You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق المتنوع
التسويق المتنوع

دليلك العربي الشامل عن التسويق المتنوع

التسويق المتنوع هو استراتيجية تسويقية تركز على استخدام مجموعة متنوعة من طرق التسويق للوصول إلى السوق المستهدف. يتم استخدام هذا نموذج عادةً عندما تشعر الشركة أن إحدى الطرق قد لا تكون فعالة أو عندما لا يكون هناك سوق مستهدف محدد للتسويق له.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أهمية التسويق المتنوع للشركات

أحد أسباب أهمية تنويع جهودك التسويقية هو:

  1. ستزيد من فرص الوصول إلى السوق المستهدف. باستخدام قنوات منصات متعددة ، يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين قد لا يتم الوصول إليهم بأي طريقة واحدة. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة معدلات التحويل وزيادة المبيعات.
  2. سوف تفهم السوق المستهدف بشكل أفضل. عندما تستخدم مجموعة متنوعة من طرق التسويق ، ستتمكن من معرفة أيها أكثر فاعلية مع جمهورك المستهدف. ستساعدك هذه المعلومات في تصميم الحملات المستقبلية وفقًا لذلك.
  3. سوف تبني علاقات أقوى مع عملائك.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك تنويع جهودك التسويقية على عديد من منصات أو القنوات.
  5. يمنحك التسويق المتنوع مزيدًا من المرونة.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

مميزات وسلبيات التسويق المتنوع

مميزات التسويق المتنوع

إن مزايا التسويق المتنوع عديدة وهي:

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

  1. يعد التسويق المتنوع طريقة رائعة للوصول إلى جمهور أكبر وزيادة فرصك في النجاح.
  2. باستخدام قنوات أو منصات أو حتى طرق مختلفه ، من المرجح أن تجد العملاء المناسبين وتحصل على ولائهم.
  3. من الأسهل أيضًا تتبع جهودك التسويقية وقياس النتائج وفقًا لذلك.
  4. يمكنك التركيز على أسواق معينة أو التركيبة السكانية ، دون إهمال الآخرين.
  5. يمكن أن يكون هذا نموذج مفيدًا لأنه يسمح للشركات باستهداف جماهير مختلفة برسائل مختلفة ، ويزيد من فرص العثور على العميل المناسب .
  6. أخيرًا ، يعد التسويق المتنوع نهجًا أكثر استدامة ولن يضر بصورة علامتك التجارية بمرور الوقت.

سلبيات التسويق المتنوع

تتمثل إحدى سلبيات التسويق المتنوع في:

  1. أنه قد يكون من الصعب الحفاظ على التركيز جهودك التسويقي.
  2. إذا حاولت الشركات القيام بالعديد من الأشياء في وقت واحد ، فقد لا تتمكن من تقديم تجربة عملاء عالية الجودة تعد بها.
  3. قد يكون من الصعب أيضًا قياس نجاح هذا النوع من التسويق ، حيث لا يوجد مقياس واحد يمكن استخدامه لتحديد ما إذا كان فعالاً أم لا.
  4. علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي استراتيجية التسويق المتنوعة إلى ارتباك بين العملاء ، الذين قد لا يفهمون سبب تسويق المنتجات المختلفة لهم.
  5. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هذا النوع من التسويق مكلفًا – خاصةً إذا كانت الشركات تحاول استخدام منصات متعددة في وقت واحد.
  6. أخيرًا ، إذا لم يكن لدى الشركة اسم تجاري أو هوية قوية بما يكفي ، فقد تواجه صعوبة في التسويق الفعال من خلال قنوات متعددة.

أنواع التسويق المتنوع

1 التنويع الأفقي

غالبًا ما يستخدم مصطلح “التنويع الأفقي” في سياق الأعمال التجارية. يحدث هذا عندما توسع الشركة عملياتها إلى ما وراء أعمالها الأساسية ، إلى مجالات جديدة وغيره ذات صلة. يمكن أن يكون التنويع الأفقي من أفضل طرق لربح مزيد من المال للشركات ، حيث يتيح لها الاستفادة من الفرص الجديدة وزيادة حصتها الإجمالية في السوق.

2 التنويع العمودي

يعتقد بعض الخبراء أن الشركات التي تتمتع بمزيد من التنويع الرأسي تتمتع بميزة على تلك التي تعتمد بشكل كبير على نوع واحد من المنتجات أو الخدمات. وفقًا لدراسة أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية ،

فإن الشركات التي لديها أكثر من 10 أعمال مختلفة أو (“أسواق عمودية”) تتفوق في الأداء على الشركات التي لديها خمسة أو أقل بمتوسط ​​2.5 بالمائة سنويًا.

3 التنويع متحد المركز

التنويع المركز هو نوع من التسويق المتنوع الذي يركز على عدد قليل من المجالات الرئيسية من أجل زيادة نسبو النجاح. تتضمن هذه الطريقة تركيز جهودك على عدد قليل من الأسواق أو المنتجات الرئيسية من أجل زيادة فرصك في النجاح.

4 التنويع الجماعي

التنويع الجماعي هو وسيلة لزيادة فرصك بالنجاح في السوق من خلال زبادة عرض المنتجات والخدمات الخاصة بك. من خلال التنويع في أسواق مختلفة ، يمكنك حصول على مجموعة واسعة من العملاء والاستفادة من فرص جديدة للنمو.

5 التنويع الدفاعي

الهدف من التنويع الدفاعي هو حماية أصول الشركة من الخسائر المحتملة. يمكن القيام بذلك عن طريق الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأعمال والأسواق المختلفة. من خلال القيام بذلك ، تزيد الشركة من فرص عدم تعرضها لخسائر كبيرة في حالة فشل أحد استثماراتها.

6 التنويع الهجومي

التنويع الهجومي هو إستراتيجية مستخدمة لتوسيع خط إنتاج للشركة. من خلال إنشاء منتجات أو خدمات جديدة مختلفة عما هو متاح حاليًا ، يمكن للشركة الاستفادة من أسواق جديدة وحصول على مزيد من العملاء الذين لم يعرفوك من قبل.

الخاتمة عن التسويق المتنوع

في الختام ، يعتبر التسويق المتنوع مهم للشركات. حيث يسمح للشركات باستهداف قاعدة عملائها أكير وبطريقة أكثر فعالية ، مما يزيد من فرصهم في تحقيق النجاح. من خلال استهداف جهودهم التسويقية بشكل صحيح ، يمكن للشركات إنشاء صورة أكثر تفضيلًا والحصول على ميزة على منافسيها.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً