You are currently viewing دليلك الشامل عن التسويق الخفي Stealth Marketing
التسويق الخفي

دليلك الشامل عن التسويق الخفي Stealth Marketing

في مجال الأعمال التجارية ، هناك عدد من استراتيجيات التسويق المختلفة التي يمكن استخدامها. يكون بعضها مرئيًا أكثر من البعض الآخر ويتطلب البعض الآخر مزيدًا من الاستثمار المسبق ،

ولكن يمكن أن ينجح الجميع في المساعدة في تنمية صافي أرباح الشركة. تُعرف إحدى الطرق الأقل وضوحًا والتي لا تزال فعالة جدًا باسم التسويق الخفي.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

التسويق الخفي هو نوع من التسويق يستخدم تقنيات مختلفة لإخفاء حقيقة الترويج لمنتج أو خدمة. يمكن أن يشمل ذلك استخدام إعلانات مصممة بذكاء أو تطوير منتجات أو خدمات غير واضحة على الفور على أنها تابعة لعلامة تجارية.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

من خلال القيام بذلك ، يمكن للشركات تجنب لفت الانتباه إلى نفسها والتركيز بدلاً من ذلك على السوق المستهدفة. تعد طريقة التسويق هذه مفيدة بشكل خاص للشركات ذات الموارد المحدودة أو أولئك الذين يرغبون في تجنب التعارض مع الشركات الأخرى في منطقتهم.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مفهوم التسويق الخفي

التسويق الخفي هو استراتيجية عمل تتضمن إخفاء الهدف الحقيقي لحملة تسويقية عن العملاء. يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام لغة غامضة ، أو تغيير تركيز الحملة ، أو عدم الكشف عن أي معلومات على الإطلاق حول المنتج أو الشركة.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أهداف التسويق الخفي

1 التسويق الشفهي (Word-of-mouth)

يُعد التسويق الشفهي أحد أكثر الطرق فعالية لتسويق منتج أو خدمة. إنها تقنية تسويقية حيث تكون الكلمات الشفهية مسؤولة عن غالبية المبيعات. يشير الاسويق الشفهي إلى أي شكل من أشكال الاتصال ينتج عنه حديث الأشخاص مع بعضهم البعض حول المنتجات والخدمات.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

أفضل طريقة لإنشاء التسويق الشفهي هي باستخدام نهج ذي شقين: خلق القيمة وتوفير الجودة.

من خلال خلق القيمة ، فإنك تزود عملائك بشيء لا يمكنهم العثور عليه في أي مكان آخر. قد يكون هذا شيئًا فريدًا ، مثل النصائح الداخلية أو الوصول إلى محتوى حصري.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

يتضمن توفير الجودة أيضًا التأكد من أن منتجك أو خدمتك تلبي احتياجات ورغبات عملائك. إذا تمكنت من القيام بذلك ، فمن المرجح أن يخبروا الآخرين عنه ، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.

2 التسويق عبر تعليقات العملاء

في الآونة الأخيرة ، تم إصدار إعلان عن أهداف التسويق الخفي. الإعلان لديه رد فعل العملاء عليه. أعجب العديد من العملاء بمدى نجاح الإعلان ، بل إن البعض يقول إنهم لا يصدقون أن الشركة تنفق الكثير من الأموال على الإعلان. يقول آخرون إنهم لا يفهمون ما يدور حوله كل هذا الضجيج وأنهم لن يستخدموا المنتج بسببه.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

3 إثارة الفضول العملاء

التسويق الخفي هو استراتيجية تستخدمها الشركات لتوليد الاهتمام والإثارة حول أهدافها دون الكشف عن الكثير من المعلومات. من خلال إبقاء العملاء في الظلام ، يمكن للشركات أن تخلق إحساسًا بالغموض والتوقع يؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات.

لقد أتقن بعض من أنجح المسوقين المتخفين فن حجب المعلومات في اللحظة المناسبة تمامًا ، مما أدى بعملائهم في مطاردة جامحة حتى يكشفوا أخيرًا عما يبحثون عنه. لا يثير هذا النوع من التسويق الفضول فحسب ، بل يغرس أيضًا شعورًا بالإثارة لدى المشاركين ، مما يؤدي إلى زيادة الولاء وتكرار الأعمال.

مميزات وسلبيات التسويق الخفي

مميزات التسويق الخفي

التسويق الخفي هو مصطلح يستخدم لوصف التسويق الذي لا يقوم بتسويق المنتج أو الخدمة بشكل علني. بدلاً من ذلك ، يعتمد التسويق الخفي على طرق مختلفة لتحقيق أهدافه دون أن يلاحظه أحد. يمكن استخدام التسويق الخفي لعدة أسباب ، بما في ذلك زيادة المبيعات والوصول إلى عملاء جدد.

تتضمن بعض مزايا استخدام التسويق الخفي ما يلي:

  • يمكن أن يكون أكثر فاعلية من التسويق التقليدي لأنه يتجاوز اعتراضات العملاء المتشككين في المنتجات أو الخدمات الجديدة.
  • يمكن أن يكون أقل تكلفة من التسويق التقليدي لأنه لا يتطلب حملات إعلانية كبيرة أو أساليب ترويجية باهظة الثمن في بعض أحيان.
  • يمكن أن يكون أكثر تحفظًا من التسويق التقليدي ، مما قد يؤدي إلى معدل تحويل أعلى (عندما يتخذ العملاء إجراءً نتيجة للرسالة).
  • يمكن أن يساعد في بناء الوعي بالعلامة التجارية والمصداقية ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات باستمرار.
  • يمكن أيضًا استخدام حملات التخفي للتواصل مع العملاء غير المهتمين بشراء منتج أو خدمة بطرق غير مباشر.
  • فائدة أخرى للتسويق الخفي هي أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات. هذا لأنه يسمح للعلامات التجارية والمنتجات بالتميز عن منافسيها دون لفت الانتباه إلى نفسها.
  • زيادة القدرة على الاستهداف: يمكن للشركات أن تركز جهودها الإعلانية على التركيبة السكانية ، والمناطق الجغرافية ، والاهتمامات ، مما يؤدي إلى حملة أكثر كفاءة

بشكل عام ، يعد التسويق الخفي وسيلة فعالة لتسويق المنتجات والخدمات دون لفت الانتباه من المنافسة. يمكن أن يمنحك ميزة على منافسيك وزيادة المبيعات بشكل عام..

سلبيات التسويق الخفي

هناك بعض العيوب المحتملة لاستخدام التسويق الخفي:

  • الأول أنه يمكن أن يكون أقل فعالية من طرق التسويق التقليدية. هذا لأن الناس أكثر عرضة للشك في شيء لا يعرفون عنه.
  • علاوة على ذلك ، قد يكون من الصعب تنفيذ التسويق الخفي بشكل فعال إذا لم يكن لديك الأدوات والموارد المناسبة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب تتبع التسويق الخفي وقياسه ، مما قد يحد من فعاليته.
  • عيب آخر هو أنه يمكن أن يكون أكثر تكلفة من طرق الإعلان التقليدية
  • أخيرًا ، يمكن أن يأتي التسويق الخفي بنتائج عكسية إذا اكتشف الناس ذلك وكرهوا ما تفعله.

استراتيجيات التسويق التخفي

1 وضع المنتج في منتصف إعلان 

لطالما استُخدم وضع المنتج في السينما والتلفزيون لإضفاء إحساس بالانغماس لدى المشاهد. في السنوات الأخيرة ، بدأ وضع المنتج في نصف الحملات التسويقية أيضًا. يمكن استخدام موضع المنتج للترويج لعلامة تجارية أو منتج دون أن يدرك العملاء ذلك.

يتم ذلك غالبًا من خلال الإشارات إلى العلامات التجارية أو المنتجات التي لم يتم ذكرها على وجه التحديد في الإعلان.

2 التسويق بالطرق السرية

هناك العديد من الطرق غير القابلة للكشف لتسويق عن منتج أو خدمة معينة. إحدى هذه الإستراتيجيات هي التسويق السري. يتضمن التسويق السري تسويق منتج أو خدمة دون معرفة اسم الشركة. يمكن استخدام هذا النوع من التسويق لاختبار جدوى المنتج أو لمعرفة المزيد عن العملاء المحتملين.

يمكن تقسيم التسويق السري إلى ثلاثة أنواع رئيسية: التخفي وشبه الخفي والمفتوح.

  • التسويق الخفي هو عندما لا تكشف الشركة عن مشاركتها في الترويج.
  • التسويق شبه الخفي عندما تكشف الشركة عن مشاركتها ولكنها لا تعلن بشكل علني.
  • التسويق المفتوح هو عندما تعلن الشركة علانية وغالبًا ما يكون لها صفقات خاصة للعملاء الذين يدركون وجودها.

يمكن أن تكون التكتيكات السرية مفيدة للشركات بعدة طرق. يمكن أن تسمح تكتيكات التخفي للشركات باختبار المنتجات قبل الاستثمار فيها بالكامل.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

الخاتمة عن التسويق الخفي

في الختام ، يعتبر التسويق الخفي وسيلة فعالة لتسويق منتجك أو خدمتك دون لفت الانتباه إلى نفسك. باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب ، يمكنك إبقاء جمهورك المستهدف غير مدرك لوجودك حتى اللحظة التي يصبحون فيها مستعدين لشراء ما لديك لتقدمه.

تتيح لك هذه الاستراتيجية بناء قاعدة عملاء أكثر ولاءً وزيادة المبيعات. لذلك إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في عالم التسويق ، فتأكد من دمج أساليب التسويق الخفية في خططك!

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً