You are currently viewing ما هو الفرق بين التعلم عن بُعد والتعليم الإلكتروني
ما هو الفرق بين التعلم عن بُعد والتعليم الإلكتروني

ما هو الفرق بين التعلم عن بُعد والتعليم الإلكتروني

ما هو الفرق بين التعلم عن بُعد والتعليم الإلكتروني

يعد التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني شكلين من أشكال التعلم عبر الإنترنت ، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية. يتم التعلم عن بعد من خلال بيئة مدرسية تقليدية ، حيث يتلقى الطلاب الدورات الدراسية ويكملون الواجبات دون اتصال بالإنترنت. باستخدام التعلم الإلكتروني ، يتم إكمال جميع مواد الدورة التدريبية والواجبات عبر الإنترنت. يمكن أن يشمل ذلك مشاهدة المحاضرات واستكمال الاختبارات والمهام والمشاركة في لوحات المناقشة.

ما هو التعلم عن البعد

التعليم عن بعد هو شكل من أشكال التعليم حيث يتعلم الطلاب من مكان بعيد. يمكن القيام بذلك من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو دورات المراسلة أو مؤتمرات الفيديو. أصبح التعليم عن بعد شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة حيث سهلت التكنولوجيا على الطلاب الوصول إلى المواد التعليمية من أي مكان في العالم.

أقرا أيضا: التعليم عن بعد: ماهو ايجابيات وسلبيات

ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

ايجابيات التعليم عن بعد

أصبح التعليم عن بعد سريعًا أحد أكثر الطرق شيوعًا لتلقي التعليم. يمكن أن يتم ذلك بعدة طرق ، بما في ذلك عبر الإنترنت أو المراسلة أو من خلال البرامج المختلطة. هناك العديد من الايجابيات للتعليم عن بعد.

أحد أكبر المحترفين هو أنه يسمح للطلاب بالتعلم بالسرعة التي تناسبهم. إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من الوقت لفهم أحد المفاهيم ، فيمكنهم أن يأخذوا الكثير من الوقت الذي يحتاجون إليه. كما لا داعي للقلق بشأن السفر من وإلى المدرسة ، مما يوفر لهم الكثير من الوقت والمال.

مؤيد آخر هو أنه يمنح الطلاب الفرصة للتعلم من أي مكان في العالم. يمكنهم الدراسة في وطنهم أو السفر إلى بلد آخر ومواصلة تعليمهم. يتيح هذا أيضًا للطلاب التعرف على الثقافات الأخرى وتكوين صداقات جديدة من جميع أنحاء العالم.

يمكنك أخذ دروس من أي مكان في العالم.

يمكنك الدراسة بالسرعة التي تناسبك.

ليست هناك حاجة للتنقل أو الانتقال.

لديك حق الوصول إلى مجموعة واسعة من الدورات والبرامج مما لو كنت في الحرم الجامعي الفعلي.

يمكنك في كثير من الأحيان توفير المال على تكاليف التعليم.

لا يزال بإمكانك التفاعل مع الأساتذة والطلاب الآخرين من خلال المنتديات ولوحات المناقشة على الإنترنت.

يوفر التعليم عن بعد المرونة للطلاب الذين لديهم حياة مزدحمة أو الذين يرغبون في العمل أثناء الدراسة.

سلبيات التعليم عن بعد

هناك بعض السلبيات المحتملة للتعليم عن بعد ، والتي يجب أن يكون الطلاب على دراية بها قبل التسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت. أحد هذه العيوب هو عدم وجود تفاعل شخصي مع الأساتذة وزملاء الدراسة. هذا يمكن أن يجعل من الصعب بناء العلاقات وتلقي الدعم عند الحاجة.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يشعر بعض الأشخاص بالانفصال عن مجتمع التعلم عبر الإنترنت أو يجدون صعوبة في الاستمرار في المشاركة في الدورات التدريبية التي تفتقر إلى إعداد الفصل الدراسي التقليدي.

أخيرًا ، نظرًا لأن الدورات التدريبية عبر الإنترنت غالبًا ما تكون ذاتية ، فقد يواجه بعض الطلاب صعوبة في البقاء على المسار الصحيح وإكمال عملهم في الوقت المحدد.

ما هو مفهوم التعليم الالكتروني

التعلم الإلكتروني هو نوع من التعلم يتم من خلال الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة ، مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت والندوات عبر الإنترنت وأدوات التعلم الرقمية.

يمكن استخدام التعلم الإلكتروني لتحسين مهارات العمل أو تعلم معلومات جديدة أو مواكبة الأحداث الجارية. إنها طريقة مريحة وبأسعار معقولة للحصول على تعليم جيد دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.

ايجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني

ايجابيات التعليم الالكتروني

أصبح التعلم الإلكتروني وسيلة شائعة للتعلم بشكل متزايد. فيما يلي بعض مزايا التعلم الإلكتروني:

التعلم الإلكتروني أكثر ملاءمة من التعلم التقليدي. يمكنك الوصول إلى وحدات التعليم الإلكتروني من أي مكان متصل بالإنترنت.

التعلم الإلكتروني أكثر تكلفة من التعلم التقليدي. يمكنك غالبًا الحصول على أسعار مخفضة لدورات التعلم الإلكتروني.

التعلم الإلكتروني أكثر مرونة من التعلم التقليدي. يمكنك غالبًا العمل وفقًا لسرعتك الخاصة والوصول إلى مواد الدورة التدريبية وقتما تشاء.

التعلم الإلكتروني أكثر جاذبية من التعلم التقليدي. يمكن للوحدات التفاعلية ومحتوى الوسائط المتعددة أن تبقيك مشاركًا ومهتمًا بالمواد.

سلبيات التعليم الإلكتروني

هناك العديد من السلبيات المحتملة للتعلم الإلكتروني. أحدها أنه يمكن أن يكون منعزلاً ، حيث قد لا تتاح للطلاب فرص للتعلم من أقرانهم والتفاعل معهم شخصيًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التعلم الإلكتروني متكررًا ومملًا إذا لم يتم تصميمه جيدًا ، وقد يكون من الصعب تقييم فهم الطلاب والمشاركة في الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

من أهم سلبيات التعلم الإلكتروني أنه يمكن أن يكون منعزلاً تمامًا. في حين أن منصات الوسائط الاجتماعية وغيرها من الأدوات عبر الإنترنت يمكن أن تساعد في مكافحة ذلك ، يشعر بعض المتعلمين أنهم يفقدون ديناميكية الفصل الدراسي التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التعلم الإلكتروني مكلفًا للغاية مقارنة بأساليب التعلم التقليدية. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تدفع مقابل الدورات أو البرامج الفردية.

عيب آخر في التعلم الإلكتروني هو أنه يمكن أن يشتت الانتباه. مع وجود الكثير من عوامل التشتيت المحتملة المتاحة عبر الإنترنت ، قد يكون من الصعب على المتعلمين الاستمرار في التركيز على دراساتهم.

الخاتمة عن ما الفرق بين التعلم عن بُعد والتعليم الإلكتروني

يعد التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني شكلين من أشكال التعلم عبر الإنترنت ، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية. يشير التعلم عن بعد عادةً إلى الدورات التي يتم تدريسها بالكامل عبر الإنترنت ، دون تفاعل مادي بين المعلم والطلاب.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يتضمن التعلم الإلكتروني مكونات متصلة بالإنترنت وغير متصلة بالإنترنت ، مثل مزيج من المحاضرات الحية والمواد عبر الإنترنت. الفرق الآخر هو أن التعلم الإلكتروني من المرجح أن يستخدم في بيئات الشركات ، بينما التعلم عن بعد أكثر شيوعًا في التعليم العالي.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً