عام

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية التسويق الاستباقي. حيث يمكن أن تساعد إستراتيجية التسويق الاستباقية التي يتم تنفيذها جيدًا الشركات على تحقيق عدد من الأهداف وهي:

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

  • بما في ذلك زيادة المبيعات
  • زيادة ولاء العملاء
  • تقليل تكاليف
  • اكتساب مزيد من العملاء
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التسويق الاستباقي الشركات على تقليل المخاطر المرتبطة بتقديم المنتجات الجديدة عن طريق اختبار المنتجات المحتملة مسبقًا مع العملاء المستهدفين.

مميزات وسلبيات التسويق الاستباقي

مميزات تسويق الاستباقي

فوائد التسويق الاستباقي كثيرة وهي:

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  1. أولاً وقبل كل شيء ، تبني الثقة بين الشركة وعملائها. من خلال معرفة عقلية عملائك وتوقع المنتجات والخدمات التي قد يريدها العملاء في المستقبل ، يمكن للشركات توفير هذه منتجات في وقت أبكر بكثير وتقديمه لعملائهم. يتيح ذلك للشركات توفير المال وكذلك بناء الولاء للعلامة التجارية بشكل أسرع.
  2. يسمح التسويق الاستباقي للشركات بالبقاء في صدارة المنافسة. من خلال توقع ما قد يريده العملاء ، يمكنك تطوير منتج أو خدمة بسرعة تلبي تلك الاحتياجات. هذا يعني أنك لن تضطر إلى إنفاق الوقت والمال في تطوير شيء لا يريده أحد.
  3. يساعد التسويق الاستباقي الشركات على بناء علاقات مع عملائها. من خلال فهم ما يريده العملاء ، يمكنك بناء الثقة والولاء معهم. هذا يسهل عليهم شراء منتجاتك أو خدماتك في المستقبل – بغض النظر عما يحدث في حياتهم.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التسويق الاستباقي الشركات على تحديد المشاكل المحتملة لأعمالهم قبل أن تصبح كبيرة وبدأء في حالها.
  5. أخيرًا ، يمكن أن يسمح التسويق الاستباقي للشركات بالاستفادة من الفرص التي قد لا تقدم نفسها بطريقة أخرى.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

سلبيات التسويق الاستباقي

في حين أن للتسويق الاستباقي العديد من الفوائد ، إلا أن له أيضًا بعض العيوب.

فيما يلي أربعة سلبيات في هذه النموذج التسويقي وهي:

  1. يهدر وقت العملاء وأموالهم.
  2. يمكن أن يأتي بنتائج عكسية إذا لم يكن المنتج جاهزًا عند الإعلان عنه ، أو إذا كان الإعلان سابقًا لأوانه.
  3. يمكن أن تنفر العملاء المنتظمين الذين لا تعرض عليهم نفس الصفقات مثل العملاء الجدد.
  4. يمكن أن يخلق إحساسًا زائفًا بالأمان بين المشترين ، مما يجعلهم أكثر عرضة لإنفاق الأموال قبل الأوان على شيء قد لا يحتاجون إليه أو يريدونه.

الخاتمة عن التسويق الاستباقي

في الختام ، يعد التسويق الاستباقي طريقة فعالة لمعرفة توقعات العملاء وزيادة المبيعات لديك. من خلال خلق شعور بالإلحاح وتقديم المعلومات في الوقت المناسب بشكل مجاني ، يمكن للعلامات التجارية إنشاء بيئة تشجع العملاء على شراء منتجاتهم.

نصيحة للشركات فإن التفكير في التسويق الاستباقي عند التخطيط لاستراتيجيتها التسويقية ، حيث يمكن أن تكون أداة قوية في تحقيق النجاح.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً