You are currently viewing التسويق الشبكي دليلك العربي الشامل عنه مميزاته وسلبياته ومفهومه
التسويق الشبكي

التسويق الشبكي دليلك العربي الشامل عنه مميزاته وسلبياته ومفهومه

يعتبر نموذج التسويق الشبكي عمل تقوم فيه الشركات لبيع المنتجات والخدمات لموظفيها من خلال شبكة من الموزعين والعملاء. تحقق الشبكة إيرادات من خلال حصول على موزعين جدد ، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والمزيد من المسوقين.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

في معظم الحالات ، تدفع الشركة لمسويقه عمولة على المبيعات الناتجة عن من خلالهم. ارتبط التسويق الشبكي بالعديد من الخلافات ، بما في ذلك مزاعم المخططات الهرمية والبيع المباشر.

مفهوم الشامل للتسويق الشبكي

المفهوم الأساسي للتسويق الشبكي هو أنه كلما زاد عدد الأشخاص المشاركين ، زادت إمكانات السوق وربح المال. يسمح التسويق الشبكي للشركات الصغيرة بالوصول إلى قاعدة عملاء واسعة بسرعة وسهولة. هذا يعني أن الشركات يمكن أن تنمو بسرعة أكبر مما لو كانت مقتصرة على طرق التسويق المختلفه مثل:

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • .التسويق عبر المؤثرين.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق بالمحتوى كذلك.

يتمتع التسويق الشبكي أيضًا بدرجة عالية من المرونة. يمكنك تغيير طريقة تسويق عملك ، مما يعني أنه قابل للعمل في اي شكل ومع أي الظروف المتغيرة. هذا يجعلها نموذج عمل مثالي للشركات التي تبحث عن تتطور باستمرار وتبحث عن طرق جديدة لخدمة عملائها.

أهمية التسويق الشبكي للشركات

ليس هناك شك في أن التسويق الشبكي هو أحد أهم الطرق لنمو الأعمال التجارية للشركات الصغيره. ويعتبر التسويق الشبكات هي أداة قوية لبناء العلاقات والترويج للمنتجات أو الخدمات وحصول على مبيعات بشكل مجاني بدون تكاليف تسويق.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

ولكن يجب أن تعرف عند القيام بالتسويق الشبكي بشكل صحيح ، يمكن أن يكون وسيلة فعالة للغاية لزيادة المبيعات وربح المزيد من العملاء. هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها حتى يكون التسويق الشبكي ناجحًا:

  • يجب أن يكون لدى الشركة منتج أو خدمة جيدة.
  • يجب أن يكون لدى الشركة فريق مبيعات جيد للتسويق لهم في أول طرق.
  • يجب أن يكون لدى الشركة خدمة عملاء جيدة.
  • يجب أن يكون لدى الشركة خطة عمل جيدة.
  • يجب أن يكون لدى الشركة معلومات دقيقة عن منتجاتها وخدماتها وفهم من هي عملائه.
  • يجب أن يكون لدى الشركة معلومات دقيقة عن منافسيها كذلك.
  • يجب أن تخلق الشركة صورة إيجابية عن المنتجات أو الخدمات التي تبيعه.

مميزات وسلبيات التسويق الشبكي

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مميزات التسويق الشبكي

هناك العديد من مميزات التسويق الشبكي ، بما في ذلك القدرة على إحداث تأثير كبير على حياتك الشخصية والمهنية. وسوف أقول لك ما هي أهم تلك مزايا:

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

  1. يوفر التسويق الشبكي إمكانية دخل غير محدودة للمسوقون وللشركات كذلك.
  2. إنه نموذج عمل بسيط للغاية وسهل البدء ولا يتطلب الكثير من الاستثمار الأولي.
  3. يمكنك العمل من المنزل ، الأمر الذي يعتبره كثير من الناس شىء مهم لهم.
  4. يوفر التسويق الشبكي مرونة كبيرة من حيث ساعات العمل وأسلوب الحياة ، مما يسمح لك بالتوزن بين العمل وحياتك الشخصية.
  5. غالبًا ما تقدم شركات التسويق الشبكي برامج مكافآت إحالة مذهلة تحفزك على جلب أعضاء جدد إلى الشركة.
  6. استقلال أكبر: يتيح التسويق الشبكي للموزعين استقلالية أكبر من فرص العمل التقليدية.
  7. ميزة أخرى للتسويق الشبكي هي القدرة على التواصل مع الأفراد ذوي التفكير المماثل. يتيح لك ذلك التعلم من الآخرين ودعمهم في مجال عملك ، وهو أمر لا يقدر بثمن عند بدء عمل تجاري جديد.
  8. أخيرًا ، يوفر التسويق الشبكي فرصًا كبيرة للنمو. مع تكرار العملاء وقاعدة إحالة قوية ، يمكنك زيادة دخلك بشكل كبير مع مرور الوقت.

سلبيات التسويق الشبكي

هناك بعض السلبيات التي يجب مراعاتها عند التفكير في بدء في مجال التسويق الشبكي

  1. أحدهما هو عدم الحصول على ثقة عملاء ومحولة أقناعهم للعمل معك.
  2. جانب سلبي آخر محتمل للتسويق الشبكي هو أنه قد يكون مكلفًا للغاية لبدء والحفاظ على مشروع ناجح في هذه الصناعة.
  3. على الجانب السلبي ، قد يكون التسويق الشبكي صعبًا إذا لم يكن لديك أخلاقيات عمل قوية. قد تحتاج إلى استثمار الكثير من الوقت والجهد في عملك من أجل تحقيق النجاح. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تطلب منك شركات التسويق الشبكي تعيين عضويات جديدة ، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً ويشكل تحديًا.
  4. قد تضطر إلى التعامل مع أشخاص ليسوا دائمًا صادقين أو يحاولون استغلالك.
  5. قد يكون من الصعب كسب لقمة العيش كمسوق شبكة ، خاصة إذا لم يكن لديك أي أصدقاء في هذه الصناعة.
  6. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب تحقيق دخل مستدام والذي يعتبر (الدخل السلبي) من خلال هذا النوع من التسويق ، حيث يمكن أن تختلف العمولات بشكل كبير من شهر لآخر أو حتى من يوم لآخر.
  7. أخيرًا ، وقد يكون من الصعب اضافة مزيد من أعضاء جدد في شبكتك.

أنواع التسويق الشبكي

1 التسويق الشبكي أحادي المستوى

يعد التسويق الشبكي أحادي الطبقة نوعًا من التسويق الشبكي حيث يُطلب من المشاركين فقط بيع المنتجات أو الخدمات لشبكاتهم الشخصية. هذا يعني أنه لا يوجد أي شرط بالنسبة لهم لتجنيد مشاركين آخرين أو بيع المنتجات للعملاء الخارجيين. في الواقع ، ليس لدى معظم المسوقين الشبكيين الفرديين أي متطلبات مبيعات على الإطلاق!

2 التسويق الشبكي ذو المستويين

التسويق الشبكي ذو المستويين هو نوع من التسويق الشبكي يتضمن مستويين من المشاركين. المستوى الأول هو مسوق والمستوى الثاني هو المشارك. عادة ما يكون مسوق شخصًا تم تجنيده لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الشبكة. عادة ما يكون المشارك شخصًا تم تجنيده لشراء منتجات أو خدمات من المروج.

3 التسويق متعدد المستويات

يعد التسويق الشبكي متعدد المستويات نوعًا من التسويق الشبكي حيث يمكن للموزعين الحصول على تعويض من كل من الشركة التي تبيع المنتج وأيضًا من أولئك الذين يقومون بتعيينهم لبيع المنتج.

ويسمح التسويق الشبكي متعدد المستويات للموزعين بالوصول إلى مناطق أوسع وزيادة إمكاناتهم في الكسب المال من خلال بناء فريق من مندوبي المبيعات.

تتمثل الفوائد الرئيسية للتسويق الشبكي متعدد المستويات في أنه شكل أكثر استدامة من الأعمال التجارية من التسويق الشبكي أحادي المستوى ، ويمكن أن يكون أكثر ربحية للموزعين كذلك ، ويسمح للموزعين ببناء أعمالهم الخاصة بدلاً من العمل لصالح شخص آخر. وربح كثير من المال في وقت قصير.

قوة التسويق الشبكي

تتضح قوة التسويق الشبكي عندما تفكر في عدد الأشخاص المشاركين حاليًا في هذا النوع من الأعمال. وفقًا للرابطة الوطنية للمسوقين الشبكيين ، يقدر أن هناك أكثر من 30 مليون شبكة تسويق في الولايات المتحدة. هذا يعني أن هناك الكثير من احتمالات النجاح إذا كنت على استعداد لبذل الجهد.

أحد أسباب نجاح التسويق الشبكي هو أنه يسمح لك بالعمل مع مجموعة كبيرة من الناس. هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى ثروة من المعرفة والخبرة التي يمكن أن تساعدك على النجاح. بالإضافة إلى ذلك ، يمنحك التسويق الشبكي الفرصة للتواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيق أهدافك.

ويعتبر التسويق الشبكي نموذج عمل قوي يمكن أن يساعدك في بناء مستقبل مهني ناجح. وإذا كنت مهتمًا بأن تصبح مسوقًا ، فمن المهم أن تأخذ الوقت الكافي للتعرف على هذه المجال وتعلم كذلك. وهناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وعبر شبكات المجتمع المحلي.

الفرق بين التسويق متعدد المستويات (MLM) والتسويق الشبكي؟

التسويق متعدد المستويات (MLM) والتسويق الشبكي هما نوعان مختلفان من التسويق غالبًا ما يتم الخلط بينهما. تنطوي الامتيازات على بيع المنتجات لأعضاء الشركة الذين يقومون بعد ذلك ببيع المنتج للآخرين. يتضمن التسويق الشبكي بيع منتج أو خدمة لأشخاص ليسوا أعضاء بالفعل في الشركة لتكبير علامة التجارية للشركه.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين التسويق متعدد المستويات والتسويق الشبكي في أنه في التسويق متعدد المستويات ، يتعين على مندوب المبيعات أن يصبح موزعًا أولاً قبل أن يتمكن من بيع المنتج. في التسويق الشبكي ، يمكن لمندوب المبيعات ببساطة بيع المنتج دون أن يصبح موزعًا للمنتجات أو حتى الخدمات التي تبيعه تلك الشركه.

الخاتمة عن التسويق الشبكي

في الختام ، يعد التسويق الشبكي طريقة رائعة لكسب المال وبناء الأعمال التجارية. قد يكون من الصعب البدء ، لكن يمكن ربح الكثير من المال بسهولة. إذا كنت مهتمًا بتجربته هذه المجال، فتأكد من البحث عن الشركة التي تناسب مهاراتك واهتماماتك.

أخيرًا ، كن دائمًا على دراية بعمليات الاحتيال الموجودة في هذه المجال الصعب ، وتأكد من اتخاذ احتياطات السلامة المناسبة قبل البدء في هذه المجال وبالتوفيق لك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً