You are currently viewing دليلك الشامل عن التسويق العالمي Global Marketing
التسويق العالمي

دليلك الشامل عن التسويق العالمي Global Marketing

التسويق العالمي هو نموذج من نماذج التسويق يحاول الوصول إلى عدد كبير من العملاء في مختلف البلدان العالم. يستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات ، بما في ذلك الإعلان والعلاقات العامة والمبيعات المباشرة.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

يستخدم المسوقون العالميون معرفتهم وفهمهم للسوق العالمية لإنشاء منتجات أو خدمات تجذب الناس في البلدان الأخرى.

مفهوم التسويق العالمي بشكل خاص

مفهوم التسويق العالمي بشكل خاص هو العملية التي تسعى الشركة من خلالها إلى بناء علاقة مع العملاء في جميع أنحاء العالم.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

يمكن القيام بذلك من خلال الحملات التسويقية التي تستهدف العملاء في مختلف البلدان ، وكذلك من خلال استخدام علاقات الموردين العالمية. يمكن أن تساعد استراتيجيات التسويق العالمية الشركات على التفوق على منافسيها وزيادة الأرباح.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق العالمي

لا يمكن المبالغة في أهمية التسويق العالمي ومن أهمها:

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

  1. إنه مفتاح النجاح لأي شركة في العالم، مهما كانت كبيرة أو متوسطة.
  2. يسمح التسويق العالمي للشركات بالتواصل مع العملاء والموردين وحتى شركات في جميع أنحاء العالم بسهولة.
  3. مما يتيح ذلك للشركات تحسين منتجاتها وخدماتها وضمان في زيادة الأرباح أيضًا.
  4. علاوة على ذلك ، فهي تمكن الشركات من أن تصبح رائدة في الصناعات الخاصة بها من خلال التقدم في المنحنى وتطوير استراتيجيات جديدة تجذب العملاء في جميع أنحاء العالم.
  5. سهولة توسع وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

لماذا يجب عليك أستخدام التسويق العالمي؟

عندما تستخدم التسويق العالمي ، فإنك تستفيد من إمكانات الجمهور العالمي. يمكن أن يساعد ذلك علامتك التجارية في:

  1. الوصول إلى عملاء جدد وزيادة المبيعات.
  2. باستخدام التسويق العالمي ، يمكنك الاستفادة من الطلب المتزايد على المنتجات والخدمات في جميع أنحاء العالم.
  3. يمكنك أيضًا زيادة ظهور شركتك من خلال ربط نفسك بعلامات تجارية مرموقة حول العالم.
  4. أخيرًا ، يمكن أن يساعد التسويق العالمي في تحسين صورة علامتك التجارية وتعزيز ولاء العملاء.

مميزات وسلبيات التسويق العالمي

من أهم مميزات التسويق العالمي

التسويق العالمي له عديد من مزايا وهي:

  1. يساعد الشركات في الوصول إلى جمهور أوسع بسرعة.
  2. يتيح التسويق العالمي للشركات التعرف على عملائها ومنافسيها في مختلف البلدان ، مما يساعدهم في إنشاء أو تحسين منتجات أو خدمات لعملائهم.
  3. يمكن أن يخلق إحساسًا بالولاء بين العلامات التجارية والعملاء.
  4. زيادة التفاعل بين العلامات التجارية وعملاء
  5. يمكن أن يكون التسويق العالمي فعالاً للغاية من حيث التكلفة للشركات أيضًا ، نظرًا لأن الحملات العالمية عادةً ما يكون لها تكاليف في بعض أحيان.
  6. يمكن أن يساعد الشركات على انشاء وتحسين علاقات مع عملاء وكذلك شركاء جدد في الخارج.
  7. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال بيع المنتجات والخدمات على مستوى العالم ، يمكن للشركات الاستفادة من أسواق جديدة ذات أرباح عالية محتملة.
  8. أخيرًا ، يمكن أن يساعد التسويق العالمي الشركات على بناء علاقات قوية مع الشركاء والموردين الرئيسيين ، مما قد يؤدي إلى تعزيز التعاون والتعاون عبر الحدود التنظيمية.

سلبيات التسويق العالمي

من أهم سلبيات التسويق العالمي الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. زيادة التكاليف: عندما توسع الشركة عملياتها إلى بلدان أخرى ، فقد تحتاج إلى الاستثمار في بنية تحتية جديدة أو تعيين موظفين إضافيين. يمكن أن يتراكم هذا بسرعة ، وإذا لم تكن الشركة مستعدة لهذا النمو ، فقد تواجه مشاكل مالية.
  2. الفرص المحدودة: إذا كانت الشركة تبيع منتجات في بلد واحد فقط ، فقد تواجه مشكلة في التنافس مع الشركات القادرة على تسويق منتجاتها عالميًا. يمكن أن يحد هذا من مقدار الإيرادات التي تكسبها الشركة ويجعل من الصعب نموها.
  3. الاختلافات الثقافية: غالبًا ما يتعين على الشركات التي توسع عملياتها في بلدان أخرى التعرف على الثقافات المختلفة وكيف يتصرف الناس. وقد يكون إجراء أبحاث عن السوق بلغات وثقافات متعددة مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التسويق العالمي أقل فعالية من التسويق المحلي عند استهداف أسواق معينة.
  5. يمكن أن يخلق التسويق العالمي رد فعل عنيف من المستهلكين لأنهم قد لا يكونوا قادرين على فهم الرسالة التسويقية.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

خطوات البدء في التسويق العالمي

يجب تصميم استراتيجيات التسويق العالمية الناجحة وفقًا للاحتياجات المحددة لكل بلد مستهدف. وهذا يعني فهم الثقافة والتركيبة السكانية للبلد المستهدف ، فضلاً عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

فيما يلي 4 عوامل رئيسية يجب مراعاتها عند تصميم استراتيجية تسويق عالمية:

  1. الثقافة: يجب تصميم التسويق العالمي مع فهم ثقافة وقيم البلد المستهدف. يمكن أن تأتي الحملات التسويقية غير الحساسة ثقافيًا أو التي لا تتماشى مع التفضيلات المحلية بنتائج عكسية ولها عواقب سلبية على الشركات.
  2. التركيبة السكانية: معرفة التركيبة السكانية للبلد المستهدف أمر ضروري تصميم حملات تسويقية عالمية فعالة. إن معرفة من هو الأكثر احتمالا للتعامل مع منتجاتك أو خدماتك أمر بالغ الأهمية لتوجيه جهودك بشكل صحيح. على سبيل المثال ، إذا كنت تستهدف جيل الألفية ، فمن المهم أن تفهم ما يقدرونه وكيف يتفاعلون مع الوسائط الرقمية.
  3. معرفة البلد المستهدف: مستويات الدخل ، وحجم السكان ، والتركيبة السكانية للعمر ، والحواجز اللغوية ، وعادات الشراء. من خلال فهم هذه العوامل ، يمكنك إنشاء حملات تسويقية عالمية فعالة سيكون لها صدى لدى جمهورك المستهدف.
  4. الوضع الاقتصادي: يجب عليك معرفة الوضع الاقتصادي لتلك البلد حتى تستطيع معرفة اذا كانت قادر على بيع منتجك أو خدمتك

2 فهم عقلية عملائك

يعد فهم عقلية عملائك جزءًا مهمًا من التسويق العالمي الناجح. من خلال معرفة ما يدفعهم للشراء منتجك أو خدمتك، يمكنك إنشاء طرق تسويقية للمنتجات وخدمات التى تريد أن تبيعه.

فيما يلي ثماني طرق للتعرف على عملائك بشكل أفضل:

  1. اسألهم عما يحفزهم. ما الذي يهتمون به أكثر؟ لماذا يشترون منك؟ يمكن أن تساعدك معرفة هذه المعلومات في تصميم منتجاتك وخدماتك لتلبية احتياجاتهم.
  2. مراقبة كيف يتصرفون على الإنترنت. هل من المرجح أن يتركوا تعليقات أو ينشروا تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي عندما يكونون سعداء بعملية الشراء؟ يمكن أن تساعدك معرفة هذه المعلومات على البقاء في قمة اهتماماتك عندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء ورضاهم.
  3. قم بإجراء مجموعات بحث مع جمهورك المستهدف.
  4. من المهم تحديد احتياجات ورغبات هذه الفئة السكانية.
  5. معرفة المعتقدات عملائك هي الافتراضات الأساسية التي يتخذها الناس حول العالم. على سبيل المثال ، يعتقد بعض الناس أن المال هو أصل كل المشاكل في العالم، بينما يعتقد البعض الآخر أنه هو الحل لكل شيء.
  6. افهم قيمهم. ما الذي يهمهم أكثر؟ هل هي الجودة؟ سعر؟ إذا تمكنت من معرفة ما هو أكثر أهمية لعملائك ، فيمكنك تركيز جهودك التسويقية على الترويج لتلك القيم.
  7. معرفة أهداف عملائك على سبيل المثال بعض الناس يريدون الثروة ، والبعض الآخر يريد الشهرة ، والبعض الآخر لا يريد أن يعيش فقط
  8. فهم مخاوفهم. هل يقلق أي من عملائك بشأن مشكلة معينة؟.

3 اكتب خطة تسويقية للبلد المستهدفه

لتحقيق النجاح في التسويق العالمي ، من المهم وضع خطة تسويق تتضمن الأهداف والاستراتيجيات والتكتيكات تسويقية.

  1. يجب أن تكون خطة التسويق مصممة للاحتياجات المحددة لعلامتك التجارية وبيئة الأعمال.
  2. يجب أن تتضمن استراتيجيات التسويق العالمي تطوير قطاعات السوق المستهدفة ، وتحديد قيم العملاء الرئيسية ، وإنشاء قنوات مبيعات وتوزيع فعالة.
  3. تتضمن تكتيكات التسويق العالمي تطوير العلامات التجارية الفعالة ، وإنشاء عروض منتجات أو خدمات مقنعة ، وزيادة الوعي بالسوق من خلال جهود الدعاية والعلاقات العامة.
  4. يمكن لخطة التسويق الشاملة أن تساعد علامتك التجارية بتحقيق النتائج المرجوة لعملائك مع تقليل المخاطر والتكلفة عليك.

4 تحديد ميزانية التسويقية

تعد تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك جزءًا مهمًا من النجاح في التسويق العالمي. سيساعدك فهم مقدار الأموال التي تحتاج إلى إنفاقها على قنوات ومنصات التسويق المختلفة وتساعدك على البقاء في حدود ميزانيتك مع الاستمرار في تحقيق أهدافك التسويقية.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد الميزانية ، بما في ذلك حجم الشركة ونوعها والسوق المستهدف وسعر المنتج أو الخدمة. تحتاج أيضًا إلى مراعاة تكلفة الإعلان وشحن المنتجات إلى الخارج والمصرويف الأخرى ذات الصلة.

إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على المنافسة في السوق العالمية ، فمن المهم أن يكون لديك فهم قوي لنفقاتك التسويقية. تتبع أين تذهب أموالك حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة حول أفضل السبل لتخصيص الموارد.

5 إيجاد أفضل منصة تسويقية البلد المستهدف

لكي تكون مسوقًا عالميًا ناجحًا ، من المهم أن تجد أفضل طرق ومنصات التسويق التي ستساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف.

هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق المختلفة التي يمكن استخدامها لتحقيق هذا الهدف ، ومن المهم اختيار الاستراتيجية المناسبة لشركتك. وسوف أقول لك بعض النصائح:

  1. من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار استراتيجية التسويق هو السوق المستهدف لشركتك. تحتاج إلى معرفة نوع العملاء الذين تحاول الوصول إليهم ، ثم وضع خطة تسويق بناءً على هذه المعلومات.
  2. عامل رئيسي آخر في اختيار طرق التسويق الصحيحة لميزانيتك التسويقية. تحتاج إلى التأكد من أنه يمكن تنفيذ أي استراتيجية تختارها بتكلفة معقولة دون دفع الكثير من المال.
  3. بمجرد تحديد طريقة التسويق الأفضل لشركتك ، من الضروري تنفيذها بشكل فعال.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

6 بدء في تصميم إعلانك التسويقي

  1. حان الوقت لتصميم إعلانك تسويقي عالمية ناجحة. ابدأ بعصف ذهني للعناصر الأساسية لإعلانك وتنظيمها في رسالة متماسكة.
  2. بمجرد أن تقرر النقاط الرئيسية الخاصة بك ، ابدأ في رسم بعض المفاهيم التقريبية التي ستساعد في توصيل أفكارك إلى العملاء المحتملين. تأكد من مراعاة الطباعة والتخطيط والصور وكذلك فيديو اعلاني لإنشاء إعلان فعال.
  3. بمجرد الانتهاء من تصميم إعلانك ، تأكد من اختباره في أشكال وسياقات مختلفة قبل نشره عبر الإنترنت أو في شكل مطبوع.
  4. حيث يساعد الإعلان المصمم جيدًا في زيادة المبيعات والوصول إلى عملاء جدد في جميع أنحاء العالم!

7 بدء في تسويق لعملائك

يمكنك الآن بدء في التسويق لعملائك بنموذج التسويقي العالمي

الخاتمة عن التسويق العالمي 

في الختام ، أصبح نموذج التسويق العالمي ذا أهمية متزايدة حيث تسعى الشركات جاهدة للتواصل مع العملاء في جميع أنحاء العالم. من خلال فهم ثقافات العملاء المختلفة واستخدام طرق التسويق الفعالة ، يمكن للشركات إنشاء علاقة فريدة مع عملائها والتي ستفيد كلا الطرفين في المستقبل.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً