You are currently viewing مقارنة شاملة عن الفرق بين التسويق المباشر والتسويق غير المباشر
التسويق المباشر والتسويق غير المباشر

مقارنة شاملة عن الفرق بين التسويق المباشر والتسويق غير المباشر

هل تريد معرفة ما هو الفرق بين التسويق المباشر والتسويق غير المباشر وأيهم أفضل لك؟

التسويق المباشر هو تسويق يركز على الوصول إلى العملاء من خلال طرق التواصل الشخصية. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من التسويق من تواصل وجهًا لوجه ، كما هو الحال في المتجر أو عبر البريد الالكتروني.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

من ناحية أخرى ، فإن التسويق غير المباشر هو تسويق يستخدم طرفًا ثالثًا للوصول إلى العملاء. يمكن القيام بهذا النوع من التسويق من خلال الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية ، أو حتى تسويق عبر الإنترنت. غالبًا ما يكون التسويق المباشر أكثر تكلفة من التسويق غير المباشر ، ولكنه أيضًا أكثر فعالية من حيث تفاعل مع العملاء.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مفهوم التسويق المباشر بشكل عام

مفهوم التسويق المباشر هو استخدام طرق تسويق والترويج التي تساعد في وصل بشكل مباشرة إلى العملاء. ويعد التسويق المباشر من أفضل طرق للوصول إلى العملاء ويمكن استخدامه لبيع المنتجات أو الخدمات. يمكن استخدامه أيضًا لبناء علاقات مع العملاء وزيادة الولاء.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

مفهوم التسويق غير المباشر

التسويق غير المباشر هو أسلوب تسويقي يستخدم طرفًا ثالثًا لتوصيل الرسالة تسويقية لبيع المنتجات أو خدمات إلى العملاء. قد يكون الطرف الثالث مسويق بالعمولة أو شريكًا أو عميلاً.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

يمكن استخدام التسويق غير المباشر لإنشاء تواصل مع العملاء وبناء الثقة بين عملائك. وتقنيات التسويق مستخدمه مثل التسويق عبر المؤثرين والتسويق الشفهي وتسويق بالمحتوى كذلك.

مقارنة بين التسويق المباشر والتسويق غير المباشر

التسويق المباشر هو أسلوب يستخدم التواصل الشخصية لبيع المنتجات أو الخدمات. الميزة الرئيسية للتسويق المباشر هي أنه يسمح للشركات باستهداف عملائها بدقة شديدة ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون التسويق المباشر مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، لذلك غالبًا ما يكون الأنسب للشركات الكبيرة التي لديها موارد أكثر. من ناحية أخرى ، فإن التسويق غير المباشر أقل استهدافًا وأكثر غير مباشر.

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

تستخدم الشركات التسويق غير المباشر لتسويق منتجاتها أو خدماتها لجمهور أوسع دون تواصل شخصي. يعد هذا النهج عمومًا أقل تكلفة من التسويق المباشر ، ولكنه قد يكون أيضًا أقل فعالية لأن العملاء المحتملين قد لا يهتمون بما لديك لتقدمه.

أهمية التسويق المباشر في عام 2022

التسويق المباشر هو وسيلة فعالة للوصول إلى المستهلكين وخلق الوعي بالعلامة التجارية. يسمح للشركات بالتواصل مع عملائها بطريقة شخصية وبناء علاقات يمكن أن تكون مربحة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التسويق المباشر الشركات على فهم عقلية عملائهم وبناء الثقة وزيادة المبيعات بعد ذلك.

أهمية التسويق غير المباشر في عام 2022

يعد التسويق غير المباشر أداة قوية للعلامات التجارية لتوسيع نطاق وصولها والتواصل مع العملاء. يسمح للشركات بالتواصل مع العملاء من خلال طرق أخرى غير الإعلانات التقليدية. يمكن أن تكون طريقة التسويق هذه فعالة في الوصول إلى جمهور أوسع وبناء علاقات مع العملاء ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.

مميزات وسلبيات التسويق المباشر

مميزات التسويق المباشر

تتمثل بعض الفوائد الرئيسية للتسويق المباشر في:

  1. زيادة ولاء العملاء وتكرار الأعمال ، وفعالية التكلفة بسبب استخدام وسائط أقل تكلفة من الإعلانات ، والقدرة على الوصول إلى جمهور أوسع بسرعة من الطرق التقليدية.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني مما يجعله وسيلة فعالة للوصول إلى عدد كبير من الأشخاص. ميزة أخرى للتسويق المباشر هي أنه يمكن أن يكون فعالاً من حيث التكلفة.
  3. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي البريد المباشر إلى زيادة عملاء محتملين من المرجح أن يصبحوا عملاء أكثر من الإعلانات أو الأشكال الأخرى للإعلان عبر الإنترنت.
  4. يسمح التسويق المباشر أيضًا للشركات باستهداف عملائها بشكل أكثر دقة من أنواع التسويق الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التسويق المباشر فعالاً من حيث التكلفة لأنه لا يتطلب استخدام مواد إعلانية أو مواد ترويجية أخرى.
  5. يمكن أن يكون التسويق المباشر فعالاً للغاية في بناء العلاقات مع العملاء ويمكن أن يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يكون إجراء حملات التسويق المباشر أسرع وأرخص من الإعلان بالوسائل التقليدية.
  6. أخيرًا ، يمكن أن يكون التسويق المباشر فعالاً من حيث التكلفة لأنه لا يتطلب ميزانية إعلانية كبيرة.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

سلبيات التسويق المباشر

التسويق المباشر هو شكل من أشكال التسويق يستخدم الاتصال الشخصي لبيع المنتجات أو الخدمات. تتضمن بعض سلبيات التسويق المباشر ما يلي:

  1. تكلفة عالية: قد يكون التسويق المباشر مكلفًا ، سواء من حيث الاستثمار الأولي أو التكاليف الجارية في بعض أحيان.
  2. معدلات استجابة منخفضة: قد يكون لحملات التسويق المباشر معدلات استجابة منخفضة ، مما يعني أن عددًا قليلاً من الأشخاص الذين يتم الاتصال بهم سيشترون بالفعل منتجك أو خدمتك.
  3. صعوبة الاحتفاظ بالعملاء: قد يعني صعوبة الاحتفاظ بالعملاء أن العملاء الذين يشترون منك ليسوا مخلصين جدًا ، وقد لا يعودون لشراء منتجات أو خدمات إضافية منك في المستقبل.
  4. إمكانية إرسال الرسائل غير المرغوب فيها: يمكن أن تؤدي حملات التسويق المباشر بسهولة إلى البريد العشوائي ، وذلك عندما يتم إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى مجموعات كبيرة من الأشخاص دون موافقتهم. قد يكون هذا أمرًا مزعجًا ومشتت انتباه المستلمين ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض الثقة في علامتك التجارية.
  5. أخيرًا ،قد يكون من الصعب تتبع النتائج وكذلك قياس تأثير حملات التسويق المباشر على مبيعاتك.

مميزات وسلبيات التسويق غير المباشر

مميزات التسويق غير المباشر

تتمثل إحدى مزايا الرئيسية للتسويق غير المباشر وهي:

  1. أنه يمكن أن يكون أكثر استهدافًا وتخصيصًا ، مما قد يؤدي إلى اتصال أفضل مع العملاء.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح التسويق غير المباشر للشركات ببناء علاقات مع عملائها بمرور الوقت ، مما قد يؤدي إلى زيادة ولاء العملاء وزيادة المبيعات.
  3. التسويق غير المباشر هو وسيلة لزيادة ولاء العملاء والمبيعات باستخدام قنوات اتصال مختلفة.
  4. ومن مميزات التسويق غير المباشر أنه أقل تكلفة وأكثر تنوعًا ويمكن أن يصل إلى جمهور أكبر.
  5. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التسويق غير المباشر لخلق شعور بالحصرية أو الغموض حول منتج أو خدمة.
  6. يمكن أن يكون أكثر إبداعًا من الإعلانات التقليدية.
  7. يمكن أن يكون أكثر استهدافًا لمستهلكين محددين.
  8. يمكن أن يكون أكثر تحفظًا من التسويق المباشر.
  9. يمكن أن يصل التسويق غير المباشر إلى جمهور أوسع لأنه يستخدم طرق تسويقية مختلفة.
  10. أخيرًا ، يسمح لك التسويق غير المباشر بقياس فعالية حملاتك بسهولة نسبيًا ، وهو أمر مهم إذا كنت ترغب في تنمية عملك ببطء وثبات بمرور الوقت بدلاً من القفز إلى حملات كاملة بسرعة وإتلاف علامتك التجارية أو أرقام المبيعات فى المعالجة.

سلبيات التسويق غير المباشر

من أهم سلبيات التسويق غير المباشر هو:

  1. أنه يمكن أن يكون أقل فعالية من التسويق المباشر لأنه يتطلب المزيد من الوقت والجهد لبناء علاقات مع العملاء.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التسويق غير المباشر مربكًا للعملاء، حيث قد تكون العلامات التجارية والرسائل مختلطة.
  3. يمكن أن يكون التسويق غير المباشر أقل فعالية من التسويق المباشر لأنه يستغرق وقتًا أطول لبناء الثقة والعلاقة مع العملاء المحتملين.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يكون مسوقون متحمسين لبيع المنتجات أو الخدمات لأنهم لا يكافئون بشكل مباشر على جهودهم.

بشكل عام ، يعد التسويق غير المباشر أداة قوية ولكن يجب استخدامه بعناية من أجل تعظيم فوائده المحتملة.

أفضل أنواع التسويق المباشر في عام 2022

1 التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر أشكال التسويق المباشر شيوعًا ، ويمكن استخدامه للتواصل مع عملائك بشكل مباشر.

فيما يلي أربع نصائح لإرسال بريد إلكتروني بنجاح:

  1. ضع توقعات واقعية. لا تتوقع أن تؤدي حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى نتائج فورية ، خاصة إذا كنت تبدأ. بدلاً من ذلك ، ركز على بناء علاقات مع عملائك بمرور الوقت من خلال إرسال محتوى قيم لهم والتفاعل معهم على المستوى الشخصي.
  2. استخدم سطور موضوعية فعالة. يجب أن يجذب سطر الموضوع انتباه القارئ ويوفر معلومات حول ما هو موجود في البريد الإلكتروني. يجب أن يكون أيضًا وثيق الصلة بموضوع البريد الإلكتروني ، لذا تأكد من أن سطور الموضوع الخاصة بك ذات صلة بجمهورك المستهدف.
  3. أفهم عقلية عملائك وتقسيم حملاتك اعلانية لك جزء من عملائك.
  4. التحلي بالصبر … والإصرار.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

2 التسويق عبر رسائل النصية SMS

يتزايد استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة كوسيلة للوصول إلى العملاء. هناك عدد من الأسباب لذلك ، بما في ذلك حقيقة أن الرسائل النصية القصيرة عادة ما تكون أقل تكلفة من أشكال التسويق الأخرى ، ويمكن إرسالها بسرعة وسهولة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تقسيم رسائل SMS ، مما يزيد من احتمالية فهم رسالتك التسويقية وزيادة في مبيعاتك.

3 التسويق عبر منصة التواصل الاجتماعي

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا متزايد الأهمية من التسويق المباشر. يسمح للشركات بالتواصل مع العملاء والتوقعات على مستوى شخصي أكثر ، مما يتيح لهم الفرصة لمشاركة آرائهم وتعليقاتهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات والخدمات ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية ، وجذب عملاء جدد.

هناك عدد من الشبكات الاجتماعية المختلفة التي يمكن للشركات استخدامها لأغراض التسويق. يعد Facebook أكثر الشبكات شعبية إلى حد بعيد ، ولكن هناك أيضًا منصات مثل Twitter و LinkedIn و Facebook مناسبة تمامًا لأنواع معينة من الشركات.

عند اختيار شبكة اجتماعية ، من المهم مراعاة جمهور النظام الأساسي والتركيبة السكانية بالإضافة إلى قدراته.

4 البيع المباشر

البيع المباشر هو نموذج عمل حيث يتم بيع المنتجات أو الخدمات مباشرة إلى المستهلكين. هذا النموذج موجود منذ سنوات عديدة وهناك أنواع مختلفة من البيع المباشر.

يمكن أن يكون البيع المباشر طريقة رائعة لكسب المال ، ولكن من المهم فهم المخاطر التي ينطوي عليها الأمر قبل البدء.

  1. البيع المباشر ليس متاحًا للجميع – إذا كان لديك جدول عمل محدود أو لم تكن قادرًا على الالتزام بالعمل بدوام كامل ، فقد لا يكون الخيار الأفضل لك.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من البحث بعناية عن أي برنامج بيع مباشر قبل الانضمام – بعض البرامج احتيالية وستحاول الاستفادة منك.

5 التسويق عبر الهاتف

كان التسويق عبر الهاتف موجودًا منذ سنوات عديدة. إنها طريقة للوصول إلى العملاء المحتملين من خلال المكالمات الهاتفية. يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من بيع، مثل بيع المنتجات أو الخدمات ، أو الاشتراك في النشرات الإخبارية أو القوائم البريدية ، أو الحصول على معلومات حول شركة أو منتج.

أنواع التسويق غير المباشر

1 التسويق بالمحتوى

تسويق المحتوى هو نوع من أفضل أنواع التسويق غير المباشر الذي يستخدم المحتوى لجذب العملاء والاحتفاظ بهم. يجب أن يكون المحتوى ملائمًا لعملائك ومثيرًا للاهتمام بدرجة كافية حتى يرغبون في قراءته.

يجب عليك أيضًا إنشاء محتوى فريد يبرز من المنافسة. يمكنك استخدام أدوات تسويق المحتوى مثل الوسائط الاجتماعية والمدونات والرسائل الإخبارية الإلكترونية لإنشاء المحتوى الخاص بك وتوزيعه.

2 تحسين محركات البحث SEO 

يعد تحسين محركات البحث للتسويق غير المباشر جانبًا مهمًا من جوانب التسويق عبر الإنترنت. من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك للتسويق غير المباشر ، يمكنك تحسين فرصك في جذب العملاء المتوقعين والعملاء المؤهلين. لتحسين موقع الويب الخاص بك للتسويق غير المباشر ، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

  1. اختر عبارة رئيسية ذات صلة.
  2. إنشاء عناوين وأوصاف فعالة.
  3. تحسين موقع الويب الخاص بك لرؤية محرك البحث.
  4. استخدام تقنيات الإعلانات المصوّرة الفعالة لجذب العملاء المحتملين والعملاء.

3 التسويق عبر المؤثرين

التسويق المؤثر هو نوع من التسويق غير المباشر يتم فيه تعين مؤثرين للتوسيق للمنتجات أو الخدمات في منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. قد يكون للمؤثرين عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو قد يكون لديهم خبرة محددة يمكن أن تكون مفيدة للمنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها.

4 تسويق عبر برنامج الإحالة

تعد برامج الإحالة طريقة رائعة لزيادة عدد العملاء الذين تكتسبهم من خلال التسويق غير المباشر. من المرجح أن يكون العملاء المحالون عملاء متكررين ، ومن المرجح أيضًا أن يوصوا الآخرين بنشاطك التجاري.

هناك العديد من أنواع برامج الإحالة المختلفة ، لكن بعض الأنواع الشائعة تتضمن برامج المكافآت وبرامج العمولات وبرامج المكافآت. من المهم اختيار برنامج يتوافق جيدًا مع أهداف وقيم عملك.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في زيادة حجم المبيعات ، فقد يكون برنامج المكافآت هو الخيار الأفضل. ومع ذلك ، إذا كان هدفك هو جذب عملاء جدد سيصبحون دعاة مخلصين لعملك ، فقد يكون برنامج المكافآت أكثر ملاءمة.

من المهم أيضًا إنشاء إرشادات تسويقية واضحة حتى يفهم كل شخص في شركتك كيفية التعامل مع الإحالات. سيساعد هذا في منع أي خلافات أو ارتباك في المستقبل.

5 تسويق آراء العملاء

تعتبر آراء العملاء من أفضل طرق التسويق غير المباشر ولكن يجب أن تكون  آراء العملاء حقيقة لان في وقتي الحالي اصبح العملاء ذكاء من قبل ويستطعون أن يفرقون بين آراء العملاء حقيقة وغير حقيقة.

الخاتمة عن فرق بين التسويق المباشر والتسويق غير المباشر

في الختام ، يعد التسويق المباشر طريقة رائعة للتواصل مع العملاء وإثارة اهتمامهم بمنتجك أو خدمتك. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون التسويق غير المباشر أكثر فعالية من حيث التكلفة ويمكن أن يصل إلى جمهور أوسع. كلتا الطريقتين لها مزاياها وعيوبها ، لذلك من المهم اختيار الطريقة التي ستعمل بشكل أفضل لعملك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً