You are currently viewing ما هو التسويق متعدد المستويات (MLM) وما هي مميزاته وسلبياته
التسويق متعدد المستويات

ما هو التسويق متعدد المستويات (MLM) وما هي مميزاته وسلبياته

يُعرف التسويق متعدد المستويات، المعروف أيضًا بـ “MLM”، بأنه نموذج عمل يتيح للموزعين بيع المنتجات بتكلفة أقل من سعر التصنيع، وبالتالي يحصلون على عمولة عند تحقيق المبيعات. هذا النموذج الاقتصادي يتيح العديد من المزايا والفرص، منها خلق شبكة واسعة من العملاء المحتملين ودعم وجود الشركات الصغيرة في السوق بشكل متزايد.

مفهوم الشامل عن التسويق متعدد المستويات (MLM)

التسويق متعدد المستويات هو نموذج عمل يتبعه الشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها من خلال شبكة مؤلفة من موزعين. يمكن لهؤلاء الموزعين أن يكونوا موظفين في الشركة أو مقاولين مستقلين أو حتى مندوبي مبيعات. المفهوم الأساسي لهذا النموذج يكمن في كسب المال من خلال تسويق المنتجات وتوجيه مبيعاتها من خلال تجنيد الآخرين في الشبكة. وبالتالي، يمكن للأفراد الذين ينضمون للشبكة كسب عمولة من مبيعاتهم الشخصية ومن مبيعات الأشخاص الذين يقومون بتجنيدهم.

كيف يعمل التسويق متعدد المستويات؟

تبدأ عملية التسويق متعدد المستويات عادةً عندما يقوم فرد بالتسجيل مع شركة MLM كموزع. ثم يبدأ في بيع منتجات أو خدمات هذه الشركة والكسب من خلال العمولات. ولكن العملية لا تنتهي هنا، حيث يكون لديه الفرصة لبناء فريق تسويقي خاص به. هذا الفريق يتألف من أشخاص آخرين يقومون بالتسجيل تحته كموزعين جدد. ومن هنا يمكن للموزع كسب عمولة على مبيعات أعضاء فريقه. وبالتالي، يمكن للنموذج أن يكون ذات طبقات متعددة تحقق أرباحًا لمن يتعاملون بجد.

كيف يمكنك كسب المال من خلال التسويق (MLM)؟

لكي تكسب المال من خلال التسويق متعدد المستويات، يتعين عليك بناء فريق تسويقي قوي يتسوق للمنتجات أو الخدمات التي تعمل على تسويقها. يمكن لأعضاء هذا الفريق أن يبيعوا المنتجات مباشرة وتحقيق عمولة على كل مبيعة. وعلاوة على ذلك، يمكنهم توسيع الشبكة بجلب مزيد من الموزعين تحت رعايتهم والعمل معهم على تحقيق مبيعات. على هذا الأساس، يمكن للأفراد الذين يديرون فرق التسويق أن يحققوا دخلاً إضافياً بناءً على أداء فرقهم. بالاستفادة من الإمكانيات التي يقدمه الإنترنت، يمكنك بناء وإدارة هذا الفريق عبر الإنترنت وتحقيق عائد مالي إضافي من خلال مجهودك وعملك الشخصي.

مميزات وسلبيات التسويق متعدد المستويات (MLM)

مميزات التسويق متعدد المستويات (MLM)

هناك عديد من مزايا للتسويق متعدد المستويات وهي:

  • القدرة على كسب الكثير من المال.
  • راحة حيث يمكنك العمل من المنزل.
  • القدرة على بدء مشروعك الخاص بأقل التكاليف.
  • حرية اختيار من تبيع له من لا تبيع له.
  • وكذلك يمكنك كسب المال في بيع بعض المنتجات موجود في سوق.

يمكن أن يوفر التسويق متعدد المستويات فرصًا للأشخاص غير القادرين على العثور على عمل أو الذين يرغبون في بدء أعمالهم التجارية الخاصة. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يبحثون عن مصدر دخل إضافي.

سلبيات التسويق متعدد المستويات (MLM)

وكذلك هناك بعض سلبيات في مجال التسويق متعدد المستويات (MLM) وهي:

  1. تتمثل العيوب الرئيسية للتسويق متعدد المستويات في أنه قد يكون من الصعب جني الأموال ، وقد يكون من الصعب العثور على منتجات جيد للتسويق له، وقد يكون من الصعب الخروج من هذه المجال إذا كنت ترغب في ذلك.
  2. هناك أيضًا العديد من سلبيات الامتيازات والرهون البحرية ، بما في ذلك حقيقة أنها يمكن أن تسبب الإدمان بدرجة عالية ، وتؤدي إلى مستويات عالية من التوتر والقلق ، ويصعب الإقلاع عنها.
  3. وقد يستغرق بيع المنتجات من خلال التسويق متعدد المستويات وقتًا طويلاً ويتطلب الكثير من الجهد لربح المال.
  4. وقد يكون من الصعب أيضًا العثور على عملاء جدد وبيع لهم لأنهم يميلون إلى شراء من قبل أشخاص مقربين منهم يعملون في نفس المجال.

خطوات التسويق متعدد المستويات (MLM)

التسويق متعدد المستويات (MLM) هو نموذج تجاري يعتمد على تجنيد موزعين جدد لبيع منتجات أو خدمات الشركة. يُعتبر MLM واحدًا من أنماط التسويق التي تعتمد على العمل على مستويين متعددين، حيث يحصل الموزعون على عمولة على مبيعاتهم الشخصية وكذلك على مبيعات الأشخاص الذين قاموا بجلبهم إلى الشبكة. إليك تفصيل لخطوات العمل في التسويق متعدد المستويات:

  1. اختيار الشركة المناسبة: الخطوة الأولى والمهمة هي اختيار الشركة التي تناسبك. تحتاج إلى البحث عن شركة MLM ذات سمعة طيبة ومنتجات أو خدمات عالية الجودة. تحقق من تقدير الشركة وسجلها وكيفية تعاملها مع موزعيها.
  2. التسجيل كموزع: بمجرد اختيارك للشركة المناسبة، يتوجب عليك التسجيل كموزع. هذا غالبًا ما يتضمن دفع رسوم تسجيل أو شراء مجموعة بدء تشغيل. يجب أن تكون ملتزمًا بمعايير الشركة وسياساتها.
  3. الحصول على التدريب: العديد من الشركات الممارسة للـ MLM تقدم برامج تدريبية لموزعيها الجدد. يجب أن تستفيد من هذه البرامج لتعلم كيفية بيع المنتجات أو الخدمات وبناء شبكة من الموزعين. هذا التدريب يمكن أن يساعدك على تطوير مهاراتك وفهم النموذج بشكل أفضل.
  4. البدء في التسويق: بمجرد أن تحصل على التدريب، يمكنك البدء في التسويق للمنتجات أو الخدمات. يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو حتى تنظيم الأحداث لجذب عملاء جدد وبناء قاعدة عملاء.
  5. تجنيد الموزعين الجدد: واحدة من مزايا التسويق متعدد المستويات هي القدرة على تجنيد موزعين جدد. كلما زاد عدد الأشخاص الذين تجندهم إلى شبكتك، زادت العمولات التي تحصل عليها.

وهنا بعض النصائح لضمان نجاحك في التسويق متعدد المستويات:

  • كن صادقًا وشفافًا: تجنب التضليل أو التضليل في التعامل مع العملاء. كن صادقًا بشأن الشركة والمنتجات أو الخدمات التي تروج لها.
  • اركز على القيمة: تأكد من أن المنتجات أو الخدمات التي تبيعها تقدم قيمة حقيقية للعملاء.
  • كن مخلصًا: تحقق من أنك ملتزم بالشركة ومنتجاتها وخدماتها وتقف وراءها بإخلاص.
  • العمل بجد: MLM يتطلب الكثير من الجهد والالتزام. عليك أن تعمل بجد وتكون ملتزمًا لتحقيق النجاح.

ومن الجدير بالذكر أن هناك مخاطر في التسويق متعدد المستويات تحتاج إلى مراعاتها. قد تجد صعوبة في بيع ما يكفي من المنتجات أو الخدمات لتحقيق أرباح كبيرة، ويمكن أن تكون هناك تكاليف مرتفعة مثل رسوم التسجيل. أيضًا، عند تجنيد موزعين جدد، لا يضمن النجاح وقد تفقد المال إذا لم يحققوا مبيعات كبيرة. قبل الانخراط في أي نموذج تسويق متعدد المستويات، يجب عليك إجراء البحث وفهم المخاطر والفوائد المحتملة.

الخاتمة

في الختام، يمكن القول أن التسويق متعدد المستويات يُعد فرصةً رائعة لتحقيق دخل إضافي وفرصة لمساعدة الآخرين على تحقيق نفس الهدف. ومع ذلك، يجب أن يتم انتقاء الشركة التي تعمل بها بعناية، حيث يوجد العديد من الاحتيالات والممارسات غير الأخلاقية في هذا القطاع. من المهم أيضًا التحقق من جودة المنتجات أو الخدمات التي ستتسوق لها والتأكد من أنها تلبي المعايير المطلوبة في السوق.

إذا كنت مهتمًا ببدء مغامرتك في عالم التسويق متعدد المستويات، فاحرص على البحث الدقيق واختيار الشركة المناسبة التي تتناسب مع اهتماماتك وقيمك. بعد ذلك، يمكنك الانضمام والبدء في مسارك التسويقي بكل ثقة.

Abdullah

أنا عبد الله، كاتب في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق، وأنا من سوريا. وانا المسؤول عن موقع عين العرب وقد بدأت في مجال التدوين. منذ عام 2021، بدأت أحقق أرباحًا من التسويق بالعمولة عبر تدوين بعد فترة الجائحة. حاليا، لدي 7 مدونات ومن بينها مدونة عين العرب التي تحمل مكانة خاصة في قلبي.

اترك تعليقاً