You are currently viewing ما هو الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي
الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي

ما هو الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي

يعد التسويق الشبكي والتسويق الهرمي من الطرق التسويقي المتميزة في عالم الأعمال. التسويق الشبكي هو نوع من نماذج الأعمال التي تركز على بناء العلاقات مع الآخرين ، في حين أن التسويق الهرمي هو شكل من أشكال الإعلان الذي يؤكد التواصل من أعلى إلى أسفل بين المؤسسة وعملائها.

شرح بسيط عن التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو أحد طرق التسويقي التي تزايدت شعبيتها خلال السنوات القليلة الماضية. وذلك بسبب أنه يتضمن بناء العلاقات وربط الناس بالمنتجات من خلال الإحالات من العملاء الآخرين. يهدف المفهوم الشامل للتسويق الشبكي إلى إنشاء نظام بيئي للعملاء، حيث يستفيد الجميع من علاقتهم مع بعضهم البعض.

في الأساس ، يجب أن تتضمن استراتيجية التسويق الشبكي الناجحة ثلاثة عناصر رئيسية وهي:

  • العميل.
  • ومزود السلع.
  • ، والشخص الذي يروج لها.

العملاء هم أولئك الذين يشترون المنتجات أو الخدمات من خلال الإحالات من العملاء الآخرين ؛ هم عادة أفراد يبحثون عن سلع عالية الجودة وبأسعار تنافسية.

يقدم مقدمو السلع والخدمات هذه المنتجات أو الخدمات بأسعار الجملة ليتم التسويق لها من قبل جهات تسويق خارجية. وفي الاخير المسوق وهو الشخص الذي يسوق لتلك السلعة.

شرح بسيط عن التسويق الهرمي

يعد المفهوم الشامل للتسويق الهرمي طريقة فعالة للشركات لتنظيم جهودها التسويقية وتعظيم نجاحها. إنه ينطوي على نظام من المستويات، من التخطيط الاستراتيجي على أعلى مستوى إلى التنفيذ التكتيكي في أدنى

المستويات. من خلال الاستفادة من هذه المستويات المختلفة ، لكل منها مهامه الفردية ، يمكن للشركات تحقيق النتائج المرجوة ولكن بشكل عام أكثر الشركات التي تعمل في مجال التسويق الهرمي فهي تعمل في طريقة غير شرعية لذلك يجب عليك الحذر قبل الاشتراك أو حتى الشراء المنتجات من تلك الشركات.

الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي

بشكل عام يعتبر التسويق الشبكي شكل من أشكال البيع المباشر حيث يقوم فيه البائعون المستقلون بتسويق المنتجات مباشرة إلى العملاء.

والتسويق الشبكي المعروف أيضًا باسم التسويق متعدد المستويات (MLM) ، هو شكل من أشكال المبيعات غير المباشرة حيث يقوم البائعون بتجنيد البائعين الآخرين الذين يقومون بتسويق لنفس المنتج أو الخدمة.

يتمثل الاختلاف الأساسي بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي في الطريقة التي يعمل بها كل منهما ضمن هيكل التعويض.

يتضمن التسويق شبكيطبقات متعددة من البائعين ، فيحصل كل منها على نسبة مئوية من الأرباح بناءً على مقدار مساهمتهم في إتمام عملية البيع فهو عبارة عن هرم مقلوب.

التسويق الشبكي

أيهما أفضل التسويق الشبكي أو الهرمي

كلاهما له إيجابيات وسلبيات ، لذلك قد يكون من الصعب على المسوق تحديد الخيار الأفضل. يتضمن التسويق الشبكي تجنيد أعضاء جدد يصبحون بعد ذلك جزءًا من الشبكة ويبيعون المنتجات أو الخدمات من أجل كسب عمولة.

غالبًا ما يُنظر إليه على أنه طريقة سهلة للبدء في كسب المال حيث لا توجد حاجة لاستثمارات كبيرة أو حتى خبرة ، ومع ذلك فقد يفتقر إلى الاستقرار بسبب الاعتماد على نجاح الأعضاء الآخرين في الشبكة.

يتطلب التسويق الهرمي مزيدًا من الاستثمار المسبق ولكنه يوفر مزيدًا من التحكم في طريقة التسويق للمنتجات.

ولكن بشكل عام أنا لا أدري ما هو حكم الشرعي من التسويق الشبكي أو حتى التسويق الهرمي ، لذا سأضع لك بعض الروابط التي سوف تساعدك إن شاء الله في معرفة هل التسويق الهرمي أو حتى الشبكي حلال أم لا.

حكم التسويق الشبكي من موقع إسلام ويب.

حكم التسويق الهرمي من إسلامك.

الخاتمة عن فرق بين التسويق الشبكي والهرمي

يعتبر التسويق الشبكي والتسويق الهرمي استراتيجيتين متميزتين لبيع منتج أو خدمة. التسويق الشبكي هو البيع المباشر للمنتجات من قبل البائعين الذين يعملون من المنزل ، بينما يعمل التسويق الهرمي من خلال سلسلة ثابتة من القيادة مع ممثلي الشركات في كل مستوى.

Abdullah

أنا عبد الله، كاتب في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق، وأنا من سوريا. وانا المسؤول عن موقع عين العرب وقد بدأت في مجال التدوين. منذ عام 2021، بدأت أحقق أرباحًا من التسويق بالعمولة عبر تدوين بعد فترة الجائحة. حاليا، لدي 7 مدونات ومن بينها مدونة عين العرب التي تحمل مكانة خاصة في قلبي.

اترك تعليقاً