You are currently viewing ما هو الفرق بين التسويق التجاري والاجتماعي
ما هو الفرق بين التسويق التجاري والاجتماعي

ما هو الفرق بين التسويق التجاري والاجتماعي

ما هو الفرق بين التسويق التجاري والاجتماعي

الفرق بين التسويق التجاري والاجتماعي هم مصطلحان يستخدمان غالبًا بالتبادل ، ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين. يدور التسويق التجاري حول الترويج لمنتج أو خدمة لغرض وحيد هو كسب المال. من ناحية أخرى ، يتعلق التسويق الاجتماعي باستخدام تقنيات التسويق للترويج لقضية أو قضية.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

هناك العديد من الطرق المختلفة لتسويق شيء تجاريًا. الإعلانات التقليدية ، مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية والإعلانات المطبوعة ، كلها طرق شائعة. ومع ذلك ، يستخدم المسوقون التجاريون أيضًا تقنيات أكثر حداثة مثل الإعلان عبر الإنترنت والتسويق الفيروسي. الهدف من التسويق التجاري هو تحقيق المبيعات والأرباح دائمًا.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

غالبًا ما يكون لحملات التسويق الاجتماعي هدف مختلف. في حين أنهم قد لا يزالون يستخدمون بعض التقنيات نفسها التي يستخدمها المسوقون التجاريون ، فإن هدفهم النهائي هو زيادة الوعي أو تغيير السلوك.

ما هو التسويق التجاري

التسويق التجاري هو عملية بيع المنتجات أو الخدمات للشركات. يمكن القيام بذلك من خلال مجموعة متنوعة من منصات، بما في ذلك عبر الإنترنت وكذلك من خلال القنوات ومن خلال جهود التسويق المباشرة كذلك. يعد التسويق التجاري جزءًا ضروريًا من أي عمل يريد أن ينجح في السوق التنافسي اليوم.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

هناك العديد من الاشياء الرئيسية للتسويق التجاري الفعال. أولاً ، يجب على الشركات تحديد السوق المستهدفة. يتضمن ذلك فهم احتياجات ورغبات العملاء المحتملين ، فضلاً عن عادات الشراء لديهم. بمجرد تحديد السوق المستهدف ، يمكن للشركات إنشاء استراتيجية تسويق تروق لهذه المجموعة.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

الخطوة التالية في التسويق التجاري هي اختيار القنوات المناسبة للوصول إلى العملاء المحتملين. قد يشمل ذلك الإعلان عبر الإنترنت ، والبريد المباشر ، وحتى اجتماعات البيع وجهًا لوجه.

ما هو التسويق الاجتماعي

يعتقد معظم الناس في التسويق كإعلانات وإعلانات تجارية. ومع ذلك ، فإن التسويق الاجتماعي هو فرع مختلف للتسويق يركز على تحسين المجتمع.

التسويق الاجتماعي هو استخدام تقنيات التسويق التجاري لتحسين رفاهية المجتمع. يتضمن ذلك استخدام أبحاث السوق وتطوير المنتجات والترويج والتسعير للتأثير على السلوكيات التي تفيد الأفراد والمجتمعات.

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

على عكس أشكال التسويق الأخرى ، لا يتعلق التسويق الاجتماعي ببيع المنتجات أو الخدمات. بدلاً من ذلك ، هدفها هو تغيير السلوكيات من أجل تحسين النتائج الاجتماعية.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

نظرًا لأن حملات التسويق الاجتماعي مصممة لتغيير السلوك ، فإنها غالبًا ما تكون طويلة الأجل وتتطلب الكثير من التخطيط والتقييم. ولكن عندما يتم بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق الاجتماعي وسيلة فعالة لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

مميزات وسلبيات التسويق التجاري

مميزات التسويق التجاري

هناك العديد من إيجابيات التسويق التجاري. أحد ميزات هو أنه يمكن أن يساعد الشركات في الوصول إلى جمهور أكبر. يمكن أيضًا استخدام التسويق التجاري لخلق الوعي بالعلامة التجارية والترويج لمنتجات الشركة أو خدماتها كذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التسويق التجاري لبناء ولاء بينك ويين العملاء وزيادة المبيعات.

سلبيات التسويق التجاري

هناك بعض السلبيات المحتملة للتسويق التجاري. أحدها أن إنتاج إعلانات تجارية عالية الجودة قد يكون مكلفًا. يمكن أن يحد هذا من عدد المرات التي يمكن للشركة أن تبث فيها إعلاناتها التجارية ، مما قد يحد بدوره من فعاليتها.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يتم استقبال الإعلانات التجارية دائمًا بشكل جيد من قبل المشاهدين. قد يجدونها مزعجة أو مزعجة ، وقد يؤدي ذلك إلى تغيير القناة أو التوقف عن المشاهدة تمامًا.

مميزات وسلبيات التسويق الاجتماعي

مميزات التسويق الاجتماعي

هناك عدة مزايا للتسويق الاجتماعي. أولاً ، يمكن أن يكون التسويق الاجتماعي وسيلة فعالة للوصول إلى جمهور كبير بأقل جهد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تخصيص التسويق الاجتماعي لاستهداف فئات سكانية محددة ، مما يسمح للشركات بتسويق منتجاتها أو خدماتها بفعالية لعملائها المستهدفين.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

أخيرًا ، يعد التسويق الاجتماعي غير مكلف نسبيًا مقارنة باستراتيجيات التسويق الأخرى ، مما يجعله خيارًا جذابًا للشركات ذات الميزانية المحدودة.

سلبيات التسويق الاجتماعي

هناك بعض السلبيات للتسويق الاجتماعي. أولاً ، قد يستغرق الحفاظ على حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي وقتًا طويلاً. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تدير منصات متعددة. قد يكون من الصعب أيضًا ابتكار محتوى جديد يجذب جمهورك بشكل منتظم.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

الجانب السلبي الآخر للتسويق الاجتماعي هو أنه قد يكون من الصعب قياس نتائج جهودك. على سبيل المثال ، قد يكون من الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا أو نقروا على منشور أو إعلان معين. أخيرًا ، يمكن للتسويق الاجتماعي في بعض الأحيان أن يأتي بنتائج عكسية إذا ارتكبت أخطاء غير مبالية أو صادفتك على أنها غير حقيقية.

خطوات التسويق التجاري

1 فهم جمهورك المستهدف

عندما يتعلق الأمر بتسويق عملك ، فإن إحدى أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها هي إجراء أبحاث السوق. سيساعدك هذا على فهم جمهورك المستهدف ، وما يريدونه ويحتاجونه ، وكيفية الوصول إليهم على أفضل وجه.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

هناك عدد من الطرق لإجراء أبحاث السوق ، بما في ذلك الاستطلاعات ومجموعات التركيز والمقابلات والمزيد. المفتاح هو التأكد من طرح الأسئلة الصحيحة للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

بمجرد إجراء بحث السوق الخاص بك ، من المهم استخدام المعلومات التي جمعتها لإنشاء خطة تسويق تساعدك على تحقيق أهداف عملك.

2 معرفة عرضك

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند تسويق عملك هي تحديد عرض البيع الفريد الخاص بك. ما الذي يجعل عملك مختلفًا عن الآخرين في مجالك؟ بمجرد أن تعرف ما هو هذا ، يمكنك البدء في صياغة استراتيجية تسويق تساعدك على جذب الانتباه والعملاء.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

يجب أن يكون عرض البيع الفريد الخاص بك شيئًا يميزك عن المنافسة ويجعلك لا تنسى. قد تكون ميزة خاصة لمنتجك أو خدمتك ، أو ضمانًا تقدمه. مهما كان الأمر ، تأكد من أنه واضح وسهل على العملاء المحتملين فهمه.

بمجرد تحديد عرض البيع الفريد الخاص بك ، استخدمه في جميع اتصالاتك التسويقية. قم بتضمينه في نسخة موقع الويب الخاص بك ، في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي أي مواد إعلانية أو ترويجية أخرى.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

ضع هذه الأشياء في الاعتبار عند تحديد السوق المستهدف. من خلال القيام بذلك ، ستتمكن من فهم أفضل لمن تقوم بالتسويق وكيفية الوصول إليهم بشكل أكثر فعالية.

3 بناء علامتك التجارية

العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعار أو اسم منتج. إنه الشعور الذي يشعر به العملاء عندما يتفاعلون مع شركتك. يمكن أن تساعد العلامة التجارية القوية عملك على التميز في سوق مزدحم وجذب عملاء جدد. لكن تطوير علامة تجارية يتطلب وقتًا وجهدًا. فيما يلي بعض النصائح للبدء:

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

  1. حدد ما الذي يجعل عملك فريدًا. ما الذي تقدمه ولا يفعله أي شخص آخر؟ لماذا يختارك عملاؤك على الخيارات الأخرى؟ هذا هو أساس هوية علامتك التجارية.
  2. اكتشف من هو جمهورك المستهدف وماذا يريدون من شركة مثل شركتك. أي نوع من اللهجة واللغة سوف تروق لهم؟
  3. تأكد من أن كل نقطة اتصال مع عميلك تعكس هوية علامتك التجارية. يتضمن هذا كل شيء بدءًا من تصميم موقع الويب الخاص بك إلى طريقة الرد على الهاتف إلى طريقة تغليف المنتجات وشحنها.

4 إيجاد أفضل طرق للتسويق لعملك

بصفتك صاحب عمل ، لا يمكنك الاسترخاء والسماح للعملاء بالقدوم إليك. يجب عليك الخروج بنشاط وتسويق عملك إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا. ولكن مع توفر العديد من طرق التسويق المختلفة ، كيف تعرف أيها مناسب لعملك؟

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار طرق التسويق الخاصة بك:

  1. من هو جمهورك المستهدف؟
  2. ما هي قيود الميزانية والوقت؟
  3. ما هي الرسالة التي تريد إرسالها؟

بمجرد إجابتك على هذه الأسئلة ، يمكنك البدء في تضييق نطاق خياراتك واختيار وسيلة التسويق المناسبة لعملك.

خطوات التسويق الاجتماعي

1 تخطيط والتقديم

يعد التقييم التقديم والتخطيط جزءًا مهمًا من عملية التسويق الاجتماعي. من خلال إجراء التقييمات التكوينية ، يمكن للمنظمات التعرف على فعالية برامجها وإجراء التعديلات اللازمة للتأكد من أنها تحقق أهدافها.

التخطيط ضروري أيضًا لنجاح برامج التسويق الاجتماعي. تحتاج المنظمات إلى تحديد أهداف وغايات واضحة ، وتطوير استراتيجيات للوصول إلى تلك الأهداف. بدون خطة مدروسة جيدًا ، سيكون من الصعب قياس نجاح حملة التسويق الاجتماعي.

2 تحسين رسالتك لعميلك المحتمل

يعد تحسين الرسائل خطوة حاسمة في عملية التسويق الاجتماعي. إنه ينطوي على إنشاء رسائل تستهدف جمهورًا محددًا وتصميم مواد من شأنها إيصال تلك الرسائل بشكل فعال.

تتمثل الخطوة الأولى في تطوير الرسائل والمواد في تحديد الجمهور المستهدف. من سيتلقى الرسالة؟ ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟ ما هي التركيبة السكانية الخاصة بهم؟ بمجرد تحديد الجمهور المستهدف ، فإن الخطوة التالية هي تطوير الرسائل التي سيكون لها صدى معهم.

ما نوع اللغة التي سيستجيبون لها؟ ما الصور أو مقاطع الفيديو التي ستنال إعجابهم؟

3 الاختبار وتعديل حملتك

من أجل إنشاء حملة تسويقية اجتماعية فعالة ، من المهم أولاً اختبار المواد وإجراء التعديلات اللازمة. يتم ذلك من خلال الاختبار المسبق ، والذي يمكن أن يساعد في تحديد المشاكل المحتملة والسماح باتخاذ التدابير التصحيحية قبل إطلاق الحملة.

يمكن أن يتخذ الاختبار المسبق عدة أشكال ، لكن بعض الأساليب الشائعة تشمل مجموعات التركيز والاستطلاعات والمقابلات. من خلال اختبار مواد الحملة مع الجمهور المستهدف ، يمكن للمسوقين الحصول على تعليقات حول مدى جودة تلقي المواد وإجراء أي تعديلات ضرورية.

4 التنفيذ

التنفيذ أمر بالغ الأهمية لنجاح أي برنامج تسويق اجتماعي. سيضمن التخطيط والتنفيذ السليمان للبرنامج نشر المواد للجمهور المستهدف بطريقة فعالة وفعالة.

هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تنفيذ برنامج التسويق الاجتماعي ، مثل أهداف البرنامج والجمهور المستهدف والميزانية. علاوة على ذلك ، من المهم اختيار القنوات المناسبة التي يتم من خلالها نشر المواد.

بمجرد وضع الخطة ، من المهم مراقبة التقدم وإجراء التعديلات حسب الحاجة. يمكن أن تساعد أدوات التقييم في تحديد ما إذا كان البرنامج يحقق النتائج المرجوة أم لا.

5 حصول على نتائج

من أجل تحديد ما إذا كانت حملة التسويق الاجتماعي قد نجحت أم لا ، يجب على المنظمات إجراء تقييم الأثر. يقيم تقييم الأثر الفرق بين السلوك الحالي للجمهور المستهدف وسلوكه بعد التعرض لحملة التسويق الاجتماعي. للحصول على نتائج دقيقة ، يجب على المؤسسات استخدام مجموعة متنوعة من مصادر البيانات والأساليب.

التعليقات هي جانب مهم آخر من جوانب التسويق الاجتماعي. يجب على المنظمات أن تطلب باستمرار تعليقات من جمهورها المستهدف لتحديد ما ينجح وما لا ينجح. يمكن جمع التعليقات من خلال الاستطلاعات ومجموعات التركيز والمقابلات الفردية.

الخاتمة عن لفرق بين التسويق التجاري والاجتماعي

في الختام ، التسويق التجاري والتسويق الاجتماعي نوعان مختلفان من استراتيجيات التسويق. يستخدم التسويق التجاري لبيع المنتجات أو الخدمات ، بينما يستخدم التسويق الاجتماعي للترويج لقضية أو قضية. يهتم التسويق الاجتماعي أكثر باحتياجات المجتمع ، بينما يهتم التسويق التجاري باحتياجات الشركة.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً