You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق الحسي
التسويق الحسي

دليلك العربي الشامل عن التسويق الحسي

التسويق الحسي هو استراتيجية تسويقية تستخدم الحواس لخلق تجربة إيجابية للعملاء. يتضمن استخدام الحواس الخمس للتفاعل مع العملاء: البصر والصوت والشم واللمس والذوق. يساعد هذا في إنشاء بيئة فريدة تشجع العملاء على العودة والتوصية بالأعمال التجارية للآخرين.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق الحسي بشكل عام

التسويق الحسي هو استخدام الحواس الخمس لتسويق المنتجات. إنه مفهوم كان موجودًا منذ فترة ، لكنه أصبح مؤخرًا أكثر شيوعًا بسبب الطريقة التي يمكن بها استخدامه لبيع المنتجات أو حتى الخدمات. أحد الأمثلة على كيفية استخدام التسويق الحسي هو استخدام الرائحة لتسويق الطعام.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

  1. على سبيل المثال: عندما يشم شخص ما شيئًا جيدًا ، فمن المحتمل أن يرغب في تذوقه. هذا هو السبب في أن العديد من المطاعم تستخدم الروائح كوسيلة لجذب العملاء.
  2. مثال آخر على كيفية استخدام التسويق الحسي هو استخدام الصوت. عندما يسمع شخص ما إعلانًا ، فمن المرجح أن ينتبه لأن المؤثرات الصوتية يمكن أن تكون قوية جدًا. حتى أن بعض الشركات بدأت في استخدام الموسيقى كجزء من حملتها الإعلانية.
  3. يمكن أيضًا استخدام التسويق الحسي من خلال اللمس والذوق. عندما يلمس أحدهم شيئًا ما أو يأكل شيئًا ، ويوجد هذه النوع من التسويق الحسي في بقالات الكبيره.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق الحسي بشكل خاص

يعتبر التسويق الحسي من أهم جوانب التسويق الحديث. فهي لا تجذب الحواس الخمس فحسب ، بل يمكنها أيضًا أن تكون فعالة جدًا في إقناع العملاء بشراء المنتجات.

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التسويق الحسي مهمًا للغاية:

  1. يمكن أن يخلق إحساسًا بالانغماس. عندما ينغمس العملاء في منتج أو تجربة معينة ، يكونون أكثر عرضة لشرائه. هذا هو السبب في أن العديد من المطاعم تستخدم استراتيجيات حسية مثل الروائح والأصوات لجعل مذاق طعامهم أفضل.
  2. يمكن أن تخلق شعوراً بالإلحاح. إذا كان المنتج رائحته طيبة أو طعمه جيد ، فمن المرجح أن يشتريه الناس بسرعة قبل نفاد الكمية. هذا هو السبب في أن العديد من المتاجر تضع تواريخ انتهاء الصلاحية على منتجاتها الغذائية بحيث يكون لدى المتسوقين حافز لشرائها على الفور.
  3. يمكن أن تثير الذكريات والعواطف.
  4. يمكن استخدام هذه الاستراتيجية التسويقية لجذب العملاء وتحفيزهم على شراء المنتجات. التسويق الحسي مهم لأنه يساعد الشركات على التواصل مع عملائها على المستوى الشخصي ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.

يعتبر التسويق الحسي أداة مهمة للشركات الصغيرة قبل الكبيرة. 

مميزات وسلبيات التسويق الحسي

مميزات التسويق الحسي

هناك العديد من مميزات التسويق الحسي وهي:

  1. يمكن أن يكون فعالة بشكل خاص عند استخدامها مع نماذج التسويق الأخرى
  2. يمكن أن تكون التجارب الحسية فعالة في مشاركة العملاء وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.
  3. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو أنه يمكن أن يكون فعالًا جدًا في بمشاركات مع عملائك. عندما تكون المنتجات أو الخدمات مصحوبة بروائح وأصوات وحتى أذواق ممتعة ، يمكن أن تخلق تجربة لا تُنسى للعملاء.
  4. أحد أهم جوانب التسويق الحسي هو التأكد من أن منتجاتك جذابة بصريًا. إذا لم يتمكن العملاء من رؤية منتجك أو الشعور به ، فقد لا يكونون مهتمين به. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التأكد من أن عبوتك جذابة بصريًا في جذب المتسوقين لشراء منتجك.
  5. يمكن استخدام التسويق الحسي لتسويق منتجات أو خدمات معينة للأشخاص الذين يعانون من حساسيات معينة. على سبيل المثال ، قد يبيع المخبز معجنات بنكهات مثل الشوكولاتة والكراميل التي تناسب بشكل خاص الأشخاص الذين لديهم حساسية من السكر.
  6. يُعرف هذا النوع من التسويق باسم “التجزئة الحسية” وهو طريقة مهمة لاستهداف المستهلكين الذين قد لا يجدون بسهولة ما يبحثون عنه في مكان آخر.
  7. يمكن أيضًا استخدام التسويق الحسي لخلق شعور بالحنين أو الراحة للعملاء.
  8. سهولة بيع المنتجات على عكس طرق التسويقية الأخرى.
  9. سهولة التواصل مع عملاء.
  10. ميزة أخرى للتسويق الحسي هي أنه يمكن أن يكون فعالاً من حيث التكلفة. على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون من الممكن صنع عطر برائحة رائعة ولكنه أيضًا خفيف جدًا ومتجدد الهواء.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

سلبيات التسويق الحسي

من أهم سلبيات التسويق الحسي:

  1. قد يجد بعض العملاء الذين لديهم حساسية تجاه بعض المحفزات الحسية أن التسويق الحسي مزعج ومثير للإعجاب.
  2. على سبيل المثال ، قد يواجه الشخص شديد الحساسية للروائح صعوبة في تحمل الروائح القوية في المنتجات. بالإضافة إلى ذلك ، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من إعاقات معينة صعوبة في استخدام المنتجات التي تتطلب منهم التفاعل مع حواسهم (مثل اللمس).
  3. قد يكون التسويق الحسي في بعض أحيان مربكًا للعملاء حيث من صعب على عميل فهم أو معرفة ماذا يريد.
  4. قد يكون من الصعب على المتسوقين تمييز الفرق بين التجارب الحسية الحقيقية والاصطناعية.
  5. قد يكون من الصعب على العلامات التجارية قياس تأثيرات حملات التسويق الحسية بدقة.
  6. عيب آخر هو أنه قد يكون من الصعب تذكر ما تبيعه الشركة عندما تحدث جميع التجارب الحسية في وقت واحد.
  7. أخيرًا ، يستمتع بعض الأشخاص ببساطة بأنواع مختلفة من التجارب الحسية ، وقد لا يقدرون الطريقة التي يمكن أن يكون بها التسويق الحسي ساحقًا أو تدخليًا.

طرق التسويق الحسي

1 الذوق

يستخدم التسويق الحسي الأذواق لاستحضار الذكريات والعواطف والأحاسيس لدى العملاء. يمكن أن تؤدي بعض الأذواق إلى ارتباطات إيجابية أو سلبية لدى الأشخاص. على سبيل المثال ، غالبًا ما تثير الجبان الراحة قوية لبعض الناس بينما قد يراها الآخرون على أنها محفز محتمل لإدمان الطعام.

2 الصوت

أصبح استخدام الصوت في التسويق أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة. يمكن استخدام الصوت لخلق إحساس بالجو ، أو لإثارة استجابة عاطفية ، أو ببساطة لجعل المنتج أكثر إثارة للاهتمام. هناك العديد من أنواع الأصوات المختلفة التي يمكن استخدامها في التسويق ، وبعضها أكثر فعالية من البعض الآخر.

3 البصر

عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، يمكن أن يكون البصر أداة قوية. على سبيل المثال ، عند تصميم منتج ما ، من المهم أن تأخذ في الاعتبار كيف سيرى الناس ذلك المنتج. يتضمن هذا أشياء مثل اللون والشكل والحجم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتأثر طريقة الإعلان عن المنتجات أيضًا برؤية الناس لها.

على سبيل المثال ، إذا تم تسويق منتج ما على أنه آمن للأطفال ، فقد يتم تصميمه بطريقة مناسبة للأطفال. ويمكن كذلك استخدامه لإنشاء اتصال عاطفي مع العملاء. يمكن أيضًا استخدام البصر لإنشاء تواصل ذهني مع العملاء.

4 اللمس

اللمس هو أداة قوية للتسويق الحسي. يمكن أن يخلق إحساسًا بالألفة والتواصل بكشل مباشر مع العملاء ، ويساعدهم على الشعور بأنهم المهمون.

  1. هناك طرق عديدة لاستخدام اللمس في التسويق الحسي. على سبيل المثال ، يمكنك استخدامه للترويج لمنتجك. يمكنك أيضًا استخدامه لخلق شعور بالدفء أو الراحة لعملائك.
  2. يمكن أيضًا استخدام اللمس لتعزيز الثقة. من خلال لمس العملاء في المناطق الحساسة ، يمكنك أن تظهر لهم أنك تهتم بهم وأنك مهتم برفاهيتهم.
  3. أخيرًا ، يمكن استخدام اللمس لخلق شعور بالثقة. من خلال منح العملاء الفرصة للمس منتجاتك والشعور بها ، يمكنك أن تجعلهم يشعرون بأهميتهم وقيمتهم.

5 الشم

تعتبر الرائحة من أقوى الحواس لدى البشر ويمكن استخدامها لخلق شعور بالحنين أو الراحة أو الإثارة.إن الرسل الكيميائي الذي ترسله أنوفنا إلى الدماغ مسؤول عن إثارة الذكريات والعواطف وردود الفعل.

يستكشف الباحثون ومسوقون دايمن طرقًا جديدة لاستخدام الرائحة الجميلة للتواصل مع العملاء ، من تطوير الروائح للمنتجات إلى تصميم حملات تسويقية حول روائح معينة.

الخاتمة عن التسويق الحسي

في الختام ، يمكن للتسويق الحسي أن يلعب دورًا مهمًا في مساعدة العلامات التجارية على التواصل مع عملائها على مستوى شخصي وبشكل فعال كذلك. باستخدام العناصر الحسية المختلفة في المنتجات والإعلانات ، يمكن للشركات إنشاء تجربة أكثر تفاعل تؤدي إلى الاحتفاظ بالعملاء وزيادة ولائهم بشكل أفضل.

كما هو الحال دائمًا ، من المهم اختبار الأفكار المختلفة لمعرفة ما هو الأفضل لعلامتك التجارية ، ويمكن أن يكون التسويق الحسي أداة مفيدة في تحقيق هذا الهدف.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً