You are currently viewing ما هو مفهوم الخطة التسويقية وما هي مكوناتها
ما هي مفهوم الخطة التسويقية وما هي مكوناتها

ما هو مفهوم الخطة التسويقية وما هي مكوناتها

ما هو مفهوم الخطة التسويقية وما هي مكوناتها

الخطة التسويقية هي أدوات مهمة للشركات من جميع الأحجام. تحدد خطة التسويق أهدافك التسويقية والاستراتيجيات التي ستستخدمها لتحقيقها. يمكن أن يساعدك على البقاء منظمًا ومركّزًا على جهودك التسويقية ، ويمكن أن يساعدك أيضًا في قياس نجاحك بمرور الوقت.

أقرا أيضا: ما هو التسويق عبر محرك البحث (SEM) وكيف تكسب المال منه

أقرا أيضا:  كيف يمكنك إيجاد أفضل مشروع الكتروني مربح جدا لك

أقرا أيضا: ما هو أكثر محتوى ناجح على اليوتيوب للربح المال منه

هناك مجموعة متنوعة من المكونات المختلفة التي تشكل عادةً خطة تسويق. قد تختلف هذه المكونات اعتمادًا على عملك واحتياجاته الخاصة ، ولكنها غالبًا ما تتضمن عناصر مثل تحليل السوق ووصف السوق المستهدف وعروض المنتجات أو الخدمات واستراتيجية التسعير والاستراتيجية الترويجية وتوقعات المبيعات.

قد يبدو تطوير خطة تسويق مهمة شاقة ، لكن من المهم أن تتذكر أنه ليس عليك القيام بذلك بمفردك. هناك الكثير من الموارد المتاحة لمساعدتك ، بما في ذلك القوالب عبر الإنترنت والكتب وحتى مستشارو التسويق.

أقرا أيضا: كيف يمكنك الربح من جوجل ادسنس للمبتدئين

أقرا أيضا: أفضل مواقع ربح المال من الانترنت

ما هي خطة تسويقية

خطة التسويق هي وثيقة تحدد أهداف وغايات التسويق للمؤسسة لفترة زمنية معينة ، بالإضافة إلى الاستراتيجيات والتكتيكات التي ستستخدمها لتحقيق هذه الأهداف. من أجل إنشاء خطة تسويق فعالة ، ستحتاج إلى التفكير في السوق المستهدف ، وما تأمل في تحقيقه من خلال جهودك التسويقية ، وكيف ستقيس النجاح.

أقرا أيضا: أفضل طريقة الربح من كليك بانك ClickBank

أقرا أيضا: أفضل منصات التسويق بالعمولة

يجب أن تتضمن خطتك التسويقية أيضًا ميزانية وجدولًا زمنيًا حتى تتمكن من تتبع تقدمك والبقاء على المسار الصحيح. يمكن أن تساعدك خطة التسويق المصممة جيدًا على جذب عملاء جدد وزيادة المبيعات وتنمية أعمالك.

ما هو فرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق

لفهم الفرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق ، من المهم أولاً تحديد كل مصطلح. خطة التسويق هي وثيقة تحدد أهدافًا محددة وكيف سيتم تحقيقها خلال فترة زمنية محددة. من ناحية أخرى ، تعتبر استراتيجية التسويق طويلة الأجل وتحدد النهج العام الذي ستتخذه الشركة من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

أقرا أيضا: تسويق بالعمولة شي ان Shein

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة Aliexpress

أحد الفروق الرئيسية بين المفهومين هو أن خطة التسويق تركز عادةً على الأنشطة التكتيكية ، مثل الإعلانات أو حملات العلاقات العامة. وفي الوقت نفسه ، تنظر استراتيجية التسويق إلى الصورة الكبيرة وتتضمن تدابير أوسع مثل زيادة حصة السوق أو بناء الوعي بالعلامة التجارية.

أقرا أيضا: كيفية الربح من التسويق بالعمولة (أفلييت ماركتنج)

الفرق الرئيسي الآخر هو أن خطة التسويق يتم إنشاؤها عادةً من قبل الأقسام الفردية داخل الشركة ، مثل المبيعات أو الإعلان.

مميزات وسلبيات الخطة التسويقية

مميزات الخطة التسويقية

عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، فإن وجود خطة أمر أساسي. يمكن لخطة تسويق جيدة التصميم أن تساعد عملك على تحقيق أهدافه من خلال تحديد استراتيجيات وتكتيكات محددة للوصول إلى السوق المستهدف. هناك العديد من الفوائد لامتلاك خطة تسويق ، بما في ذلك ما يلي:

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

  1. يمكن أن تساعدك على تركيز جهودك وتخصيص مواردك بأكثر الطرق فعالية ممكنة.
  2. يمكن أن يساعدك على تتبع تقدمك وقياس نتائجك ، حتى تتمكن من إجراء التعديلات اللازمة على طول الطريق.
  3. يمكن أن يمنحك فهمًا أفضل للسوق المستهدف وما يريدونه أو يحتاجونه.
  4. يمكن أن تساعدك على تطوير استراتيجيات تسويقية مبتكرة وفعالة سيكون لها صدى لدى جمهورك.
  5. يمكنه تحسين الاتصال بين الأقسام المختلفة داخل شركتك ، مما يساعد على ضمان عمل الجميع لتحقيق نفس الهدف.
  6. يمكن أن يساعدك وضع خطة تسويق في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن عملك ، وتحسين النتيجة النهائية.
  7. سيساعدك أيضًا على تحديد أهداف واقعية وتتبع تقدمك بمرور الوقت.

أقرا أيضا: كيفية يمكنك الربح من اليوتيوب YouTube

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

سلبيات الخطة التسويقية

هناك العديد من العيوب المحتملة لإنشاء وتنفيذ خطة تسويق. ولعل الأهم هو الوقت والجهد اللازمين لوضع خطة شاملة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك دائمًا بعض المخاطر من أن الخطة قد لا تحقق النتائج المرجوة.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون خطط التسويق مكلفة في التنفيذ ، وهناك دائمًا احتمال ألا تكون الأموال متاحة لتنفيذ جميع جوانب الخطة. أخيرًا ، حتى إذا نجحت خطة التسويق ، فقد تحتاج إلى المراجعة بشكل متكرر من أجل مواكبة الاتجاهات المتغيرة واحتياجات العملاء.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

كيفية إنشاء خطة تسويق نجاحه  

قد يبدو إنشاء خطة تسويق أمرًا شاقًا ، لكن لا يجب أن يكون كذلك. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  1. حدد أهدافك. ما الذي تريد تحقيقه بجهودك التسويقية؟ هل ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو زيادة قاعدة عملائك؟
  2. ابحث في السوق المستهدف. من هم عملاؤك وماذا يريدون؟ ما هي التركيبة السكانية (العمر والجنس والدخل وما إلى ذلك) وعلم النفس (نمط الحياة ، والاهتمامات ، وما إلى ذلك)؟
  3. اختر القنوات الصحيحة. ما هي القنوات التي ستصل إلى السوق المستهدف بشكل أكثر فاعلية؟ الإعلانات التقليدية (التلفزيون ، الراديو ، المطبوعات) أو القنوات الرقمية (وسائل التواصل الاجتماعي ، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، تحسين محركات البحث / التسويق عبر محركات البحث)؟
  4. إنشاء ميزانية. كم يمكنك أن تنفق على التسويق كل شهر؟

ما هي انواع خطة التسويقية

1 خطط التسويق ربع السنوية أو السنوية

من أهم جوانب الحملة التسويقية الناجحة وجود خطة محددة جيدًا. عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، هناك نوعان رئيسيان من الخطط: ربع سنوية وسنوية. عادةً ما تكون الخطط ربع السنوية أكثر تفصيلاً وتحديدًا ، بينما توفر الخطط السنوية نظرة عامة عالية المستوى على أهدافك الإجمالية.

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا:  ما هو التداول

بغض النظر عن نوع الخطة التي تستخدمها ، هناك بعض المكونات الأساسية التي يجب تضمينها. يجب أن تحدد خطتك السوق المستهدف ورسالتك واستراتيجيتك وميزانيتك. من المهم أيضًا تتبع تقدمك ومراجعة خطتك حسب الحاجة.

أقرا أيضا: ما هو التداول الإلكتروني

يمكن أن يستغرق إنشاء خطة تسويق ربع سنوية أو سنوية وقتًا طويلاً ، لكن الأمر يستحق العناء في النهاية. سيساعدك وجود خطة على الاستمرار في التركيز وتحقيق أهدافك.

2 خطة التسويق المدفوعة

من أجل إنشاء خطة تسويق ناجحة ، قد تحتاج إلى الاستثمار في التسويق المدفوع. هذا عندما تدفع مقابل مساحة أو وقت إعلاني للوصول إلى جمهورك المستهدف. هناك العديد من الأنواع المختلفة للتسويق المدفوع ، لذلك من المهم اختيار النوع المناسب لعملك.

أقرا أيضا: تسويق بالعمولة شي ان Shein

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة Aliexpress

أحد أنواع التسويق المدفوع هو الإعلان عبر الإنترنت. يمكنك شراء مساحة إعلانية على مواقع الويب أو منصات الوسائط الاجتماعية ، أو يمكنك استخدام Google AdWords أو منصات إعلانية أخرى عبر الإنترنت لاستهداف العملاء المحتملين. نوع آخر من التسويق المدفوع هو الإعلان التلفزيوني. يمكنك شراء وقت البث التجاري على القنوات التلفزيونية المحلية أو الوطنية ، أو يمكنك استخدام خدمة مثل Hulu أو Netflix لاستهداف المشاهدين الذين يشاهدون برامج معينة.

يمكن أن يشمل التسويق المدفوع أيضًا الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات ، بالإضافة إلى الإعلانات الخارجية مثل اللوحات الإعلانية ومحطات الحافلات.

3 خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عند إنشاء خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، من المهم أولاً فهم الأنواع المختلفة لخطط التسويق وكيف يمكن أن تتناسب وسائل التواصل الاجتماعي مع كل منها. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من خطط التسويق: المنتج والسوق والمختلط.

أقرا أيضا: كيفية الربح من التسويق بالعمولة (أفلييت ماركتنج)

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

تركز خطة تسويق المنتج على بيع منتج أو خدمة معينة. يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء محتوى جذاب يروج للمنتج ويشجع الناس على شرائه. على سبيل المثال ، تنشر Nike مقاطع فيديو لرياضيين يتدربون ويتنافسون في الأحداث لإظهار كيف يمكن أن تساعد منتجاتهم في تحسين الأداء.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

تستهدف خطة تسويق السوق مجموعة محددة من العملاء أو المستهلكين ضمن قطاع معين من السوق. يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تحديد العملاء المحتملين واستهدافهم بالمحتوى ذي الصلة. على سبيل المثال ، قد تستخدم ماركات الملابس وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الشابات المهتمات بالموضة.

تجمع خطة التسويق المختلطة بين عناصر كل من خطط تسويق المنتج والسوق.

4 خطة تسويق المحتوى

يعد إنشاء خطة تسويق المحتوى أمرًا ضروريًا لأي مؤسسة ، سواء كانت شركة صغيرة أو شركة كبيرة. الخطوة الأولى هي تحديد أهداف المنظمة وغاياتها. ما الذي يحاولون تحقيقه بجهودهم التسويقية؟ بمجرد تحديد الأهداف ، فإن الخطوة التالية هي إنشاء محتوى يساعد في تحقيق تلك الأهداف.

أقرا أيضا: أفضل طريقة الربح من كليك بانك ClickBank

أقرا أيضا: أفضل منصات التسويق بالعمولة

سيعتمد نوع المحتوى الذي يتم إنشاؤه على الجمهور المستهدف للمؤسسة وما يحاولون تحقيقه. إذا كان الهدف هو إنشاء عملاء محتملين ، فيجب أن يركز المحتوى على توفير معلومات مفيدة سيجدها العملاء المحتملون مفيدة. إذا كان الهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، فيمكن أن يكون المحتوى أكثر روح الدعابة أو الترفيه ، ولكن لا يزال بحاجة إلى أن يكون وثيق الصلة بالجمهور المستهدف.

أقرا أيضا: ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing

بغض النظر عن نوع المحتوى الذي يتم إنشاؤه ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن الجودة دائمًا تتفوق على الكمية.

5 خطة تسويق إطلاق منتج جديد

هناك العديد من أنواع خطط التسويق المختلفة التي يمكن استخدامها عند إطلاق منتج جديد. أهم جزء في إنشاء خطة تسويقية هو تحديد أهداف الحملة والجمهور المستهدف. بمجرد تحديدها ، يمكن تصميم بقية الخطة للوصول إلى تلك الأهداف والغايات.

يُطلق على أحد الأنواع الشائعة لخطة التسويق استراتيجية “الدفع”. مع هذا النوع من الخطط ، ينصب التركيز على نشر الكلمة حول المنتج الجديد من خلال الإعلان والعلاقات العامة وجهود التسويق المباشر. غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الخطط عندما يكون هناك بالفعل اسم علامة تجارية مشهور وراء المنتج الجديد.

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

يُعرف نهج آخر باسم إستراتيجية “السحب”. مع هذا النوع من الخطط ، ينصب التركيز على جذب العملاء المحتملين المهتمين بالمنتج عن طريق إثارة ضجة وإثارة عبر الإنترنت أو من خلال الحديث الشفهي.

كيف يمكنك كتابة خطة التسويقية

1 تحديد طبيعة عملك

يجب أن تكون مهمة عملك واضحة وموجزة وملهمة. يجب أن تنقل أهداف شركتك وقيمها ، وتضع نغمة لجميع جهود التسويق المستقبلية. عند صياغة بيان مهمتك ، ضع في اعتبارك ما يلي:

  1. ما هي الأهداف العامة لعملك؟
  2. ما هي القيم الأساسية التي تحرك شركتك؟
  3. ما الذي تريد أن يفكر فيه الأشخاص عندما يسمعون اسم عملك؟
  4. كيف يمكن لمهمتك أن تلهم العملاء والموظفين على حد سواء؟

2 حدد مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه الخطة التسويقية.

تم تكليف مؤسستك بتطوير خطة تسويق لمنتج جديد. قبل أن تتمكن من البدء في صياغة رسالتك التسويقية ، تحتاج إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).

أقرا أيضا: كيف يمكنك تسويق الخدمات وربح المال بسهولة

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس تستخدمها لتتبع نجاح جهودك التسويقية. يمكن أن تشمل أشياء مثل زيارات موقع الويب أو العملاء المتوقعين أو معدلات التحويل.

يعد تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لحملتك أمرًا ضروريًا ؛ إذا لم يكن لديك أهداف قابلة للقياس ، فمن الصعب تحديد ما إذا كانت جهودك ناجحة أم لا.

أقرا أيضا: ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing

عند تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية ، ضع في اعتبارك الهدف العام لحملتك وما تريد تحقيقه. لا يوجد مقياس واحد مثالي لكل موقف ، لذا اختر المقياس الأكثر منطقية لحملتك المحددة.

3 فهم السوق المستهدف

عند تطوير خطة تسويق ، من المهم أن تفهم السوق المستهدف. هذا يعني تحديد وفهم شخصيات المشتري الخاصة بك. شخصيات المشتري هي تمثيلات خيالية ومعممة لعملائك المثاليين. إنها تساعدك على فهم احتياجات عملائك ودوافعهم وسلوكياتهم.

لإنشاء شخصيات مشترية فعالة ، تحتاج إلى جمع بيانات حول عملائك الحاليين والسابقين. يمكن أن تتضمن هذه البيانات المعلومات الديموغرافية (العمر والجنس والمستوى التعليمي) ، والمعلومات النفسية (الاهتمامات ، والقيم) ، والمعلومات السلوكية (أين يتسوقون ، وكيف يتسوقون).

بمجرد حصولك على هذه البيانات ، يمكنك البدء في إنشاء ملفات تعريف لشخصيات المشتري المختلفة. يجب أن تتضمن هذه الملفات الشخصية معلومات ديموغرافية ومعلومات نفسية ومعلومات سلوكية. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الملفات الشخصية لتطوير حملات تسويقية مستهدفة تصل إلى عملائك المثاليين.

4 معرفة المنافسين

تتمثل إحدى الخطوات الأولى في تطوير خطة التسويق في تحديد منافسي شركتك. يمكن القيام بذلك عن طريق إجراء تحليل تنافسي ، والذي يتضمن دراسة نقاط القوة والضعف في منافسيك. من المهم أيضًا البحث عن استراتيجيات التسويق التي يستخدمها منافسوك حتى تتمكن من تطوير إجراءات مضادة.

بمجرد تحديد منافسيك ، ستحتاج إلى وضع خطة لكيفية التنافس ضدهم. قد يشمل ذلك التمييز بين منتجات أو خدمات شركتك ، أو تسعير منتجاتك أقل أو أعلى من المنافسة ، أو تطوير خدمة عملاء أفضل. مهما كانت الإستراتيجية التي تختارها ، تأكد من أنها شيء يميزك عن المنافسة ويجعل من الصعب عليهم التغلب عليك.

5 تحديد السوق المستهدف

عند بدء عمل تجاري ، فإن أحد أول الأشياء التي عليك القيام بها هو تحديد السوق المستهدف. هذه هي مجموعة الأشخاص الذين تبيع لهم منتجك أو خدمتك. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى معرفة من هو عميلك المثالي وماذا يريد وكيفية الوصول إليه.
هناك عدة طرق مختلفة لتحديد السوق المستهدف. يمكنك استخدام البيانات الديموغرافية أو البيانات السيكوجرافية أو البيانات السلوكية. تبحث البيانات الديموغرافية في عوامل مثل العمر والجنس والدخل ومستوى التعليم. تبحث البيانات السيكوجرافية في أشياء مثل نمط الحياة والقيم والاهتمامات. تبحث البيانات السلوكية في كيفية تصرف الناس ، بما في ذلك عاداتهم الشرائية.
بمجرد تحديد السوق المستهدف ، من المهم إنشاء خطة تسويق تصل إليهم.

6 تحديد الميزانية تسويقية

قبل أن تتمكن من تحديد ميزانيتك التسويقية ، عليك أن تفهم ما هي أهدافك التسويقية. بمجرد تحديد بعض الأهداف القابلة للتحقيق ، سيكون من الأسهل تخصيص الأموال اللازمة لتحقيقها. هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي ستؤثر على مقدار الأموال التي يجب أن تخصصها للتسويق.

تتضمن بعض هذه العوامل حجم ونطاق عملك ، والصناعة التي تعمل فيها ، والسوق المستهدف.

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بتحديد ميزانية التسويق. ومع ذلك ، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكنك اتباعها للمساعدة في تخصيص أموالك بشكل مناسب. أولاً ، ضع في اعتبارك مقدار الأموال التي يمكنك تحمل نفقاتها على التسويق بشكل واقعي كل شهر أو عام.

بعد ذلك ، انظر إلى القنوات المختلفة التي يمكنك من خلالها الوصول إلى السوق المستهدف وحساب تكلفة الإعلان أو الترويج لعملك من خلال كل من هذه القنوات.

7 قنوات التسويق

هناك مجموعة متنوعة من القنوات التسويقية التي يمكن استخدامها للترويج لمنتج أو خدمة وتسويقها. تتضمن بعض قنوات التسويق الشائعة الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية والإعلان عبر الإنترنت والإعلانات المطبوعة والبريد المباشر. لكل قناة تسويق نقاط قوتها وضعفها ، ومن المهم اختيار القنوات المناسبة لمنتجك أو خدمتك.

يمكن أن يكون الإعلان التلفزيوني فعالاً للغاية في الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين. ومع ذلك ، يمكن أن تكون باهظة الثمن وغالبًا ما تستهدف الشركات الأكبر حجمًا. يمكن أن يكون الإعلان الإذاعي أقل تكلفة من الإعلان التلفزيوني ، ولكنه قد لا يصل إلى عدد كبير من الأشخاص.

يمكن أن يكون الإعلان عبر الإنترنت فعالاً للغاية في الوصول إلى المستهلكين المهتمين بشراء منتجات أو خدمات عبر الإنترنت. يمكن استخدام الإعلانات المطبوعة للوصول إلى المستهلكين الذين يقرؤون الصحف أو المجلات. يعد البريد المباشر طريقة رائعة لاستهداف العملاء المحتملين الذين يعيشون بالقرب من نشاطك التجاري.

الخاتمة عن ماهي الخطة التسويقية

في الختام ، تعد خطة التسويق المصممة جيدًا أداة أساسية لأي عمل تجاري. من خلال قضاء الوقت في تطوير إستراتيجية مصممة خصيصًا لاحتياجاتك الخاصة ، يمكنك تحسين فرصك في النجاح. لذلك ، خذ الوقت الكافي لإنشاء خطة من شأنها أن تساعدك في الوصول إلى أهدافك ومشاهدة نمو عملك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

اترك تعليقاً