You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق الشامل
التسويق الشامل

دليلك العربي الشامل عن التسويق الشامل

التسويق الشامل هو مصطلح تسويقي يشير إلى استراتيجية تسويقية تتضمن جميع جوانب تجربة العميل ، بما في ذلك العناصر المادية والعاطفية والمعرفية. يسعى التسويق الشامل إلى فهم وفهم احتياجات العملاء من أجل إنشاء تجارب فريدة للعملاء.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق الشامل بشكل عام

مفهوم التسويق الشامل هو طريقة تفكير بدأت في الظهور في السبعينيات. وهو يقوم على فكرة أن الشركة لا ينبغي أن تركز فقط على منتجاتها أو خدماتها ،

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

ولكن أيضًا تفكر في كيفية تأثير هذه المنتجات أو الخدمات على البيئة والأشخاص الذين يستخدمونها. غالبًا ما يستخدم التسويق الشامل لوصف الشركات التي تكون استباقية في نهجها للاستدامة.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق الشامل

يعتبر التسويق الشامل مهم لأنه يركز على تجربة العميل بأكملها ، وليس فقط المنتج أو الخدمة نفسها. يتضمن فهم احتياجات العملاء ورغباتهم وتلبية احتياجاتهم أينما كانوا.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

يعتبر هذا النوع من التسويق أكثر فاعلية من طرق التسويق التقليدية لأنه يخلق اتصالًا مع العملاء يستمر. يساعد التسويق الشامل أيضًا الشركات على الحفاظ على قدرتها التنافسية من خلال مواكبة الاتجاهات والتطورات في الصناعة.

مميزات وسلبيات التسويق الشامل

مميزات التسويق الشامل

تتضمن بعض أهم مزايا التسويق الشامل ما يلي وهي:

  1. ويمكن أن يكون وسيلة تسويق الشامل فعالة للتواصل مع العملاء على مستوى شخصي أكثر.
  2. يجذب العملاء الذين يبحثون عن نهج أكثر شمولاً في الحياة.
  3. يبني الثقة والمصداقية مع العملاء.
  4. يمكنه إنشاء علاقة أقوى بين علامتك التجارية والعملاء.
  5. يمكن أن يؤدي إلى ولاء العملاء وبعد ذلك وزيادة المبيعات.
  6. زيادة إحساسًا بالثقة بين الشركات وعملائها.
  7. فهم عقلية عملائك ومعرفة ماذا يحتجون من منتجات أو خدمات.
  8. يمكن أن يؤدي هذه نموذج التسويقي إلى زيادة من العملاء الراضين عن علامتك التجارية الذين من المرجح أن يوصوا بعملك للآخرين.
  9. يمكن كذلك للتسويق الشامل زيادة المبيعات من خلال جذب عملاء جدد ربما لم يفكروا في منتجك أو خدمتك من قبل.
  10. إنها طريقة ممتازة للتواصل مع العملاء على المستوى العاطفي وبناء علاقات طويلة الأمد.
  11. أخيرًا ، غالبًا ما يكون التسويق الشامل أكثر فعالية من حيث التكلفة من أساليب التسويق التقليدية لأنه يسمح للشركات باستهداف جماهيرها بشكل أكثر فعالية.

سلبيات التسويق الشامل

هناك العديد من السلبيات للتسويق الشامل وهي:

  1. الأول أنها يمكن أن تكون باهظة الثمن. غالبًا ما يتطلب موارد أكثر من تقنيات التسويق التقليدية ، وقد يكون من الصعب تتبع النتائج.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يتمكن المسوقون الشاملون من توجيه رسالتهم بشكل فعال.
  3. قد يكون من الصعب قياس النجاح هذه النموذج التسويقي مقارنةً بأنواع الحملات التسويقية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على جهات التسويق الشاملة مراعاة الجانب العاطفي لسلوك العملاء عند إنشاء حملاتهم. قد يكون هذا صعبًا لأن العواطف غالبًا ما تتجاوز المنطق في عمليات صنع القرار.
  4. عيب آخر للتسويق الشامل هو أنه يمكن أن يخلق ارتباكًا بين العملاء . قد لا تكون الرسائل الجذابة بصريًا ذات صلة بالمنتج أو الخدمة المقدمة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يخطئ بعض العملاء في اعجابات العاطفية للحصول على مراجعات أو حتى تعليقات أصلية من الأصدقاء وأفراد الأسرة لشراء منتج منك.
  5. أخيرًا ، يمكن أن يكون التسويق الشامل غير فعال إذا لم يتماشى مع استراتيجية العمل الشاملة للشركة.

أنواع التسويق الشامل

1 التسويق بالعلاقات

يعد التسويق بالعلاقات مكونًا مهمًا للتسويق الشامل. يتضمن إنشاء علاقات العملاء والحفاظ عليها لإنشاء علاقة طويلة الأمد مع العملاء. يساعد التسويق بالعلاقات الشركات على بناء الثقة والمصداقية والولاء مع عملائها. كما يساعد التسويق بالعلاقات الشركات على فهم احتياجات العملاء ورغباتهم.

يمكن للشركات استخدام التسويق عبر العلاقات لبيع المنتجات أو الخدمات ، وإنشاء عملاء متوقعين ، وتحسين ولاء العملاء.

هناك العديد من العناصر الأساسية لتسويق العلاقات: الاحتفاظ بالعملاء ، وتعزيز العلاقات ، وتوليد العملاء المحتملين ، ومناصرة العملاء.

  1. يتضمن الاحتفاظ بالعملاء الحفاظ على العملاء سعداء وولاء من خلال تزويدهم بأفضل تجربة ممكنة.
  2. تتضمن رعاية العلاقات تطوير العلاقات مع العملاء والحفاظ عليها من خلال التواصل والتفاعل.
  3. يحدث توليد العملاء المحتملين عندما تجمع الشركات معلومات من العملاء يمكن استخدامها لإنشاء فرص عمل جديدة وتسوق لهم.
  4. تستلزم الدعوة إلى العملاء تعزيز مصالح العملاء من أجل تحسين تجاربهم مع شركة أو منتج.

2 التسويق الداخلي

التسويق الداخلي هو عملية تستخدمها المنظمات للترويج لمنتجاتها وخدماتها داخل مؤسستها الخاصة. يركز هذا النوع من التسويق على تطوير واستخدام الموارد داخل الشركة لخلق تجربة إيجابية للعملاء.

يمكن أن يساعد التسويق الداخلي الشركات في التعرف على عملائها وإيجاد طرق جديدة لخدمتهم. يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة المبيعات وخفض التكاليف وتحسين الإنتاج.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

3 تسويق متكامل

التسويق المتكامل هو مصطلح اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة. إنها ببساطة عملية استخدام طرق متعددة لتسويق منتج أو خدمة. يمكن استخدام التسويق المتكامل للوصول إلى العملاء بعدة طرق ، بما في ذلك عبر الإنترنت وغير الإنترنت ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

هناك العديد من الفوائد لدمج الحملات التسويقية.

  • أولاً ، يسمح للمسوقين باستهداف جمهورهم بشكل أكثر فعالية.
  • ثانيًا ، يساعد في إنشاء هوية ورسالة أكثر تماسكًا للعلامة التجارية.
  • أخيرًا ، يمكن أن يساعد التسويق المتكامل في بناء الولاء وقاعدة العملاء بين العملاء.

نصائح للبدء في نموذج التسويق المتكامل لانه ليس للجميع الشركات:

  1. يتطلب مستوى عال من التنسيق والتكامل بين الإدارات المختلفة داخل المنظمة.
  2. إذا تم القيام به بشكل غير صحيح ، يمكن أن يؤدي التسويق المتكامل إلى إرباك المستهلكين وإهدار الموارد.
  3. ومع ذلك ، إذا تم تنفيذ التسويق المتكامل بشكل جيد ، فيمكن أن يكون استراتيجية ناجحة بشكل لا يصدق للشركات من جميع الأحجام.

4 التسويق المجتمعي

التسويق المجتمعي هو استخدام تقنيات التسويق لتغيير الأعراف أو المواقف المجتمعية تجاه منتج أو شركة. هذا النوع من التسويق مهم لأنه يمكن أن يحسن صورة شركة أو منتج عن طريق تغيير تصورات الناس عنه. يساعد التسويق المجتمعي الشركات أيضًا على الوصول إلى عملاء جدد وخلق ولاء للعلامة التجارية.

بعض الأمثلة على الطرق التي تستخدم بها الشركات التسويق الاجتماعي هي

  1. رعاية الأحداث.
  2. التبرع بالمال للأعمال الخيرية.
  3. إنشاء حملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

من خلال القيام بهذه الأشياء ، تأمل الشركات في خلق مشاعر إيجابية حول منتجاتها وزيادة المبيعات.

  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التسويق الاجتماعي الشركات على بناء علاقات مع عملائها وخلق الثقة بينهم. يمكن أن يؤدي هذا إلى عقد المزيد من الصفقات التجارية وتحسين خدمة العملاء.

في حين أن هناك العديد من الفوائد لاستخدام التسويق الاجتماعي ، فمن المهم ألا تفرط الشركات في استخدام هذه التقنيات من أجل تحقيق نتائج سريعة.

5 تسويق الأداء

تسويق الأداء هو أسلوب يستخدم لزيادة المبيعات وأرباح الشركة من خلال توفير الحوافز للعملاء الذين يحققون أهدافًا أو نتائج محددة. قد تكون هذه الأهداف مرتبطة باستخدام المنتج أو مشاركة العملاء أو مقاييس النجاح الأخرى.

هناك العديد من تقنيات تسويق الأداء التي يمكن استخدامها مع بعضها البعض أو بمفردها لتحقيق النتائج المرجوة. تتضمن بعض تقنيات تسويق الأداء الشائعة برامج المكافآت والمسابقات والخصومات والعروض الخاصة.

تقدم برامج المكافآت للعملاء جوائز مالية مقابل تحقيق بعض المعالم أو الأهداف. على سبيل المثال ، قد تقدم الشركة للعميل الذي يشتري خمسة منتجات خلال فترة زمنية معينة وحصول على جائزة نقدية.

يمكن أن تأخذ المكافآت أيضًا شكل بطاقات هدايا أو منتجات مجانية أو امتيازات أخرى. تتيح المسابقات للعملاء فرصة الفوز بجوائز من خلال أداء مهام محددة أو استكمال التحديات.

الخاتمة عن التسويق الشامل

في الختام ، التسويق الشامل هو مفتاح النجاح لأي عمل تجاري. لا يأخذ في الاعتبار المنتج أو الخدمة فحسب ، بل يأخذ أيضًا في الاعتبار تجربة العميل الإجمالية. الشركات التي تركز على التسويق الشامل ستكسب قدرًا كبيرًا من حيث ولاء العملاء ورضاهم وبعد ذلك سوف تحصل على مزيد من مبيعات.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً