You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق التجريبي Test Marketing
التسويق التجريبي

دليلك العربي الشامل عن التسويق التجريبي Test Marketing

التسويق التجريبي هو نوع من التسويق يستخدم أساليب تجريبية لخلق تجربة إيجابية للعملاء. وهذا يعني خلق بيئة يمكن للعملاء من خلالها الشعور والتفاعل مع المنتج أو الخدمة بطريقة هادفة.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

يمكن استخدام التسويق التجريبي في العديد من الصناعات ، مثل البيع بالتجزئة والضيافة والسيارات. من خلال خلق تجربة إيجابية للعملاء ، يمكن للشركات زيادة المبيعات والولاء.

مفهوم التسويق التجريبي بشكل عام

التسويق التجريبي هو مفهوم يشير إلى استخدام الخبرة لخلق انطباع دائم لدى العملاء حول علامتك التجارية أو منتجك أو حتى خدمتك. يمكن القيام بذلك من خلال تسويق للمنتجات أو الخدمات أو الخبرات أو التفاعلات مع العملاء.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

يمكن أن تكون التجارب مادية أو افتراضية ويمكن أن تتخذ العديد من الأشكال ، مثل عروض المنتج أو تفاعلات خدمة العملاء أو محتوى الوسائط الاجتماعية.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

الهدف أساسي من التسويق التجاربي

الهدف من التسويق التجريبي هو خلق ذكريات إيجابية للعملاء تشجعهم على العودة والتوصية بالمنتج أو الخدمة للآخرين. من خلال خلق بيئة ودية ومرحبة ، يمكن للشركات تحقيق هذا الهدف. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال توفير المعلومات بطريقة جذابة ، يمكن للشركات تعزيز ثقة العملاء وولائهم.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أهمية التسويق التجاريبي للشركات

يعد التسويق التجريبي جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق لأي شركة. يتضمن إنشاء تجربة فريدة للعملاء تساعدهم على التعرف على منتجات الشركة أو خدماتها وتقديرها. يمكن أن تكون التجارب إيجابية أو سلبية ، لكن جميعها لها هدف واحد: إسعاد العملاء.

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

مهما كان الشكل الذي يتخذه التسويق التجريبي ، فهو قوي لأنه يمس الأشخاص على المستوى الشخصي. يظهر للعملاء أن الشركة تهتم بهم وتريد مساعدتهم في تحقيق أهدافهم. ويمكنه ذلك دفعخم لزيادة من ولاء العملاء على المدى البعيد من خلال بناء علاقة بين الشركة وعملائها.

مميزات وسلبيات التسويق التجاريبي

مميزات التسويق التجاريبي

هناك العديد من مزايا للتسويق التجريبي للشركات وهي:

  1. أولاً وقبل كل شيء ، تبني الثقة والمصداقية مع العملاء. من خلال مشاركتهم بطرق فريدة وشخصية ، يمكن للشركات إنشاء تواصل أقوى مع العملاء مما يمكن أن تحققه طرق التسويق التقليدية.
  2. يخلق التسويق التجريبي أيضًا الإثارة والاهتمام بالمنتجات والخدمات ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.
  3. يمكن أن تكون التجارب ممتعة وجذابة. إذا تم إجراؤها بشكل جيد ، فيمكنها توجيه المستخدمين لاستكشاف المنتج أو الخدمة بعمق أكبر ، مما قد يؤدي إلى قيامهم بالشراء أو الاشتراك للحصول على اشتراك.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن ينتج عن التسويق التجريبي سفراء للعلامة التجارية سيدافعون عن منتجات الشركة وخدماتها خارج سياق التجربة نفسها.
  5. خلق الثقة والولاء. أساس أي علاقة هو الثقة ، ويبني التسويق التجريبي الثقة من خلال تزويد العملاء بتجارب فريدة لا يجدونها في أي مكان آخر. يمكن أن يؤدي هذا إلى ولاء العملاء ، وهو أمر مهم للعلامات التجارية التي تعتمد على الإعلانات الشفوية وتفاعلات الوسائط الاجتماعية.
  6. خلق اتصال عاطفي مع العملاء. يمكن أن يساعد التسويق التجريبي في بناء علاقات قوية مع العملاء من خلال إشراكهم على مستوى شخصي أكثر. يسمح هذا النوع من التسويق للشركات بمعرفة المزيد عن عملائها وفهم احتياجاتهم.
  7. خلق مزيد من عملاء متوقعين وزيادة في مبيعات.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

بشكل عام ، يعد التسويق التجريبي وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء وبناء علاقات قوية. إنها أيضًا طريقة رائعة لخلق الوعي بعلامتك التجارية والتفاعل مع العملاء الجدد المحتملين.

سلبيات التسويق التجاريبي

من أهم سلبيات التسويق التجريبي وهي:

  1. أحد عيوب التسويق التجريبي هو أنه يمكن أن يكون مكلفًا. هذا لأنه غالبًا ما يتطلب من الشركة إنفاق الأموال على الأحداث أو البرامج التي من شأنها الترويج لمنتجاتها أو خدماتها.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يستغرق التسويق التجريبي الكثير من الوقت والموارد ، مما قد يؤثر على العمليات التجارية الأخرى للشركة.
  3. يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر. يمكن أن تكون التجارب مجزية جدًا للمستهلكين ، ولكن لديها أيضًا القدرة على إحباطهم أو حتى إغضابهم.

خطوات التسويق التجاريبي

1 معرفة عقلية عملائك

تتمثل إحدى طرق التفكير في إنشاء حملة تسويقية تجريبية وفهم عقلية عملائك. ما هي اهتماماتهم؟ ما هي مخاوفهم؟ ماذا يريدون منك؟ بمجرد أن تعرف هذا ، يصبح من الأسهل تصميم حملة تلبي تلك الاحتياجات.

على سبيل المثال ، إذا كان عملاؤك مهتمين بالسفر ، فيمكنك إنشاء حملة تتمحور حول تجارب السفر. يمكنك تقديم صفقات على التذاكر وحزم الرحلات ، أو تشغيل إعلانات تظهر مسافرين يشاركون الصور والتعليقات عن وجهاتهم المفضلة.

أو يمكنك التعاون مع الشركات المحلية التي تقدم تجارب سفر فريدة (مثل تعلم كيفية تحضير الشاي في اليابان ، أو استكشاف آثار حضارة المايا).

مهما كانت اهتمامات قاعدة عملائك ، تأكد من تضمينها في تخطيطك التسويقي.

2 معرفة أهدافك التسويقية

يعد إنشاء خطة تسويق خطوة مهمة في نجاح أي نشاط تجاري ، ولكن من المهم أيضًا تذكر أن الخطة ليست ثابتة ؛ يجب تكييفه وتحديثه مع تغير عملك. لهذا السبب من الضروري ترسيخ أهدافك لإنشاء الخطة قبل البدء. وإليك بعض النصائح للقيام بذلك:

  1. حدد السوق المستهدف. يجب أن تركز خطتك التسويقية على الوصول إلى العملاء المحددين الذين ترغب في الوصول إليهم ، لذا ابدأ بتحديد هوية هؤلاء العملاء. ما هي اهتماماتهم؟ ماذا يحتاجون أو يريدون؟ بمجرد أن تعرف ذلك ، يمكنك البدء في تصميم حملاتك الإعلانية والترويجية التي تستهدفهم على وجه التحديد.
  2. معرفة وضعك الحالي في السوق هل علامتك التجارية معرفه هل منتجك مشبع في سوق وكيف يمكنك بيعه؟

3 فهم عقلية عملائك

يمكن أن تكون عقلية عميلك أداة قيمة عند إنشاء خطة لحملة تسويق تجريبية. عند فهم عقلية عملائك ، من المهم مراعاة تجاربهم السابقة وما يعتقدون أنه سيجعلهم سعداء.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن نفهم ما الذي يحفزهم وما الذي يهمهم. من خلال فهم هذه العوامل ، يمكنك إنشاء حملة تسويق تجريبية فعالة تلبي احتياجات عملائك.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

4 انشاء عرض تسويقي لمنتجك أو خدمتك

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند إنشاء عرض للتسويق التجريبي.

  1. أولاً وقبل كل شيء ، تريد التأكد من أن حملتك قابلة للتطوير والتكيف مع الاحداث في المستقبل. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يفقد عملاؤك الاهتمام أو يصابون بالإحباط من هذه العملية التسويقية بعد فتره من الزمن.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن الحملة تتميز بشيء جديد ومثير لعملائك. سيساعد ذلك في الحفاظ على مشاركتهم طوال العملية برمتها.
  3. يجب أن تساعدك حملاتك التسويقية كذلك على حصول على تسويق الشفهي بشكل مجاني من عملائك لذلك يجب أن تكون مبدعا في إعلانك.
  4. يجب أن يكون العرض لعملائك المستهدفين فقط وليس للجميع.

5 معرفة ميزانيتك التسويقية

تعتبر معرفة ميزانية التسويق الخاصة بك جزءًا مهمًا من التخطيط لحملة تسويقية تجريبية. باستخدام مبلغ محدد من المال للعمل معه ، يمكنك إنشاء تجربة أكثر فعالية وكفاءة لعملائك.

  • هناك العديد من الطرق لإنفاق ميزانيتك ، ومن المهم اختيار منصات والمنتجات أو حتى الخدمات المناسبة لجمهورك. يمكن أن تساعد تجربة الأساليب والأفكار التسويقية الجديدة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.
  • 3- سيساعدك إنشاء خطة بناءً على بحثك على البقاء في حدود ميزانيتك مع الاستمرار في تحقيق الأهداف التي حددتها للحملة. تذكر أن تتعقب النفقات حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمارات المستقبلية.
  • تحسين التجريبية عميل لديك لأنه هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بإنشاء حملة تسويق تجريبية – لا تخف من تجربة شيء جديد إذا بدا أنه يمكن أن يعمل بشكل أفضل لعملك.

6 إيجاد منصة مناسبة لمنتجك ولعملائك للتسويق لهم 

من أجل تسويق حملة تسويقية تجريبية ، ستحتاج إلى إيجاد منصة مناسبة. هناك العديد من المنصات المختلفة المتاحة ، وقد يكون من الصعب تحديد أي منها هو الأفضل لاحتياجاتك. فيما يلي ثماني نصائح لاختيار أفضل نظام أساسي لحملتك:

  • 1) ضع في اعتبارك نوع العميل الذي تستهدفه. بعض الأنظمة الأساسية مناسبة بشكل أفضل للعملاء الذين يرغبون في إنشاء خططهم الخاصة ، في حين أن البعض الآخر أفضل للعملاء الذين يرغبون في شراء خطط من منشئي محتوى تابعين لجهات خارجية.
  • 2) ضع في اعتبارك مدى التحكم الذي تريده في حملتك. تتيح لك بعض الأنظمة الأساسية إنشاء حملاتك الخاصة وإدارتها بالكامل ، بينما يتطلب البعض الآخر العمل مع مزود أو شريك.
  • 3) النظر في تكلفة النظام الأساسي وميزاته. بعض الأنظمة الأساسية مجانية ، في حين أن البعض الآخر لديه رسوم أكثر تكلفة مرتبطة بها.

الخاتمة عن التسويق التجريبي

في الختام ، يعد التسويق التجريبي وسيلة قوية للتواصل مع العملاء وخلق تجربة لا تُنسى. باستخدام الأساليب الإبداعية مثل أخذ العينات وخدمة العملاء والتواصل الاجتماعية ، يمكن للشركات إنشاء بيئة غامرة تجذب العملاء على المستوى الفردي.

هذا يسمح لهم ببناء الثقة وفهم احتياجات العملاء بشكل أفضل. في النهاية ، يخلق التسويق التجريبي ولاء العملاء على المدى الطويل ويعزز الوعي بالعلامة التجارية.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً