You are currently viewing ما هو مفهوم التسويق غير المباشر وما هو مميزاته
ما هو مفهوم التسويق غير المباشر وما هو مميزاته

ما هو مفهوم التسويق غير المباشر وما هو مميزاته

ما هو مفهوم التسويق غير المباشر وما هو مميزاته

في مجال الأعمال التجارية ، التسويق غير المباشر هو أي نوع من الترويج لا يتضمن اتصالًا مباشرًا بين الشركة والعملاء المحتملين. يشمل التسويق غير المباشر أنشطة مثل الإعلان والعلاقات العامة والتسويق عبر الإنترنت.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

في حين أن التسويق غير المباشر لا يقدم نفس نتائج التسويق المباشر ، إلا أنه يمكن أن يكون أداة مفيدة للوصول إلى عملاء جدد. من خلال خلق الوعي والاهتمام بمنتجك أو خدمتك ، يمكن أن يؤدي التسويق غير المباشر إلى المزيد من المبيعات أسفل الخط.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

يُعد التسويق غير المباشر طريقة رائعة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وخلق انطباع إيجابي عام عن شركتك. عندما يتم إجراؤه بشكل صحيح ، يمكن أن يكون وسيلة فعالة للوصول إلى عملاء جدد وتنمية أعمالك.

مفهوم التسويق غير المباشر

في التسويق ، مفهوم التسويق غير المباشر هو الاعتقاد بأن الشركة يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على سلوك المستهلك من خلال أفعالها واتصالاتها. يعتمد هذا المفهوم على فكرة أن جهود الشركة التسويقية لا ينبغي أن تركز فقط على إنشاء مبيعات مباشرة ، ولكن أيضًا على بناء العلاقات وخلق صورة إيجابية شاملة.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

كان مفهوم التسويق غير المباشر موجودًا منذ سنوات عديدة ، ولكنه أصبح مهمًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة حيث حولت الشركات تركيزها إلى استراتيجيات تسويق أكثر شمولية.

في الماضي ، كانت الشركات تستخدم بشكل أساسي تقنيات التسويق المباشر لبيع منتجاتها أو خدماتها. ومع ذلك ، أدى هذا النهج في كثير من الأحيان إلى مستويات عالية من اضطراب العملاء وانخفاض مستويات ولاء العلامة التجارية.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

يحاول التسويق غير المباشر معالجة هذه المشكلات من خلال اتباع نهج طويل الأمد لبناء علاقات مع العملاء.

ما هو الفرق بين التسويق المباشر وغير المباشر

هناك نوعان من التسويق: المباشر وغير المباشر. التسويق المباشر هو عندما تتواصل الشركة مباشرة مع العميل للترويج لمنتج أو خدمة. التسويق غير المباشر هو عندما تستخدم الشركة وسائل وسيطة ، مثل الإعلانات التلفزيونية أو إعلانات الإنترنت ، للوصول إلى المستهلك.

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

الفرق الرئيسي بين التسويق المباشر وغير المباشر هو أن التسويق المباشر أكثر شخصية وتفاعلية ، في حين أن التسويق غير المباشر أكثر سلبية. من خلال التسويق المباشر ، يمكن للشركة استهداف العملاء محددين وتخصيص الرسالة لهم بشكل فردي.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

من خلال التسويق غير المباشر ، تصل الشركة إلى جمهور أكبر ولكن لديها سيطرة أقل على من يرى الرسالة وكيف يتم تلقيها.

لكل من التسويق المباشر وغير المباشر مزايا وعيوب خاصة به ، لذلك من المهم اختيار النهج الصحيح لكل موقف. يمكن أن يكون التسويق المباشر فعالاً للغاية في الترويج للمبيعات أو الأحداث الخاصة ، ولكنه قد يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

مميزات وسلبيات التسويق المباشر

مميزات التسويق المباشر

هناك عدة مميزات للتسويق غير المباشر. أولاً ، يسمح للشركات بإنشاء حملة تسويقية أكثر استهدافًا. باستخدام البيانات والأبحاث ، يمكن للشركات تحديد السوق المستهدف وصياغة رسالة من المرجح أن يتردد صداها معهم.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

ثانيًا ، غالبًا ما يكون التسويق غير المباشر أقل تكلفة من طرق التسويق المباشر مثل الإعلانات التلفزيونية أو المطبوعة. وأخيرًا ، يمكن أن يكون التسويق غير المباشر أكثر فاعلية في بناء الوعي بالعلامة التجارية وخلق اتصال عاطفي مع المستهلكين.

سلبيات التسويق المباشر

يوجد بعض السلبيات في التسويق المباشر التي يجب أن تكون الشركات على دراية بها قبل استخدام هذا النوع من التسويق. أحد العيوب أنه قد يكون من الصعب تتبع نتائج حملات التسويق غير المباشرة. هذا يجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت الحملة قد نجحت في توليد عملاء أو مبيعات جديدة.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التسويق غير المباشر مكلفًا ، خاصة إذا كانت الشركات تستخدم الإعلانات المدفوعة للوصول إلى السوق المستهدفة. أخيرًا ، يمكن أن يستغرق التسويق غير المباشر الكثير من الوقت والجهد للتخطيط والتنفيذ بشكل صحيح.

أنواع التسويق غير المباشر

1 منصات التواصل الاجتماعي

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، هناك عدة أنواع مختلفة من التسويق غير المباشر يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء المحتملين. فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى العملاء المحتملين:

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

  1. باستخدام منصات الوسائط الاجتماعية ، يمكن للشركات التواصل مع جمهورها المستهدف من خلال الاهتمامات والتجارب المشتركة. يسمح هذا للشركات ببناء علاقات مع العملاء المحتملين ، مما قد يؤدي في النهاية إلى المبيعات.
  2. يمكن أيضًا استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لخلق وعي بالعلامة التجارية للأعمال التجارية. من خلال نشر المحتوى بانتظام على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن للشركات زيادة ظهورها والوصول إلى جمهور أكبر.
  3. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بالعمل التجاري أو المتجر عبر الإنترنت.

2 إنشاء مدونة

تعد المدونات أداة قوية للتسويق ، لكنها ليست كل شيء ونهاية التسويق. في الواقع ، هناك أنواع مختلفة من المدونات لأغراض مختلفة. فيما يلي نظرة على بعض أكثر أنواع المدونات شيوعًا وكيف يمكن استخدامها في التسويق :

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  1. مدونة How-To: المدونة الإرشادية هي بالضبط ما تبدو عليه – مدونة تعلم القراء كيفية القيام بشيء ما. هذه الأنواع من المدونات شائعة لأنها تقدم قيمة للقارئ. يمكن استخدامها للترويج للمنتجات أو الخدمات من خلال تعليم القراء كيفية استخدامها بطريقة تفيدهم.
  2. مدونة الأخبار: مدونة إخبارية تغطي الأحداث الجارية والموضوعات ذات الأهمية الإخبارية. يمكن استخدام هذه الأنواع من المدونات لتوليد الاهتمام بمنتج أو خدمة من خلال توفير معلومات في الوقت المناسب عنها.
  3. مدونة تعليمية: يمكنك إنشاء مدونة تعليمة تعتبر مدونات التعليمية أفضل طرق للتسويق غير المباشر 

3 تحسين محركات البحث

تعتبر تحسين محركات البحث (SEO) نوع من الأنواع التسويق غير المباشر مع تطور عالم التسويق ، فقد تطور دور مُحسنات محركات البحث أيضًا. بمجرد النظر إليها على أنها أداة تُستخدم حصريًا من قبل المسوقين المباشرين ، يتم الآن استخدام مُحسنات محركات البحث (SEO) بشكل متزايد من قبل المسوقين غير المباشرين أيضًا.

سنلقي هنا نظرة على بعض الطرق التي يمكن من خلالها استخدام مُحسنات محركات البحث لدعم جهودك التسويقية غير المباشرة.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

دعنا نفكر في كيفية استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لتحسين ظهور موقع الويب الخاص بك. من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك لمصطلحات البحث الرئيسية المتعلقة بمنتجك أو خدمتك ، يمكنك التأكد من أن العملاء المحتملين قادرون على العثور عليك عندما يبحثون عبر الإنترنت.

هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات غير معروفة بشكل عام – إذا لم يعرف أحد عن منتجك ، فلن يتمكن من شرائه!

4 التسويق عبر المؤثرين 

مع تغير عالم التسويق ، يجب أن تتغير الاستراتيجيات التي تستخدمها الشركات للوصول إلى جمهورها المستهدف. أحد هذه التغييرات هو ظهور التسويق المؤثر. يتضمن هذا النوع من التسويق الشراكة مع الأفراد الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات الأخرى.

ثم يقوم هؤلاء المؤثرون بالترويج لمنتجك أو خدمتك لمتابعيهم.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

هناك العديد من الفوائد لاستخدام 4 التسويق عبر المؤثرين . أولاً ، يمكن أن تساعدك في الوصول إلى جمهور أكبر مما تفعل من خلال قنوات التسويق التقليدية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من أنواع التسويق الأخرى ، ويمكن أن يساعد أيضًا في بناء الثقة بينك وبين المستهلكين المستهدفين.

5 إنشاء نظام التسويق بالعمولة (برنامج الإحالة)

يعد برنامج الإحالة طريقة رائعة للحصول على تسويق غير مباشر لعملك. من خلال تقديم خصم أو الهدية الترويجية للعملاء الذين يحيلون عملاء جدد ، يمكنك توسيع قاعدة عملائك بسرعة دون إنفاق الكثير من المال على الإعلان.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعداد برنامج إحالة. أولاً ، تأكد من أن المكافأة هي الشيء الذي سيغري العملاء لإجراء الإحالة. ثانيًا ، اجعل من السهل على العملاء إحالة أصدقائهم – فكلما كان ذلك أسهل ، زاد احتمال قيامهم بذلك.

أخيرًا ، قم بترويج برنامج الإحالة الخاص بك من خلال قنوات التسويق الأخرى الخاصة بك لضمان أقصى قدر من التعرض. باتباع هذه النصائح ، يمكنك إنشاء برنامج إحالة فعال سيساعدك على تنمية عملك بسرعة وكفاءة.

6 التسويق بالمحتوى

يعد تسويق المحتوى أحد أنواع التسويق غير المباشر التي يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء المحتملين. من خلال توفير محتوى عالي الجودة ، يمكن للشركات جذب الانتباه وبناء الثقة مع العملاء المحتملين.

7 العلاقات العامة

يمكن أن تكون العلاقات العامة أداة تسويق قوية للشركات من جميع الأحجام. بحكم التعريف ، العلاقات العامة هي ممارسة إدارة انتشار المعلومات بين الفرد أو المنظمة والجمهور. بمعنى آخر ، يتعلق الأمر بإبراز اسمك بشكل إيجابي.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للعلاقات العامة ، ولكن من أكثرها شيوعًا العلاقات الإعلامية ، واتصالات الأزمات ، وقيادة الفكر. كل نوع له فوائده الفريدة التي يمكن أن تساعد الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية.

الخاتمة عن التسويق غير المباشر

في الختام ، يعد التسويق غير المباشر أداة قوية يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء المحتملين بطريقة أكثر دقة. باستخدام تقنيات مثل التسويق الشفهي ووضع المنتجات ، يمكن للشركات إنشاء اتصال شخصي أكثر مع جمهورها المستهدف وتوليد الاهتمام بمنتجاتها أو خدماتها.

باستخدام النهج الصحيح ، يمكن أن يكون التسويق غير المباشر وسيلة فعالة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً