You are currently viewing دليلك الشامل عن التسويق عبر اليوتيوب
التسويق عبر اليوتيوب

دليلك الشامل عن التسويق عبر اليوتيوب

يُعد تسويق عبر اليوتيوب طريقة رائعة لتسويق منتجاتك وخدماتك. هناك العديد من الطرق المختلفة للتسويق على YouTube ، وهناك الكثير من طرق للاختيار من بينها.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

يمكنك إنشاء مقاطع فيديو حول منتجاتك أو خدماتك ، أو يمكنك إنشاء مقاطع فيديو يشرح كيفية استخدام منتجاتك أو خدماتك. يمكنك أيضًا إنشاء مقاطع فيديو حول شركتك أو عملائك.

يمكنك حتى إنشاء مقاطع فيديو مضحكة حول منتجاتك أو خدماتك. مهما كان اختيارك ، يجب أن تتأكد من أن التسويق الخاص بك على YouTube فعال.

مفهوم التسويق عبر اليوتيوب

يُعد مفهوم التسويق على Youtube طريقة رائعة الاستهداف العملاء المحتملين على الإنترنت. إنها طريقة فعالة للغاية لنشر رسالتك إلى عملائك. يتيح لك YouTube تحميل مقاطع الفيديو ومشاركتها مع العالم. هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بما تريد بيعه لهم.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أهمية التسويق عبر اليوتيوب

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية التسويق على اليوتيوب. إنها واحدة من أكثر المنصات شيوعًا على الإنترنت ، ويستخدمها ملايين الأشخاص يوميًا. يتيح اليوتيوب للشركات الوصول إلى جمهور عالمي بسرعة وسهولة ، ويمكن أن يكون طريقة رائعة للترويج لشركتك أو منتجك.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

مميزات وسلبيات التسويق عبر اليوتيوب

مميزات التسويق عبر اليوتيوب

يُعد YouTube مصدرًا رائعًا لتسويق عملك. فيما يلي بعض مزايا استخدام YouTube لعملك:

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

  • YouTube هي منصة عالمية ، لذا يمكنك الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.
  • يمكنك تتبع نجاح مقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال عرض عدد المشاهدات لها ومدة مشاهدتها.
  • يمكنك استخدام YouTube لإنشاء مقاطع فيديو تعليمية أو للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.
  • يمكنك أيضًا استخدام YouTube لبناء علامتك التجارية وجذب عملاء جدد.
  • يمكنك استهداف جمهورك بدقة عند إنشاء مقطع فيديو لعملك ، يمكنك استهداف جمهورك بدقة باستخدام الكلمات الرئيسية في العنوان والوصف.
  • يُعد YouTube أحد أكثر المنصات شيوعًا للتسويق ، حيث يضم أكثر من مليار مستخدم نشط.
  • يعتبر YouTube وسيلة رائعة للتواصل مع العملاء الحاليين وبناء الولاء بينهم.
  • يمكن أن تكون مقاطع الفيديو على اليوتيوب قصيرة أو طويلة ، ويمكن تخصيصها لتناسب هوية علامتك التجارية ورسالتها.
  • سهولة استهداف العملاء
  • أخيرًا ، يعد YouTube طريقة رائعة لتوليد عملاء محتملين وبناء علاقات مع العملاء المحتملين – وهو مثالي للشركات التي ترغب في بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.

سلبيات التسويق عبر اليوتيوب

هناك بعض السلبيات التي يجب مراعاتها قبل القفز إلى ساحة YouTube.

  • يعد الفيديو الأساسي جديدًا نسبيًا ، لذلك قد لا يكون معروفًا مثل الأنظمة تسويقية الأخرى مثل Google أو Facebook. بالإضافة إلى ذلك ، فإن YouTube أقل رسمية من منصات التواصل الاجتماعية الأخرى وقد يكون من الصعب تتبع مقاييس الأداء بسهولة.
  • من العيوب الأخرى للتسويق على YouTube أنه غالبًا ما يُنظر إليه على أنه أقل احترافًا من أشكال التسويق الأخرى. على سبيل المثال ، يشاهد العديد من الأشخاص مقاطع الفيديو على YouTube في سياق الترفيه بدلاً من الترويج التجاري. وبالتالي ، فإن الكثير من الشركات لا تستفيد استفادة كاملة من الإمكانات التي يوفرها YouTube بسبب عيب هذا التصور.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون إعلانات YouTube باهظة الثمن مقارنة بالمنصات الإعلانية الأخرى.
  • غالبًا ما يتم استخدام YouTube للأغراض التعليمية بدلاً من الترفيه ، لذلك ما لم يكن مقطع الفيديو الخاص بك جيدًا وممتعًا بدرجة كافية للأشخاص الذين لا يهتمون بالتعرف على عملك أو منتجك ، فمن المحتمل ألا ينجح.
  • يستغرق إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة وقتًا وجهدًا كبيرين، لذلك قد لا يكون الأمر يستحق ذلك إذا لم تكن قادرًا على توليد الكثير من الزيارات منها

نصائح للتسويق عبر اليوتيوب

1 ضع جدولاً للنشر والتزم به

إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في تسويقك على YouTube ، فمن المهم أن يكون لديك جدول نشر وتلتزم به. سيساعدك هذا في إنشاء محتوى ثابت وبناء ما يلي. فيما يلي بعض النصائح لإعداد جدول النشر:

  1. ابدأ بالأساسيات. تأكد من أن مقاطع الفيديو القليلة الأولى الخاصة بك مركزة وغنية بالمعلومات وموجهة نحو جمهورك. سيساعدك هذا في بناء جمهور قبل الانتقال إلى موضوعات أو مفاهيم أكثر تحديًا.
  2. التخطيط المسبق – اعرف الموضيع التي تريد أن تتكلم عنها أو حتى التي تهمك وأنشئ مقاطع فيديو حول هذه الموضوعات. سيساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك ويمنح المشاهدين شيئًا ثمينًا لمشاهدته كل أسبوع.
  3. كن متسقًا. بمجرد أن تثبت نفسك كشخص فاهم في مجالك ، من المهم أن تحافظ على جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك. تأكد من أن كل مقطع فيديو جيد التخطيط والتنفيذ ، مع عدم وجود محتوى غير ضروري أو أخطاء. ستحتاج أيضًا إلى تجنب إصدار عدد كبير جدًا من مقاطع الفيديو قريبة جدًا من بعضها ؛ سيؤدي هذا فقط إلى إرباك جمهورك وتقليل ثقتهم بك كمبدع.
  4. اختر الوقت المناسب من العام – خلال أشهر الصيف ، على سبيل المثال ، من المرجح أن يقضي الناس وقتًا في الأنشطة الترفيهية مثل الإجازات أو الأنشطة في الهواء الطلق. هذا يعني أن جمهورك المستهدف قد يكون أقل تفاعلاً من المعتاد وبالتالي تقل احتمالية مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

2 استثمر المال في الفيديوهاتك

استثمر الأموال في مقاطع الفيديو الخاصة بك لنشر فيديو لنصائح YouTube للتسويق.

  • إذا كنت ترغب في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك في مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث ، فاستثمر الأموال في إنتاج مقاطع فيديو بجودة عالية باستخدام برامج تحرير الصوت والفيديو الاحترافية.
  • استخدم الأدوات عبر الإنترنت للمساعدة في الترويج لمقاطع الفيديو وتحسينها لتحقيق أقصى نسبة مشاهدة على YouTube.
  • تأكد من تمييز جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك على أنها “خاصة” قبل تحميلها على YouTube بحيث لا يتمكن سوى المشتركين من مشاهدتها.
  • استخدم الكلمات الرئيسية في عناوين مقاطع الفيديو والأوصاف والعلامات للتأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك قد عثر عليها المشاهدون المحتملون.
  • استخدم التعليقات التوضيحية أو النصوص لتضمين معلومات تكميلية حول محتوى الفيديو أثناء تشغيله ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لأغراض تحسين محركات البحث.

خطوات التسويق عبر اليوتيوب

1 قم بإنشاء قناة يوتيوب

يوتيوب منصة قوية لتسويق عملك. من خلال إنشاء قناة على YouTube ، يمكنك مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك مع جمهور عالمي وإنشاء وجود على الإنترنت لشركتك. فيما يلي خمس نصائح لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة:

  1. اختر نيتش مناسبًا. خطوتك الأولى هي اختيار نيتش يثير اهتمامك ويتوافق مع أهداف عملك. إذا كنت تحاول بناء الوعي بالعلامة التجارية ، فركز على الموضوعات الشائعة مثل الموضة أو الطعام أو السفر أو التكنولوجيا. إذا كنت ترغب في إنشاء عملاء محتملين أو بيع منتجات ، فاستهدف مجالات مثل الصحة واللياقة البدنية أو المنزل أو الأعمال التجارية الصغيرة.
  2. خطة استراتيجية المحتوى الخاص بك. بمجرد معرفة نيتش قناتك ، خطط لأنواع مقاطع الفيديو التي ستنتجها. ابدأ بإنشاء مقاطع فيديو مقدمة / خاتمة تقدم قناتك وتسرد النقاط الرئيسية لكل مقطع فيديو.
  3. ابدأ بمحتوى الفيديو. الخطوة الأولى في أي رحلة عبر الإنترنت هي إنشاء محتوى ، لذا ابدأ بتصوير قصص أو عروض توضيحية مثيرة للاهتمام حول منتجك أو خدمتك. بمجرد حصولك على عدد قليل من مقاطع الفيديو ، ابدأ في مشاركتها باستخدام منصات الوسائط الاجتماعية وفي أي مكان آخر عبر الإنترنت.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

2 فهم جمهورك

  1. عند إنشاء استراتيجية تسويق على YouTube ، من المهم أن تفهم جمهورك. سيساعدك هذا في تصميم المحتوى والإعلانات الخاصة بك لتناسبهم.
  2. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند استهداف جمهورك هي العمر والجنس والاهتمامات والموقع.
  3. يمكنك أيضًا استهداف الكلمات الرئيسية من خلال تضمينها في علامات العنوان والأوصاف ، أو باستخدام أدوات التحليلات مثل Google AdWords أو مدير الإعلانات في YouTube.
  4. كن دائمًا على دراية بقانون حقوق الطبع والنشر عند إنشاء مقاطع فيديو للترويج لعملك أو منتجك على YouTube. إذا انتهكت أي حقوق طبع ونشر ، فقد تتم إزالة مقاطع الفيديو الخاصة بك من النظام الأساسي دون سابق إنذار.
  5. أخيرًا ، تأكد من أن جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك مُحسَّنة لعرضها على محرك البحث ؛ سيساعد هذا الأشخاص في العثور عليها بسهولة أكبر وزيادة نسب النقر إلى الظهور (CTRs).

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

3 معرفة من هم منافسك

  1. قد يكون من المفيد البحث عن منافسيك عند محاولة التوصل إلى إستراتيجية تسويق على YouTube. من خلال فهم أساليبهم ، يمكنك إنشاء خطة أكثر فعالية لقناتك الخاصة.
  2. من المهم أيضًا مراعاة الجمهور الذي تستهدفه منافسيك. هل يركزون على فئة ديموغرافية معينة؟ ما هي نقاط البيع الرئيسية؟
  3. بمجرد أن تفهم جيدًا منافسيك ، فقد حان الوقت لتطوير خطة فعالة للهجوم. تأكد من التركيز على ما هو الأفضل لقناتك واستهدف تلك الديموغرافيات التي من المحتمل أن تتحول إلى عملاء.
  4. أخيرًا ، تابع دائمًا تقدمك وقم بتعديل استراتيجيتك حسب الحاجة بناءً على النتائج. إذا وجدت أنك لا تحقق الأهداف التي حددتها لنفسك ، فقد حان الوقت لإجراء بعض التغييرات.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

3 تعلم سيو اليوتيوب

من أجل زيادة فعالية جهودك التسويقية على YouTube ، تحتاج إلى معرفة كيفية تحسين مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بالفيديو. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث للفيديو الخاص بك بما في ذلك تحسين علامات العنوان وإضافة كلمات رئيسية عبر محتوى الفيديو الخاص بك.

باتباع هذه النصائح البسيطة ، يمكنك التأكد من العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك عن طريق محركات البحث وتوليد المزيد من الحركة إلى موقع الويب الخاص بك.

4 تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك

1- هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك للحصول على مشاهدات أفضل. على سبيل المثال ، تأكد من أن الفيديو الخاص بك بجودة جيدة وجودة صوت جيدة.

استفد من العناصر الرسومية والرسوم المتحركة لإبقاء المشاهدين مهتمين. وتأكد من تضمين محتوى مثير للاهتمام في مقاطع الفيديو الخاصة بك حتى يرغب الأشخاص في مشاهدتها حتى النهاية.

2- استفد من منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وفيسبوك للترويج لفيديوهاتك. انشر روابط إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك على هذه المواقع ، وكذلك على المواقع الأخرى التي قد يهتم الأشخاص بمشاهدتها (مثل المدونات والمواقع الإخبارية وما إلى ذلك).

يمكنك أيضًا الاستفادة من الخدمات الإعلانية المدفوعة مثل Google AdWords أو Facebook Ads للترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على نطاق أوسع.

3- تأكد من إنشاء عناوين وأوصاف جذابة لمقاطع الفيديو الخاصة بك حتى تبرز من بين الحشود. سيساعد هذا المشاهدين المحتملين في العثور عليها ومشاهدتها بسهولة أكبر.

5 قم بتحسين قناتك لجذب المتابعين

  1. لإنشاء استراتيجية تسويق ناجحة على YouTube ، تحتاج إلى تحسين قناتك للمتابعين. وهذا يعني إنشاء علامة تجارية قوية ورسائل ، وتوفير مقاطع فيديو قيمة ، والترويج لقناتك بانتظام.
  2. هناك العديد من العوامل التي يمكنك استخدامها لقياس فعالية جهود تحسين قناتك ، بما في ذلك نمو المشتركين ، وعدد المشاهدات لكل فيديو ، وإعجابات كل فيديو. استخدم هذه الإحصائيات لتحديد المكان الذي يمكنك فيه تركيز جهودك لزيادة نسبة المشاهدة والتفاعل.
  3. بمجرد قيامك بتحسين قناتك من أجل المتابعين ، تأكد من التفاعل معهم من خلال الرد على تعليقاتهم وأسئلتهم ، ومشاركة محتوى مثير للاهتمام ، ودعوتهم للانضمام إلى مجتمعك. اتبع هذه النصائح لبناء متابعين مخلصين على YouTube!

6 نشر فيديوهاتك على قناتك

يوتيوب هو أشهر موقع لمشاركة الفيديوهات على الإنترنت. لديها أكثر من مليار مستخدم وتستمر في النمو يومًا بعد يوم. لا عجب لماذا تستخدمه العديد من الشركات كأداة لتسويق منتجاتها أو خدماتها.

فيما يلي بعض النصائح لتعظيم إستراتيجية التسويق الخاصة بك على YouTube باستخدام مقاطع الفيديو:

1) فكر فيما تريد قوله بمقاطع الفيديو الخاصة بك. استهدف جمهورك بدقة وأنشئ مقاطع فيديو تعجبهم. سيساعدك هذا على زيادة حركة المرور والمشاركة على قناتك.

2) خطط لكل مقطع فيديو مسبقًا. سيساعدك هذا على البقاء منظمًا والتأكد من أن المحتوى ممتع وجذاب. ستتمكن أيضًا من تجنب ارتكاب أخطاء يمكن أن تنتقص من جودة الفيديو الخاص بك.

3) استخدم التعليقات التوضيحية والميزات التكميلية الأخرى على YouTube لتعزيز تفاعل المشاهدين.

7 إبداء في تسويق

إذا كنت ترغب في بدء عمل الإعلانات على YouTube ، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها أولاً.

  1. اختر مقطع فيديو سيكون إعلانًا اختباريًا. يجب أن يكون هذا الفيديو شيئًا لا يتوقعه جمهورك وأن يكون جيدًا بما يكفي لبدء حملتك الإعلانية الأولى.
  2. اختر شكل إعلان يناسب مقطع الفيديو الخاص بك بشكل جيد. هناك نوعان رئيسيان من الإعلانات: إعلانات ما قبل التشغيل وما بعد التشغيل. يتم عرض إعلانات ما قبل التشغيل قبل بدء تشغيل الفيديو ، بينما يتم عرض إعلانات ما بعد التشغيل بعد انتهاء تشغيل الفيديو.
  3. اختر السوق المستهدف لإعلاناتك. يمكنك استهداف خصائص ديموغرافية محددة مثل العمر أو الجنس أو الاهتمامات.
  4. اختر ميزانية لحملتك الإعلانية وقم بإنشاء جدول زمني لعدد مرات تشغيل الإعلانات.
  5. إبداء في تسويق

8 التحليل وتحسين حملاتك اعلانية

عند تحسين إعلاناتك على YouTube ، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

تشمل العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تحسين الفيديو: الطول والتكرار والموضع.

الطول هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بالتحسين لموقع YouTube لأن المشاهدين يتوقعون أن تكون مقاطع الفيديو القصيرة مسلية وسهلة الفهم.

يعد التكرار مهمًا أيضًا ، لأنه يحدد عدد مرات عرض إعلانك على عملائك المستهدفين.

يعد مكان مهمًا أيضًا ، حيث من المرجح أن يتم تخطي الإعلانات الموضوعة في الركن الأيسر السفلي أكثر من تلك الموجودة في أماكن أخرى بالصفحة.

بشكل عام ، يعد التحسين جزءًا مهمًا من إنشاء إستراتيجية تسويق ناجحة على YouTube ويجب إجراؤه بانتظام من أجل الحفاظ على نسبة مشاهدة عالية لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

الخاتمة عن التسويق عبر اليوتيوب

في الختام ، يعد التسويق عبر اليوتيوب طريقة رائعة لإيصال رسالتك إلى العملائك والوصول إلى جمهور كبير وجذب مزيد من عملاء إلى موقع الويب الخاص بك أو حتى صفحة الهبوط.

باستخدام الإستراتيجية والأدوات الصحيحة ، يمكنك إنشاء مقاطع فيديو شيقة وجذابة ستساعدك على بيع منتجاتك أو خدماتك. لذلك لا تنتظر أكثر من ذلك ، ابدأ في إنشاء محتوى التسويق الخاص بك على Youtube اليوم!

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً