You are currently viewing التسويق الميداني ما هو ماهي مميزاته وسلبياته
تسويق ميداني ما هو ماهي مميزاته وسلبياته

التسويق الميداني ما هو ماهي مميزاته وسلبياته

التسويق الميداني ما هو ماهي مميزاته وسلبياته

تسويق الميداني هو نوع من التسويق يتضمن تفاعلات وجهاً لوجه مع العملاء المحتملين. غالبًا ما يتم استخدامه لتوليد عملاء متوقعين ، والترويج لمنتجات أو خدمات جديدة ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية.

يمكن أن يكون التسويق الميداني وسيلة فعالة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين قد لا يتم الوصول إليهم من خلال قنوات التسويق التقليدية.

مفهوم التسويق الميداني

في أبسط أشكاله ، يعتبر التسويق الميداني استراتيجية تسويق مباشرة تعتمد على التفاعلات وجهاً لوجه من أجل ترويج وبيع المنتجات أو الخدمات. مفتاح التسويق الميداني الناجح هو بناء علاقات مع العملاء المحتملين من خلال هذه التفاعلات.

يمكن استخدام التسويق الميداني للترويج والبيع لأي شيء تقريبًا ، ولكنه فعال بشكل خاص للمنتجات أو الخدمات الراقية التي تتطلب لمسة شخصية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التسويق الميداني لتوليد عملاء متوقعين ، أو جمع آراء العملاء ، أو حتى إجراء أبحاث السوق.

بغض النظر عن الهدف من حملتك التسويقية الميدانية ، فإن مفتاح النجاح هو نفسه دائمًا: التفاعل الشخصي. من خلال تخصيص الوقت للتعرف على عملائك المحتملين على المستوى الشخصي ، ستتمكن من بناء الثقة والمصداقية – وهما مكونان أساسيان لأي عملية بيع ناجحة.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق الميداني

لا ينبغي التقليل من أهمية التسويق الميداني. من خلال الانخراط مع العملاء غير المحتملين والعملاء المحتملين بشكل شخصي ، يمكن للشركات بناء علاقات بين الشركه وعملاء.

يمكن أيضًا استخدام التسويق الميداني لتوليد العملاء المحتملين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات. إنها أداة متعددة الاستخدامات يمكن تكييفها لتناسب احتياجات أي عمل.

عندما يتم بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق الميداني نوع من أنواع التسويق الذي لا يقدر بثمن لأي عمل تجاري. حيث يمكنك القول إنها طريقة فعله للتواصل مع العملاء وإنشاء علاقات طويلة الأمد معهم.

مميزات وسلبيات التسويق الميداني

مميزات التسويق الميداني

أصبح التسويق الميداني شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة كوسيلة للوصول إلى العملاء بشكل مباشرة. هناك العديد من المزايا للتسويق الميداني ، بما في ذلك القدرة على استهداف جماهير محددة ، وجمع البيانات ، وزيادة عملاء محتملين.

حيث يُعد التسويق الميداني طريقة رائعة للوصول إلى عملاء محددة قد يصعب الوصول إليها من خلال طرق أخرى. يمكن للمسوقين الميدانيين الانتقال من باب إلى باب أو ذهب الى مناطق ذات الازدحام الشديد لضمان رؤية رسالتهم من قبل العملاء الذين يريدون الوصول إليهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يسمح التسويق الميداني للشركات بجمع البيانات حول المستهلكين المستهدفين. يمكن استخدام هذه البيانات لإنشاء حملات تسويقية أكثر استهدافًا في المستقبل.

وأخيرًا ، يمكن أن يكون التسويق الميداني طريقة فعالة لتوليد عملاء متوقعين لفرق المبيعات.

سلبيات التسويق الميداني

هناك بعض السلبيات في التسويق الميداني. عيب واحد هو أنه يمكن أن يكون باهظ الثمن. يتطلب التسويق الميداني من الشركة أن تدفع مقابل الموظفين والمواد و كذلك تأجير المساحات ، والتي يمكن أن تضيف ما يصل. عيب آخر هو أنه قد يكون من الصعب قياس نجاح حملات التسويق الميداني.

نظرًا لأن التسويق الميداني يعتمد على التفاعلات وجهاً لوجه وغالبًا ما يحدث في الأماكن العامة ، فقد يكون من الصعب تتبع عدد الأشخاص الذين تم الوصول إليهم والتأثير الذي أحدثته الحملة.

أنواع التسويق الميداني

1 العرض التوضيحي للمنتج

تعتبر العروض التوضيحية للمنتج هي النشاط التسويقي الميداني الأكثر شيوعًا. 

بالنسبة للعلامات التجارية الخاصة بالطعام والشراب، تتخذ هذه عادةً شكل هدايا مجانية، حيث يقدم ممثل العلامة التجارية عينات مجانية للمتسوقين في منافذ البيع أو لأفراد الجمهور في المناسبات أو في الشارع. 

بالنسبة للسلع غير الاستهلاكية، تشتمل عروض المنتج عادةً على عروض توضيحية حيث يتلقى العملاء المحتملون خبرة عملية في استخدام المنتج أو مشاهدته أثناء العمل.

2 البيع المباشر

هناك العديد من أنواع حملات البيع المباشر للتسويق الميداني. الأكثر شيوعًا هي عملية بيع وجهاً لوجه و كذلك بيع عللى الباب والتسويق عبر الهاتف.

تتضمن عملية البيع وجهًا لوجه مقابلة العملاء المحتملين شخصيًا إقناعهم بشراء منتجك أو خدمتك لهم. يمكن القيام بذلك في المناسبات أو في المتاجر أو من خلال الاجتماعات الشخصية.

تتضمن المبيعات على الباب الذهاب إلى منازل الناس ومحاولة إقناعهم بشراء منتجك أو خدمتك لهم.

يتضمن التسويق عبر الهاتف الاتصال بالأشخاص على الهاتف ومحاولة إقناعهم بشراء  منتجك أو خدمتك لهم.

 3 عمليات تدقيق التجزئة

ليست كل مبادرات التسويق الميدانية مدفوعة من قبل العملاء، تجلب الشركات أيضًا فرقًا صناعية للتحقق من كيفية تقديم مواد التسويق التقليدية في المتاجر. 

أثناء عمليات تدقيق البيع بالتجزئة، تجمع الفرق الميدانية البيانات التي تصف كيفية عرض منتجاتهم ولافتاتهم وموادهم الترويجية على الرفوف وفي نقاط البيع.

 إن فائدة عمليات تدقيق التجزئة ذات شقين: من ناحية، فهي تمنح مديري التسويق نظرة ثاقبة حول مدى أداء المتاجر الفردية في تنفيذ اتفاقيات التسويق.

ومن ناحية أخرى، فإنها تمنح العلامات التجارية القدرة على تصحيح الأخطاء وزيادة الفعالية من نقاطهم. 

4 تسويق حرب العصابات:

أخذ اسمه من أسلوب الحرب السيئ السمعة لطبيعته في الكر والفر، تكتيكات تسويق حرب العصابات لا يمكن التنبؤ بها بنفس القدر. 

تستخدم العلامات التجارية مصطلح “تسويق حرب العصابات” للإشارة إلى الحملات الإبداعية التي تستهدف المستهلكين بطرق وأماكن قد لا يتوقعونها. 

عادة ما تكون حملات تسويق حرب العصابات غير مكلفة ولكنها نشطة وخيالية، وتعتمد العلامات التجارية في كثير من الأحيان على “أقدامها في الشارع” لجذبها.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مهارات التسويق الميداني 

إن الترويج لمنتج أو خدمة أو فكرة تنطوي على امتلاك العديد من المهارات التسويقية والصفات الشخصية، أهمها: 

تحليل الجمهور وتحديد تصورهم للمنتج أو الخدمة أو الفكرة التي يروج لها. 

حدد ميزات أو جوانب المنتج أو الخدمة المسوقة التي من شأنها زيادة جاذبية الجمهور. 

المهارات اللفظية والكتابية والخطابية لتكون قادرة على الأداء أمام عدد كبير من الجماهير في الأماكن العامة.

التفكير التحليلي القائم على البحث لتحديد ما يريده الجمهور ويحتاجه، وتغيير المسار بناءً على معلومات جديدة، واستخلاص استنتاجات منطقية بناءً على البيانات والمعلومات الأخرى الواردة. 

الإبداع والقدرة على التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى أفكار جديدة في كل مرة عند جذب العملاء.

إدارة الإجهاد والتي تشمل حل المشكلات الخالية من الذعر وإدارة الإجهاد وانتقاد الحملات التسويقية والمرونة وإدارة الوقت.

خطوات التسويق الميداني

أولاً: ربط فرق التسويق والمبيعات فغالباً ما تضيع جهود التسويق ويتم إهمال المتابعة مع العملاء المحتملين من قبل فريق المبيعات، يتم معالجة هذه المشكلة في التسويق الميداني.

حيث يمكنهم فتح حديث مع مندوبي المبيعات وتعريفهم بالمواد التسويقية المتاحة وكيفية استخدامها.

في الحقيقة، يشارك معظم مندوبي التسويق الميداني في تطوير خطط الحملات بأنفسهم؛ هذا يجعله رابطًا بين الفريقين. 

ثانيًا: تنظيم الأحداث لا تقتصر مهام المسوقين الميدانيين على هذا الجزء، لكنها تظل الأهم لما لها من دور في تكوين العلاقة بين العميل والشركة. 

عند استضافة حدث ما، قم بتفويض مندوبي المبيعات الموهوبين لدعوة الأشخاص للحضور وتقديم قيمة لكل دعوة، مثل وجود متحدث معروف أو الإعلان عن نتائج دراسة مهمة. 

كذلك اختر مكان الحدث بعناية شديدة وتأكد من عدم وجود أحداث أخرى قريبة، وقم بتنظيمه بطريقة تناسب اسمك والمشاركين. 

كن على علم بأن تنظيم الحدث الخاص بك سيسمح لك بالوصول بسهولة إلى العملاء المهتمين بما تقدمه، وإضافتهم إلى قائمة العملاء المحتملين، واستهدافهم في الحملات اللاحقة. 

ثالثًا: تلبية مشاكل واحتياجات العملاء، مما سوف يساعدك لاحقًا في طرح رسائل تسويقية تلبي هذه الاحتياجات. 

على سبيل المثال، إذا كنت شركة عقارات وتحضر معرضًا عقاريًا، فتستطيع جمع كل أسئلة العملاء التي واجهتها هناك في وسيلة إعلانية محددة، والتي يمكن لفريق المبيعات الخاص بك استخدامها لاحقًا؛ حتى تسهل الأمر عليهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم  الذي تحدثنا فيه معكم عن أنواع التسويق الميداني وأيضا تحدثنا عن خطوات التسويق الميداني وأخيرا تحدثنا عن مهارات التسويق الميداني.

الخاتمة عن التسويق الميداني

في الختام ، يعتبر التسويق الميداني جانبًا مهمًا من أي عمل تجاري. يسمح للشركات بالتواصل مع عملائها على المستوى الشخصي ، مما يبني الثقة والولاء. إذا لم تكن تستخدم التسويق الميداني بالفعل ، ففكر في إضافته إلى مزيج التسويق الخاص بك. يمكن أن يكون المفتاح لنقل عملك إلى المستوى التالي.

كم راتب المسوق الميداني؟

يحصل العديد من المسوقين الميدانيين على رواتب أعلى بكثير من المتوسط. في الواقع ، يمكن لأفضل المسوقين الميدانيين تكوين ستة أرقام أو أكثر. ومع ذلك ، فإن معظم المسوقين الميدانيين يكسبون رواتب متواضعة تتراوح بين 40 ألف دولار و 60 ألف دولار.
إذن ما مقدار ما يصنعه المسوق الميداني؟ يعتمد الأمر حقًا على مستوى مهارتهم والمنتجات التي يروجون لها. يمكن لأفضل المسوقين الميدانيين أن يكسبوا ستة أرقام أو أكثر ، لكن معظمهم يكسبون رواتب متواضعة تتراوح بين 40 ألف دولار و 60 ألف دولار.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً