You are currently viewing دليلك الشامل عن التسويق المستهدف في عام 2022
التسويق المستهدف

دليلك الشامل عن التسويق المستهدف في عام 2022

التسويق المستهدف هو وسيلة للوصول إلى العملاء وجذبهم من خلال استخدام مجموعات محددة يمكن تحديدها كسوق مستهدف. مفتاح الاستهداف الناجح هو فهم من هو السوق المستهدف وأفضل طريقة للوصول إليه.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

باستخدام الإعلانات المستهدفة واستراتيجيات التسويق الأخرى ، يمكنك إنشاء تجربة إيجابية للعملاء تؤدي إلى تكرار الأعمال.

مفهوم التسويق المستهدف

التسويق المستهدف هو استراتيجية تسويقية تستخدمها الشركات للوصول إلى جمهور محدد من خلال استخدام أبحاث السوق والاستهداف. بحكم التعريف ، الأسواق المستهدفة هي “مجموعة من المستهلكين الأفراد الذين تم تحديدهم على أنهم يتمتعون بإمكانية شراء منتج أو خدمة بأعداد كبيرة” (Target Corporation).

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

الفرضية الأساسية للتسويق المستهدف هي أنه يمكن للشركات تحسين فرص نجاحها من خلال تحديد عميلها المثالي ، وفهم ما يريده هذا العميل ، ومن ثم تزويدهم بالمنتجات والخدمات التي لا يمكنهم العثور عليها في أي مكان آخر.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

من خلال التركيز على احتياجات ورغبات هذه المجموعة المختارة من المستهلكين ، يمكن للشركات إنشاء قاعدة جماهيرية موالية من المرجح أن تنفق الأموال على منتجاتها وخدماتها.

أهمية التسويق المستهدف في مجال التسويق

لا يمكن المبالغة في أهمية التسويق المستهدف. من خلال استهداف جمهور معين ، يمكن للشركات توصيل رسالتها الفريدة للأفراد المهتمين وزيادة التحويلات بشكل أكثر فعالية. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح التسويق المستهدف للشركات بتجنب إهدار الموارد القيمة على الحملات التي لن يراها أو يسمعها أحد.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

كيف يعمل التسويق المستهدف

التسويق المستهدف هو استراتيجية تسويقية تستخدم للوصول إلى جمهور محدد. الهدف من التسويق المستهدف هو تحديد الاحتياجات والمصالح المحددة للمستهلكين والتركيز عليها ، مما يساعد الشركات على زيادة مبيعاتها.

لتحديد السوق المستهدف ، تستخدم الشركات عادةً تقنيات أبحاث السوق مثل الاستطلاعات أو مجموعات التركيز. بمجرد تحديد السوق المستهدف ، يجب على الشركات إنشاء رسالة استهداف يتردد صداها معهم. ثم يستخدمون تقنيات إعلانية وترويجية مختلفة للوصول إلى السوق المستهدفة.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

قد يكون التسويق المستهدف مكلفًا ، ولكنه قد يكون فعالًا جدًا في الوصول إلى المستهلكين الذين من المحتمل أن يشتروا منتجك أو خدمتك. من خلال استهداف إعلاناتك وعروضك الترويجية بطريقة تعكس اهتمامات واحتياجات السوق المستهدفة ، فمن المرجح أن تنجح في بيع المنتجات أو الخدمات.

مميزات وسلبيات التسويق المستهدف

مميزات عملية التسويق المستهدف

  1. يجب أن تستهدف جميع الأعمال العملاء المحتملين ، ولكن بعض الطرق أكثر فعالية من غيرها.
  2. مع التسويق المستهدف ، يمكن للشركات أن تستهدف جمهورها بدقة أكبر وأن تنشئ قاعدة عملاء أكثر كفاءة.
  3. تؤدي حملات التسويق المستهدفة الناجحة إلى زيادة عائد الاستثمار للشركة.
  4. من خلال اختيار الأهداف الصحيحة بعناية والتركيز على الرسائل الرئيسية ، يمكن للشركات إنشاء اتصال عاطفي مع عملائها يساعد على بناء الثقة والولاء.
  5. التسويق المستهدف هو أداة قوية يمكن أن تساعد الشركات في الوصول إلى أسواق جديدة ، وجذب عملاء جدد ، وزيادة المبيعات بشكل عام.
  6. من المهم أن تتذكر أنه لا يتم إنشاء جميع التكتيكات على قدم المساواة – لذلك من المهم اختيار طريقة التسويق التي ستعمل بشكل أفضل لشركتك وأهدافها.

سلبيات التسويق المستهدف

  1. واحدة من السلبيات الرئيسية للتسويق المستهدف هو أنه يمكن أن يكون تدخليًا وشخصيًا. هذا يعني أنه يمكن للشركات تتبع تحركاتك وتفضيلاتك من أجل تقديم إعلانات أكثر صلة بك.
  2. علاوة على ذلك ، قد يكون من الصعب قياس فعالية الحملات التسويقية المستهدفة ، لأنها قد لا تكون فعالة كما هو معلن عنها. هذا يمكن أن يؤدي إلى هدر الموارد وضياع الفرص.
  3. أخيرًا ، غالبًا ما يكون للتسويق المستهدف تأثير سلبي على العلاقات والثقة ، حيث قد يشعر العملاء وكأنهم يتعرضون للتجسس أو الاستغلال.

هل التسويق المستهدف فعال؟

غالبًا ما يوصف التسويق المستهدف بأنه وسيلة فعالة للوصول إلى عملائك. ومع ذلك ، هل هذا هو الحال حقا؟ هناك عدد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ مثل هذا الحكم.

أولاً وقبل كل شيء ، من المهم النظر في مدى جودة التسويق المستهدف. إذا تم عرض الإعلان لمجموعة فرعية صغيرة فقط من السكان ، فمن المحتمل ألا تكون فعالة للغاية.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن مجرد مشاهدة شخص ما لإعلانك لا يعني أنه مهتم بما لديك لتقدمه. قد لا يكون الشخص الذي يقضي يومه في تصفح الإعلانات المختلفة مهتمًا بشراء شيء منك.هناك شيء آخر يجب مراعاته وهو ما إذا كان الأشخاص يستخدمون بالفعل المنتجات أو الخدمات المعلن عنها عبر التسويق المستهدف أم لا.

ما هي الأسواق المستهدفة الأربعة؟

الديموغرافية: هذه هي الخصائص الرئيسية التي تحدد السوق المستهدف. يمكن تحديد كل شخص على أنه ينتمي إلى فئة عمرية معينة ، ومستوى دخل ، وجنس ، ومهنة ، ومستوى تعليمي.

جغرافيًا: تزداد أهمية هذا الجزء في عصر العولمة. يجب أن تؤخذ التفضيلات الإقليمية في الاعتبار.

السيكوجرافيك: يتجاوز هذا الجزء أساسيات التركيبة السكانية للنظر في نمط الحياة والمواقف والاهتمامات والقيم.

السلوك: هذا هو الجزء الوحيد الذي يعتمد على البحث في قرارات العملاء الحاليين للشركة. قد يتم تقديم منتجات جديدة بناءً على البحث في جاذبية المنتجات السابقة المثبتة.

مصادر

نصائح التسويق المستهدف

1 إنشاء منشورات وإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن يكون إنشاء منشورات وإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف جمهورًا معينًا ناجحًا للغاية. عند إنشاء المحتوى الخاص بك ، تأكد من التركيز على اهتمامات واحتياجات السوق المستهدف. استخدم الكلمات الرئيسية في العناوين والأوصاف والصور للمساعدة في زيادة حركة المرور إلى موقعك.

بالإضافة إلى ذلك ، استخدم أزرار وشعارات الحث على الشراء الفعالة لتشجيع الأشخاص على زيارة موقع الويب الخاص بك أو النقر للوصول إلى إعلاناتك. باتباع هذه النصائح ، يمكنك إنشاء منشورات وإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف تحسين جهودك التسويقية.

2 استخدم البحث المدفوع للستويق

  1. البحث المدفوع هو وسيلة فعالة لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك. باستخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة ونصوص الإعلانات ، يمكنك جذب المستخدمين المهتمين بما لديك لتقدمه.
  2. من المهم اختيار الكلمات الرئيسية ونصوص الإعلانات المناسبة لموقعك على الويب. إذا لم تحدد المصطلحات الصحيحة ، فقد تكون حملات البحث المدفوعة غير فعالة.
  3. ومع ذلك ، فإن البحث المدفوع ليس رخيصًا ، لذا كن مستعدًا للاستثمار في خطة حملة جيدة وإنفاق بعض المال على الإعلانات.
  4. تأكد من تعيين ميزانية واستهداف الجمهور المناسب بحملات البحث المدفوعة. قد لا يؤدي إنفاق الكثير من الأموال على البحث المدفوع إلى نتائج مثمرة ، لذا تأكد من استهداف الأشخاص المناسبين بالكلمات الرئيسية الصحيحة!
  5. تأكد من إعداد حملاتك بشكل صحيح حتى تحصل على أقصى استفادة من استثمارك. تحتاج أيضًا إلى التفكير في المنافسة وأفضل السبل لتمييز نفسك عنها.
  6. متابعة حملات البحث المدفوعة الخاصة بك بانتظام عن طريق مراقبة النقرات ومرات الظهور (CPM). سيساعدك هذا على ضبط إستراتيجيتك الإعلانية حسب الحاجة.

3 تحسين محركات البحث

بالنسبة للشركات التي ترغب في الحصول على مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) ، يعد تحسين موقع الويب الخاص بك من أجل تحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا.

في حين أن هناك العديد من طرق والاستراتيجيات المختلفة لتحسين محركات البحث ، فإن إحدى الطرق الأكثر فاعلية لتعزيز ترتيب موقع الويب الخاص بك هي من خلال التسويق المستهدف.

من خلال توجيه جهودك التسويقية إلى فئات سكانية محددة ، يمكنك ضمان تقديم المحتوى الخاص بك بطريقة أكثر صلة بعملائك المحتملين. يمكنك أيضًا استخدام التسويق المستهدف للعثور على عملاء جدد ، بالإضافة إلى زيادة المبيعات.

الخاتمة عن التسويق المستهدف

في الختام ، يعد التسويق المستهدف أداة قوية يمكن أن تساعد الشركات في الوصول إلى جمهورها المستهدف بشكل أكثر فعالية. من خلال فهم احتياجات عملائك ، يمكنك إنشاء إعلانات وحملات تسويقية مصممة خصيصًا لجذب انتباههم.

يمكن استخدام هذه الطريقة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد العملاء المحتملين ، وبناء ولاء العملاء. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز نمو عملك ، فإن التسويق المستهدف هو السبيل للذهاب.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً