You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق المرئي لعام 2023
التسويق المرئي

دليلك العربي الشامل عن التسويق المرئي لعام 2023

التسويق المرئي هو أسلوب تسويق يستخدم الرسومات والصور لإنشاء رسالة مقنعة. يمكن استخدام العناصر المرئية لإنشاء هوية العلامة التجارية ، وجذب الانتباه إلى منتج أو خدمة ، وزيادة المبيعات. يمكن استخدامها أيضًا لتوصيل رسالة شركة أو منتج بطريقة جذابة.

مفهوم التسويق المرئي بشكل عام

مفهوم التسويق المرئي هو استخدام الصور والرسومات ومقاطع الفيديو لتسويق منتج أو خدمة. يمكن استخدام المرئيات لخلق استجابة عاطفية لدى العملاء ، وزيادة التفاعل ، وخلق تجربة لا تُنسى للمستهلكين.

أصبح التسويق المرئي مهمًا بشكل متزايد بسبب الشعبية المتزايدة للأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي. من المرجح أن يتفاعل العملاء اليوم مع الشركات من خلال العناصر المرئية أكثر من التفاعل من خلال النص وحده.

أهمية التسويق المرئي في الوقت الحالي

يعد التسويق المرئي أحد أهم جوانب الأعمال التجارية اليوم. فهو لا يساعد فقط في إنشاء موقع ويب أكثر جاذبية من الناحية المرئية ، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في إنشاء تجربة لا تُنسى وأكثر صداقة لعملائك. أظهرت الدراسات أنه من المرجح أن يتذكر الناس الصور والأفكار أكثر من الكلمات، لذا فإن التسويق المرئي هو المفتاح لجذب انتباه عملائك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التسويق المرئي للترويج للمنتجات التي قد لا يمكن رؤيتها بسهولة من خلال وسائل أخرى ، مثل العروض التوضيحية للمنتج أو محتوى الفيديو. باستخدام العناصر المرئية لتوصيل رسالتك ، يمكنك التأكد من أن عملائك يفهمون ويقدرون ما تبيعه بسهولة.

مميزات وسلبيات التسويق المرئي

مميزات التسويق المرئي

يعد التسويق المرئي أداة قوية يمكن أن تساعد الشركات على التواصل مع عملائها وخلق تجربة أكثر جاذبية. فيما يلي بعض مزايا استخدام نموذج التسويق المرئي في الوقت الحالي:

  1. تعتبر العناصر المرئية فعالة في الوصول إلى جمهور واسع. من خلال المنصات عبر الإنترنت مثل منصات التواصل الاجتماعي ويوتيوب كذلك، يمكن للشركات الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين.
  2. تعتبر العناصر المرئية إبداعية وجذابة أكثر، مما قد يشجع الناس على مواصلة مشاهدتها أو قراءتها. هذا مهم بشكل خاص للمواقع التي قد يكون من الصعب التنقل فيها ، مثل مواقع الويب للمنتجات أو الخدمات المعقدة.
  3. يمكن أن تُظهر العناصر المرئية قيم العلامة التجارية لشركتك بطريقة مثيرة للاهتمام. باستخدام المرئيات التي تعكس ثقافة شركتك ، يمكنك بناء الولاء بين عملائك وزيادة احتمالية التوصية بعملك للآخرين.
  4. يمكنهم مساعدتك في التميز عن منافسيك. باستخدام المرئيات الإبداعية ، يمكنك إنشاء تجربة فريدة لا تُنسى لعملائك تجعلهم يرغبون في العودة مرارًا وتكرارًا.
  5. يمكنهم مساعدتك في الوصول إلى جمهور أوسع مما تفعله الأشكال التقليدية للتسويق. باستخدام العناصر المرئية ، يمكنك استهداف الأشخاص الذين قد لا يكونون مهتمين بالقراءة أو السماع عن منتجك أو خدمتك بالتفصيل.

سلبيات التسويق المرئي

يمكن أن يكون التسويق المرئي أداة قوية للشركات ، ولكن هناك بعض السلبيات التي يجب مراعاتها قبل اعتمادها كنموذج تسويقي

  1. أحد العيوب المحتملة للتسويق المرئي هو أنه قد يكون من الصعب على العملاء فهمها. عند استخدام الصور ومقاطع الفيديو كشكل أساسي للتواصل مع العملاء ، قد يكون من الصعب على العملاء قراءتها أو مشاهدتها جميعًا مرة واحدة. هذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم فهم ما تحاول قوله.
  2. من العوائق المحتملة الأخرى للتسويق المرئي أنه يمكن أن يشتت انتباه المشاهدين. بدلاً من التركيز على المنتج أو الشركة التي يتم الإعلان عنها ، قد يتم جذب المشاهدين من خلال العناصر المرئية بدلاً من ذلك. قد يؤدي ذلك إلى نسيان شكل المنتج أو الخدمة المعلن عنها بالفعل.
  3. وكذلك
  4. يمكن أن يمثل التسويق المرئي تحديًا عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية.
  5. أخيرًا ، يمكن أن يكون التسويق المرئي مكلفًا أيضًا.

عناصر التسويق المرئي

1 اللون

يعد اللون أحد أهم العوامل في التسويق المرئي. يمكن أن يساعد في إنشاء علامة تجارية شاملة أو صورة منتج ، ويمكن أيضًا استخدامها للتمييز بين المنتجات. عند اختيار الألوان لعناصر التسويق المرئي ، من المهم مراعاة قاعدة العملاء والمنتج نفسه.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار الألوان لتسويقك المرئي:

  • ابدأ بألوانك الرئيسية. عادة ما تكون هذه هي الألوان المستخدمة في شعارك و / أو موقع الويب الخاص بك. تأكد من تمثيل هذه الألوان في جميع جوانب الترويج المرئي الخاص بك ، من الملصقات إلى التغليف إلى اللافتات.
  • اختر الألوان الثانوية التي تعمل بشكل جيد معًا. على سبيل المثال ، يعد اللون الأخضر والأصفر مخططًا جيدًا للألوان أو الألعاب الرياضية الموجهة للأطفال الأصغر سنًا.
  • استخدم الألوان التكميلية كلما أمكن ذلك.

2 المساحه

في بيئة البيع بالتجزئة ، غالبًا ما تكون المساحة مرتفعة. لا تحتاج مساحة التخزين إلى استيعاب العناصر المعروضة للبيع فحسب ، بل يجب أيضًا أن تكون المناطق المحيطة بهذه العناصر خالية من العوائق وشاشات العرض المزدحمة.

هذا يعني أن المساحات المستخدمة لعناصر التسويق ، مثل الرفوف ، يجب أن تكون عملية وجذابة بصريًا. يمكن أن تتخذ عناصر التجارة العديد من الأشكال المختلفة ، من الرفوف التقليدية إلى التركيبات التفاعلية مثل شاشات الواقع الافتراضي أو الطابعات ثلاثية الأبعاد.

3 السرد

هناك عدد من الطرق لإنشاء سرد لعناصر التسويق المرئي. إحدى الطرق هي استخدام المبالغ الصوتية أو الحوارات بين الشخصيات. طريقة أخرى هي استخدام الرسومات أو الصور مع النص الذي يحكي قصة. يعتمد اختيار أسلوب السرد على المحتوى وأهداف التصميم لعنصر التسويق المرئي.

تتضمن بعض الاستخدامات الشائعة للسرد في الترويج المرئي أوصاف المنتج ومقاطع فيديو تشرح عن المنتج ومقاطع الفيديو المميزة للمنتج. يمكن أن تكون أوصاف المنتج بسيطة أو معقدة في بعض أحيان، ولكن يجب أن تكون دائمًا واضحة وموجزة.

4 التركيز

أظهرت دراسة حديثة أنه عندما يتعلق الأمر بعناصر التسويق المرئي ، مثل وضع المنتج وشرح عنه بشكل فاعل ، فإن تركيز هذه العناصر يمكن أن يكون له تأثير كبير على المبيعات.

حيث أجريت الدراسة من قبل جامعة ساوث ويلز في أستراليا وبحثت كيف أثرت مستويات التركيز المختلفة على مبيعات أنواع مختلفة من المنتجات. وفقًا للنتائج ، تم العثور على المنتجات ذات المستوى العالي من التركيز

(أي زيادة وضع المنتجات وشرح الفاعل عليه) للبيع بشكل أفضل من المنتجات ذات المستويات المنخفضة من التركيز. هذا على الأرجح لأن العملاء ينجذبون إلى الجوانب المرئية للمنتج ويزيد احتمال شرائهم إذا شعروا أنهم يحصلون على قيمة أموالهم.

الخاتمة عن التسويق المرئي

في الختام ، يعد التسويق المرئي أداة قوية للتواصل مع العملاء وزيادة المبيعات. يمكن استخدامه لإنشاء محتوى جذاب وتصميم مواقع ويب وإعلانات جذابة وإنشاء منشورات مقنعة على وسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام تقنيات التسويق المرئي ، يمكن للشركات التواصل مع عملائها بطريقة أكثر شخصية والوصول إلى جماهير جديدة.

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً