دليلك العربي الشامل عن التسويق الكلي
التسويق الكلي

دليلك العربي الشامل عن التسويق الكلي

التسويق الكلي هو استراتيجية تسويقية تركز على الصورة الكبيرة لعلامتك التجارية. وهذا يشمل فهم واستهداف السوق بالكامل ، وليس فقط الشرائح الصغيرة.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

يستخدم المسوقون الكليون الأبحاث لتحديد الاتجاهات السوق ومعرفة سلوك العملاء والمنافسين وكذلك المنتجات. ثم يقومون بإنشاء خطط تسويقي مصممة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص وحصول على أقصى تأثير لعلامتك التجارية.

أهمية التسويق الكلي للشركات

يعد التسويق الكلي مهمًا لأنه يسمح للشركات بتحديد الاتجاهات واتخاذ قرارات مستنيرة حول مسارها المستقبلي. من خلال التركيز على الصورة الكبيرة ، يمكن للشركات تجنب المشاكل قصيرة المدى التي يمكن أن تخرب الإستراتيجية طويلة المدى.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

يعد التسويق الكلي ضروريًا لأي شركة تتطلع إلى الحفاظ على قدرتها التنافسية في سوق اليوم. من خلال فهم قاعدة عملائك واستهدافهم بشكل مناسب ، يمكنك ضمان نجاح علامتك التجارية على المدى بعيد.

مميزات وسلبيات التسويق الكلي

مميزات التسويق الكلي

تتمثل إحدى مزايا التسويق الكلي في:

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

  1. أنه يمكن أن يخلق إحساسًا جميل لعملائك. وعندما تستثمر الشركات في حملات تسويق الكلي، فإنها تكون قادرة على بناء علاقات مع عملائها تستمر لفترة طويلة بعد انتهاء الحملة. تؤدي هذه العلاقات إلى زيادة احتمالية شراء المنتجات من الشركة بشكل مستمر.
  2. يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من التسويق الضخم لأنه يمكن أن يصل إلى جمهور أكبر.
  3. يكون التسويق الكلي فعّالاً عندما يتم استخدامه مع طرق التسويق الأخرى. وذلك بسبب ، أنه يمكنك إنشاء رسالة أكثر قوة والتواصل مع جمهور أكبر.
  4. ميزة أخرى للتسويق الكلي هي أنه يمكن أن يخلق الكثير من الوعي بالعلامة التجارية. غالبًا ما تتضمن الحملات الكلية إنفاق أموال أكثر من الحملات الصغيرة ، ولكن هذا الاستثمار يمكن أن يؤتي ثماره كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المستهلكين.
  5. يمكنك استخدام تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter للتواصل والتفاعل مع عملائك.

سلبيات التسويق الكلي

هناك عدد من السلبيات للتسويق الكلي ، وأكثرها شيوعًا وهي:

  1. أنه يمكن أن يكون مكلفًا للغاية.
  2. يمكن أن يؤدي تسويق الكلي إلى إضعاف قوة العلامة التجارية. عندما تعلن شركات على نطاق واسع باستخدام شعار أو صورة عامة ، يصبح التمييز بين منتجاتها ومنتجات الشركات الأخرى ذات الأسماء أو الصور المتشابهة أكثر صعوبة.
  3. يمكن أن يكون الإعلان الكلي غير فعال. قد لا تكون الإعلانات المستهدفة التي تستهدف مجموعات سكانية معينة بنفس الفعالية عند استخدامها.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتطلب التسويق الكلي قدرًا كبيرًا من الموارد التسويقي ، مما قد يحد من قدرة الشركات الصغيرة على المشاركة.
  5. أخيرًا ، غالبًا ما يكون التسويق الكلي أقل فعالية من التسويق الجزئي عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المستهلكين.

أنواع التسويق الكلي

  1. التسويق المستند على الموقع.
  2. التسويق بالعلاقات.
  3. التسويق القائم على احتياجات العملاء.
  4. التسويق القائم على ولاء العلامة التجارية.

1 التسويق المستند على الموقع

يُعد التسويق المستند على الموقع (LBM) طريقة جديدة لتسويق المنتجات والخدمات للعملاء بناءً على موقعهم الحالي.

ويستخدم هذه نوع من التسويق الكلي طرق ، مثل التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة ، للوصول إلى العملاء الموجودين في نفس المنطقة الجغرافية. ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام LBM لاستهداف العملاء الموجودين في أي مكان في العالم. كذلك

2 التسويق بالعلاقات

التسويق بالعلاقات هو نوع من التسويق الكلي يركز على بناء العلاقات بين الشركات وعملائها. إنها طريقة لخلق ولاء العملاء على المدى الطويل وحصول على مزيد من مبيعات. يمكن استخدام التسويق بالعلاقات للتسويق للمنتجات والخدمات ، وزيادة الوعي بالعلامتك التجارية.

3 التسويق القائم على احتياجات العملاء

التسويق القائم على احتياجات العملاء هو أسلوب تسويقي يعتمد على احتياجات العميل وليس الشركة. يُنظر إلى هذا النوع من التسويق على أنه أكثر فائدة للشركة لأنه يساعدها على التواصل مع عملائها على المستوى الشخصي.

4 التسويق القائم على ولاء العلامة التجارية

يتم الآن استخدام استراتيجية التسويق القائم على ولاء العلامة التجارية من قبل الشركات من جميع الأحجام من أجل الحصول على ميزة على منافسيها. المفهوم صحيح وراء التسويق القائم على ولاء العلامة التجارية هو أنه من المرجح أن يعود ويشتري من الشركه.

رأي الشخصي بالتسويق الكلي

يعتبر التسويق الكلي مناسب جدا للشركات المتوسطة التي تتنفس مع شركات الكبيرة بنفس المجال على سبيل المثال شركة آبل وهووي. ونصيحة مني لك يجب أن تعرف من هم عملائك قبل بدء بهذه نموذج التسويقي لأنه قد تستثمر كثير من المال بدون مقابل.

الخاتمة عن التسويق الكلي

في الختام ، يعد التسويق الكلي أداة قوية يمكن استخدامها من قبل الشركات من جميع الأحجام لخلق الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وبناء ولاء العملاء. يجب أن تفكر الشركات في التسويق الكلي عند تطوير إستراتيجيتها التسويقية ، حيث اثبت هذه نموذج تسويقي أنه تكتيك ناجح مرارًا وتكرارًا.

مصدر المقال من Startup Talky

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً