You are currently viewing ما هو التسويق الدولي وماهي مميزاته وسلبياته
التسويق الدولي

ما هو التسويق الدولي وماهي مميزاته وسلبياته

ما هو التسويق الدولي وماهي مميزاته وسلبياته

من أجل تحقيق أهداف تجارية على نطاق عالمي ، تحتاج الشركات إلى الانخراط في التسويق الدولي. إنشاء هذا النوع من النشاط التجاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

تعتبر عملية التسويق الدولي عملية معقدة ، من العوامل التي يجب مراعاتها. على سبيل المثال ، يجب أن تكون الشركات على دراية بالاختلافات الثقافية وأن تكون قادرة على تطوير منتجاتها وحملات التسويق في مجال التسويق. كما يحتاج أيضًا إلى بيئة العمل المحلية.

ما هو مفهوم التسويق الدولي

من المهم فهم مفهوم التسويق الدولي ، من المهم أن نفهم أولاً ما هو التسويق. تعريف التسويق على العملية أو النشاط الذي تخلقه قيمة عروض بيع عروض البيع والشراء.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

التسويق الدولي هو عملية خلق علامة تجارية في أكثر من دولة. يمكن القيام بذلك من خلال مجموعة متنوعة من التّقرير ، مثل التصدير والترخيص والامتياز.

أهمية التسويق الدولي

حُسْبَان تجاري ناجح. وهذا يشمل التسويق الدولي. الرسم البياني للبيع. بعبارة أخرى ، يعد التسويق الدولي ضروريًا حتى تصبح الشركات في طليعة المنحنى وتظل ذات صلة بالسوق العالمي اليوم.

أهداف التسويق الدولي

هناك مجموعة متنوعة من أهداف التسويق الدولية التي يمكن للشركات تحديدها من أجل تحقيق النجاح في الأسواق الخارجية. تتضمن بعض الأهداف المشتركة زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد العملاء المتوقعين ، وبناء العلاقات مع العملاء ، وتوسيع الحصة السوقية.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

لتحقيق هذه الأهداف ، يجب على الشركات أولاً تحديد جمهورها المستهدف وفهم احتياجات ورغبات المستهلكين في مختلف البلدان. يجب عليهم أيضًا إنشاء مزيج تسويقي يأخذ في الاعتبار الاختلافات الثقافية بين الأمم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون الشركات على دراية بالبيئة القانونية والسياسية في كل بلد تعمل فيه.

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

من خلال التخطيط والتنفيذ الدقيقين ، يمكن للشركات الوصول إلى أهدافها التسويقية الدولية وجني ثمار بيع المنتجات والخدمات في الأسواق الخارجية.

مميزات وسلبيات التسويق الدولي

مميزات التسويق الدولي

إيجابيات للتسويق الدولي ، فيما يلي:

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  1. زيادة المبيعات: أحد الأساسيات لأي عمل تجاري هو زيادة المبيعات وحصة السوق. من خلال التوسع في أسواق جديدة ، يمكن أن تكون شريحة من عملاء عملاء جدد المزيد من الإيرادات.
  2. تحسين التعرف على العلامة التجارية والوعي بها: يمكن للتسويق الدولي أيضًا أن يساعد الشركات على تحسين علامتها التجارية والوعي بها. عندما يرى عملاء منتجات الشركة في بلدان مختلفة ، يمكن أن يساعد ذلك في تكوين صورة وسمعة للشركة.
  3. كفاءة أكبر: مع التسويق الدولي ، يمكن للشركات في كثير من الأحيان تحقيق وفورات الحجم الأكبر. هذا يعني أن منتجات إنتاج السلع تتطلب إنتاج منتجاتها المحلية فقط.

سلبيات التسويق الدولي

هناك بعض السلبيات للتسويق الدولي. أولاً يتعين عليك مراعاة الأشياء مثل الحواجز اللغوية والاختلافات الثقافية المتخصصة عند التخطيط لحفلاتهم. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاجون إلى تعديل منتجاتهم أو خدماتهم لمناشدة الأسواق المختلفة.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

الجانب السلبي الآخر هو أن يكون قادرا على التسويق. بسبب المتغيرات العديدة المتضمنة بنجاح أم لا. يمكن أن تكون الأسواق الدولية غير مستقرة ويمكن التنبؤ بها بها. هذا يمكن أن يجعل عملياتها في بلدان جديدة أمرًا محفوفًا بالمخاطر.

استراتيجيات التسويق الدولي

1 المنتج

من أجل الحصول على منتج ناجح في السوق الدولية ، تحتاج الشركة إلى التفكير بعناية في استراتيجياتها التسويقية. تتمثل الخطوة الأولى في إجراء بحث مكثف حول السوق المستهدفة. وهذا يشمل فهم الأعراف والعادات الثقافية ، فضلاً عن رغبات واحتياجات العملاء المحتملين.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بمجرد فهم السوق المستهدف ، يمكن للشركة بعد ذلك إنشاء منتج يروق لها. من المهم أن تتذكر أن ما ينجح في بلد ما قد لا ينجح في بلد آخر ، لذلك من المهم تصميم المنتج واستراتيجية التسويق حسب كل سوق على حدة.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

أخيرًا ، تحتاج الشركة إلى طريقة لإيصال منتجها إلى أيدي العملاء المحتملين. يمكن القيام بذلك من خلال قنوات مختلفة مثل تجار التجزئة أو الموزعين أو حتى البيع المباشر للمستهلكين عبر الإنترنت.

2 التسعير

مع استمرار تشبع السوق العالمية ، تبحث الشركات عن طرق جديدة للوصول إلى المستهلكين. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تنفيذ استراتيجيات التسويق الدولية. ومع ذلك ، قبل القيام بذلك ، من المهم مراعاة السعر.

عند التوسع في أسواق جديدة ، يجب أن تكون الشركات على دراية بالعوامل الاقتصادية المختلفة التي تلعبها. على سبيل المثال ، قد تكون الشركة قادرة على تحصيل رسوم أكثر مقابل منتجها في بلد ما عن بلد آخر. هذا بسبب أشياء مثل القوة الشرائية وتكلفة المعيشة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج الشركات إلى النظر في تكاليف الشحن والتعريفات عند البيع دوليًا.

من خلال أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار ، يمكن للشركات تطوير إستراتيجية تسعير تسمح لها بالمنافسة في السوق العالمية.

3 مكان

خلقت العولمة حاجة قوية للمنظمات لاعتماد استراتيجيات التسويق الدولية. يشير المكان إلى موقع إنتاج السلع والخدمات واستهلاكها. من المهم للشركات أن تضعها في اعتبارك عند الدخول في أسواق جديدة.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل موقع للإنتاج والاستهلاك ، مثل الوصول إلى المواد الخام وتكاليف العمالة وتكاليف النقل وإمكانات السوق.

يجب على المنظمات أيضًا التفكير في كيفية توزيع سلعها وخدماتها على مستوى العالم. هناك العديد من الخيارات للتوزيع ، بما في ذلك عبر القنوات المادية مثل تجار التجزئة أو تجار الجملة ، أو القنوات عبر الإنترنت مثل منصات التجارة الإلكترونية. لكل خيار مزاياه وعيوبه ، لذلك يجب على الشركات اختيار القناة التي تلبي احتياجاتها بعناية.

أخيرًا ، يجب أن تقرر الشركات استراتيجية تسعير لأسواقها الدولية.

4 الترويج

مع استمرار الاقتصاد العالمي في العولمة ، تبحث الشركات بشكل متزايد عن فرص لتسويق منتجاتها وخدماتها دوليًا. يمكن لاستراتيجية الترويج الفعالة أن تساعد الأعمال التجارية على الوصول إلى أسواق جديدة والوصول إلى عملاء جدد.

هناك عدد من الطرق للترويج لمنتج أو خدمة على المستوى الدولي. يعتبر الإعلان من أكثر الطرق شيوعًا وفعالية. يمكن للشركات وضع الإعلانات في الصحف والمجلات المحلية أو في الراديو والتلفزيون أو عبر الإنترنت.

هناك طريقة أخرى للترويج لمنتج أو خدمة وهي من خلال أنشطة العلاقات العامة مثل عقد المؤتمرات الصحفية أو إصدار البيانات الصحفية أو الترتيب لإجراء مقابلات مع الأعضاء الرئيسيين في المنظمة. يمكن أيضًا استخدام المعارض التجارية والمعارض لتوليد الاهتمام بمنتجات الشركة أو خدماتها.

أنواع التسويق الدولي

1 تصدير

تصدير المنتجات ، وهو عندما ترسل الشركات منتجاتها إلى الأسواق الخارجية لبيعها. يمكن إجراء هذا النوع من التصدير من خلال منصات عبر الإنترنت ، مثل التجارة الإلكترونية والأسواق ، أو من خلال بيع التقليديين.

النوع الثاني من التصدير هو تصدير الخدمات ، وهو عبارة عن خدمات تجارية من الخارج. يمكن القيام بذلك عبر وسائل الإنترنت ، مثل الفيديوهات والندوات عبر الإنترنت ، أو من خلال وسائل الترفيه التقليدية ، مثل الفيديو والمشاورات عبر الإنترنت.

2 الترخيص

الترخيص هو نوع من أنواع التسويق الدولي حيث تمنح الشركة شركة أخرى الحق في تصنيع أو بيع منتجاتها في سوق معين. يمكن أن يكون هذا النوع من الاتفاقيات مفيدًا لكلا الطرفين المعنيين ، حيث يسمح للمرخص بدخول سوق جديد دون تكبد التكاليف المرتفعة المرتبطة بإنشاء مرافق التصنيع أو التوزيع.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الترخيص المرخص على حماية حقوق الملكية الفكرية في الأسواق الخارجية.

هناك عدة أنواع مختلفة من اتفاقيات الترخيص ، ولكل منها مزاياها وعيوبها. يُعرف النوع الأكثر شيوعًا لاتفاقية الترخيص بالترخيص الحصري.

بموجب هذا الترتيب ، يمنح المرخص المرخص له الحق الاستئثاري لتصنيع أو بيع منتجاته في سوق معينة. يمكن أن يكون هذا وسيلة قيمة للمرخص لدخول سوق جديد ، لأنه يلغي المنافسة من الشركات الأخرى.

3 حق الامتياز

يعتبر الامتياز من أشهر أنواع التسويق الدولي. يسمح الامتياز للشركات بتوسيع نطاق وصولها إلى أسواق جديدة دون تكبد التكاليف المرتفعة المرتبطة بإنشاء عمليات جديدة. الامتيازات هي عادةً علامات تجارية راسخة لها سجل حافل بالنجاح.

عند التوسع في أسواق جديدة ، يمكن أن تعتمد الامتيازات على التعرف على العلامة التجارية الحالية وقاعدة العملاء لمساعدتهم في الحصول على موطئ قدم في السوق.

تقدم الامتيازات العديد من الفوائد لكل من الشركات والمستهلكين. بالنسبة للشركات ، يوفر الامتياز نموذج أعمال جاهز يمكن تكراره بسهولة في الأسواق الجديدة. يمكن أن يساعد هذا النسخ المتماثل في تقليل المخاطر والتكلفة المرتبطة بالتوسع. بالنسبة للمستهلكين ، تقدم شركات الامتياز جودة وخدمة متسقة يمكن الوثوق بها.

4 المشاريع المشتركة

هناك العديد من أنواع التسويق الدولي ، ولكن أحد أكثرها شهرة هو المشاريع المشتركة. المشروع المشترك هو عندما تجتمع شركتان أو أكثر لتشكيل شركة جديدة. يمكن أن تكون هذه الشركة الجديدة موجودة في أي بلد ، ولكنها عادة ما تكون في بلد تكون فيه القوانين أكثر ملاءمة للأعمال مقارنة بالبلد الأصلي لأي من الأعمال التجارية.

المشاريع المشتركة لها فوائد عديدة. إنها تسمح للشركات بتجميع مواردها ومعرفتها حتى تتمكن من الدخول في أسواق جديدة بسهولة أكبر. كما أنها تقلل من المخاطر لكل عمل لأنهم يشاركون التكاليف والمخاطر المرتبطة ببدء عمل جديد.

أخيرًا ، يمكن أن تساعد المشاريع المشتركة الشركات على بناء علاقات مع الشركات الأخرى في صناعتها والتي يمكن أن تؤدي إلى تعاون مستقبلي. ومع ذلك ، هناك أيضًا بعض المخاطر المرتبطة بالمشاريع المشتركة. إذا لم ينجح المشروع ، فقد يخسر كلا الشركتين الكثير من المال.

الخاتمة عن التسويق الداخلي

في الختام ، التسويق الدولي هو عملية تصميم وتنفيذ مزيج تسويقي ينتج عنه النتائج المرجوة في أكثر من دولة. يتضمن فهم الخصائص الفريدة لكل سوق مستهدف وتصميم مزيج تسويقي دولي يأخذ هذه الخصائص في الاعتبار.

يجب أن يكون المزيج التسويقي الدولي الناجح مستجيبًا لاحتياجات السوق المستهدفة ويقدم عرضًا للقيمة يجذب العملاء في هذا السوق.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً