You are currently viewing دليلك الشامل إلى احتراف الدروبشبينق للمبتدئين
الدروبشبينق

دليلك الشامل إلى احتراف الدروبشبينق للمبتدئين

أفضل مصدرين في وطن العربي لتعلم الدروبشبينق

تجارة الذهب في نظام الدروبشبينق

الدروبشبينق هو أحد أنظامة التجارة الالكترونية حيث يدير طرف ثالث عملية المبيعات بأكملها مع العملاء ويرسال المنتج نيابة عنك في هذا النوع من الأعمال التجارية عبر الإنترنت،

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

والتي يتم تضمينها في قطاع التجارة الإلكترونية هذا يا صديقي هو تعريف موجز لدروبشيبينغ ولكن من الواضح أن هناك العديد من التفاصيل والإجراءات والمعدات والمهارات والخبرات الأخرى التي يجب أن تمتلكها لدخول هذه الصناعة والاستفادة منها.

ما هو مفهوم العمل في مجال الدروبشبينق؟

دروبشيبينغ Dropshipping عبارة عن عبارة من كلمتين يشير إليها كثير من الناس على أنها كلمة واحدة في اللغة العربية تُترجم العبارة حرفياً إلى “إسقاط إجراء الشحن”. Dropshipping عبارة عن مجموعة فرعية من الأعمال التجارية عبر الإنترنت التي تندرج تحت مظلة التجارة الإلكترونية.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

عندما يضع المشتري طلبًا لأحد العناصر المتاحة في المتجر عبر الإنترنت، فإن المتجر لا يحتفظ بالمخزون بدلاً من ذلك، تقدم طلبًا مع طرف ثالث (تاجر جملة، أو بائع تجزئة كبير آخر، أو مصنع)، والذي يقوم بعد ذلك بشحن المنتج إلى العميل.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

نظرًا لأن متجرك عبر الإنترنت في حالة انخفاض الشحن هو مجرد وسيط بين العميل (المشتري) وتاجر الجملة أو المصنع، فمن الواضح من الشرح السابق أن الأرباح المحققة في هذه الحالة تساوي الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء.

ما هي تتم عملية الدروبشبينق ؟

Dropshipping هو إجراء بيع بالتجزئة بين ثلاثة أطراف بما في ذلك أنت بصفتك مالكًا لمتجر عبر الإنترنت والشركة المصنعة والعميل كما أشرنا في شرح ما هو دروبشيبينغ. خطوات دروبشيبينغ هي كما يلي:

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

1 فحص الأصناف الموجودة في المتجر الإلكتروني

كنت ترغب في استخدام دروبشيبينغ كبائع تجزئة عبر الإنترنت لبيع البضائع. يمكنك عرض المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت بالسعر المناسب. 

كما هو الحال عند إبرام عقد مع مورد مثل AliExpress أو Oberlo أو Shopify أو eBay أو Amazon، فإنك تتلقى سعرًا محددًا للمنتجات ثم تعرضها في متجرك بسعر أكبر من السعر الذي تلقيته من الموردين لذلك يمثل فرق السعر الأرباح من أعمال دروبشيبينغ الخاصة بك.

2 شراء سلع من متجرك

يشتري المشتري البضائع من متجرك عبر الإنترنت في الخطوة الثانية من دروبشيبينغ بعد عرض المنتجات على موقع الويب الخاص بك. تُستخدم الميزات والصور التي تعرضها في متجرك لإجراء عملية الشراء من أجل كسب المال عن طريق دروبشيبينغ فإن مسؤوليتك الرئيسية هي إقناع العملاء بشراء البضائع من متجرك عبر الإنترنت.

 

 

3 إرسال الطلب للمورد

أنت ترسل طلبات العميل مع جميع المعلومات ذات الصلة بما في ذلك الاسم والعنوان ورقم الهاتف، إلى المورد بعد أن يؤكد العميل الشراء، ويكمل العمليات المطلوبة، ويدفع ثمن المنتج. هنا، انتهى دورك، وستتلقى إيراداتك تِلْقَائِيًّا من إجراء دروبشيبينغ.

4تسليم المنتج للعميل

يقوم المورد بشحن المنتج إلى العميل بعد إكمال إجراءات البيع وتلقي معلومات العميل. الشركة المصنعة أو المورد، مثل AliExpress أو Alibaba أوCJdropshippingأو eBay أو Amazon، هي المسؤولة عن صيانة المنتجات ونقلها إلى المستهلك؛ لم تكن.

مميزات وسلبيات الدروبشبينق

مثل أي مسعى تجاري، سواء كان عبر الإنترنت أو غير متصل، فإن لدروبشيبينغ مزايا وعيوب. سنتعرف على أهم مزايا وعيوب دروبشيبينغ في هذا المقال.

مميزات الدروبشبينق

نظرًا للفوائد العديدة التي يوفرها للمستخدمين، فإن إسقاط التسوق يتصدر قوائم الأرباح المحققة عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية. ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1. من السهل البدء في التسوق عبر Drop- Shopping لأنك لا تحتاج إلى معرفة سابقة بالتجارة الإلكترونية وإدارة الأعمال. لبدء التداول من خلال Drop- shopping، كل ما عليك فعله هو التعرف على بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بكيفية عمله، والتي يمكنك فهمها بسهولة.

2. لا يتطلب التوقف عن التسوق العمالة: لست بحاجة إلى تعيين موظفين لمساعدتك في إدارة متجرك عبر الإنترنت كل ما عليك فعله هو مواكبة العمل. لهذا السبب يمكنك بدء عملك على الفور والاستعداد لتجارة انخفاض الشحن في غضون ساعات.

3- لا حاجة للمخزون: الفائدة الرئيسية من دروب شيبينج هي أنه بما أنك لا تملك المنتجات، فأنت لست بحاجة إلى تخزينها أو شحنها إلى العملاء، أنت تعمل فقط كوسيط بين الموفر والعميل ويتم تقليل المخاطر المرتبطة بتلف المخزون أو تأخير الشحن أو استلام العناصر التي لا تفين بالمواصفات من خلال عدم تحمل المسؤولية عن البضائع.

4- فرص نمو أسرع وأسهل: من المعروف أن الهدف الأساسي لبدء المبادرات التجارية هو تحقيق أسرع نمو اقتصادي وأكبر ربح في أقصر وقت ممكن.

حيث يمكنك تعظيم أرباحك وتحقيق نمو أعمال جيد دون الحاجة إلى تحمل إضافة جميع التكاليف خارج نطاق ميزانية العمل التي حددتها منذ البداية.

 من أجل الحصول على نمو سريع للغاية في سوق الإنترنت وبالتالي يمكنك من تحقيق أكبر قدرا من الربح في أقصر فترة زمنية، يمكنك القيام بكل هذا بنفسك دون وجود شريك باستخدام مواقع الويب.

5. لا يكلف التسوق المتسارع الكثير من المال: أحد أكبر التحديات التي يواجهها العديد من الأفراد الذين لديهم أفكار مشاريع ولكنهم غير قادرين على تنفيذها بسبب نقص التمويل هو رأس المال. ومع ذلك، فإن Drop Shoping يجعل من السهل عليك أن تبدأ عملك الخاص أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر دون الاستيقاظ من مقعدك.

6- مرونة العمل: مفهوم مسارات التسوق مرن للغاية، وهذا ما دفع العديد من رجال الأعمال في الفترة الأخيرة إلى تقديم مشاريعهم عبر الإنترنت في محاولة للتخلص من روتين العمل التقليدي الذي قد يتسبب في تقييد رجال الأعمال فيها. 

عند اختيار التداول من خلاله. أنت تتحكم في حريتك ومصيرك. لا تطع أوامر الآخرين، ولا تسمح لأي شخص بممارسة السيطرة عليك وغالبًا ما تخنق هذه الإجراءات إبداع الفرد. يمكنك العمل من أي مكان وفي أي وقت باستخدام نظام Dropshopping. 

7- سهولة الإدارة: يسهل التنقل في مسار التسوق لأنك لست بحاجة إلى معرفة أي شيء عن إدارة الأعمال؛ كل ما عليك القيام به هو العثور على الموردين المناسبين لنوع العمل الذي تديره،

إلى جانب موقع ويب أو متجر عبر الإنترنت لبيع منتجاتك. بعد ذلك، ما عليك سوى اتباع سير العمل، والذي لا يتطلب الكثير من العمل لأن مسار التسوق مصمم بحيث يمكنك إدارة كل شيء بجهد ضئيل.

8- خيار تحديد سعر المنتج: الميزة الرئيسية لدروبشيبينغ هي أنه، على عكس التسويق بالعمولة، حيث يتم تحديد العمولة مسبقًا، يمكنك تحديد سعر البضاعة بمعنى آخر، عليك أن تقرر مقدار زيادة السعر بحيث يمكنك بيع المنتج بأكثر من التكلفة الأصلية. 

سلبيات الدروبشبينق

لا يوجد عمل خالٍ من العيوب، و Drop Shoping ليس استثناءً ومع ذلك سنناقش بعض هذه الجوانب السلبية في هذا القسم مع الأخذ في الاعتبار أن فوائدها تفوقها إلى حد كبير. تشمل عيوبه ما يلي:

1- هوامش الربح منة صغيرة: حيث إن الربح المفروض الذي يحصل عليه مستخدم نظام دروبشيبينغ هو الفرق بين السعر الأصلي للمنتج والزيادة التي وضعها عليه بعد عرضه للبيع مرة أخرى في متجر آخر،

لكن هذه المشكلة قد تكون هامش الربح في حتى وإن كانت البداية متواضعة يمكنك تحقيق مكاسب كبيرة مع النمو وزيادة حجم المعاملات، خاصة إذا وضعت نفسك في منافسة مع عملاء آخرين.

2- يمكن أن تصبح الأمور معقدة في بعض الأحيان وقد يواجه البائع تحديات إدارية من خلال طرق التبادل نتيجة لزيادة حجم المعاملات، وذلك لأن التعامل مع المزيد من الموردين يستلزم إدارة عدد أكبر من الموردين، مما يمثل تحديات في اختيار الموردين وتكاليف عالية، من بين تحديات أخرى.

3. التسويق أمر لا بد منه: بيع المنتجات للعملاء هو الواجب الرئيسي لدروبشيبينغ. نتيجة لذلك، من أجل جذب العملاء، قد تحتاج إلى الاستثمار في إنشاء حملات إعلانية ولديك مستوى عالٍ من الخبرة التسويقية،

خاصة مع الأخذ في الاعتبار التنافس الشديد في مجالات التجارة الإلكترونية بشكل عام ومسارات التجارة بشكل خاص. لذلك، لكي يكون متجرك على الإنترنت مربحًا، نقترح عليك التسويق بشكل فعال.

حقائق عن مجال الدروبشبينق

نظرًا لأهمية دروبشيبينغ واستخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، فقد جمعنا لك بعض إحصاءات دروبشيبينغ المهمة التي قد تكون حاسمة بالنسبة لك خاصة إذا كنت تفكر في بدء شركة جديدة والدخول في عالم التجارة الإلكترونية. هذه البيانات هي:

  • بحلول عام 2022، سيكون 19.3 مليون سعودي قد أجروا عمليات شراء عبر الإنترنت.
  • وفقًا للإحصاءات، بلغت أرباح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط 17 مليار دولار في عام 2020 ومن المتوقع أن تصل إلى 27 مليار دولار في عام 2025.
  • في المملكة العربية السعودية، يبلغ إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية 5.5 مليارات دولار.
  • تم تحقيق 4.5 مليارات دولار من مبيعات التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة.
  • شكلت مبيعات الأجهزة المحمولة 45٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2020 بمبلغ 284 مليار دولار.
  • يمثل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي 54٪ من مبيعات التجزئة عبر الإنترنت.
  • في المملكة العربية السعودية، تستقبل منصة نون 48٪ من إجمالي المستخدمين العرب.

أشهر مواقع الدروبشبينق

أهم المتاجر عبر الإنترنت التي تقدم دروبشيبينغ إلى المملكة العربية السعودية في عام 2021 مذكورة أدناه، باختصار:

  • دروبشيبينغ على موقع إي بأي.
  • دروبشيبينغ من Amazon وnoon وAliExpress وShopify
  • منصة m5azn. stores من Oberlo

أفضل خطوات لبدء مجال الدروبشبينق

في هذا القسم، سنتحدث عن كيفية بدء مسارات الشحن يمكنك التفكير في هذه المراحل على أنها مكونات أو متطلبات أساسية لبدء مسارات الشحن.

1. تحديد فئة معينة من المنتج الدروبشبينق

في الواقع، خلال الوقت الذي أمضيته في العمل في مجالات العمل والشركة عبر الإنترنت، لم أجد حقيقة كانت واضحة مثل هذه: “النجاح على الإنترنت لا يأتي لمن يرغبون في كل شيء”.

ماذا يعنى هذا بالضبط؟ هذا يعني أنه يجب عليك التركيز على فئة معينة من المنتجات لكي تنجح في جني الأموال من خلال دروبشيبينغ نعم إن وجود مجموعة واسعة من المنتجات تحت تصرفك أمر مغر في عالم دروبشيبينغ، ولكن امتلاك علامة تجارية متخصصة معروفة بفئة معينة من السلع أمر بالغ الأهمية لنجاحك.

في الحقيقة، هناك العديد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكنني مساعدتك بها، مما يسمح لك بالتخصص فيه بحكمة وتعمد، لكننا نستعد لإنشاء قطعة خاصة به.

1. اتبع قلبك: قد تبدو نصيحة سيئة، ولكن نجاح العديد من أنواع الأعمال المختلفة في جميع التخصصات يمكن أن يُعزى إلى الأفراد الذين يعملون لديهم كونهم شغوفين بما يفعلونه.

2. استفد من الأدوات المتاحة لك. بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك على فهم متطلبات السوق التي ترغب في استهدافها هي:

أداة الكلمات الرئيسية من Google (أداة Google ستمكنك من معرفة معدل البحث عن كلمات معينة، على سبيل المثال، جرب الصبار الراقص وسترى عدد المستخدمين الذين يبحثون عنه شَهْرِيًّا).

على Google Trends: (أيضًا أداة Google، يمكنك من خلالها التعرف على كلمات البحث الشائعة في وقت محدد).

3. انضم إلى المجموعات ذات الصلة في نيتشك على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن مطالب جمهورك المستهدف. ستندهش من كمية المعلومات التي يمكنك تعلمها من خلال الانضمام إلى المجموعات المناسبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب أن تكون هذه المعايير الثلاث كافية، لذلك دعنا ننتقل إلى المرحلة الثانية للاستفادة من مسار الشحن.

تصميم متجرك على الإنترنت

يمكن الاعتماد على أي من الخيارات والحلول العديدة التي يمكن الوصول إليها لإنشاء متجر على الإنترنت لغرض إسقاط الشحن. تختلف هذه الحلول فيما بينها من حيث التكلفة والسهولة.

أ- الدخول في اتفاقيات مع تجار الجملة في مجال الشحن بالجملة

هذه قضية حساسة ومهمة. هناك العديد من بائعي دروبشيبينغ، والتي قد تكون مصانع أو محالّ سوبر ماركت أو تجار جملة.

السوق المستهدف (البلد الذي تريد بيع منتجاتك فيه) وما إذا كان المورد يسمح بشحن المنتجات إليهم أم لا، وكذلك طبيعة المنتجات التي تريد بيعها، وكذلك الأسعار المقدمة من قبل يجب تحديد الموردين ومدى ملاءمتهم لك هنا بدقة ووفقًا لظروفك الخاصة.

بدء في تسويق لمتجرك

عندما تبدأ في دروبشيبينغ ، من المهم تسويق متجرك بفعالية. فيما يلي بعض نصائح للبدء في تسويق لمتجرك:

  1. إنشاء علامة تجارية قوية: من الضروري أن تنشئ علامة تجارية قوية لعملك. سيساعدك هذا على جذب العملاء واستمرار عودتهم. تأكد من تضمين اسمك وشعارك ومواد العلامة التجارية الأخرى في جميع المواد التسويقية الخاصة بك.
  2. إنشاء صور فعالة: عند إنشاء صور لمتجرك ، تأكد من التقاط جوهر ما تبيعه. استخدم صورًا نظيفة وواضحة تُظهر منتجاتك في ضوء إيجابي. يمكنك أيضًا استخدام الصور المخزنة أو الصور من الموارد عبر الإنترنت لإنشاء صور جذابة.
  3. معرفة اي منصة أفضل لك للتسويق لمنتجاتك
  4. تطوير مواد تسويقية مقنعة: تأكد من أن جميع المواد التسويقية مقنعة وسهلة الفهم.
  5. بمجرد إنشاء وجود قوي على الإنترنت لمتجرك ، من المهم التركيز على استراتيجيات اكتساب العملاء. يتضمن ذلك تطوير عملية بيع فعالة وجذب عملاء مؤهلين من خلال حملات تسويقية فعالة.

أهم مواقع الويب التي تقدما الدروبشبينق لتجار التجزئة

  • AliExpress: (أكبر موقع للتجارة الإلكترونية بالجملة، حيث ستجد الآلاف من الموردين لجميع أنواع المنتجات التي تقدما دروبشيبينغ).
  • Dsers: تطبيق يساعدك على أضافة المنتجات من AliExpress الى متجرك ويسهل عليك الشحن منتجات ويتعتبر سهلة الاستخدام ويقدم عشرات الآلاف من المنتجات الفريدة للبدء في مجال الدروبيشبينق.
  • SaleHoo: يقدم هذا الموقع منتدى رائعًا للمتسربين بالإضافة إلى قوائم بائعي الجملة الرئيسيين من جميع أنحاء العالم.
  • تعد العلامات التجارية العالمية واحدة من أقدم مواقع شحن دورب وأكثرها شهرة.

تحديد كيفية الدفع للموردين والمشترين

في حالة العمل في مجال دروبشيبينغ، يجب أن تقرر كيف ستدفع لمورديك وكذلك كيف سيدفع لك العملاء من متجرك.

هناك العديد من الخيارات الأخرى في هذا الوقت، ولكن أهمها دفع PayPal حيث يمكنك بسهولة تغيير عملك عبر الإنترنت لتلقي مدفوعات من العملاء ولأن PayPal هو خيار دفع شائع للموردين.

تطوير استراتيجية تسويق وعلامة تجارية لعملك

ستكون قدرتك على التسويق الفعال لمتجرك والترويج لمتجرك للعملاء المحتملين عاملاً رَئِيسِيًّا في تحديد مدى نجاحك في دروبشيبينغ. ومن الأمثلة على ذلك تشغيل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال إعلانات Google.

خمسة اشياء مهمة للنجاح في الدروبشبينق

1. ركز على كسب ولاء العميل

كما ناقشنا سابقًا، فإن صناعة الشحن السريع مزدحمة وتنافسية للغاية. على هذا النحو، فإن بناء ولاء العملاء للتعامل معك بشكل مستمر ودائم هو مفتاح النجاح والاستمرارية.

في هذه الحالة، تحتاج إلى إنشاء علامة تجارية قوية لمتجرك عبر الإنترنت ومحاولة إنشاء قنوات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لها بالإضافة إلى ذلك من المهم أن يكون متجرك سهل التنقل وسريع التحميل، وبالطبع الحصول على صور فوتوغرافية عالية الجودة.

2. كن حذرًا عند اختيار المنتجات لأنها ضرورية لنجاحك في هذه المجال.

وفقًا للمتخصصين في مجال دروبشيبينغ، فإن اختيار المنتج المثالي هو عنصر حاسم للنجاح في الصناعة. على سبيل المثال، المتخصصين في مجال دروبشيبينغ يعتمدون على منتجات الاتجاه كتقنية رائعة.

تمثل العناصر الصغيرة منخفضة التكلفة دون علامة تجارية معروفة أيضًا فرصة للنجاح وزيادة الدخل من دروبشيبينغ

3. معرفة ميزانيتك تسويق.

يكمن سر النجاح في عالم الإنترنت في التسويق. حتى الشركات الدولية تبذل جهود إعلانية بانتظام للحفاظ على أسمائها في أذهان المستهلكين.

ومع ذلك، في عالم دروبشيبينغ القاسي، حيث يعتمد ربحك على تحقيق مبيعات كبيرة، يأخذ التسويق أهمية خاصة، ويجب أن تعطي الأولوية له قبل كل شيء.

4. تحديد الأسعار المناسبة للمنتجات الخاصة بك

التسعير هو موضوع حساس للغاية في عالم دروبشيبينغ، ولكنه ضروري أيضًا لنجاحك. لن يؤدي رفع الأسعار فوق القيمة السوقية إلى حدوث مبيعات، وسيتطلب خفض الأسعار إلى أدنى حد ممكن جهود مبيعات مكثفة من أجل تحقيق ربح يستحق العناء.

5 اعادة استهداف عملائك

يمكن أن تكون إعادة استهداف عملائك طريقة رائعة لزيادة المبيعات وتحسين الاحتفاظ بالعملاء. من خلال استهداف العملاء الذين اشتروا منك بالفعل ، يمكنك إعادتهم إلى متجرك في كثير من الأحيان ، وتذكيرهم بما يحلو لهم وتشجيعهم على إجراء عملية شراء أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك إعادة الاستهداف في الوصول إلى الأشخاص الذين لم يجروا عملية شراء بعد ، وتحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى مشترين.

الخاتمة عن الدروبشبينق

في الختام ، يعد الدروبشبينق طريقة رائعة للبدء في التجارة الإلكترونية ، وهناك العديد من المنصات والأدوات المتاحة لمساعدتك على البدء. إذا كانت لديك أي أسئلة أو ترغب في المساعدة في إنشاء أعمال دروبشيبينغ الخاصة بك ، فلا تتردد في التواصل مع مستشار أو معي.

أخيرًا ، تذكر أن النجاح مع دروبشيبينغ يعتمد على العثور على المنتجات المناسبة وشحنها للعملاء في الوقت المناسب.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً