You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق السحابي Cloud Marketing
التسويق السحابي

دليلك العربي الشامل عن التسويق السحابي Cloud Marketing

التسويق السحابي هو اتجاه تسويقي حديث يشير إلى تقديم خدمات التسويق عبر الإنترنت. تسمح السحابة للشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لمختلف المهام والعمليات التي تتطلب تقليديًا موارد داخلية ، مثل خدمة العملاء وتتبع العملاء وتخزين البيانات والتسويق عبر البريد الإلكتروني كذلك.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق السحابي

يعتبر مفهوم التسويق السحابي في ممارسة استخدام التطبيقات والخدمات المستندة إلى السحابة لتقديم الرسائل التسويقية والمحتوى للعملاء. يمكن استخدام التسويق عبر السحابة لتحسين الاحتفاظ بالعملاء وزيادة المبيعات وتقليل تكاليف خدمة العملاء لديك في بعض أحيان.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق السحابي

يعد التسويق السحابي مكونًا مهمًا في استراتيجية التسويق لأي شركة لأنه:

  1. وقبل كل شيء ، يتيح التسويق السحابي للشركات الوصول إلى جمهور أكبر بسهولة أكثر من أي وقت مضى. مع وجود الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الآن أجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، فإن الشركات لديها فرصة لاستهداف العملاء أينما كانوا.
  2. يسمح التسويق السحابي للشركات بتتبع سلوك العملاء في الوقت الفعلي. يمكن استخدام هذه المعلومات لإنشاء إعلانات ومحتوى مستهدف ، مما قد يؤدي إلى زيادة معدلات المبيعات.
  3. علاوة على ذلك ، تسمح الخدمات المستندة إلى السحابة للشركات بتقديم منتجاتها وخدماتها دون الحاجة إلى موقع فعلي أو خادم. هذا يعني أنه يمكن للشركات توسيع عملياتها بسرعة وبدون نفقات رأسمالية كبيرة.
  4. يمكّن التسويق السحابي أيضًا الشركات من إدارة علاقات العملاء من موقع مركزي. هذا يعني أنه يمكن للشركات تتبع نشاط العملاء وتحديد احتياجات العملاء بسرعة وسهولة أكبر.
  5. أخيرًا ، يسمح التسويق السحابي للشركات بتخصيص رسائلها لعملاء محددين أو مجموعات من العملاء.

مميزات وسلبيات التسويق السحابي

مميزات التسويق السحابي

للتسويق السحابي العديد من مميزات وهي:

  1. زيادة المرونة: من خلال التسويق المستند إلى السحابة ، يمكن للشركات تغيير استراتيجيات التسويق بسهولة حسب الحاجة دون الحاجة إلى إعادة إنشاء مواقع الويب أو التطبيقات بالكامل. تتيح هذه المرونة للمسوقين التكيف بسرعة وسهولة مع التغييرات في السوق ، مما قد يؤدي إلى زيادة النجاح.
  2. تكلفة مخفضة: لا يتطلب التسويق المستند إلى السحابة من الشركات الاستثمار في أي تقنية جديدة أو موظفين ؛ إنهم ببساطة يحتاجون إلى اتصال بالإنترنت ومنصة مثل Google Analytics. هذا يقلل من تكلفة نشر وإدارة حملة تسويقية ، مما يجعل التسويق السحابي خيارًا ميسور التكلفة للشركات الصغيرة.
  3. توفير الوقت: باستخدام التسويق السحابي ، يمكنك إنشاء حملات جديدة وإطلاقها بسرعة دون قضاء ساعات في إعداد كل شيء من البداية. يمكنك أيضًا الوصول إلى الحملات الحالية في أي وقت للحصول على الإلهام لحملتك التالية.
  4. إمكانية الوصول العالمية: نظرًا لأن التسويق السحابي يتم عبر الإنترنت ، فيمكن الوصول إليه من أي مكان في العالم.
  5. إمكانية النقل: يمكن للشركات نقل حملات التسويق السحابية الخاصة بها بين مواقع الويب والأجهزة المختلفة دون الحاجة إلى إعادة إنشاء كل المحتوى.
  6. زيادة المشاركة: تسمح المنصات المستندة إلى السحابة للعملاء والتوقعات بالتفاعل مع شركتك بطرق تناسبهم.
  7. مرونه: يعد التسويق عبر السحابة مرنًا ، لذا يمكن تكييفه لتلبية احتياجات الشركات المختلفة.
  8. أخيرًا ، يساعد منصات التسويق القائمة على السحابة الشركات على تتبع نشاط العملاء وتفاعلاتهم ، مما يساعدهم على تحديد الاتجاهات واتخاذ قرارات أفضل بشأن حملاتهم التسويقية.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

سلبيات التسويق السحابي

للتسويق السحابي العديد من مزايا للشركات. ولكن هناك أيضًا بعض السلبيات المحتملة التي يجب مراعاتها. فيما يلي خمسة سلبيات رئيسية للتسويق السحابي:

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

  1. التحكم المحدود: مع التسويق السحابي ، تفقد الشركات بعض السيطرة على بياناتها وكيفية استخدامها. قد يؤدي هذا إلى اهتمام غير مرغوب فيه من المنافسين أو المتسللين.
  2. المخاطر الأمنية: يمكن أن تعرض الحوسبة السحابية الشركات لخطر الهجمات الإلكترونية ، خاصة إذا لم تتخذ الاحتياطات مثل استخدام كلمات مرور قوية وتشفير بياناتها.
  3. عيب رئيسي آخر لاستخدام السحابة للتسويق هو الاحتفاظ بالعملاء. عندما يضطر العملاء إلى تسجيل الدخول إلى حسابات مختلفة للوصول إلى المنتجات والخدمات ، فقد لا يشجعهم ذلك على استخدامها مرة أخرى. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان على العميل إنشاء حسابات متعددة من أجل استخدام جميع ميزات المنتج أو الخدمة.يمكن أن يكون التسويق السحابي مكلفًا. نظرًا لأن الشركات تحتاج فقط إلى الدفع مقابل الموارد التي تستخدمها ، مثل النطاق الترددي أو مساحة التخزين ، بدلاً من شراء أجهزة وبرامج مخصصة ، فقد يكون التسويق عبر السحابة أكثر تكلفة من الطرق التقليدية.
  4. قد يكون من الصعب على الشركات قياس فعالية مبادرات التسويق عبر السحابة الخاصة بهم. نظرًا لأن حركة المرور على الإنترنت مجهولة الهوية ، فمن الصعب على الشركات تحديد القنوات التي تحقق أكبر عدد من العملاء المحتملين أو المبيعات.

أصبح التسويق السحابي أحد أكثر الطرق شيوعًا لتسويق منتج أو خدمة. فيما يلي 10 نصائح لبدء التسويق عبر السحابة:

  1. ابدأ بالنظر في الأنواع المختلفة للسحب المتوفرة. تقدم السحابات الخاصة والعامة والمختلطة مزايا فريدة يمكن تخصيصها وفقًا لاحتياجات عملك المحددة.
  2. من المهم اختيار موفر خدمة سحابية لديه الميزات والإمكانيات التي تحتاجها. تأكد من البحث عن مقدمي الخدمة الذين يقدمون الميزات التي تحتاجها ، حيث لا يقدمها جميع مقدمي الخدمة. يجب تذكره هو أنه لا توجد قواعد عندما يتعلق الأمر باستخدام السحابة للتسويق. ما يعمل جيدًا لشركة ما قد لا يعمل بشكل جيد مع شركة أخرى ، لذا كن مرنًا وجرب أساليب مختلفة حتى تجد الأساليب الأفضل لعملك.
  3. 3. بمجرد اختيارك لمزود الخدمات السحابية ، من الضروري إنشاء خطة لتسويق عملك على السحابة. سيتضمن ذلك تطوير استراتيجية تسويق شاملة ، وإنشاء قنوات تسويق فعالة عبر الإنترنت ، واستهداف جمهورك بشكل مناسب.
  4. استخدم الأدوات المستندة إلى السحابة لإنشاء المحتوى الخاص بك وإدارته. سيسمح لك ذلك بمشاركة المحتوى الخاص بك بسهولة مع جمهور أوسع ، وتتبع الملاحظات.
  5. استخدم البرامج المستندة إلى السحابة لإنشاء حملاتك وإدارتها. سيسمح لك ذلك بإطلاق حملاتك التسويقية وتتبعها بسهولة ، وقياس مدى فعاليتها في الوقت الفعلي.
  6. الاستفادة من التكنولوجيا المستندة إلى السحابة لتحسين مشاركة العملاء. سيسمح لك ذلك بفهم احتياجات العملاء بشكل أفضل ، وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة بتنسيق سهل الاستخدام.
  7. نوِّع استراتيجياتك – لا تعتمد حصريًا على الإعلان عبر الإنترنت أو حملات منصات الاجتماعية. بدلاً من ذلك ، اخلط الأشياء وجرب وسائل مختلفة لمعرفة أي منها يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.
  8. كن مبدعًا – إذا كنت تشعر بأنك عالق ، ففكر خارج الصندوق وتوصل إلى أفكار أصلية تبرز من المنافسة.
  9. تأكد من أن رسالتك واضحة – من المهم أن يعرف العملاء المحتملون ما لديك لتقدمه ولماذا يستحق النظر فيه. تأكد من أن المحتوى الخاص بك سهل الفهم والإيجاز.
  10. أخيرًا ، تابع دائمًا أداء عملك على السحابة من خلال مراقبة المقاييس الرئيسية مثل تكاليف اكتساب العملاء (CAC) ، ومعدلات إزعاج العملاء ، ومعدلات نمو الإيرادات.

الخاتمة عن التسويق السحابي

في الختام ، يعد التسويق السحابي أداة قوية يمكن أن تساعد الشركات من جميع الأحجام في الوصول إلى عملاء جدد وزيادة أرباحهم. من خلال استخدام أدوات مثل وسائل التواصل الاجتماعية وطرق التسويق مختلفه والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

يمكن للشركات إنشاء رسائل مخصصة للغاية يتم تسليمها إلى جمهورها المستهدف على أساس مستمر. يتيح ذلك للشركات البقاء في صدارة اهتماماتها وبناء متابعين مخلصين ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتقوية العلاقات مع العملاء.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً