You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق طنان Buzz Marketing
التسويق طنان

دليلك العربي الشامل عن التسويق طنان Buzz Marketing

تسويق طنان (Buzz Marketing) هي استراتيجية تستخدمها الشركات لتوليد الاهتمام والحماس لمنتجها أو خدمتهم. إنه ينطوي على خلق ضجة حول الشركة أو منتجاتها أو خدماتها من أجل زيادة الاهتمام والاهتمام من العملاء المحتملين.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق طنان

يُعد Buzz Marketing إحدى تقنيات التواصل التي تستخدم المشاركات عبر الإنترنت للتسويق لشركات أو منتجات أو خدمات. يُعرف التسويق الطنان أيضًا باسم التسويق الشفهي والتسويق الفيروسي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كذلك.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

ويتضمن استخدام منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت مثل Twitter و Facebook و LinkedIn لإنشاء تفاعل حول موضوع أو علامة تجارية. يخلق هذا “جوًا من الإثارة” حول المحتوى أو المنتج ويشجع الأشخاص على مشاركته مع أصدقائهم.

أهمية التسويق طنان للشركات

يعتبر التسويق الطنان جدا مهم للشركات حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام الاستراتيجي للتسويق طنان لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الولاء بشكل كبير مع العملاء.

عندما يتحدث الناس عن منتجات أو خدمات العلامة التجارية عبر الإنترنت ، تنتشر رسالتهم بسرعة عبر الشبكات الاجتماعية مما يؤدي إلى زيادة ظهور العلامة التجارية بشكل أفضل وبالذات للعلامات التجارية الصغيرة أو المتوسطة.

مميزات وسلبيات التسويق طنان

مميزات التسويق طنان

Buzz Marketing هي تقنية تستخدم المنصات عبر الإنترنت لنشر الكلمة حول منتج أو خدمة. أصبح هذا النوع من التسويق أكثر شيوعًا لأنه فعال وفعال من حيث التكلفة. فيما يلي بعض مزايا Buzz Marketing:

  1. يمكن استخدامه للوصول إلى جمهور كبير بسرعة وبتكلفة زهيدة.
  2. يمكن أن يخلق إحساسًا بالإلحاح والإثارة حول منتج أو خدمة.
  3. يمكن أن يساعد في بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  4. يمكن أن تولد عملاء متوقعين
  5. يمكن أن يساعدك في زيادة مبيعاتك.
  6. سهولة انشاء واعي عن علامتك التجارية أو منتجك أو حتى خدمتك بسرعه
  7. سهولة التنفيذ. تسويق الطنان يعتبر سريع وسهل تنفيذ. لا تحتاج إلى أي مهارات أو خبرة خاصة للبدء. كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت وحساب على وسائل التواصل الاجتماعي.
  8. الولاء. يمكن أن يساعدك التسويق طنان على حصول على ولاء العملاء.
  9. يمكن أن يؤدي التسويق الضجيج إلى زيادة المبيعات وإبراز شركتك بشكل أفضل وبدون صرف كثير من المال.
  10. يمكن أن يساعدك تسويق طنان أيضًا في التواصل مع عملاء ومتابعين جدد ، مما قد يؤدي إلى المزيد من فرص العمل وربح المزيد من العملاء في المستقبل.

سلبيات التسويق طنان

1. يمكن أن يكون التسويق عبر الطنين وسيلة رائعة لنشر الخبر عن منتجك أو شركتك ، ولكن له مجموعة من العيوب الخاصة به. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون المشاركة عابرة ، مما قد يعني أنه من الصعب الحفاظ على الزخم بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي الكثير من المشاركات إلى ضجة كبيرة وتوقعات غير واقعية من العملاء والمستثمرين المحتملين.

2. الجانب السلبي الآخر للتسويق الضجيج هو أنه يمكن بسهولة أن يصبح مربكًا للمستهلكين. يمكن أن تؤدي الضجيج الشديد بعيدًا عن الرسالة التي تحاول إرسالها ، مما قد يؤدي إلى رفض الأشخاص لمنتجك أو شركتك تمامًا.

علاوة على ذلك ، إذا لم تكن حريصًا ، يمكن للتسويق الضجيج أن يأتي بنتائج عكسية ويلحق الضرر بعلامتك التجارية بدلاً من مساعدتها على النمو.

3. أخيرًا ، أحد أكبر سلبيات Buzz Marketing أنه غالبًا ما يتطلب الكثير من المال والموارد مقدمًا من أجل البدء بشكل صحيح.

أنواع التسويق طنان

أنواع التسويق الطنان

1 التسويق غير أخلاقي

هناك مجموعة متنوعة من تقنيات التسويق محرم التي يمكن للشركات استخدامها للحصول على منتجاتها أو خدماتها أمام العملاء المحتملين. قد يُنظر إلى بعض هذه الأساليب على أنها غير أخلاقية أو غير أخلاقية ، ولكنها قد تكون فعالة للغاية عند استخدامها بشكل صحيح.

2 التسويق غير التقليدي

منذ نشأتها ، تم تعريف Buzz Marketing من خلال تقنيات التسويق غير التقليدية التي تستخدمها. من تسويق حرب العصابات إلى الترويج الشفهي ، غالبًا ما يتعارض Buzz Marketing مع الحكمة التقليدية. فيما يلي ثمانية أمثلة لكيفية استخدام Buzz Marketing لصالحك.

  1. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لخلق ضجة حول منتجك قبل طرحه. سيؤدي ذلك إلى زيادة الترقب والاهتمام بمنتجك ، مما سيؤدي إلى زيادة المبيعات بمجرد وصوله إلى السوق.
  2. أنشئ مقطع فيديو سريع الانتشار يلتقط نقاط البيع الفريدة لمنتجك وشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي. سيؤدي ذلك إلى جعل الناس يتحدثون عن منتجك ويساعدك على بناء سمعة طيبة لكونك مبتكرًا ومتطورًا.
  3. استخدم أساليب تسويق حرب العصابات لجعل الناس يتحدثون عن منتجك دون أن يعلموا أنك تفعل ذلك.
  4. استخدام منصة تيكتوك لانه أفضل منصة للتسويق بشكل مجاني في هذه الوقت

3 التسويق لافت الأنظار

عندما يتعلق الأمر بالتسويق طنان، هناك عدد قليل من الشركات التي تضع المعايير عالية. حققت بعض هذه الشركات نتائج ملحوظة باستخدام أساليب واستراتيجيات مبتكرة لتوصيل رسالتها. فيما يلي بعض من أبرز الأمثلة:

  1. Kickstater: Kickstater عبارة عن منصة عبر الإنترنت تساعد في تمويل المشاريع الإبداعية الجماعية. لقد حقق نجاحًا ملحوظًا من خلال إنشاء مجتمع قوي من الداعمين والمبدعين الذين يثقون بالمنصة لدعم المشاريع الجيدة. جمعت الشركة أكثر من 210 مليون دولار أمريكي لأكثر من 1500 مشروع وتستمر في النمو بسرعة.
  2. Airbnb: Airbnb هي شركة ضيافة تتيح للأشخاص استئجار غرف وشقق ومنازل من أفراد أو عائلات أخرى حول العالم. لقد حقق نجاحًا ملحوظًا من خلال إنشاء مجتمع عالمي من المضيفين الذين يمكنهم كسب المال من خلال الحجوزات التي تتم عبر موقع الويب الخاص به.
  3. حملة Coca-Cola “Share a Coke”. شجع هذا الترويج الذكي الأشخاص على مشاركة صور زجاجات Coca-Cola الخاصة بهم مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل خلق ضجة جماعية حول العلامة التجارية. النتائج؟ تم إنشاء ما يقرب من 2 مليار منشور ، وحققت شركة Coca-Cola أكثر من 2 مليار دولار من المبيعات العالمية نتيجة لذلك.
  4. شعار نايكي “Just Do It”. تستخدم Nike هذه العبارة التي لا تُنسى منذ عام 1983 لتشجيع المشجعين على اختراق الحواجز وتحقيق أهدافهم.

4 التسويق مرح

يمكنك أن يكون التسويق طنان مرحين كذلك. حيث يمكنك أن تكون العناوين السخيفة ولكن الذكية أو عمليات التنفيذ التي تجسد تمامًا شىء غيرب للمنتج أو الخدمة ، فإن جهود Buzz Marketing هذه دائمًا ما تضحك.

نصائح للتسويق طنان

باتباع هذا النصائح البسيطة ، يمكنك أن شاء الله إنشاء حملة فعالة:

  1. ضع هدفًا واضحًا لحملة تسويق طنان الخاصة بك. ماذا تريد أن يقول الناس عن عملك؟
  2. تطوير محتويك إبداعي وجذاب لكي يدعم هدفك. يجب أن يكون هذا المحتوى قابلاً للمشاركة ومثيرًا للاهتمام بما يكفي لجذب الانتباه ، ولكن ليس شديد التعقيد أو مربكًا بحيث يصعب فهمه أو التعامل معه من طرف العميل.
  3. بناء حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب جمهور متفاعل من خلال نشر محتوى عالي الجودة بانتظام ، والتفاعل مع المتابعين ، والرد على التعليقات.ونصيحت لك تيك توك هو أفضل منصة في وقت الحالي
  4. ابدأ حملتك في الوقت المناسب ، بناءً على اهتمامات السوق المستهدفة وتفضيلاتك.
  5. يمكنك كذلك التسويق عبر مؤثرين الذين لديهم كثير من متابعين وكذلك متفاعيل على صفحاتهم.
  6. اهتم في متابعيك على منصات التواصل الاجتماعي
  7. تطوير وتحسين حملتك التسويقية لكي تحصل على أفضل نتائج من حملتك التسويقية.

الخاتمة عن التسويق طنان

في الختام ، يعد التسويق الطنان طريقة رائعة لإيصال رسالتك إلى عملاء أوسع. باستخدام منصات مثل Twitter و Facebook أو TikTok ، يمكن للشركات إنشاء محتوى جذاب يشجع الأشخاص على مشاركة منتجاتهم ومناقشتها بينهم.

يمكن أن يكون هذا النوع من التسويق فعالًا جدًا في خلق ضجة حول شركتك ، وحصول على مزيد من حركة المرور إلى متجرك، وزيادة المبيعات.

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً