You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق الموجه
التسويق الموجه

دليلك العربي الشامل عن التسويق الموجه

التسويق الموجه هو استراتيجية تسويقية تستخدم لتسويق المنتجات بشكل أساسي على العملاء. حيث يعتبر هذه النوع من الاستراتجية التسويقية أن العملاء يجب أن يكونوا محور جميع جهود التسويق وأن الشركات يجب أن تستهدف احتياجاتهم الخاصة من أجل خلق علاقة مع العملاء والحصول على ولائهم.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

من أجل القيام بذلك ، يجب أن يكون المحتوى التسويقي المستهدف والمخصص لعملائك بشكل مباشرا فقط. كما أنها تعتبر منصات التواصل الاجتماعي أحد أفضل طرق للتسويق بهذه الاستراتيجية التسويقية.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مفهوم التسويق الموجه بشكل عام

مفهوم التسويق الموجه هو استراتيجية تسويقية جديدة تستخدم مفاهيم احتياجات العملاء وتريد إنشاء عرض بيع فريد أو عرض منتج جديد لهم. إنه يساعد الشركات على تحديد السوق المستهدفة وتطوير رسالة تسويقية ومنتجاتهم كذلك سيكون لها صدى في هذا نوع من تسويق.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

مع مفهوم التسويق الموجه ، يمكن للشركات التركيز على تلبية احتياجات العملاء مع فهم ما يريدون. يتيح ذلك للشركات المنافسة بشكل أفضل ضد المنافسين من خلال تقديم للعملاء ما يحتاجون إليه حقًا ، وليس فقط ما يعتقدون أنهم بحاجة إليه وذلك عبر فهم عقلية عملائك.

أهمية التسويق الموجه بشكل عام

ليس هناك شك في أن نجاح اي شركه في العالم يعتمد على قدرتها على تسويق والتواصل مع العملاء على المستوى العاطفي. ومع ذلك ، لا يمكن إجراء هذا التوصل دون التركيز على احتياجات العميل ورغباته.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

يحث يعتبر هذه النوع من التسويق شىء اساسي في بعض الاوقات لانه يساعدك في تلبية الاحتياجات العملاء باستخدام تكتيكات معينة مثل مكان وضع المنتج وتخصص بالنيتش والملاءمة كذلك.

يأخذ التسويق الموجه أيضًا في الاعتبار بيئة العميل. على سبيل المثال ، إذا كان العميل في محل بقالة ، فقد تضع الشركة منتجات بالقرب من قسم مخصص من منتج أو حتى في بعض الاماكن التي تساعد في جذب الانتباه بسهولة وكذلك الخصومات وعروض الحصرية تساعدك في نموذج التسويق الموجه.

أهمية التسويق الموجه للشركات

يعتبر التسويق موجه مهم للشركات لأنها:

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  • أولاً ، يساعد الشركات على بناء علاقات قوية مع عملائها. هذا يبني الثقة ويسهل على العميل توصية الشركة للآخرين.
  • ثانيًا ، يساعد الشركات على البقاء في صدارة المنافسة من خلال فهم ما يهم العملاء وكيف يمكنهم تحسين منتجاتهم أو خدماتهم لتلبية تلك الاحتياجات.
  • أخيرًا ، يساعده الشركات بتقليل تكاليف وزيادة العملاء كذلك

كيف يعمل التسويق الموجه؟

في السنوات الأخيرة ، أصبح التسويق الموجه شائعًا بشكل متزايد من أجل تعريف العملاء الجدد عن منتجك. يستخدم هذا النوع من التسويق لخلق انطباع أول إيجابي عن الشركة ، ويمكن القيام به من خلال الأحداث وحملات البريد الإلكتروني وحتى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك التسويق الإلكتروني.

من خلال خلق بيئة جذابة للعملاء تساعدهم على شراء منتجك أو خدمتك، يستطيع المسوقون التوجيهيون جذب المواهب الجديدة والاحتفاظ بها.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مميزات وسلبيات التسويق الموجه

ممميزات التسويق الموجه

يتمتع هذا النوع من التسويق بعدة مزايا مقارنة بأساليب التسويق أخرى، وهي:

  1. زيادة ولاء العملاء. عندما يعرف العملاء ما يحصلون عليه من الشركة ، فمن المرجح أن يعودوا ويوصوا الآخرين به. يخلق التسويق الموجه أيضًا إحساسًا بالمجتمع بين العملاء ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات والتسويق الشفهي.
  2. زيادة رضا العملاء. عندما تركز الشركات على سوقها المستهدف وتلبي احتياجاتها ، فمن المرجح أن تنتج منتجات أو خدمات تلبي توقعات العملاء.
  3. خلق شعور بالثقة والولاء.
  4. تكوين صورة إيجابية لعلامتك التجارية مما قد يؤدي إلى المزيد من الارباح في المستقبل.
  5. يمكن أن يساعد التسويق الموجه الشركات على بناء الثقة والمصداقية مع عملائها.
  6. يسمح للشركات باستهداف عملائها بشكل أكثر دقة وكفاءة.
  7. يمكن أن تساعد الشركات على البقاء في صدارة منافسيها من خلال تلبية احتياجاتهم الخاصة.
  8. يمكن أن يساعد الشركات على توفير المال على مصاريف الإعلان والتسويق ، وكذلك خفض معدلات تضاؤل ​​العملاء.
  9. فائدة أخيرًا للتسويق الموجه هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

سلبيات التسويق الموجه

عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، يفكر الكثير من الناس في الإيجابيات. لكن ماذا عن السلبيات في التسويق الموجه؟

  1. دعنا نلقي نظرة على ماهية التسويق الموجه نحو السلبيات. إنها استراتيجية تركز على سلبيات المنتج أو الخدمة بدلاً من إيجابياتها. يمكن أن يكون هذا مفيدًا عند محاولة بيع شيء قد لا يحظى بشعبية لدى المستهلكين.
  2. في حين أنه يمكن أن يكون فعالًا في ردع العملاء عن شراء منتج منافس ، إلا أن التسويق الموجه نحو السلبيات يمكن أن يأتي بنتائج عكسية أيضًا إذا أصبح سلبيًا جدًا أو مضللًا. من المهم أن تظل على الهدف مع رسائلك ، حتى لا تنفر العملاء المحتملين بدلاً من تحويلهم إلى دعاة.
  3. هناك تقنيات مختلفة لتنفيذ استراتيجية تسويق موجهة نحو السلبيات ، لذلك من الأفضل استشارة استشاري متمرس إذا كنت مهتمًا بتجربة هذا النهج. ضع في اعتبارك أنه لن يقدّر جميع العملاء التعرض للإعلانات السلبية ، لذا تأكد من التفكير في العواقب قبل النقر على “إرسال”.
  4. قد يكون تسويق الموجه ضارًا في بعض أحيان إذا لم يفهم شركات عملائهم وما يرودون الحصول عليه حيث ينتهي بهم الأمر بخسارة الأموال أو المساومة على ثقتهم في العلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن أن تخدع الشركات العملاء من خلال اللعب على مشاعرهم بسهولة.
  5. صعوبة فهم عقلية عملائك
  6. قد تكون مكلفة في بعض أحيان وبالذات في بداية هذه النموذج التسويقية.

الخاتمة عن التسويق الموجه

في الختام ، يعتبر التسويق الموجه وسيلة فعالة للوصول إلى العملاء وزيادة المبيعات. من خلال فهم العميل وتقديم العرض ذات الصلة بعملائك وإنشاء تجربة لا تُنسى لهم ، يمكن للشركات ضمان عودة عملائها وحصول على تسويق شفاهي من عملائهم بشكل مجاني.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً