You are currently viewing ما هو التسويق الشفهي Word of Mouth Marketing
التسويق الشفهي

ما هو التسويق الشفهي Word of Mouth Marketing

كانت عبارة “التسويق الشفهي” موجودة منذ قرون ولا تزال واحدة من أكثر الطرق فعالية لتسويق منتج أو خدمة معينة.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

المبدأ الأساسي للتسويق الشفهي هو أن يتحدث الناس للآخرين عما يحبونه وما لا يحبونه ، جيدًا أو سيئًا. غالبًا ما يشار إلى هذا النوع من التسويق على أنه “دليل اجتماعي”. الأمر كله يتعلق بإقناع الناس بشراء شيء ما بناءً على توصية الآخرين.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مفهوم التسويق الشفهي أو التسويق بالمديح

مفهوم التسويق الشفهي إلى الطريقة التي يتم بها تسويق منتج أو خدمة من خلال توصيات شفهية. غالبًا ما يكون هذا النوع من التسويق أكثر فاعلية من الإعلانات التقليدية أو حتى طرق التسويق الالكترونية لأنه يسمح للعملاء والعملاء بالتفاعل مباشرة مع بعضهم البعض.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أهمية التسويق الشفهي في عام 2022

يعد التسويق الشفهي جانبًا مهمًا في أي عمل لأنه يمكن أن يساعد في الترويج لمنتجاتك أو حتى خدمتك لجمهور أكبر. عندما يسمع العملاء عن شركة أو منتج من الأصدقاء والعائلة ، فإن ذلك يزيد من فرص شرايهم لمنتجك وتجربته.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للتسويق الشفهي أيضًا إنشاء عملاء مخلصين لك من المرجح أن يوصوا الآخرين بمنتجك أو خدمتك. لهذا السبب ، يعد التسويق الفموي ضروريًا للشركات من جميع الأحجام.

أفضل طرق للتسويق الشفهي

أفضل طريقة لإنشاء تسويق شفهي هي إنشاء قاعدة عملاء تثق بك وبمنتجاتك أو خدماتك. يمكنك القيام بذلك من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة ، والاستجابة لاستفسارات العملاء ، واتخاذ موقف إيجابي تجاه عملك. تحتاج أيضًا إلى تسهيل مشاركة العملاء لتجاربهم الإيجابية مع الآخرين.

مميزات وسلبيات التسويق الشفهي

مميزات التسويق الشفهي

هناك العديد من المزايا للتسويق الشفهي، وهي:

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  1. زيادة ولاء العملاء ورضاهم.
  2. عملاء أكثر تفاعلاً من المرجح أن يوصوا الآخرين بمنتجك أو خدمتك.
  3. زيادة الوعي والاعتراف بعلامتك التجارية ، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وزيادة حصتها في السوق.
  4. أقل تكلفة من الحملات الإعلانية التقليدية لأنها تعتمد على توصيات شفهية بدلاً من الإعلانات المدفوعة.
  5. وقت استجابة أسرع وأسهل من العملاء المحتملين ، لأنهم يتحدثون مع الأصدقاء والعائلة عن المنتج أو الخدمة بدلاً من التحدث مع الغرباء عبر الإنترنت.
  6. التسويق الشفهي غير مكلف مقارنة بأشكال الإعلان الأخرى. يمكن أن يحقق الاستثمار الصغير عائدًا كبيرًا على الاستثمار.
  7. سرعة الاستجابة ميزة أخرى للتسويق الفموي. مع وقت انتظار ضئيل أو معدوم ، يمكن للشركات التفاعل بسرعة مع عملائها وخلق ضجة شفهية إيجابية.
  8. يبني الجدارة بالثقة والمصداقية مع عملائك.
  9. أخيرًا ، نظرًا لأن التسويق الفموي يستهدف جمهورًا عريضًا ، فهو أداة قوية للوصول إلى المستهلكين الذين قد لا تصلهم أشكال الإعلان الأخرى.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

سلبيات التسويق الشفهي

هناك بعض السلبيات للتسويق الفموي وهي:

أولاً ، وقبل كل شيء ، من الصعب للغاية تتبع فعالية هذا النهج. الحقيقة هي أن التسويق الشفهي يعمل بشكل أفضل عندما يكون عضويًا – عندما يتحدث الناس عن منتج أو خدمة دون أي مطالبة منك. إذا كنت تحاول تغذية رسالتك بالقوة في حلق الناس ، فمن المحتمل ألا تعمل بشكل جيد.

ثانيًا ، يمكن أن يكون التسويق الفموي ضارًا حقًا بالعلاقات. عندما يسمع العملاء أشياء سيئة عن منتجك أو خدمتك ، فمن المحتمل أن يتوقفوا عن استخدامها. قد يكون لهذا تأثير كبير على عملك – ناهيك عن مشاعر أولئك الذين كانوا مؤيدين مخلصين من قبل.

أخيرًا ، هناك دائمًا خطر أن يقول شخص ما شيئًا سلبيًا عن علامتك التجارية دون نية إلحاق أي ضرر. هذا يمكن أن يضر بسمعتك بشكل خطير ويؤدي إلى خسارة المبيعات.

أنواع التسويق الشفهي

1 التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين هو وسيلة شائعة للوصول إلى العملاء والتسويق الشفهي. من خلال التسويق المؤثر ، يمكن للشركات العثور على أشخاص مؤثرين في مجال تخصصهم والعمل معهم للترويج لمنتجهم أو خدمتهم. هناك العديد من الأنواع المختلفة من المؤثرين ، لذلك من المهم للشركات أن تجد الشخص المناسب لحملتها.

تتضمن بعض النصائح للعثور على أفضل المؤثرين البحث عن المدونين ذوي قواعد المتابعين الكبيرة ، أو البحث عن مؤثرين وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم عدد كبير من المتابعين ، أو استهداف رواد الصناعة البارزين في مجالك.

بمجرد تحديد المؤثر ، من المهم التفاوض على عقد يحدد ما سيفعله المؤثر والمبلغ الذي سيتم دفعه له. من المهم أيضًا التأكد من أن المحتوى الذي ينتجه المؤثر يتوافق مع علامتك التجارية ورسالتك.

2 تسويق بطريقة إحالة العملاء

التسويق بالإحالة هو أسلوب إحالة العملاء حيث يتم تحفيز الأفراد لإحالة أصدقائهم وأفراد عائلاتهم وعملاء آخرين إلى شركة. قد يتلقى العملاء المحالون عمولة لإحالة العميل ، أو قد يتلقون عروض خاصة أو خصومات من الشركة لكل احالة ناجحة لهم.

3 التسويق عبر برامج الشركاء

يسمح برنامج شركاء التسويق بالعمولة للشركات بربط نفسها بالشركاء التابعين الذين سيعملون على الترويج لمنتجات الشركة على مواقعهم على الويب ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. تسمح شراكات الوسائط الاجتماعية للشركات بالتواصل مع الشركات الأخرى من خلال منصات التواصل الاجتماعي

من أجل إنشاء محتوى مشترك وتنمية العلاقات. تسمح شراكات البيع المتقاطع للشركات ببيع المنتجات التي اشتراها العملاء بالفعل من أجل تحقيق المزيد من المبيعات.

 4 آراء العملاء

تعتبر  آراء العملاء أحد أفضل طرق التسويق الشفهي فهي تساعدك على حصول على مزيد من مبيعات عبر عملائك الذين قد يشترون منتجاتك أو حتى خدمتك حيث تسمح لك بالحصول على مزيد من ولاء مع عملائك الجدد ولكن يجب عليك تقديم منتج أو خدمة احترافية

5 سفراء العلامة التجارية

سفير العلامة التجارية هو ممثل الشركة الشغوف بالمنتج ويؤمن بإمكانياته. عادة ما يكونون أشخاصًا معروفين في مجتمعهم أو صناعتهم بموقفهم الإيجابي ومهاراتهم في خدمة العملاء. إنهم أشخاص محبوبون يمكنهم التحدث عن منتجك بسلطة ومصداقية. من المهم كذلك العثور على سفراء العلامة التجارية المناسبين لعملك.

الخاتمة عن التسويق الشفهي

في الختام ، يعد التسويق الشفهي أداة قوية يمكن استخدامها لبناء العلاقات وزيادة المبيعات.

من خلال الاستماع إلى العملائك وأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار ، يمكنك إنشاء قاعدة عملاء مخلصين من شأنها الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم للآخرين. مع استمرار ازدياد شعبية التسويق الشفهي ، تحتاج الشركات إلى التأكد من أنها تستخدم هذه الأداة القوية إلى أقصى إمكاناتها.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً