You are currently viewing ما هو التسويق الهرمي وما هي مميزاته وسلبياته
التسويق الهرمي

ما هو التسويق الهرمي وما هي مميزاته وسلبياته

التسويق الهرمي هو استراتيجية بيع وتسويق تبيع فيها الشركة منتجات أو خدمات من خلال تجنيد أشخاص آخرين لبيع نفس المنتجات أو الخدمات. يتم دفع عمولة للبائع أو الموزع الأصلي لتجنيد مندوبي مبيعات جدد. وفي هذه المقالة سوف أشرح لك بشكل تفاصيل عن التسويق الهرمي.

شرح الشامل عن التسويق الهرمي

التسويق الهرمي هو استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على مبدأ بناء هرم. يتكون الهرم من ثلاثة مستويات:

  1. المستوى الأساسي.
  2. ومستوى الوسطى.
  3. والمستوى الأعلى.

الهدف من التسويق الهرمي هو جذب المزيد من العملاء على المستوى الأساسي ثم تعليم هؤلاء العملاء لجلب المزيد من العملاء في مستوى للوصل للوسط الهرم من ثم المستوى الأعلى. هذا يخلق تأثيرًا إيجابي يمكن أن يؤدي إلى عمل تجاري ناجح.

وقد استخدام التسويق الهرمي لأول مرة من قبل مندوبي المبيعات في أوائل القرن العشرين. في ذلك الوقت ، كانت تُعرف باسم “طريقة البيع المختارة” لأنها سمحت لمندوبي المبيعات ببناء علاقات مع عملائهم وبيع منتجاتهم بمرور الوقت. وحتى الأن يوجد عديد من شركات التي تستخدام هذه النموذج التسويقي.

مميزات وسلبيات التسويق الهرمي

مميزات التسويق الهرمي

هناك العديد من مزايا الاستخدام التسويق الهرمي:

  • يمكن أن يساعدك على بناء الثقة والولاء بين عملائك ولكن ليست جميع الشركات.
  • يمكن أن يخلق حافزًا للأشخاص لبيع المزيد من المنتجات أو الخدمات.
  • تعتبر طريقة منخفضة لتقليل التكلفة التسويق لعملك التجاري.
  • يمكن أن يكون فعالًا جدًا في جذب عملاء جدد ، خاصةً إذا كان لديك منتج أو خدمة جيدة يرغب الناس في شرائها.
  • يمكن أن يكون مربحًا إذا كان لديك قاعدة كبيرة بما يكفي للحصول على مبيعات.
  • وأخيرًا ، يمكن أن يكون فعالًا من حيث التكلفة – خاصة إذا تمكنت من حث الأشخاص على الاشتراك بمستويات عالية!

سلبيات التسويق الهرمي

من أهم سلبيات التسويق الهرمي:

  1. قد لا تحصل على ما دفعته مقابل. بعض المنتجات أو الخدمات المقدمة في المخططات الهرمية هي في الواقع ذات نوعية رديئة ، ونادرًا ما توفر عائدًا على الاستثمار.
  2. يمكن أن تخسر أموالك. إذا لم تحصل على أي فوائد من النظام ، فقد لا تتمكن من جني أي أموال منه.
  3. يمكن أن تكون المخططات الهرمية أيضًا خطيرة للغاية لأن هناك العديد من الناس الذين قد يخسرون الكثير من المال في هذا المجال.
  4. هناك مشكلة أخرى وهي أن الأشخاص الذين ينضمون إلى هذه المجال قد يشعرون أنهم مضطرون إلى تجنيد آخرين من أجل كسب المال. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالذنب والتوتر ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الروح العمل والإنتاجية.
  5. المخططات الهرمية غير قانونية في معظم البلدان العالم، لذا يمكن تغريم الشركات التي تديرها أو حتى السجن في بعض دول العالم.
  6. يتعين على الناس عادةً استثمارمن أموالهم في مخطط هرمي من أجل تحقيق أي ربح على الإطلاق.
  7. أيمكن أن تخلق المخططات الهرمية بيئة يشعر فيها الناس أنه يتعين عليهم الاستفادة من الآخرين بدلاً من العمل معًا.
  8. أخيرًا وليس آخرًا ، يمكن أن تكون المخططات الهرمية مسببة للإدمان للعديد من الأشخاص أو الشركات المشاركة فيها.

أنواع التسويق الهرمي

1 التسويق متعدد المستويات (MLM)

التسويق متعدد المستويات (MLM) هو نموذج أعمال يبيع فيه الموزعون المنتجات والخدمات لشبكة العملاء الخاصة بهم. قد يقوم الموزعون أيضًا بإحالة مجندين جدد إلى الشركه.

وتستخدم العديد من الامتيازات التسويق متعدد المستويات هيكلًا هرميًا ، حيث كلما زاد عدد الأشخاص الذين تقوم بتجنيدهم أدناه ، زادت العمولة التي تكسبها.

2 مخططات الهرمية

يمكن أن تكون المخططات الهرمية ضارة بالعملاء لأنها غالبًا قد ما تكون استثمارات عالية المخاطر وفرصة ضئيلة للأرباح. في بعض الحالات ، قد يخسر العملاء كل أموالهم عند تركهم أو استبعادهم من البرنامج. يجب تجنب المخططات الهرمية لأنها غير قانونية ويمكن أن تؤدي إلى الخراب المالي لأولئك الذين ينشغلون بها.

3 الرسائل المتسلسلة

غالبًا ما ترتبط ممارسة إرسال رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها ، والمعروفة أيضًا باسم “الرسائل المتسلسلة” ، بمجال المخطط الهرمي. لكن يمكن للعديد من أنواع التسويق الأخرى استخدام رسائل متسلسلة لزيادة معدلات الاستجابة وبناء العلاقات بينك وبين عملائك بشكل فاعل أكثر.

فرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

التسويق الهرمي والتسويق الشبكي هما طريقتان مختلفتان للإعلان والبيع. التسويق الهرمي هو نوع من البيع المباشر حيث يتم الدفع لمندوب المبيعات بناءً على عدد المجندين الذين يجلبونهم إلى الشركة.

من ناحية أخرى ، يتضمن التسويق الشبكي بيع المنتجات أو الخدمات للآخرين الذين يبيعون أيضًا منتجاتهم أو خدماتهم. يمكن لأعضاء الشبكة الحصول على عمولات لتجنيد أعضاء جدد وعملاء محالين ومبيعات المنتجات.

تم انتقاد التسويق الهرمي لكونه مخطط احتيالي يستغل الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية. غالبًا ما يتطلب الهيكل الهرمي من الناس دفع مبالغ كبيرة من المال ليصبحوا جزءًا من المخطط ، فقط ليجدوا أنهم لا يستطيعون تحقيق أي دخل كبير من جهودهم.

في المقابل ، يعتبر التسويق الشبكي بشكل عام استراتيجية عمل ناجحة لعديد من شركات في العالم.

الخاتمة عن التسويق الهرمي

في الختام ، التسويق الهرمي هو نوع من التسويق حيث تدفع الشركة للناس لتجنيد آخرين للانضمام إلى برنامجهم. يمكن أن تكون عملية احتيال لأن الناس في كثير من الأحيان لا تُمنح الفرصة لكسب المال ، ولكن بدلاً من ذلك يتم وعودًهم بالثراء.

ونصحية لك كن حذرًا من أي عمل يقدم لك المال مقابل توظيف الآخرين ، وتذكر أن تعمل فقط مع الشركات ذات السمعة الطيبة ويجب أن تكون حذر في هذه نموذج التسويقي لكي لا تخسر مال التي تمتلك وبالذات إذا كنت شخص لا تملك الكثير من المال.

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً