You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق الثقافي Cultural Marketing
التسويق الثقافي

دليلك العربي الشامل عن التسويق الثقافي Cultural Marketing

التسويق الثقافي هو عملية إنشاء وإدارة وتنفيذ نموذج تسويقي المصممة لخلق قيم وتفاهم مشترك بين الشركة والسوق المستهدف. يأخذ في الاعتبار الجوانب الفريدة للثقافة من أجل تطوير برامج تسويقية فعالة لها صدى لدى الجمهور المستهدف.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق الثقافي بشكل عام

التسويق الثقافي هو وسيلة لتسويق المنتجات أو الخدمات للناس بناءً على قيمهم ومعاييرهم الثقافية. من المهم فهم الثقافات المختلفة لعملائك من أجل إنشاء حملات تسويقية ناجحة معهم.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

يمكن أن يتخذ التسويق الثقافي عدة أشكال ، بما في ذلك الإعلان والعلاقات العامة وتصميم المنتجات. هناك أيضًا عدة طرق لقياس فعالية حملات التسويق الثقافية ، بما في ذلك مجموعات التركيز والمقابلات مع المستهلكين.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق الثقافي بشكل بسيط

يعتبر التسويق الثقافي جزءًا مهمًا من المزيج التسويقي لأي عمل تجاري. يسمح للشركات بالتواصل مع عملائها على مستوى أعمق ، وبناء الثقة ، وخلق الولاء.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

هناك عدة أسباب وراء أهمية التسويق الثقافي وهي:

  • أولاً ، يساعد الشركات على التواصل مع العملاء على المستوى العاطفي.
  • ثانيًا ، يمكن أن يساعد الشركات على بناء الثقة والمصداقية مع الأسواق المستهدفة.
  • ثالثًا ، يمكن أن يؤدي التسويق الثقافي إلى زيادة المبيعات وحصة السوق في أسواق معينة.
  • أخيرًا ، يمكن أن يساعد التسويق الثقافي الشركات على الاستفادة من فرص السوق الجديدة.

مميزات وسلبيات التسويق الثقافي

مميزات التسويق الثقافي

تشمل أهم مزايا التسويق الثقافي:

  1. بناء وزيادة الثقة والمصداقية بينك وبين عملائك: من خلال فهم واحترام القيم والممارسات الثقافية للسوق المستهدف ، يمكنك بناء الثقة والمصداقية معهم. سيؤدي هذا إلى زيادة احتمالية قيام العملاء بالشراء منك ، والتوصية بمنتجك أو خدمتك للأصدقاء ، وحتى العودة مرة أخرى في المستقبل.
  2. خلق التمايز: يمكن أن يساعدك التسويق الثقافي على خلق تمايز في السوق من خلال تلبية الاحتياجات والرغبات الفريدة لسوقك المستهدف. على سبيل المثال ، إذا كنت تدير شركة طعام ، فقد يكون فهم التفضيلات الإقليمية أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح.
  3. يسمح للشركات بتوجيه رسالتهم بشكل أكثر دقة. عندما تفهم الشركات القيم الثقافية لسوقها المستهدف ، يمكنها صياغة الرسائل التي يتردد صداها بقوة أكبر معها. هذا يسهل على الشركات التواصل مع عملائها على المستوى العاطفي ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.
  4. تعزيز رضا العملاء – عندما تستفيد الشركات من نموذج التسويق الثقافي ، يمكنها تحسين معدلات رضا العملاء عن طريق زيادة القيمة المتصورة لمنتجاتهم أو خدماتهم.
  5. تحسين الوعي بالعلامة التجارية – عندما يُشرك التسويق الثقافي العملاء على المستوى الشخصي ، يمكن أن يساعدهم في التعرف بشكل أفضل على شركتك ومنتجاتها / خدماتها. يمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، مما قد يؤدي إلى تحسين المبيعات بشكل عام.
  6. يساعد التسويق الثقافي الشركات على فهم أسواقها المستهدفة بشكل أفضل من خلال الاستفادة من خلفياتهم الثقافية. يمكن أن تساعد هذه المعرفة الشركات في إنشاء منتجات أو خدمات تجذب العملاء بطريقة حقيقية.
  7. يمكن أن يساعد التسويق الثقافي الشركات في بناء قاعدة عملاء مخلصين من خلال تلبية احتياجاتهم الثقافية الفريدة.
  8. أخيرًا ، يمكن أن يكون التسويق الثقافي فعالًا من حيث التكلفة لأنه لا يتطلب استثمارات كبيرة في الموارد أو القوى العاملة.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

سلبيات التسويق الثقافي

فيما يلي أهم أسباب سلبيات التسويق الثقافي:

  1. التسويق الثقافي يمكن أن يكون مكلفًا. غالبًا ما تتطلب برامج التسويق الثقافي الناجحة استثمارات كبيرة مسبقًا ، والتي قد يكون من الصعب تبريرها إذا لم تكن الفوائد كبيرة بما يكفي. هذا يعني أنه يتعين على المسوقين الثقافيين في كثير من الأحيان الموازنة بين تكاليف وفوائد حملاتهم بعناية قبل إطلاقها.
  2. التسويق الثقافي يمكن أن ينفر العملاء أو الموظفين. من خلال استهداف مجموعات معينة من الأشخاص بمحتوى أو اتصالات ذات صلة ثقافية ، قد تضر الشركات عن غير قصد بصورة علامتها التجارية الشاملة أو تتسبب في مغادرة الموظفين الساخطين.
  3. قد لا يكون التسويق الثقافي فعالًا إذا كانت ثقافة الشركة مختلفة عن الثقافة المستهدفة.
  4. أخيرًا ، يمكن للتسويق الثقافي أن يأتي بنتائج عكسية إذا تم تفسير رسالة الشركة بشكل خاطئ أو مسيء.

خطوات للبدء في التسويق الثقافي

1 فهم ثقافة الدولة المستهدفه

يتطلب إنشاء تسويق ثقافة جيدة فهم القيم الثقافية للبلد المستهدف. يتضمن ذلك فهم الطريقة التي يفكر بها الناس ويشعرون بها ويتصرفون بها. ويشمل أيضًا معرفة ما هو شائع في ذلك البلد ، وكيفية مناشدة تلك القيم. ستساعدك النصائح التالية على فهم ثقافة البلد المستهدف.

  1. ابدأ بالبحث عن ثقافة البلد المستهدف. سيساعدك هذا في التعرف على تاريخها واتجاهاتها الحالية وأطباقها الشعبية. يمكنك أيضًا قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام حول الثقافة للحصول على فهم أفضل.
  2. انتبه إلى كيفية لبس الناس وأنواع الموسيقى التي يستمعون إليها. غالبًا ما تكون هذه مؤشرات للثقافة الشعبية في ذلك البلد. على سبيل المثال ، في اليابان ، يميل الناس إلى ارتداء ملابس محتشمة والاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية. في المقابل ، تشتهر البرازيل بأزياء الشوارع النابضة بالحياة ومشاهد موسيقى الهيفي ميتال.

2 فهم عقلية عملائك في البلد المستهدف

يعد فهم عقلية عملائك في البلد المستهدف أمرًا ضروريًا لإنشاء تسويق ثقافي جيد. الدول المختلفة لديها قيم وتوقعات مختلفة ، والتي يمكن أن تؤثر على سلوك العملاء وما يعتبرونه خدمة عملاء جيدة كذلك.

على سبيل المثال ، في اليابان ، من الأدب أن نشكر دائمًا شخصًا ما على وقته حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق أثناء المفاوضات. من المرجح أن يلتزم الألمان بالاتفاقيات أكثر من الأمريكيين ، ويقدر الإسبان العلاقات الشخصية أكثر من أي شيء آخر.

يمكن أن تساعدك معرفة هذه الاختلافات الثقافية في إنشاء تجارب عملاء لها صدى لدى جمهورك المستهدف.

3 اعداد خطة تسويقية لعملائك

بعض نصائح لإنشاء خطة تسويق ناجحة لعملائك المستهدفين:

  1. من المهم أن تفهم ما يريدون وما يحتاجون إليه.
  2. بمجرد أن تعرف ما يريدون ، يمكنك إنشاء استراتيجية تسويق تروق لهم.
  3. جودة خدمة العملاء ضرورية لخلق ثقافة تسويق جيدة ، لذا تأكد من تقديمها!
  4. سيساعدك تحديد أهداف وغايات واضحة على البقاء على المسار الصحيح وقياس مدى تقدمك.
  5. التخطيط والتنفيذ السليمان ضروريان لحملة تسويقية ناجحة ، لذا تأكد من مراعاة جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على النتائج.
  6. كن مبدعًا ومبتكرًا عند تطوير استراتيجيات التسويق الخاصة بك – إذا تم القيام به بشكل صحيح ، يمكن أن يكون هذا النهج ناجحًا للغاية!
  7. تذكر دائمًا أن تضع مصالح عملائك في الاعتبار – لا تعد بأشياء لا يمكنك الوفاء بها!

4 إنشاء عرض تسويقي لعملائك المستهدفين في تلك البلد 

بعض نصائح لكيفية إنشاء عرض تسويقي لعملائك المستهدفين في تلك البلد وهي:

  1. قم بتطوير عرض مصمم خصيصًا لاحتياجات عملائك المستهدفين في ذلك البلد.
  2. تأكد من تضمين معلومات التسعير والتفاصيل المحددة حول منتجك أو خدمتك.
  3. تأكد من ذكر سبب اختيار العملاء المستهدفين لك على منافسيك.
  4. أنشئ عرض مبيعات مقنعًا سيجعل العملاء المستهدفين يرغبون في اتخاذ إجراء.
  5. قدِّم ما وعدت به وأظهر إثباتًا للنتائج للمشترين المحتملين.
  6. ابق على اطلاع دائم بالتغيرات في السوق وأنشئ عروض جديدة حسب الضرورة للبقاء في صدارة المنافسة.
  7. تأكد من أنك تستجيب لملاحظات العملاء ومعالجة أي مخاوف قد تكون لديهم بسرعة وفعالية.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

5 بدء في إنشاء محتوى مخصص لتلك البلد

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إنشاء محتوى مخصص لبلد أو منطقة معينة. اعتمادًا على البلد ، قد يكون من المهم التركيز على مواضيع مختلفة.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إنشاء محتوى يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف:

  1. فهم الثقافة. ربما يكون هذا هو أهم شيء يجب تذكره عند إنشاء محتوى لأي بلد أو منطقة. لن يساعدك هذا في الكتابة بشكل أكثر فعالية فحسب ، بل سيمنحك أيضًا فهمًا للموضوعات التي يحتمل أن تكون شائعة وتجذب القراء.
  2. تخصيص المحتوى الخاص بك لكل سوق على حدة. لمجرد أن سوقًا ما قد يرغب في الحصول على قصص عن السفر ، فقد يفضل سوق آخر قصصًا عن الطعام وتناول الطعام ، بينما لا يزال هناك سوق آخر مهتم بنصائح الموضة لا يعني أن المحتوى الخاص بك يجب أن يلبي هذه الاهتمامات المحددة.

6 معرفة ميزانيتك التسويقية

تعد معرفة ميزانية التسويق الخاصة بك أمرًا ضروريًا عند إنشاء نموذج تسويق ثقافي جيد. ستساعدك الميزانية على البقاء في حدود إمكانياتك مع الاستمرار في تحقيق النتائج المرجوة. فيما يلي بعض النصائح لتقدير ميزانيتك:

  1. ابدأ بتحديد السوق المستهدف لشركتك. سيساعدك هذا في تحديد مقدار الأموال التي تنفقها على الإعلان والعلاقات العامة وأشكال الترويج الأخرى.
  2. بعد ذلك ، فكر في النفقات الضرورية للوصول إلى هذا السوق المستهدف. قد يشمل ذلك التعاقد مع شركة أبحاث السوق أو إنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو شراء إعلانات مستهدفة.
  3. عامل في التكاليف العامة مثل الإيجار والرواتب وتأجير المعدات. يمكن أن تلتهم هذه التكاليف بسهولة جزءًا كبيرًا من الميزانية إذا لم يتم حسابها بشكل صحيح.
  4. تذكر أيضًا أن تحسب الخسائر المحتملة الناجمة عن قرارات العمل السيئة أو الأحداث غير المخطط لها مثل الكوارث الطبيعية أو الهجمات الإلكترونية.

7 إيجاد أفضل منصة تسويقية لعملائك

تكافح العديد من الشركات الصغيرة لإيجاد منصة تسويق جيدة لإنشاء تسويق ثقافي جيد. هناك العديد من المنصات المختلفة المتاحة ، وقد يكون من الصعب تحديد أي منها هو الأفضل لعملك.

وتعتبر افضل 3 طرق التسويقية في عام 2022 هي:

  1. وسائل التواصل الاجتماعي
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  3. تسويق المحتوى.

تتضمن بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل منصة تسويقية وهي:

  1. مدى سهولة استخدامه.
  2. ومدى تحكمك في المحتوى المنتج.
  3. ومدى فعالية النظام الأساسي في الأعمال التجارية الأخرى.
  4. من المهم أيضًا البحث عن المنصات الشائعة بين جمهورك المستهدف.

7 بدء في حملاتك التسويقية لهم

يمكنك الان بداء في حملاتك التسويقية بنموذج التسويق الثقافي وبدء في كسب المال

الخاتمة عن التسويق الثقافي

في الختام ، يعد التسويق الثقافي أداة مهمة تستخدمها الشركات من أجل التواصل مع جمهورها المستهدف. يمكن استخدامه لإنشاء تواصل مع عملاء على مستوى أعمق ، ويمكن

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً