You are currently viewing ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار
ما هو التسويق الفيروسي وهل هو مهم

ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

ما هو التسويق الفيروسي وهل هو مهم

بعبارات أبسط ، التسويق الفيروسي هو إعلان شفهي على نطاق واسع. تنشئ شركة حملة تسويقية مصممة لتشجيع الأشخاص على مشاركتها مع أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم. الأمل هو أن تكون الحملة مقنعة للغاية لدرجة أن الناس سيرغبون في مشركتها، وبذلك سوف يروجون عن غير قصد للشركة أو المنتج.

أقرا أيضا:  كيف يمكنك اعداد الخطة التسويقية ناجحة

أقرا أيضا:  ما هي مفهوم الخطة التسويقية وما هي مكوناتها

أقرا أيضا: ما هو التسويق عبر محرك البحث (SEM) وكيف تكسب المال منه

يمكن أن يكون التسويق الفيروسي طريقة فعالة بشكل لا يصدق لنشر الكلمة عن شركتك أو منتجك. لكن من المهم أن تتذكر أن إنشاء الحملات الفيروسية ليس بالأمر السهل ؛ يجب أن تكون مسلية أو مفيدة بدرجة كافية لإقناع الناس بمشاركتها. وحتى ذلك الحين ، ليس هناك ما يضمن أن حملتك ستنتشر على نطاق واسع.

ما هو التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي هو أسلوب يستخدم الشبكات الاجتماعية الموجودة مسبقًا لنشر رسالة. إنها إحدى أكثر الطرق فعالية للوصول إلى جمهور كبير بسرعة.

أقرا أيضا: كيف يمكنك الربح من جوجل ادسنس للمبتدئين

أقرا أيضا: أفضل مواقع ربح المال من الانترنت

مفتاح التسويق الفيروسي هو التأكد من أن رسالتك ممتعة وتستحق المشاركة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلن يمرره الناس.

أقرا أيضا: تسويق بالعمولة شي ان Shein

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة Aliexpress

هناك العديد من الطرق المختلفة لإنشاء حملة فيروسية ، ولكن من أكثرها شيوعًا مقاطع الفيديو والألعاب والرسوم البيانية.

من المهم التأكد من أن موقع الويب الخاص بك أو صفحتك المقصودة جاهزة لتدفق حركة المرور التي يمكن أن تولدها حملة فيروسية. ستحتاج أيضًا إلى وضع خطة لتتبع النتائج وقياس النجاح.

لماذا تستخدم العلامات التجارية التسويق الفيروسي؟

لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال حيث يمكن استخدام التسويق الفيروسي لعدة أسباب. ومع ذلك ، فإن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا تشمل:

أقرا أيضا: أفضل طريقة الربح من كليك بانك ClickBank

أقرا أيضا: أفضل منصات التسويق بالعمولة

  1. لخلق الوعي بعلامة تجارية أو منتج. يمكن أن يكون التسويق الفيروسي طريقة فعالة للغاية لتوصيل رسالة إلى عدد كبير من الأشخاص بسرعة وبتكلفة منخفضة.
  2. لتوليد حركة المرور إلى موقع على شبكة الإنترنت. من خلال إنشاء مقاطع فيديو أو محتوى مثير للاهتمام أو مضحك ، يمكن للعلامات التجارية أن تأمل في أن يشاركها المشاهدون مع أصدقائهم ، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى موقع الويب.
  3. لزيادة المبيعات. تستخدم بعض العلامات التجارية التسويق الفيروسي كطريقة لزيادة المبيعات مباشرةً عن طريق تضمين روابط لشراء معلومات في مقاطع الفيديو أو المحتوى الخاص بهم.

ما هي مبادئ مهمة للتسويق الفيروسي

لا توجد طريقة واحدة لضمان نجاح الحملة التسويقية ، ولكن من خلال فهم واستخدام بعض المبادئ الأساسية للتسويق الفيروسي ، يمكنك منح عملك أفضل فرصة ممكنة. أحد أهم العوامل في جعل المحتوى ينتشر بسرعة هو الجاذبية العاطفية – سواء كان ذلك لإضحاك الناس أو الشعور بالإلهام أو الغضب ، إذا كان المحتوى الخاص بك يمكن أن يثير استجابة عاطفية ، فمن المرجح أن تتم مشاركته.

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

عامل مهم آخر هو توفير قيمة لجمهورك. عندما يشارك الأشخاص المحتوى الذي يشعرون أنه ساعدهم بطريقة ما ، فمن المرجح أن يفعلوا ذلك طواعية ودون توقع أي شيء في المقابل. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من سهولة مشاركة المحتوى الخاص بك – فإن استخدام أزرار الوسائط الاجتماعية وتقديم إرشادات واضحة حول كيفية القيام بذلك سيساعد في زيادة فرص وصول رسالتك إلى جمهور أكبر.

مميزات وسلبيات التسويق الفيروسي

مميزات التسويق الفيروسي

ليس هناك شك في أن التسويق الفيروسي هو أداة قوية بشكل لا يصدق. عند تنفيذه بشكل صحيح ، يمكن أن يخلق تأثير كرة الثلج الذي يساعد على نشر رسالتك أو منتجك على نطاق واسع. فيما يلي عدد قليل من إيجابيات استخدام التسويق الفيروسي:

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

  1. إنه فعال من حيث التكلفة. على عكس الأشكال التقليدية للتسويق ، لا يتطلب التسويق الفيروسي ميزانية كبيرة. في الواقع ، يمكنك غالبًا تحقيق نتائج رائعة باستثمار أموال قليلة جدًا.
  2. إنها قابلة للتطوير. بمجرد تشغيل حملتك ، يمكن أن تستمر في النمو الفيروسي دون أي تكلفة إضافية عليك. هذا في تناقض صارخ مع أشكال التسويق الأخرى التي غالبًا ما تصل إلى هضبة بعد نقطة معينة.
  3. إنها جذابة. الحملات الفيروسية بطبيعتها أكثر جذبًا من الأشكال التقليدية للإعلان ، لأنها تميل إلى أن تكون أكثر تسلية وتفاعلية.

سلبيات التسويق الفيروسي

هناك بعض السلبيات المحتملة للتسويق الفيروسي:

1. قد يكون من الصعب تنسيقه والتحكم فيه.

2. قد لا تكون الحملة ملائمة أو مثيرة للاهتمام للجمهور المستهدف.

3. قد يكون الأمر مكلفًا ، إذا استعانت الشركة بوكالة خارجية للمساعدة في إنشاء المحتوى ونشره.

4. هناك دائمًا احتمال حدوث رد فعل عنيف إذا كان المحتوى مثيرًا للجدل أو مسيئًا.

5. قد يكون من الصعب تتبع نجاح حملة التسويق الفيروسي ، خاصة إذا لم تكن مرتبطة بأهداف أو أهداف محددة.

أنواع التسويق الفيروسي

1 منصات التواصل الاجتماعي

هناك العديد من أنواع الوسائط الاجتماعية المختلفة التي يمكن للشركات استخدامها للمساعدة في نشر الكلمة حول منتجاتها وخدماتها. يُطلق على أحد الأنواع الشائعة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التسويق الفيروسي.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

في التسويق الفيروسي ، تنشئ الشركات محتوى مثيرًا للاهتمام أو جذابًا ينتشر بسرعة عبر الإنترنت. يمكن القيام بذلك بعدة طرق ، مثل نشر مقاطع الفيديو أو الصور على مواقع التواصل الاجتماعي ، أو عن طريق إنشاء مدونات أو مقالات يتم مشاركتها عبر الإنترنت ، أو عن طريق توزيع مواد ترويجية مصممة لتمريرها إلى الآخرين.

هناك شكل آخر شائع للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يسمى التسويق المؤثر. في هذا النهج ، تعمل الشركات مع الأفراد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم عدد كبير من المتابعين للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا:  ما هو التداول

في كثير من الأحيان ، سينشر هؤلاء الأفراد مراجعات أو موافقات إيجابية لمنتجات وخدمات الشركة ، والتي يمكن أن تساعد في إثارة ضجة واهتمام بين متابعيهم.

أقرا أيضا: كيف يمكنك تسويق الخدمات وربح المال بسهولة

2 فيديوهات

هناك العديد من أنواع مقاطع الفيديو التي يمكن استخدامها في التسويق الفيروسي. أحد أنواع الفيديو التوضيحي للمنتج. عادةً ما تكون مقاطع الفيديو هذه قصيرة وتوضح للعملاء كيفية استخدام المنتج. غالبًا ما تكون مضحكة ومسلية ، مما يساعد في الحفاظ على تفاعل المشاهدين.

أقرا أيضا: تسويق بالعمولة شي ان Shein

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة Aliexpress

نوع آخر من مقاطع الفيديو التي يمكن استخدامها في التسويق الفيروسي هو فيديو شهادة العميل. تعرض مقاطع الفيديو هذه العملاء يتحدثون عن تجاربهم مع منتج أو خدمة. فهي فعالة في بناء الثقة والمصداقية للعلامة التجارية.

النوع الأخير من الفيديو الذي يمكن استخدامه في التسويق الفيروسي هو فيديو خلاصة الحدث. تلخص مقاطع الفيديو هذه الأحداث الرئيسية مثل المعارض التجارية أو المؤتمرات أو إطلاق المنتجات.

3 الهدايا

هناك العديد من أنواع الهدايا المختلفة التي يمكنك استخدامها لتوليد الاهتمام بمنتجك أو خدمتك. تتضمن بعض الهدايا المجانية الأكثر شيوعًا عينات مجانية وكوبونات وبطاقات هدايا.

تقدم العديد من الشركات عينات مجانية من منتجاتها من أجل حث المستهلكين على تجربتها. هذه طريقة رائعة لتعريف العملاء المحتملين بمنتجك دون الحاجة إلى القيام باستثمار كبير.

الكوبونات هي هدية شهيرة أخرى يمكن استخدامها لتوليد الاهتمام بمنتجك أو خدمتك. إنها تتيح للعملاء توفير المال عند شرائهم ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.

أقرا أيضا: كيفية الربح من التسويق بالعمولة (أفلييت ماركتنج)

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بطاقات الهدايا هي هدايا شهيرة أخرى يمكن استخدامها لجذب عملاء جدد. إنها تسمح للأشخاص باختيار المنتج أو الخدمة التي يريدونها ، مما قد يؤدي إلى المزيد من المبيعات لشركتك.

4 التعزيز

هناك العديد من الأنواع المختلفة للتسويق الفيروسي ، لكن بعض الطرق تعمل بشكل أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بالتعزيز. تعد الكلمات الشفوية طريقة رائعة لجعل الناس يتحدثون عن منتجك أو خدمتك ، ولكنها ليست كافية دائمًا. تحتاج إلى الحفاظ على الزخم المستمر من خلال تقديم محتوى جديد ومثير للاهتمام يبقي الناس يتحدثون.

أقرا أيضا: ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing

طريقة واحدة للقيام بذلك هي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. تتيح لك المنصات مثل Facebook و Twitter و Instagram مشاركة المحتوى مع جمهور كبير بسرعة وسهولة. يمكنك أيضًا استخدام هذه الأنظمة الأساسية للتفاعل مع عملائك ومتابعيك ، وإنشاء اتصال شخصي أكثر معهم.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

هناك طريقة أخرى لتعزيز التسويق الفيروسي وهي استخدام المؤثرين. المؤثرون هم الأشخاص الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أو في أي مكان آخر عبر الإنترنت. يمكنهم المساعدة في الترويج لمنتجك أو خدمتك من خلال مشاركتها مع متابعيهم.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

5 استخدام العاطفة

الجاذبية العاطفية هي أحد أهم العوامل في أنواع التسويق الفيروسي. إنه ما يجذب انتباه الناس ويجعلهم يرغبون في مشاركة المحتوى مع أصدقائهم. من أكثر مقاطع الفيديو الفيروسية نجاحًا تلك التي تثير مشاعر قوية ، مثل الضحك أو السعادة أو الغضب أو الحزن.

أقرا أيضا: ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing

المفتاح هو إيجاد طريقة للتواصل مع جمهورك على المستوى العاطفي وجعلهم يشعرون أنهم بحاجة إلى مشاركة المحتوى مع الآخرين.

كيف تجهز نفسك للانتشار فيروسي بالطريقة الصحيحة؟

إن الانتشار الفيروسي هو كل الغضب هذه الأيام ، ولسبب وجيه. عندما تتم بشكل صحيح ، يمكن للحملة الفيروسية أن تزيد بشكل كبير من مدى وصول علامتك التجارية ومشاركتها. ولكن كيف تتأكد من أن حملتك تسير على نطاق واسع بالطريقة الصحيحة؟ فيما يلي ثلاث نصائح لتبدأ بها:

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

1) اجذب مشاعر جمهورك. من المرجح أن يشارك الأشخاص المحتوى الذي يجعلهم يشعرون بشيء ما ، سواء كان ذلك السعادة أو الغضب أو الحزن أو الإثارة. لذا تأكد من أن المحتوى الخاص بك جذاب عاطفياً.

2) اجعل من السهل على الأشخاص المشاركة. قم بتضمين أزرار مشاركة الوسائط الاجتماعية في المحتوى الخاص بك ، وتأكد من سهولة مشاركتها عبر منصات مختلفة.

3) اجعلها ذات صلة. تأكد من أن المحتوى الخاص بك وثيق الصلة بجمهورك ويقدم قيمة. لا تنشر فقط من أجل النشر .

أقرا أيضا: كيفية يمكنك الربح من اليوتيوب YouTube

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

4) كن أصيلًا وحقيقيًا. يمكن للأشخاص معرفة ما إذا كنت تحاول بيع شيء ما لهم فقط ، لذا تأكد من أن رسالتك تأتي من القلب.

5) ابق على صلة. تتبع الأحداث والاتجاهات الحالية ، وابحث عن طرق لربطها باستراتيجية المحتوى الخاصة بك.

6) تأكد من أن المحتوى الخاص بك قابل للمشاركة. استخدم العناوين الجذابة والمرئيات اللافتة للنظر لجذب انتباه الناس.

الخاتمة عن ما هو التسويق الفيروسي وهل هو مهم

في الختام ، يعتبر التسويق الفيروسي طريقة رائعة للترويج لمنتج أو خدمة. إنها طريقة منخفضة التكلفة نسبيًا للوصول إلى جمهور كبير ، ويمكن أن تكون فعالة جدًا في توليد الاهتمام بمنتج أو خدمة. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن التسويق الفيروسي يمكن أن يأتي بنتائج عكسية إذا لم يتم تصميم الحملة بشكل جيد أو إذا كانت تسيء للجمهور.

كما هو الحال مع جميع الحملات التسويقية ، من المهم اختبار وقياس نتائج حملة التسويق الفيروسي لتحديد ما إذا كانت ناجحة.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً