You are currently viewing ما هو التسويق التجاري وما هي مميزاته وأنواعه
ما هو التسويق التجاري وما هي مميزاته وأنواعه

ما هو التسويق التجاري وما هي مميزاته وأنواعه

في مجال الأعمال التجارية ، التسويق التجاري هو الترويج لمنتج أو خدمة للشركات للعميل المناسب. إنه نهج يركز على طرق وخطوات تسويقي ويهدف إلى زيادة بالوعي بالمنتج أو خدمه معينه ومن بعد ذلك بيع تلك المنتج.

يغطي التسويق التجاري جميع جوانب الأنشطة تسويقي للشركة ، من أبحاث السوق والتحليل إلى العلامات التجارية والإعلان ومنصات التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة كذلك.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

ويجب أن تعرف أن تصميم استراتيجية التسويق التجاري الناجحة إلى زيادة مبيعات الشركة وحصتها في السوق. لتحقيق ذلك ، يجب أن يتماشى التسويق التجاري مع استراتيجية العمل الشاملة. من المهم أيضًا أن يكون لديك فهم واضح للسوق المستهدف وما يحفزهم لشراء المنتج أو خدمه.

أهمية التسويق التجاري 

لا يمكن المبالغة في أهمية التسويق التجاري.

  • يمكن أن تؤدي حملة تسويق تجارية ناجحة إلى زيادات كبيرة في الإيرادات والأرباح الشركه.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لحملة تسويقية تجارية جيدة التنفيذ أن تساعد في بناء واعي
  • حصول على ولاء عملاء
  • زيادة تفاعل العملاء مع علامتك التجارية.

لهذه الأسباب ، من المهم أن تستثمر الشركات في استراتيجيات التسويق التجاري الفعال وبالذات الشركات الصغيره.

أهداف التسويق التجاري

هناك ثلاثة أهداف رئيسية للتسويق التجاري وهي:

  • زيادة الوعي والاهتمام بمنتج أو علامتك تجارية ؛
  • زيادة مبيعات منتج أو خدمه ؛
  • لبناء علاقات بين عملاء وعلامتك التجارية.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

مميزات وسلبيات التسويق التجاري

مميزات التسويق التجاري

هناك العديد من مزايا بالتسويق التجاري وهي:

  1. القدرة على التواصل مع عدد كبير من العملاء.
  2. حصول على مزيد من مبيعات وحصول على مزيد من الإيرادات وأرباح من بعد ذلك.
  3. يمكن أن يساعد التسويق التجاري الشركات على حصول عملاء محتملين جدد.
  4. يمكن للتسويق التجاري زيادة الوعي بالعلامة التجارية وحصول على الولاء بين العملاء وعلامات التجارية.
  5. يمكن أن يساعد التسويق التجاري الشركات في الوصول إلى عملاء جدد بشكل أكثر كفاءة من الطرق التسويق الأخرى.
  6. يمكن للتسويق التجاري أن يخلق صورة إيجابية للشركة بين العملاء.
  7. يمكن للتسويق التجاري أيضًا إنشاء صورة إيجابية للشركة وزيادة إنتاجية الموظفين وتقليل التكاليف المرتبطة بالإعلان.

سلبيات التسويق التجاري

هناك أيضًا بعض السلبيات التي يجب مراعاتها في التسويق التجاري وهي:

  1. يمكن أن تكون الإعلانات التجارية مزعجة. يحاولون دائمًا بيع شيء وهذه يعجل عملاء منزعجين من أعلانك التسويقي.
  2. يمكن أن تكون الإعلانات التجارية غير صحيحه. على سبيل المثال ، قد يعدك أحد الإعلانات التجارية بأن المنتج سيجعلك نحيفًا ، لكنه في الواقع قد يجعلك تنزل فقط كيلو أو أثنين.
  3. يمكن أن تكون الإعلانات التجارية باهظة الثمن. قد لا يكون من المجدي لشركتك ذات دخل المتوسط والتي لا تستطيع أن تتحمل تكاليف الإعلانات التجارية مثل هذه نموذج أعلاني.
  4. يمكن أن تزيد الإعلانات التجارية منافسة بين الشركات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في أسعار.

أنواع المحتوى التجاري

1 منشورات على منصات التواصل الاجتماعي

يمكن أن يكون استخدام منصات التواصل الاجتماعية لتقديم محتوى تجاري فيما يلي نصائح لإنشاء منشورات فعالة تجارية على وسائل التواصل الاجتماعي وهي:

  1. بالنسبة للمحتوى الترويجي ، مثل إطلاق المنتجات أو تحديثات المنتجات قديمه، تهدف إلى إنشاء منشورات جذابة وتفاعلية تساعد متابعيك على فهم ماذا تريد منهم. استخدم الصور ومقاطع الفيديو والحقائق الشيقة وبعض أرقام عملية ودراسات لإبقاء متابعيك على تواصل معك وعلامتك التجارية. تأكد من تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نهاية المنشور حتى يتمكنوا من معرفة المزيد عن منتجاتك التي تريد أن تبيعه.
  2. إذا كنت تستهدف عملاء المهتمين بالفعل بمنتجك أو خدمتك ، فأنصحك في استخدام صور GIF. سيساعدك ذلك على مشركات المستخدمين وجعلهم يشعرون أنهم جزء من علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من استهداف جمهور الديموغرافية الرئيسية بإعلانات مستهدفة على منصات التواصل الاجتماعي وبالذات Facebook و Instagram.

2 كتابة المقالات

المحتوى التجاري ضروري لأي عمل تجاري. يساعد على جذب العملاء وبناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات. ومع ذلك ، فإن كتابة المحتوى التجاري في مدونتك وانصحك في استضافة Siteground وأن اعرف أن هذه المجال يمكن أن يكون صعب. فيما يلي بعض النصائح لكتابة محتوى تجاري فعال في مدونتك:

  1. ابدأ بهدف واضح. يجب أن يكون هدفك دائمًا هو توجيه رسالتك إلى عميلك. فكر فيما تريد منهم أن يأخذوه من مقالتك. هل هي معلومات لم يعرفوها من قبل؟ رائيك بالموضوع معينه؟ أو التأثير عليهم لاتخاذ الإجراءات؟
  2. أكتب للعميلك وليس لمحركات البحث مثل: Google و Ping.
  3. كن متسقًا وجديرًا بالثقة للحصول على ثقة عملائك.

3 مقاطع فيديو على اليوتيوب

يمكن أن تكون مقاطع الفيديو على youtube طريقة رائعة للترويج للمحتوى التجاري الخاص بك. يمكن استخدامها كأداة تسويقية لجذب انتباه واهتمام العملاء المحتملين.

هناك العديد من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة التي يمكن استخدامها لأغراض تجارية. تتضمن بعض الأمثلة

  • عروض المنتج.
  • والبرامج التعليمية الإرشادية.
  • ومراجعات العملاء.
  • وكذلك تعليم عملائك.

من المهم اختيار نوع الفيديو المناسب لعملك وجمهورك كذلك. إذا كنت تستهدف جمهورًا معينه وانت تمتلك متجر الالكتروني، على سبيل المثال ، فقد تكون مراجعات المنتج هي الخيار الأفضل.

ونصيحت لك هي:

  1. تأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك ذات صلة بالسوق المستهدف وكذلك عملائك بالذات. وتجنب إنشاء مقاطع فيديو عامة أو غير صحيحة تستهدف جميع.
  2. أنشئ عنوانًا ووصفًا مقنعين لمقاطع الفيدوهات الخاص بك بحيث يسهل على المشاهدين العثور عليه والنقر عليهم.

4 الرسوم البيانية

عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى ، فإن الرسوم البيانية ضرورية. وهي عبارة عن تمثيلات مرئية للبيانات توفر الوضوح والفهم السريع للمواضيع المعقدة. يمكن استخدامها لأي شيء من عرض ميزات المنتج إلى شرح عن خدمه معينه للتسويق كذلك.

فيما يلي بعض النصائح لإنشاء رسوم بيانية فعالة:

  1. استخدم عناصر مرئية واضحة وموجزة لتوصيل رسالتك بسرعة وسهولة. تأكد من استخدام الخطوط والألوان المختلفة ، حتى لا يواجه المشاهدون مشكلة في التمييز بين العناصر المختلفة في مخطط المعلومات وتشتت كذلك.
  2. ابدأ بمجموعة بيانات صغيرة – لا ترهق المشاهدين بالكثير من المعلومات في وقت واحد. قسّم بياناتك إلى أجزاء يمكن إدارتها ، وركز على تقديم كل معلومة بطريقة ممتعة لعميلك.
  3. تأكد من أن مخطط المعلومات البياني الخاص بك هو محرك بحث محسن – ركز على جذب الانتباه من الأشخاص المناسبين باستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة.

سوف أقول لك أهم نواعين بالرسوم البيانية وهي:

  1. إنفوجرافيك المنتج: تُظهر الرسوم البيانية للمنتج وفوائد وشرح عن المنتج بتنسيق سهل الفهم. يمكن استخدامها لبيع منتجاتك بشكل فاعل.
  2. الرسوم البيانية للخدمة: إنفوجرافيك الخدمة يروي قصة خدمات الشركة من خلال الصور المرئية. يمكن أن يساعد الناس على فهم قيمة عروض الشركة واتخاذ قرار بشأن استخدامها.

الاستراتجية التسويق التجاري

1 أبحاث السوق

كخطوة أولى في تخطيط استراتيجيات التسويق التجاري ، تحتاج الشركات إلى إجراء أبحاث السوق. هناك عدة طرق لجمع البيانات ، بما في ذلك الاستطلاعات والمقابلات ومجموعات التركيز.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بمجرد جمع البيانات ، تحتاج الشركات إلى تحليلها لفهم السوق المستهدف. يجب أن ينظروا إلى التركيبة السكانية مثل العمر والجنس ومستوى الدخل. يجب عليهم أيضًا التفكير في علم النفس ، مثل نمط الحياة والاهتمامات.

بعد فهم السوق المستهدف ، يمكن للشركات البدء في تطوير الاستراتيجيات التي ستصل إليهم. قد يشمل ذلك الإعلان في منافذ إعلامية محددة أو الشراكة مع شركات أخرى تخدم عملاء مشابهين.

2 وضع خطة شاملة

كما يقول المثل القديم ، “الفشل في التخطيط هو التخطيط للفشل”. وينطبق الشيء نفسه على استراتيجيات التسويق التجاري. وضع خطة شاملة هو مفتاح النجاح في هذا المجال.

هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في أي خطة تسويق تجارية جيدة. أولاً ، يجب أن يكون لديك فهم واضح للسوق المستهدف. لمن تريد أن تصل؟ ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟ ما الذي يحفزهم؟

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

بمجرد أن يكون لديك مؤشر جيد على السوق المستهدف ، فإنك تحتاج إلى تطوير استراتيجيات للوصول إليهم. سيشمل ذلك كل شيء بدءًا من اختيار القنوات المناسبة للإعلان ، إلى تطوير مواد ترويجية لها صدى لدى جمهورك المستهدف.

أخيرًا ، أنت بحاجة إلى نظام مطبق لقياس نجاح جهود التسويق التجاري الخاصة بك. بدون التتبع والتحليل المناسبين ، سيكون من الصعب معرفة ما ينجح وما لا ينجح.

3 المشاركة في المعارض التجارية

تعد المعارض والمعارض التجارية طريقة رائعة للترويج لمنتجاتك وخدماتك. من خلال المشاركة في هذه الأحداث ، يمكنك الوصول إلى عملاء جدد وبناء الوعي بالعلامة التجارية. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من المعارض التجارية:

  1. خطط مسبقًا: تأكد من أن لديك فكرة واضحة عما تريد تحقيقه في المعرض. سيساعدك هذا في اختيار الحدث المناسب للمشاركة فيه والتخطيط لميزانيتك وفقًا لذلك.
  2. تميز عن الآخرين: استخدم استراتيجيات تسويقية إبداعية لجعل كشكك متميزًا عن البقية. سيساعدك هذا على جذب الانتباه والإقبال على كشكك.
  3. اجعلها تفاعلية: استخدم الألعاب أو الهدايا أو العناصر التفاعلية الأخرى للتفاعل مع الزوار في كشكك. سيساعد هذا في خلق انطباع دائم وتشجيع الناس على تذكر علامتك التجارية.

4 تأكد من أن يكون لديك علامة تجارية قوية

من الضروري أن يكون لديك علامة تجارية قوية لاستراتيجيات التسويق التجاري. سيسمح هذا بتحقيق نجاح أكبر عند تنفيذ الاستراتيجيات. سيساعد امتلاك علامة تجارية مميزة على زيادة الوعي بالشركة ومنتجاتها. من المهم التأكد من أن العلامة التجارية متسقة عبر جميع الأنظمة الأساسية.

سيساعد هذا في تكوين مظهر متماسك يمكن للعملاء المحتملين التعرف عليه بسهولة.

5 إعلانات المدفوعة 

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بأفضل طريقة لتشغيل الإعلانات لنشاطك التجاري. ومع ذلك ، هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعدك على البدء.

أولاً ، تحتاج إلى تحديد جمهورك المستهدف. من الذي تحاول الوصول إليه بإعلاناتك؟ بمجرد أن تعرف من هو جمهورك المستهدف ، يمكنك البدء في إنشاء حملات إعلانية مخصصة لهم.

بعد ذلك ، تحتاج إلى تحديد نوع الإعلان الذي سيكون أكثر فاعلية للوصول إلى جمهورك المستهدف. هناك العديد من أنواع الإعلانات المختلفة ، مثل الإعلانات النصية والصورية والفيديو والصوتية. ستحتاج إلى تجربة أنواع مختلفة من الإعلانات للعثور على الأنواع الأفضل لنشاطك التجاري.

أخيرًا ، تحتاج إلى تتبع نتائج حملاتك الإعلانية حتى تتمكن من تحسينها باستمرار.

6 ضع في اعتبارك الترقيات التجارية

عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات التسويق التجاري ، فإن أحد العناصر المهمة التي يجب مراعاتها هو الترويج التجاري. من خلال تقديم العروض الترويجية والخصومات للعملاء ، يمكن للشركات تشجيعهم على شراء المزيد من المنتجات.

يمكن أن تتخذ العروض الترويجية التجارية عدة أشكال مختلفة ، مثل القسائم وخصومات الأسعار وشاشات نقاط الشراء.

يجب أن تفكر الشركات بعناية في نوع الترويج الذي سيكون أكثر فعالية لمنتجاتها والجمهور المستهدف. على سبيل المثال ، إذا كان نشاط تجاري يبيع منتجًا جديدًا ، فقد تكون القسيمة طريقة جيدة لجذب الأشخاص لتجربته. من ناحية أخرى ، إذا كانت شركة ما تحاول زيادة مبيعات منتج موجود ، فقد يكون خصم السعر أكثر فعالية.

يمكن أن تكون العروض الترويجية التجارية وسيلة فعالة لزيادة المبيعات وتنمية أعمالك. ومع ذلك ، من المهم التفكير بعناية في نوع الترويج الذي سيكون أكثر فعالية لمنتجاتك والجمهور المستهدف.

7 الاستفادة من أدوات التسويق التجاري

من أجل الحصول على استراتيجية تسويق تجارية ناجحة ، من المهم الاستفادة من أدوات التسويق التجاري المختلفة. تتضمن بعض هذه الأدوات عروض نقاط الشراء والترويج التجاري وحوافز العملاء.

غالبًا ما تُستخدم شاشات نقاط الشراء لزيادة وضوح المنتج وزيادة المبيعات. يمكن أن تساعد العروض الترويجية التجارية في توليد الاهتمام بمنتج أو خدمة ، بينما يمكن أن تشجع حوافز العملاء العملاء على شراء منتج أو خدمة.

من خلال الاستفادة من أدوات التسويق التجاري هذه ، يمكن للشركات إنشاء استراتيجية تسويق تجاري أكثر فعالية والتي ستؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات والربحية.

8 كوبونات الخصم

كوبونات هي أداة تسويقية رائعة للشركات التي تتطلع إلى الترويج لمنتجاتها أو خدماتها. من خلال تقديم القسائم ، يمكن للشركات جذب عملاء جدد وتشجيع العملاء الحاليين على العودة. عند استخدامها بشكل استراتيجي ، يمكن أن تكون القسائم وسيلة فعالة لزيادة المبيعات وتنمية أعمالك.

فيما يلي بعض النصائح حول استخدام القسائم لتسويق عملك:

  1. قرر ما تريد الترويج له. سواء أكان منتجًا أو خدمة أو بيعًا جديدًا ، تأكد من أن قسيمتك تعلن بوضوح عما تريد أن يعرفه العملاء.
  2. إنشاء عنوان جذاب. يجب أن يجذب عنوانك الانتباه ويجذب الناس لقراءة المزيد.
  3. استخدام صور جذابة. من المرجح أن يستجيب الأشخاص بشكل إيجابي للقسائم الجذابة بصريًا. استخدم الألوان والرسومات التي تكمل هوية علامتك التجارية.
  4. اجعله سهل الاستخدام.

9 الشراكات لاستراتيجيات التسويق التجاري

في الاقتصاد العالمي اليوم ، تعد الشراكات أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للشركات التي تسعى إلى توسيع نطاق انتشارها وتنمية أعمالها. بالنسبة لاستراتيجيات التسويق التجاري ، يمكن أن توفر الشراكات عددًا من المزايا ، بما في ذلك الوصول إلى أسواق جديدة ، وتحسين رؤية المنتج ، وزيادة المبيعات.

عند اختيار شركاء لمبادرات التسويق التجاري ، من المهم اختيار أولئك الذين يكملون نقاط القوة والضعف في شركتك. على سبيل المثال ، إذا كانت شركتك قوية في تطوير المنتجات ولكنها ضعيفة في المبيعات والتسويق ، فإن الشراكة مع شركة لديها نقاط قوة تكميلية يمكن أن تساعدك على التغلب على نقاط الضعف هذه.

يمكن أن تساعدك الشراكات أيضًا في الاستفادة من الأسواق الجديدة التي ربما لم تتمكن من الوصول إليها من قبل. على سبيل المثال ، إذا كنت تتطلع إلى دخول السوق الصينية ، فإن الشراكة مع شركة صينية محلية يمكن أن تمنحك الأفكار والروابط التي تحتاجها لتكون ناجحًا.

افضل طرق لبناء برنامج تسويق تجاري مثالي

1 تحليل السوق

مع استمرار تطور مشهد التسويق التجاري ، يجب أن تتطور أيضًا الطرق التي نقيس بها النجاح. لم يعد بإمكاننا الاعتماد على الأساليب التقليدية لجمع البيانات وتحليلها. يجب أن ننظر الآن إلى التحليلات لمعرفة طرق بناء برنامج تسويق تجاري مثالي.

مع ظهور البيانات الضخمة ، أصبح لدينا الآن القدرة على تتبع وقياس كل جانب من جوانب برامج التسويق التجاري لدينا. من خلال تحليل هذه البيانات ، يمكننا تحديد الأنماط والاتجاهات التي قد تكون مخفية عن الأنظار. يتيح لنا ذلك اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين برامجنا لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

التحليلات ضرورية لفهم العناصر التي تعمل في برامج التسويق التجاري لدينا والتي لا تعمل. باستخدام الرؤى المستندة إلى البيانات ، يمكننا ضمان أن تكون برامجنا فعالة قدر الإمكان وأننا نستخدم مواردنا على أفضل وجه.

2 اندماج

عندما يتعلق الأمر ببناء برنامج تسويق تجاري مثالي ، فإن التكامل هو المفتاح. من خلال دمج جهود التسويق التجاري الخاصة بك مع إستراتيجيتك التسويقية الشاملة ، يمكنك التأكد من أن برنامجك يتماشى مع أهداف شركتك وأهدافها. بالإضافة إلى ذلك ، سيسمح لك التكامل بقياس نجاح برنامج التسويق التجاري الخاص بك بشكل أكثر فعالية. فيما يلي بعض الطرق لدمج برنامج التسويق التجاري الخاص بك:

  1. قم بدمج التسويق التجاري في إستراتيجية التسويق الشاملة الخاصة بك.
  2. قم بمواءمة أهداف التسويق التجاري مع أهداف شركتك وأهدافها.
  3. قم بقياس نجاح برنامج التسويق التجاري الخاص بك مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية.
  4. الاستفادة من التكنولوجيا لأتمتة وتبسيط عملية دمج برنامج التسويق التجاري الخاص بك.

3 نتائج مربحة

كل شركة تريد أن يكون لديها برنامج تسويق تجاري مثالي ومربح. فيما يلي بعض الطرق للتأكد من أن برنامج التسويق التجاري الخاص بك يحقق كلا الهدفين:

  1. افهم جمهورك. من الضروري معرفة من تقوم بالتسويق من أجل إنشاء برنامج يتردد صداها معهم. ضع في اعتبارك أشياء مثل احتياجاتهم ورغباتهم ونقاط ألمهم.
  2. تحديد أهدافك. ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال برنامج التسويق التجاري الخاص بك؟ بمجرد أن تعرف هذا ، يمكنك بسهولة إنشاء استراتيجيات وقياس النجاح.
  3. التوافق مع أهداف المبيعات. تأكد من أن جهود التسويق التجاري تدعم أهداف فريق المبيعات. سيساعد هذا في ضمان عمل الجميع لتحقيق نفس الأهداف وأن البرنامج مربح في النهاية.
  4. استخدام الرؤى المستندة إلى البيانات.

الخاتمة عن التسويق التجاري

في الختام ، يعتبر التسويق التجاري جانبًا حيويًا لأي عمل يريد أن ينجح في سوق اليوم. من خلال فهم احتياجات ورغبات كل من العميل وتاجر التجزئة ، يمكن للشركات إنشاء استراتيجية تسويق تجارية من شأنها زيادة المبيعات وتنمية علامتها التجارية.

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً