You are currently viewing دليلك الشامل عن التسويق بالمحتوى (Content Marketing)
ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing

دليلك الشامل عن التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

تسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية تستخدمها الشركات لزيادة ولاء عملائه وزيادة مبيعات من بعد ذلك وذلك من خلال لإنشاء محتوى عالي الجودة عبر:

  • المنصات التواصل الاجتماعي.
  • فيديوهات على اليوتيوب.
  • التدوين من خلال موقع الالكتروني.
  • وبودكاست كذلك.

ويجب أن تعرف أنه يجب أن يكون محتوى يجذب العملاء للحصول على ولائهم وبيهم منتجات التي تريد أن تبيعه. يحث يعتبر المحتوى هو مفتاح التسويق الناجح للمحتوى ؛ بدونها ، تخاطر الشركة بفقدان العملاء وتحويل العملاء المتوقعين المحتملين إلى عملاء سلبيين.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أهمية التسويق بالمحتوى

هناك العديد من الأسباب التي تجعل تسويق المحتوى مهمًا جدًا وهي:

  1. يساعدك التسويق بالمحتوى بالوصول لمناطق أو بلدان جديد مما سوف يساعدك كثير في حصول على مبيعات في دول ثانيه؟
  2. يساعد تسويق المحتوى الشركات على بناء الثقة والمصداقية مع جمهورها. من خلال توفير معلومات عالية الجودة والمشاركة مع جمهورها على أساس منتظم.
  3. يمكن أن يساعدك في جذب عملاء جدد وزيادة مبيعات من بعد ذلك.
  4. قد يشعور كثير من عملاء أنه شخص مهم عندما تجواب الشركات على رسائل بالفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok.
  5. يساعدك كذلك التسويق بالمحتوى بحصول على مزيد من التسويق الشفهي بشكل مجاني.
  6. زيادة التفاعل بينك وبين عملائك.
  7. أخيرًا ، يساعدك التسويق بالمحتوى على زيادة العملاء وبناء الولاء بين عملائك وعلامتك التجارية. لذلك إذا لم تكن تقوم بالفعل بتسويق المحتوى ، فقد حان الوقت للبدء!

أهداف التسويق بالمحتوى

يجب عليك أن تعرف أنه تختلف أهداف التسويق بالمحتوى من شركة إلى أخرى ، إلا أن هناك بعض الأهداف العامة التي يهدف مسوقو بالمحتوى وهي:

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

  1. توليد عملاء متوقعين وحصول على مبيعات عن طريق زيادة حركة مرور موقع الويب وزيادة معدلات التحويل كذلك.
  2. بناء الوعي بالعلامة التجارية من خلال إنشاء مقاطع وكتابة مقالات ونصيحت لك استخدام استضافة Siteground للتدوين.
  3. زيادة ولاء العملاء من خلال توفير المعلومات والخدمات القيمة التي يسهل العثور عليها واستخدامها بشكل مجاني أو شبه مجاني.
  4. اخلق سمعة إيجابية على علامتك التجارية من خلال تصميم محتوى عالي الجودة يتميز عن غيره من منافسيك.
  5. مساعدت العملاء على التعرف على منتجاتك أو خدماتك من خلال مشاركة النصائح والبرامج التعليمية المفيدة على موقعك على الويب أو مدونتك.

مميزات وسلبيات التسويق بالمحتوى

مميزات التسويق بالمحتوى

إن مزايا تسويق المحتوى لا حصر لها وهي:

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

  1. تساعد الشركات على التواصل مع العملاء على مستوى شخصي أكثر ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية.
  2. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الشركات على البقاء على اطلاع دائم بأحدث التطورات في مجال، والتي يمكن أن تساعدهم في تصميم وتخطيط وانشاء استراتيجيات تسويق أفضل من بعد.
  3. يمكن للمحتوى أن يقود العملاء المحتملين لشراء منك وذلك من خلال حصول على عملاء بشكل شبه مجاني عبر منصات التواصل الاجتماعي أو مدونتك الشخصي أو حتى قناتك على اليوتيوب.
  4. يساعدك كذلك بتفاعل مع عملائك بشكل مجاني وبناء العلاقات معهم للحصول على ولائهم من بعد ذلك.
  5. يمكن أن يوفر لك الوقت والمال في الحملات الإعلانية.
  6. يمكن أن يساعدك على إبقاء عملائك الحاليين سعداء منك ومن علامتك التجارية كذلك.
  7. أخيرًا ، يمكن لتسويق المحتوى أيضًا أن يخلق إحساسًا بالمجتمع بين العملاء والموظفين ، مما يمكن أن يعزز العلاقات ويعزز الروح المعنوية.

سلبيات التسويق بالمحتوى

هناك بعض سلبيات التي يجب أن تعرفه قبل البدء في تسويق بالمحتوى والتي يجب أخذها في الاعتبار وهي:

  1. صعوبة الالتزام بالوقت ، حيث يمكن أن يكون إنشاء المحتوى جيدا يستغرق وقتًا طويلاً.
  2. إذا لم يكن المحتوى الخاص بك عالي الجودة ، فقد يؤدي إلى نتائج عكسية ويضر بسمعت علامتك التجارية بالفعل بدلاً من مساعدتها.
  3. إذا لم تعرف من هو سوق مستهدف الذي يجب أن تركز عليه فمن المحتمل ألا تحصل على النتائج التي كنت تتوقعه.
  4. ويجب عليك أن تعرف كذلك أنه هناك دائماً خطر ألا يأخذ الناس رسالتك على محمل الجد لأنها لا تتماشى مع اهتماماتهم أو أهدفهم.
  5. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب الحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة في جميع أجزاء المحتوى الخاصة بك ، مما قد يؤدي إلى انخفاض عائد الاستثمار لجهودك التسويقي.
  6. أخيرًا ، قد يكون إنشاء محتوى مقنع ومثير للاهتمام أمرًا صعبًا عندما لا يكون لديك أي أهداف محددة في الاعتبار بخلاف نشر شيء جديد.

أنواع التسويق بالمحتوى

1 فيديوهات عبر اليوتيوب

تعد فيديوهات عبر اليوتيوب من أفضل طرق للتسويق بالمحتوى ، وسبب أنها طريقة رائعة لإيصال رسالتك إلى جمهور ك ، ويمكن استخدامها لأغراض متنوعة وهي:

  • شرح منتج معينه.
  • اعطاء نصائح.
  • تعلم.
  • مراجعة منتجات كذلك

فيما يلي أربع نصائح لإنشاء مقاطع فيديو تساعدك في الوصول إلى أهدافك:

  1. تأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك ملائمة لجمهورك. يجب أن تتأكد من أن الفيديو يتضمن معلومات حول السوق المستهدف. إذا كنت تنشئ مقطع فيديو حول تعلم كيفية القفز بالمظلات ، فتأكد من أن الفيديو يتضمن لقطات لشخص يقفز من طائرة!
  2. كن مبدعا واهتم بالمحتوى الخاص بك. يعتبر ابدعا شىء أساسي للنجاح بالتسويق بالمحتوى حيث يمكنك استخدام الرسوم المتحركة والتعليقات الصوتية وحتى لقطات بطيئة أو سريعه لإضافة شىء أبدعا إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  3. تأكد من تصميم مقاطع فيديو عالية الجودة وتبدو جيدة على أي جهاز – سواء كان هاتفًا أو كمبيوتر .
  4. مشركات فيديوهاتك أنصحك كذلك في مشركات فيديوهات في البدايه لكي تضمن تفاعل ويمكنك مشاركه من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

2 تسويق محتوى انفوجرافيك

عد انفوجرافيك طريقة رائعة لتقديم المعلومات المعقدة بتنسيق سهل للجمهور وللعميل كذلك، وقد أصبحت وسيلة شائعة بشكل متزايد لمشاركة المعلومات عبر الإنترنت وشرح المنتجات كذلك.

وقد أظهرت الدراسات أن الرسوم البيانية (انفوجرافيك) تتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي 3 أضعاف أكثر من الأنواع الأخرى من المحتوى ، لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لإيصال رسالتك بشكل فاعل وحصول على تفاعل كذلك ، فقد يكون هذا هو شىء المناسب لك.

3 التدوين

يعد التدوين طريقة رائعة للتواصل مع العملاء والترويج لعملك وزيادة التفاعل بموقعك. كما أنه يعتبر وسيلة فعالة لتسويق بالمحتوى.

عند استخدامها بشكل صحيح ، يمكن حصول على كثير من مبيعات بشكل مجاني ، وزيادة الوعي بالعلامتك التجارية ، وكذلك مساعدتك على بناء علاقات مع العملاء والعملاء المحتملين. وأنصحك في استضافة Siteground التي تعتبر من أفضل استضافات في وقت الحالي لبدء التدوين

لتحقيق أقصى استفادة من التدوين ، تحتاج إلى كتابة محتوى عالي الجودة يجذب القراء ويوفر قيمة له. هذا يعني إنشاء منشورات مدونة ذات صلة بجمهورك المستهدف وتقديم معلومات جديد لعملائك ولا يمكنهم العثور عليها في أي مواقع آخر.

4 تسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعية

تسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعية هو عملية إنشاء المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي بهدف جذب العملاء. يُعد هذا النوع من التسويق طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك المستهدف وبناء علاقات وتفاعل معهم.

ونصيحت لك عند إنشاء محتوى على منصات التواصل اجتماعية ، من المهم التفكير فيما يريد جمهورك رؤيته. حاول أن تكون مبدعًا وأن تبتكر مواضيع شيقة سيرغب الناس في القراءة عنها أو مشاهدة فيديوهاتك. يمكنك أيضًا مشاركة الأفكار والنصائح القيمة المتعلقة بمجال عملك أو منتجك أو حتى خدمتك.

5 التسويق عبر بودكاست

تعد المدونات الصوتية طريقة رائعة للترويج لعملك من خلال التسويق بالمحتوى لأنها تتيح لك مشاركة خبرتك في مجال معينه مع جمهورك. يمكنك استخدام البودكاست لشرح منتجاتك أو خدماتك كذلك، وتقديم بعض نصائح للعملاء ، والإجابة على بعض أسئلة كذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك البودكاست على بناء علاقات مع العملاء وخلق ولاء بين متابعيك وتفاعل معهم.

الخاتمة عن التسويق بالمحتوى

في الختام ، يمكن أن يكون تسويق المحتوى وسيلة فعالة للغاية للوصول إلى جمهورك المستهدف وتكبير علامتك التجارية وحصول على مزيد من عملاء. ومع ذلك ، من المهم اهتمام في تصميم محتوى عالي الجودة ملائم لجمهورك ويقدم قيمة لهم.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً