You are currently viewing كيفية البدء الدروب شيبنج في السعودية مع أفضل المواقع لعام 2023
الدروب شيبنج في السعودية

كيفية البدء الدروب شيبنج في السعودية مع أفضل المواقع لعام 2023

أفضل 3 مواقع للبدء في الدروب شيبنج في السعودية

منصة سلة

1 منصة سلة

شوبيفاي

2 منصة شوبيفاي

يسعى العديد من الشباب الراغبين في دخول مجال التسويق الإلكتروني إلى العمل في الدروب شيبنج في السعودية، كون السعودية واحدة من أكثر الدول العربية المواكبة للتطور التكنولوجي وانفتاحاً على هذا النوع من التجارة ويشكلون جزء كبير جدا من عملاء هذا المجال في الوطن العربي.

والدروب شيبنج هو مجال عمل تجاري قائم على بيع منتجات وسلع يكون البائع لا يمتلك السلعة وإنما يقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري، فلا يحتاج البائع هنا إلى مخازن ووسائل شحن فهذه العملية يقوم بها المورد الأصلي للمنتج.

وبالتالي يمكن أن نقول أن الدروب شيبنج في السعودية هو اسلوب عمل تجاري يحل العديد من المشاكل التي تواجه البائع كعدم وجود مخزن أو وسيلة لنقل المنتجات للعملاء، وعدم وجود رأس مال كبير، ولا يلزمه أن يكون من سكان السعودية من الأساس. 

وقد اعددنا هذا الدليل الشامل حول الدروب شيبنج في السعودية، وقد عرفنا فيه ما هو الدروب شيبنج في السعودية بالتفصيل، وهل هو قانوني أم لا، وما هي الاوراق المطلوبة للبدء في هذا العمل، وما هي أفضل المتاجر التي يمكن أن تبدأ العمل معها، فإذا كنت رائد أعمال يفكر في دخول مجال الدروب شيبنج في السعودية والبدء في تحقيق الأرباح فتابع المقال حتى النهاية.

ما هو معنى الدورب شيبنج في السعودية؟

الدورب شيبنج في السعودية هو نموذج أعمال حيث يبيع بائع التجزئة (دروبشيبر) المنتجات للعملاء دون الاحتفاظ بهذه المنتجات في المخزون. بدلاً من ذلك ، عندما يقدم العميل طلبًا ، يقوم دروبشيبر بشراء العنصر من مورد خارجي أو تاجر جملة وشحنه مباشرة إلى العميل. لا يتعامل دروبشيبر مع المخزون المادي ، ولا يمر المنتج بأيديهم أبدًا.

تشمل المزايا الرئيسية لدروبشيبينغ ما يلي:

  • تكاليف بدء تشغيل منخفضة: نظرًا لعدم وجود حاجة لشراء المخزون مقدمًا ، فإن الاستثمار الأولي منخفض نسبيًا مقارنة بأعمال البيع بالتجزئة التقليدية.
  • مجموعة واسعة من المنتجات: يتمتع Dropshippers بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات التي يقدمها العديد من الموردين ، مما يتيح لهم تقديم مجموعة واسعة للعملاء.
  • المرونة: يسمح Dropshipping لأصحاب المشاريع بإدارة أعمالهم من أي مكان من خلال اتصال بالإنترنت لأنهم لا يحتاجون إلى إدارة المخزون المادي.
  • قليل المخاطر: مع عدم وجود مخزون لإدارته ، تقل مخاطر المنتجات غير المباعة والخسارة المالية.

ومع ذلك ، فإن دروبشيبينغ لديه أيضًا بعض التحديات ، مثل:

  • هوامش ربح أقل: نظرًا لأن دروبشيبر يشتري المنتجات بسعر أعلى (من الموردين) مما يبيعها للعملاء ، يمكن أن تكون هوامش الربح أضيق مقارنةً بالبيع بالتجزئة التقليدي.
  • الاعتماد على الموردين: يعتمد دروبشيبر على الموردين لتلبية الطلبات والتعامل مع المخزون ، مما قد يؤدي إلى مشاكل إذا كان المورد يعاني من نقص في المخزون أو تأخيرات في الشحن.
  • خدمة العملاء: دروبشيبر مسؤول عن خدمة العملاء ، حتى إذا ظهرت أي مشاكل أثناء عملية الشحن أو التسليم ، مما قد يؤثر على سمعتهم.

ما المقصود بالعمل في الدروب شيبنج في السعودية 

الدروب شيبينج هو أحد الآثار الجانبية والنواتج الإضافية لموضوع التجارة الالكترونية حيث أنه كما تعلمون لا يوجد أي عمل بالعالم ليس له تبعات ونتائج لذا دعونا نقول أن الدروب شيبينج هو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية الذي يتيح للمستخدم العمل بموضوع التجارة هذا بدون أموال أو منتجات أو بضائع.

وفكرة العمل هنا هي إنشاء متجر إلكتروني خاص فيك لبيع المنتجات من خلاله ولكن في الواقع هذه المنتجات ليست موجودة في مخازنك لأنه بالأساس ليس هناك أي مخازن ولكن هذه المنتجات موجودة لدى الشركة المنتجة أو المورد وعندما يقوم الزبون بعملية شراء من المتجر فإن الطلب يتم إرساله بشكل تلقائي إلى المورد لتجهيز المنتج وإرساله إلى الزبون.

وهنا تكون أنت قمت بواسطة تجارية بين البائع والشاري والربح المحقق هو فرق السعر بين الطرفين ويستفيد المورد من ذلك كون هذه العملية تسهم في إنفاق وتسويق منتجاته , ويعتبر هذا العمل من أهم اعمال التجارة الالكترونية التي يمكنك البدء فيها من الصفر بدون أي رأس مال أو مستودعات أو عمليات نقل ويعتبرها الكثير من الناس أنها مستوى متقدم من مستويات التسويق الإلكتروني.

مميزات وسلبيات الـ دروب شيبنج Drop Shipping في السعودية

مجال الدروب شوبينق في السعودية رغم كونه عمل سهل ومربح وتتعدد مميزاته إلى حدٍ ما إلا أنه لا يخلوا أيضا من العيوب، ونذكر لك أهم مميزات وعيوب العمل في الدروب شيبنج في السعودية في الفقرات التالية.

مميزات الـدروب شيبنج في السعودية

  • لا يزيد عملك عن دور الوسيط: تكون مجرد وسيط على العملية لا يتحمل أي تكاليف تخزين أو شحن أو رأس مال للمنتجات، وتحصل في المقابل على مبلغ على كل عملية بيع تقوم بها.
  • التكلفة المنخفضة: حيث كل تكاليف مشروعك هي تكاليف إنشاء متجرك، وقد تتكلف تكاليف الإعلانات إذا قمت بها.
  • عدم تحمل تكاليف المخازن: لا تحتاج إلى مخازن كونك مجرد وسيط بين البائع والمشتري.
  • تعدد مصادر المنتجات: يمكنك كتاجر دروب شيبنج في السعودية إضافة العديد من المنتجات من المواقع المختلفة بدون الحاجة للارتباط بموقع واحد أو شركة واحدة، ومن الممكن أيضا اضافة منتجات في العديد من المجالات.
  • بساطة المهارات المطلوبة: لا يتطلب مجال الدروب شيبنج في السعودية الكثير من المهارات، والمهارات المعقدة، فالمهارات المطلوبة فيه مهارات بسيطة.

سلبيات الدروب شيبنج في السعودية

  • جودة المنتجات تكون مجهولة: كل ما يعرف تاجر الدروب شيبنج عن المنتجات من المعلومات هو ما تعلنه الشركات المنتجة لهذه المنتجات عنها، ولا يمكنه معرفة جودة هذه المنتجات من ضعف جودتها وهذا ما قد يؤثر على سمعة متجره، ولتجنب الوقوع في هذا العيب ننصح بالاطلاع على آراء وتقييمات المشترين له من الشركة المنتجة قبل وضعه في متجرك.
  • ضعف الأرباح في البداية: في بداية دخولك مجال البيع بطريقة الدروب شيبنج في السعودية تكون الأرباح بسيطة وتزداد بالطبع مع مرور الوقت، لذلك غالبا ما تكون محبطة للكثيرين في بداية الطريق.
  • أرباح محدودة: أرباح الدروب شوبينج في السعودية مقارنة بغيرها من مجالات التسويق الإلكتروني قد تكون أقل نسبياً، ولكن إذا قمت بعمل اعلانات بشكل صحيح يمكنك تحقيق أرباح أكثر بكل تأكيد.
  • المنافسة بشكل خاطيء: تختلف المنافسة من مجال لآخر، وكذلك تختلف قدرة المواقع على المنافسة من موقع لآخر، لذلك يجب على كل شخص يعمل في الدروب شيبنج في السعودية أن يحسن اختيار المجال الذي يعمل فيه بما يناسب قدرة موقعه على المنافسة. 
  • صعوبة عملية إرجاع المنتجات: في حال قرر الزبون إرجاع منتج ما بسبب تلفه أو مشكلة في المنتج فهذا لن يكون بالأمر السهل لذلك يجب اختيار شركات موثوقة لتقديم الخدمة لوضع منتجاتهم في متجرك، وننصح بالتعرف على آلية توصيل المنتجات التي تقدمها الشركة بشكل جيد قبل إضافة منتجات الشركة إلى موقعك.
  • عدم توفر المنتجات في مخازن الشركة: احيانا لا يتوفر لدى الشركة الكثير من احد المنتجات في مخازنها وينفذ مخزون الشركة من المنتج الذي تعرضه على موقعك، لذلك يجب متابعة ما تقدمه من منتجات على متجرك لمعرفة إذا ما كان متوفراً في متجرك من عدمه.

أفضل منصات الدروب شيبينج في السعودية 2023

تتعدد الخيارات التي يمكن للبائع أن يبدأ بها في الدروب شيبنج في السعودية، وقد جمعنا لك في هذا المقال أفضل مواقع دروب شبينج في السعودية، وهي كالتالي: 

1 منصة Shopify

Shopify هي عبارة عن منصة للشركات من جميع الأحجام لإنشاء متجر على الإنترنت. يوفر للمستخدمين نظامًا أساسيًا قابلًا للتخصيص ، وعملية دفع سهلة الاستخدام ، ومجموعة واسعة من الميزات.

Shopify هي المنصة المثالية للشركات التي تتطلع إلى إطلاق متجر على الإنترنت. إنه يوفر منصة قابلة للتخصيص يمكن تصميمها لتناسب احتياجات أي عمل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية الدفع سريعة وسهلة ، وهناك مجموعة واسعة من الميزات المتاحة للمستخدمين.

بشكل عام ، Shopify هي أفضل منصة للشركات التي ترغب في إطلاق متجر على الإنترنت. إنه يوفر منصة قابلة للتخصيص ، وعملية دفع سهلة الاستخدام ، ومجموعة واسعة من الميزات. إذا كنت تبحث عن إطلاق متجر على الإنترنت ، فإن Shopify هو أفضل منصة لك.

2 منصة سلة Salla

موقع salla من المواقع التجارية الشهيرة داخل المملكة وهو من المواقع الداعمة للدروب شيبينج، ويوفر لعملائه الكثير من المميزات التي يتميز بها عن غيره من المواقع.

حيث يوفر الموقع الأدوات المساعدة في إدارة متاجرهم كالتقارير اليومية عن البيع والشراء داخل المتجر، بجانب سهولة إضافة منتجات للمتجر، إضافةً للعديد من الأدوات التسويقية التي تساعد البائع على زيادة مبيعاته، ومن أهم مميزات الموقع انه لا يأخذ عمولة على المبيعات. 

كذلك يوفر الموقع العديد من أهم وسائل الدفع المنتشرة في السعودية، ويعمل بتقنيات ذكاء اصطناعي تساعد على زيادة المبيعات، وغيرها من المميزات التي لا توجد في الكثير من المواقع الأخرى.

3 موقع زد Zid

تم تأسيس موقع Zid عام 2017 وهو منصة تجارة إلكترونية من المنصات الرائدة في السعودية رغم كونه من المنصات الحديثة إلا أنه تمكن من حجز مكانه بين الكبار سريعاً بعد أن وصل لمستوى عالي في مجال الدروب شيبنج في السعودية حتى تم وضعه ضمن قائمة أفضل مواقع دروب شيبنج في السعودية 2022.

والموقع يتميز بأنه يوفر لعملائه العديد من الأدوات المساعدة، كما يوفر خاصية الذكاء الاصطناعي ليتمكن من تقديم أفضل تجربة للزبائن، بجانب تقديم منتجات مقترحة متوافقة مع ما يبحث عنه العميل ومع مشترياته السابقة.

كل هذا وأكثر يجعل من موقع زد Zid أحدى أفضل المواقع المفضلة لدى البائعين، ومتاجره المفضلة للمشترين.

4 منصة Bigcommerce

موقع Bigcommerce من أكبر مواقع الدروب شيبنج في السعودية التي توفر لعملائها خدمة إنشاء متجر إلكتروني، ويتميز بالسهولة والبساطة والكثير من المميزات التي تجعله الخيار الأول بين المستثمرين في الدروب شيبنج في السعودية.

الموقع يتضمن بعض المزايا الإضافية التي يوفرها لعملائه مقابل رسوم إضافية، وقد تكون رسوم أسبوعية أو شهرية، كما يحتوي على الكثير من المميزات التي يقدمها بشكل مجاني لكافة العملاء.

وتظهر بساطة الموقع وسهولته في توفيره للعديد من القوالب الجاهزة بشكل مجاني ليتمكن العميل الذي لا يمتلك خبرة في البرمجة وتصميم المواقع من تصميم متجره الخاص بكل سهولة.

كما أن مرونة الموقع تجعل تخصيص المنتجات داخل المتجر أمر في غاية السهولة، ويوفر الموقع لعملائه الكثير من وسائل الدفع المنتشرة في السعودية مما يسهل عملية الشراء ويعمل على زيادة المبيعات. 

ومن الناحية التقنية فإن الموقع يتمتع بخوارزميات عالية المستوى، بجانب نظام ذكاء اصطناعي يتابع المشتري منذ دخوله حتى الانتهاء من عملية الشراء ليعرض عليه منتجات تناسب احتياجاته بحسب نشاط بحث المشتري وعمليات شراءه السابقة.

5 منصة Expand Cart

موقع Expand Cart من أفضل مواقع الدروب شيبنج في السعودية ويتمتع أيضا بالسهولة في تصميم المتاجر والواجهات، سهولة الموقع وبساطته وما يقدمه للعملاء من مميزات جعلته قائمة أفضل منصات الدروب شيبينج في السعودية.

ومن أهم الميزات التي يقدمها التصاميم والقوالب الجاهزة، فلا تحتاج لبرمجة المنصة أو تصميم قالب احترافي لها، بجانب توفير الموقع العديد من الأدوات المساعدة للعميل والتي تساعده في رفع الصور والملفات وما يتعلق بالمنتجات وإضافة وصف للمنتج.

وتعد الميزة الاهم في هذه المنصة هي إمكانية ربط متجرك مع منصات تجارة كبرى مثل جوجل شوبينج وامازون، وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

5 موقع أمازون السعودية amazon

موقع أمازون هو أكبر موقع تجارة إلكترونية في العالم، ويوفر خدماته في جميع دول العالم خاصةً في السعودية ودول الخليج، ويوفر منصة تعرف بأمازون السعودية، ويتيح خدمة الدروب شيبنج في السعودية وكافة دول الخليج.

ويتيح لك الموقع خدمة إنشاء متجر إلكتروني، كما يتيح إنشاء حساب بائع، ويعمل عليه الكثير من البائعين في الدروب شيبنج في السعودية لقبوله وموثوقيتها بين شرائح كبيرة من المشترين.

6 منصة سلتي Sallaty

موقع سلتي هو أكبر وأفضل موقع تجارة إلكترونية في السعودية وهو المفضل لدى الكثير من المواطنين والمقيمين داخل المملكة سواءً كانوا بائعين أو مشترين، ويعد موقع التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة في السعودية، والموقع يختلف عن موقع سلة السابق ذكره.

الموقع يتمتع بالكثير من المميزات التي قد لا تجدها في أي موقع آخر، ويوفر معظم الخدمات والمميزات والأدوات المساعدة الموجودة في المواقع الأخرى، ويوفر خدمة إنتاج متجر دروب شيبنج في السعودية.

7 موقع مخازن m5azn

موقع مخازن هو موقع تجارة إلكترونية عربي يقدم خدماته في السعودية، وهو موقع يقدم خدمة لوجستية جيدة للعملاء مما يمكنك من اكتساب عملاء دائمين لمتجرك لحسن الخدمة التي يتلقونها.

يوفر متاجر منتجات بسعر الجملة لأصحاب المتاجر الإلكترونية ليعرضوها في متاجرهم وبدون الحاجة لرأس مال ليبيعوها بطريقة الدروب شيبنج في السعودية، وشركة مخازن تقدم توصيل هذه المنتجات التي تبيعها لعملائك في خدمة الشحن المجاني التي تقدمها.

8 موقع Sale Hoo

شركة Sale Hoo هي شركة تجارة إلكترونية بسعر الجملة يقع مقرها في نيوزلندا، وتعد هذه الشركة من أفضل الشركات الأجنبية التي تقدم خدماتها في السعودية، وتوفر خدمة التجارة عبر الدروب شيبنغ للبائعين.

والموقع يحتوي على العديد من المميزات ويعد أهمها توفير الكثير من الخيارات للمشترين، وتبلغ رسوم الاشتراك السنوي في الموقع للعمل في الدروب شيبنج في السعودية 67 دولار.

والموقع كذلك العديد من السلبيات أهمها انه لا يسمح بعمليات البيع بالتجزئة، وطلب شراء أي منتج يتطلب القيام باتصال مباشر مع المورد.

خطوات البدء في الـدروب شيبنج في السعودية

1 معرفة أهدافك

إذا كنت تفكر في بدء بالـدروب شيبنج في المملكة العربية السعودية ، فإن الخطوة الأولى هي معرفة أهدافك. لماذا تريد أن تبدأ هذا النوع من الأعمال؟ هل هو من أجل الحرية المالية ، أو المرونة، أو ببساطة لأنك ترى فرصة في السوق؟ مهما كان السبب ، فإن وجود فهم واضح لأهدافك سيساعدك في إرشادك خلال وتحفيزك في المستقبل.

إن معرفة أهدافك يعني أيضًا فهم كيف يبدو النجاح بالنسبة لك. هل تصل إلى هدف عائد معين ضمن إطار زمني محدد؟ أم أنه تريد أن تبني قاعدة عملاء مخلصين تثق وتعتمد على منتجاتك؟ بمجرد تحديد معنى النجاح بالنسبة لك ، من المهم وضع أهداف قابلة للقياس. سيساعد هذا في ضمان أن كل قرار وإجراء يتم اتخاذه تجاه إطلاق وتنمية علامتك التجارية.

2 البحث عن نيتش 

تتمثل الخطوة الثانية في دخول مجال الـدروب شيبنج في العثور على نيتش مناسب يثير اهتمامك ويزداد الطلب عليه. يمكنك البحث عن المجالات المحتملة من خلال إجراء تحليل السوق ، ودراسة الاتجاهات السوق في الوقت الحالي ، وتقييم المنافسة. بمجرد أن تجد نتيش المناسب ، 

3 معرفة عملائك المثالي

لمعرفة عميلك المثالي ، قم بإجراء بحث شامل عن التركيبة السكانية ، والتخطيط النفسي ، وسلوك عملائك المحتملين. من خلال تحديد الفئة العمرية والجنس ومستوى الدخل والخلفية التعليمية والاهتمامات والقيم وعادات نمط الحياة والسلوك الشرائي. يمكنك جمع هذه المعلومات من خلال الاستطلاعات أو مجموعات عبر الفيسوبك أو تحليلات منصات التواصل الاجتماعي.

4 إيجاد المنتجات المناسبة

تتمثل إحدى إستراتيجيات العثور على المنتجات المناسبة في إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية باستخدام أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google أو Ahrefs. ابحث عن الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير المتعلقة بمجالك واستخدمها لتحديد أفكار المنتج المحتملة. يمكنك أيضًا بحث في منصات التواصل الاجتماعي عن منتجات مناسبة لعملائك المثالين.

هناك طريقة أخرى للعثور على المنتجات المناسبة وهي تحليل متاجر المنافسين. انظر إلى العناصر الأكثر مبيعًا وأوصاف المنتجات واستراتيجيات التسعير ومراجعات العملاء. استخدم هذه المعلومات كمصدر إلهام ولكن تأكد من أنك تميز نفسك عن المنافسة من خلال تقديم عروض قيمة فريدة مثل جودة أفضل أو أوقات شحن أسرع.

5 إيجاد مورد مناسب

تتمثل إحدى طرق العثور على مورد مناسب في إجراء بحث شامل. ابحث عن المدونات والمنصات التجارة الإلكترونية والمواقع ذات السمعة الطيبة التي تركز على التجارة الإلكترونية ودروبشيبينغ في المملكة العربية السعودية. يمكن أن توفر هذه المصادر رؤى قيمة حول السوق المحلية والقوانين التي تحكم أعمال التجارة الإلكترونية في السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، حاول الوصول إلى المتسوقين المعتمدين أو رواد الأعمال الذين لديهم خبرة في العمل في المملكة العربية السعودية للحصول على نصائحهم وتوصياتهم في كيفية إيجاد مورد مناسب لك.

6 تصميم المتجر

عندما يتعلق الأمر بتصميم متجر دروبشيبينغ الخاص بك في المملكة العربية السعودية ، فهناك عدة عوامل يجب وضعها في الاعتبار.
  • أولاً وقبل كل شيء ، فكر في جمهورك المستهدف وما يتوقعه من تجربة التسوق عبر الإنترنت. يجب أن يتماشى تخطيط متجرك ونظام الألوان وخيارات الخطوط والصور مع هوية علامتك التجارية مع جذب تفضيلات جمهورك.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من تسهيل عملية التنقل في جميع أنحاء المتجر
  • ضع عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء الشراء أو خيارات الاشتراك.

ونصيحه مني لك إذا كنت شخص لا تمتلك مهارة التصميم فأبحث عن مصمم فريلانسر من على موقع FIVERR يقوم بعملية تصميم المتجر.

 

7 التسويق للمتجر

قبل أن تتمكن من البدء في بيع المنتجات ، من المهم أن تفهم أساسيات تسويق المتجر. يعد التسويق للمتجر ضروريًا لزيادة حركة المرور إلى المنتجات الخاص بك وزيادة المبيعات.

وتعتبر الخطوة الأولى في تسويق المتجر هي تحديد جمهورك المستهدف. من هم عملاؤك المثاليون؟ ما هي اهتماماتهم وتفضيلاتهم؟ بمجرد أن يكون لديك فهم واضح لجمهورك المستهدف ، يمكنك البدء في إنشاء محتوى تسويقي وأنصحك في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

ومن المهم أيضا أن تركز على تحسين متجرك لمحركات البحث (SEO). تتضمن عملية تحسين محركات البحث تحسين المتجر الويب الخاص بك لمحركات البحث بحيث يمكن للعملاء المحتملين العثور عليك بسهولة عند البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة في علامتك التجارية أو حتى بالمنتجات التي تبيعها على متجرك.

هل الدروب شيبنج يحتاج سجل تجاري ؟

يتسائل الكثير من البائعين عن ما إذا كان العمل في الدروب شيبنج في السعودية قانوني أم لا، وهل يحتاج إلى سجل تجاري أو أي أوراق رسمية أخرى أم لا، وهذا الأمر كما هو معلوم يختلف من دولة لأخرى ويعتمد على قوانين التجارة في كل دولة.

ولكن بالسعودية السجل التجاري غير اجباري للتجارة الالكترونيه خصوصا الدروب شوبنج، يكفي رخصه للعمل الحر ، والوثيقتين تختلفان جذريا، فالاولى لا تعطى للموظف و تعطل الراتب الحكومي للعاطلين ، بينما الوثيقه الثانية تسمح للموظف العمل بوظيفة اخرى و لا تنقطع معونات العاطلين حتى لو كان دخله جيد، وإذا كان الدخل فوق ٣٠٠ الف يجب أن يكون هناك حساب بنكي تجاري.

نصائح لنجاح بالدروب شيبنج في السعودية

1. اختر نيتش المناسب

اختيار نيتش المناسب أمر بالغ الأهمية لنجاح بالدروب شيبنج. ابحث عن نيتشات مناسبة لك وحدد الجماهير المستهدفة وابحث عن المنتجات التي تتطلب طلبًا ولكنها غير مشبعة في السوق. ضع في اعتبارك عوامل مثل هوامش الربح والمنافسة والإمكانات طويلة الأجل عند اختيار.

2. البحث عن موردين موثوق بهم

يعد التعامل مع موردين موثوقين أمر ضروري في الدروب شيبنج. ابحث عن الموردين ذوي السجل الجيد والمنتجات عالية الجودة وخدمات الشحن الفعالة. تحقق من المراجعات ، واطلب عينات من المنتجات ، وتواصل مع الموردين المحتملين لضمان قدرتهم على تلبية احتياجاتك وتقديم خدمة عملاء ممتازة.

3. إنشاء متجر احترافي وسهل الاستخدام

أنشئ متجر احترافيًا وجذابًا بصريًا لعرض منتجاتك. قم بتحسين المتجر الويب الخاص بك للحصول على تجربة مستخدم سلسة وسهولة في التنقل واستجابة للجوّال. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك آمن ، ويتم تحميله بسرعة ، ويحتوي على أوصاف واضحة للمنتج وصور عالية الجودة للمنتج.

4. استخدام استراتيجيات التسويق الفعالة

يعد التسويق أمرًا بالغ الأهمية لزيادة حركة المرور وتحقيق مبيعات في الدروب شيبنج. استخدم مجموعة من استراتيجيات التسويق الرقمي ، مثل تحسين محرك البحث (SEO) ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وتسويق بالمحتوى ، والإعلان المدفوع. حدد جمهورك المستهدف ، وأنشئ محتوى مقنعًا ، وتفاعل مع العملاء المحتملين من خلال قنوات مختلفة.

5. تقديم أسعار تنافسية تركيز على القيمة

مع الدروب شيبنج، ستواجه منافسة من البائعين الآخرين. ضع أسعارًا تنافسية لمنتجاتك مع الحفاظ على هامش ربح جيد. ركز على تقديم قيمة للعملاء من خلال خدمة عملاء استثنائية ، وشحن سريع ، وعوائد خالية من المتاعب ، وتجارب مخصصة. ميّز نفسك من خلال تقديم حوافز إضافية مثل الشحن المجاني أو برامج الولاء أو الخصومات الحصرية.

6. إعطاء الأولوية لخدمة العملاء

رضا العملاء أمر بالغ الأهمية في دروبشيبينغ. الرد على الفور على استفسارات العملاء ، وتقديم معلومات دقيقة ومفصلة عن المنتج ، ومعالجة أي مشاكل أو مخاوف بشكل احترافي. قدم العديد من قنوات دعم العملاء ، مثل البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة أو الهاتف ، واجتهد لتجاوز توقعات العملاء.

أهم الأخطاء التي يقع بها من يعمل في الدروب شيبنج في السعودية

هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها البائعين خاصةً الجدد منهم والتي تتسبب في خسارتهم لعملائهم والاضرار بسمعتهم والتي قد تؤدي لخسارة مشروعهم التجاري بالكامل، ومن أخطر تلك الأخطاء على النشاط التجاري:

  • التعامل مع شركات تجارة إلكترونية خدمات شحنها للمنتجات سيئة مما قد يؤدي لتأخير وصول المنتجات للعملاء. 
  • عدم توفير خيارات دفع متعددة مناسبة للمشترين.
  • بيع المورد لسلع ومنتجات ليس لديه علم بها.
  • عدم توفير الكثير من المنتجات مما قد لا يلبي اختلاف أذواق العملاء. 
  • التعامل مع شركة تقدم خدمة سيئة للعملاء، أو تعرض أسعار مرتفعة لمنتجاتها متجاوزة بأسعارها أسعار المنافسين. 
  • المعلومات الخاطئة والمضللة عن المنتجات، فمن الضروري توفير درجة عالية من الشفافية مع العملاء.
  • التصميم الغير ملائم لمتجرك وصعوبة التنقل خلاله. 
  • الخطوات الكثيرة في عملية الشراء، فالعملاء غالبا ما يفضلون خطوات قليلة وبسيطة لعملية الشراء. 
  • الإعلانات المزعجة الموزعة داخل المتجر قد تأتي احيانا بشكل سلبي على تجربة المستخدم للعميل.

الخاتمة الدروب شيبنج في السعودية

في الختام ، يعد دروبشيبينغ فرصة رائعة لرواد الأعمال في المملكة العربية السعودية. إنها طريقة بسيطة وفعالة لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت باستثمار قليل مقدمًا. من خلال البحث والتخطيط الصحيحين ، يمكن أن يكون دروبشيبينغ نموذجًا تجاريًا ناجحًا للغاية.

Abdullah

أنا عبد الله، كاتب في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق، وأنا من سوريا. وانا المسؤول عن موقع عين العرب وقد بدأت في مجال التدوين. منذ عام 2021، بدأت أحقق أرباحًا من التسويق بالعمولة عبر تدوين بعد فترة الجائحة. حاليا، لدي 7 مدونات ومن بينها مدونة عين العرب التي تحمل مكانة خاصة في قلبي.

This Post Has 2 Comments

  1. حصه

    أنا مبتدىء أي المنصات تناسبني

    1. Abdullah

      إذا كنت ترغب في بالبيع في السوق الأمريكية أو الأوروبية ، فتعتبر منصة SHPOPIFY خيارًا رائعًا لك. إذا كنت ترغب في الليع بالشرق الأوسط ، فإنني أنصحك في منصة سلة ، ولكن إذا كنت تريد البيع فقط في المملكة العربية السعودية ، فإن منصة زد يعد خيار رائع لك.

اترك تعليقاً