دليلك العربي الشامل عن التسويق المتمايز
التسويق المتمايز

دليلك العربي الشامل عن التسويق المتمايز

التسويق المتمايز هو استراتيجية تسويقية تُستخدم لإنشاء تجارب فريدة للعملاء تجعل العميل يشعر وكأنه الشخص الوحيد الذي. تستخدم هذه الإستراتيجية من قبل الشركات للتنافس مع منافسيه. يمكن أن يتخذ هذا المتمايز عدة أشكال ، بما في ذلك:

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

  • السعر.
  • الجودة.
  • الميزات.
  • التسليم.

أهمية التسويق المتمايز للشركات

يعتبر التسويق المتميز أحد أهم المبادئ في مجال الأعمال. إنها طريقة إنشاء مستويات مختلفة من المنتجات أو الخدمات لأنواع مختلفة من العملاء. يتيح ذلك للشركات تقديم خدمة أفضل لعملائها وكسب المزيد من الأموال.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

وسوف أشرح لك عن أهمية التسويق المتمايز للشركات:

  • يمكن أن يساعد الشركات في حصول على مزيد من عملاء جدد من خلال خلق شعور الحصرية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات رضا العملاء وولائهم ، وحصول على مزيد من المبيعات.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد التسويق المتمايز الشركات في الاحتفاظ بعملائها الحاليين من خلال تزويدهم بأفضل تجربة يمكن تقديمه للعملاء .
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسهل على الشركات استهداف قطاعات معينة من السوق بمنتجاتها وخدماتها.

بشكل عام ، يعد التسويق المتمايز أداة مهمة للشركات من جميع الأحجام. يمكن أن يساعدهم على المنافسة بشكل أفضل في السوق وخلق المزيد من العملاء الراضين على الطريق.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

فوائد وسلبيات التسويق المتمايز

مميزات التسويق المتمايز

هناك العديد من الفوائد للتسويق وهي:

  1. يمكن للتسويق المتمايز أن يساعد شركات بتمييز منتج أو خدمة عن منافسيها. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة حصتها في السوق ، وزيادة الأرباح ، وزيادة ولاء العملاء كذلك.
  2. يمكن أن يساعد التسويق المتمايز في إنشاء تجارب عملاء فريدة لأسواق مستهدفة مختلفة. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات والولاء بين العملاء المستهدفين.
  3. يمكن أن يساعد التسويق المتمايز في حصول على فرص الجديدة. من خلال استهداف شرائح من عملاء بعروض فريدة.
  4. غالبًا ما تكون استراتيجيات التسويق المتمايزة أسهل في التنفيذ من الاستراتيجيات العامة.
  5. تقلل من تكاليف التسويق: من فوائد الأخرى لاستخدام استراتيجية تسويق متمايزة أنها تقلل التكاليف المرتبطة بالحملات الإعلانية والتسويق الالكتروني.
  6. من خلال استهداف شرائح معينة من العملاء والتسويق لهم بشكل مباشر، يمكن للشركات إنشاء قاعدة عملاء أكثر ولاءً من المرجح أن تعود وتوصي بمنتجك أو خدمتك من خلال التسويق الشفهي.
  7. يمكن أن يساعد الشركات على تركيز جهودهم التسويقية على شرائحه صغيره من عملاء.

سلبيات التسويق المتمايز

أهم سلبيات التسويق المتمايز في:

  • أنه يمكن أن يكون مكلفًا للشركات الكبيره أو الشركات التي تبيع عديد من منتجات. وذلك لأن التفريق بين المنتجات ومعرفة عملاء مناسبين يتطلب المزيد من البحث والتطوير أكثر بطريقة التسويق.
  • عيب آخر للتسويق المتمايز هو أنه يمكن أن يؤدي إلى إنشاء أسواق متخصصة كثيره للشركات التي تبيع عديد من منتجات. هذا يعني أن مجموعة فرعية معينة فقط من العملاء ستكون مهتمة بمنتجك ، وهو ما قد لا يكون كافيًا للحفاظ على عملك.
  • هناك أيضًا مخاوف أخلاقية مرتبطة بالتمايز. على سبيل المثال ، قد يشعر بعض الناس أنه يتم تسويق لهم بشكل غير عادل على سبيل المثال منتجات التخفيف الوزن.
  • عيب آخر للتسويق المتمايز هو أنه يمكن أن يؤدي إلى تركيز الشركات أكثر من اللازم على تمصميم عروض الخاصة بدلاً من تطوير منتجاتها.

طرق التسويق المتمايز

  1. تمييز المنتجات.
  2. تمييز خدمة.
  3. تمييز بطرقية عرض.
  4. تمييز العلاقات.
  5. التمييز بالسعر.
  6. تمييز بالسمعة.

1 تمييز المنتجات

يعد تمييز المنتجات أحد مفاهيم التسويق الرئيسية التي يجب على أصحاب الأعمال فهمها إذا كانوا يرغبون في النجاح في السوق المتمايز. في الأساس ، يعني ذلك تمييز منتج عن منتجات منافسيك من أجل الحصول على ميزة عليهم.

2 تمييز خدمة

يمكن أن يكون تمييز خدمة ما من أصعب التحديات التسويقية بالتسويق المتمايز ، ولكنه أيضًا أحد أهم التحديات. عندما يتمكن العملاء من تحديد العناصر الفريدة لخدمتك وتقديرها ، فمن المرجح أن يعودوا ويوصوا الآخرين بعملك كذلك وحصول على مزيد من مبيعات.

3 تمييز بالسعر

يعتبر تمايز بالأسعار إستراتيجية تسويقية مهمة تسمح للشركات بعرض أسعار مختلفة لنفس المنتج أو الخدمة. يتيح ذلك للشركات المنافسة بشكل أكثر فعالية وبناء قاعدة عملاء وحصول على واعي كذلك.

4 تمييز بطريقة عرض

يعتبر التمايز من خلال قنوات أو منصات التسويق أداة أساسية للشركات التي تسعى إلى توسيع قاعدة عملائها وحصول على مزيد من عملاء جدد. يمكن أن تكون قنوات التوزيع مادية (مثل مواقع البيع بالتجزئة والمتاجر عبر الإنترنت) ، أو افتراضية (مثل منصات الاجتماعية والتطبيقات).

5 تمييز بالعلاقات

تمايز العلاقات هو استراتيجية تسويقية تُستخدم لإنشاء عوامل تفاضل داخل سوق مستهدف. والغرض من تمايز العلاقات هو خلق ميزة تنافسية للشركات من خلال وضعها في وضع أفضل من منافسيها.

من خلال فهم احتياجات ورغبات السوق المستهدفة ، يمكن للشركات تصميم منتجات وخدمات تجذب شرائح معينة ، وبالتالي بناء الولاء مع عملائها.

6 تمييز بالسمعة

من أجل الحفاظ على سمعة إيجابية ، يجب على الشركات أن تميز نفسها عن منافسيها. هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها القيام بذلك ، ولكن العامل الأكثر أهمية هو التواصل الفعال مع عملاؤ.

من خلال إنشاء صورة واضحة ومميزة عن علامة التجارية، يمكن للشركات التأكد من أن العملاء المحتملين يعرفون بالضبط ما سيحصلون عليه عند إجراء عملية شراء.

رأي الشخصي عن التسويق المتمايز

من رأى أنه يعتبر التسويق المتمايز من أفضل طرق التسويق الموجودة بالوقت الحالي وبالذات للشركات الناشئة لأنه سوف يساعدهم يحصل على مزيد من واعي من ناحية العملاء وكذلك زيادة ولاء بعلامتهم التجارية.

الخاتمة عن التسويق المتمايز

في الختام ، يعتبر التسويق المتمايز طريقة فعالة لاستهداف العملاء وزيادة المبيعات. يسمح للشركات بتمييز نفسها عن منافسيها ، وجذب انتباه العملاء الذين قد يكونون أكثر اهتمام لشراء منتجاتهم. يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مجموعة متنوعة من المجالات.

مصدر المقال marketing-schools

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً