You are currently viewing ما هو فرق بين المبيعات والتسويق وأيهم أفضل
ما هو فرق بين المبيعات والتسويق وأيهم أفضل

ما هو فرق بين المبيعات والتسويق وأيهم أفضل

ما هو فرق بين المبيعات والتسويق وأيهم أفضل

المبيعات والتسويق وظيفتان مهمتان لأي عمل تجاري ، ولكن ما الفرق بينهما؟ المبيعات هي عملية الحصول على المنتجات أو الخدمات للعملاء مقابل المال. من ناحية أخرى ، يعد التسويق عملية إستراتيجية تهدف إلى إنشاء طلب على منتج أو خدمة ومن ثم تلبية هذا الطلب.

أقرا أيضا: مشروع مربح جدا براس مال 10000

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين المبيعات والتسويق في أن المبيعات تركز على الهدف قصير الأجل المتمثل في إجراء عملية بيع ، بينما يركز التسويق على الهدف طويل الأجل المتمثل في بناء علامة تجارية ناجحة. يتضمن التسويق أيضًا إنشاء قيمة للعملاء من خلال أنشطة مثل العلامات التجارية والإعلان والعلاقات العامة.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

الفرق الرئيسي الآخر هو أن المبيعات تتعلق بإغلاق الصفقات ، بينما يتعلق التسويق بفتح الأبواب. غالبًا ما يتم تكليف مندوبي المبيعات بتكوين عملاء متوقعين ثم إغلاق هؤلاء العملاء المتوقعين في المبيعات.

ما هو المبيعات

في الأعمال التجارية ، المبيعات هو المصطلح المستخدم لتبادل السلع أو الخدمات مقابل المال. تعتبر المبيعات من أهم الوظائف في الشركة لأنها مسؤولة عن تحقيق الإيرادات. هدف أي شركة هو تحقيق ربح ، والمبيعات عنصر أساسي في تحقيق هذا الهدف.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

هناك العديد من الجوانب المختلفة للمبيعات ، من العثور على عملاء جدد وبناء العلاقات إلى التفاوض على الأسعار وإغلاق الصفقات.

يحتاج مندوبو المبيعات إلى أن يكونوا قادرين على التفكير مليًا وأن يكونوا قادرين على التكيف بسرعة مع التغيرات في السوق. كما يحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا مواصلين ممتازين ، شفهيًا وكتابيًا ، بالإضافة إلى القدرة على بناء علاقات مع العملاء.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

يمكن أن تكون المبيعات مجالًا صعبًا ولكنه مجزٍ. يتطلب الأمر عملاً شاقًا وتفانيًا ولكن يمكن أن يكون مربحًا جدًا إذا تم إجراؤه بشكل صحيح. هناك العديد من وظائف المبيعات المختلفة المتاحة ، من وظائف المبتدئين إلى الأدوار الإدارية.

مفهوم المبيعات

مفهوم المبيعات هو مبدأ عمل أساسي ينص على أن إيرادات الشركة تعتمد على قدرتها على بيع المنتجات أو الخدمات للعملاء. يُعرف مفهوم المبيعات أيضًا باسم مبدأ الإيرادات.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: تعلم التجارة الإلكترونية

يعتمد هذا المبدأ على فكرة أن الشركة يجب أن تدر دخلاً من أجل البقاء في العمل. من أجل توليد الدخل ، يجب على الشركة بيع المنتجات أو الخدمات للعملاء. هذا المفهوم الأساسي هو أساس جميع الأعمال الناجحة.

ما هو التسويق

التسويق هو عملية إنشاء قيمة لشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. إنها وظيفة مهمة في أي عمل ، ويمكن استخدامها للوصول إلى عملاء جدد ، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين ، وخلق الولاء بين الجميع. يتعلق التسويق بفهم احتياجات العملاء ورغباتهم ثم إنشاء عرض فريد يلبي تلك الاحتياجات.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

يتعلق الأمر أيضًا بتوصيل قيمة هذا العرض للعملاء المحتملين بطريقة تحفزهم على اتخاذ إجراء.

ما هو أفضل التسويق أو المبيعات

عندما يتعلق الأمر بأفضل المبيعات والتسويق ، لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. ما يصلح لشركة ما قد لا يعمل مع شركة أخرى ، وما ينجح اليوم قد لا يعمل غدًا. ومع ذلك ، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعد الشركات على تحقيق النجاح في جهود المبيعات والتسويق.

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

أحد العناصر الرئيسية للمبيعات والتسويق الناجحة هو وجود رؤية واستراتيجية واضحتين. هذا يعني تطوير خطة تحدد أهدافك وكيف تخطط لتحقيقها. من المهم أيضًا أن تكون مرنًا وقابلاً للتكيف ، بحيث يمكنك تعديل خطتك حسب الحاجة بناءً على التغييرات في السوق أو احتياجات عملائك.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

عنصر أساسي آخر للمبيعات والتسويق الناجحة هو التنفيذ الفعال. هذا يعني وضع خطتك موضع التنفيذ والتأكد من أن جميع جوانب برنامجك تعمل معًا بشكل متماسك.

الفرق بين مندوب المبيعات والتسويق

عندما يتعلق الأمر بالفرق بين مندوب المبيعات والتسويق ، فهناك الكثير من التقاطع. ومع ذلك ، فإن الفارق الرئيسي هو أن الهدف الرئيسي لمندوب المبيعات هو إجراء عملية بيع ، بينما ينصب التركيز الأساسي لممثل التسويق على خلق الوعي بالشركة ومنتجاتها.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

عادةً ما يكون لدى مندوب المبيعات مزيد من المعرفة بالمنتج ويكون مسؤولاً عن تقديم البيع وإغلاقه. قد يشاركون أيضًا في خدمة ما بعد البيع ، مثل مكالمات المتابعة أو تقديم الدعم للعملاء.

ممثلو التسويق مسؤولون عن إنشاء وتنفيذ الحملات التي تثير الاهتمام بمنتجات الشركة أو خدماتها. يمكنهم أيضًا تقديم خدمة العملاء بمجرد إجراء عملية البيع. يمكن أن تختلف المهارات المطلوبة لكل دور حسب الشركة والمنتج أو الخدمة المقدمة.

فرق بين المبيعات والتسويق

1 الوقت

المبيعات والتسويق جانبان مهمان لأي عمل تجاري. في حين أن كلاهما لديه نفس الهدف – تحقيق ربح – إلا أنهما يقومان بذلك بطرق مختلفة. تكون المبيعات فورية ، بينما يكون التسويق طويل الأمد.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

يعد الوقت أحد العوامل الرئيسية التي تحدد الفرق بين المبيعات والتسويق. تدور المبيعات حول الحصول على عملاء الآن ، بينما يتعلق التسويق ببناء علاقات مع العملاء المحتملين حتى يتمكنوا من الشراء في المستقبل. يستغرق التسويق وقتًا أطول لإظهار النتائج ، ولكن عندما يحدث ، يمكن أن يكون أكثر أهمية.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

عامل آخر هو المال. تركز المبيعات على كسب المال في الوقت الحالي ، بينما ينظر التسويق إلى الصورة الكبيرة وكيفية كسب المزيد من المال على المدى الطويل. هذا لا يعني أن التسويق لا يدر أرباحًا قصيرة الأجل ؛ هذا يعني فقط أن تركيزه ينصب على المدى الطويل.

2 انطباع العميل

يعد انطباع العميل وتفضيل التعامل معه جانبين مهمين يجب مراعاتهما عندما يتعلق الأمر بالمبيعات والتسويق. عندما يتعلق الأمر بانطباع العميل ، يجب أن تركز المبيعات على تقديم خدمة عملاء ممتازة من أجل إنشاء أعمال وإحالات متكررة.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

يمكن أن يساعد التسويق من خلال إنشاء صورة إيجابية للعلامة التجارية يرغب العملاء في الشراء بها. عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع التفضيلات ، يجب أن تكون المبيعات عملية ومشاركة في عملية المعاملات ، بينما يمكن أن يركز التسويق على توليد العملاء المحتملين وتطوير العلاقات مع المشترين المحتملين.

3 عامل الانجذاب

عندما يتعلق الأمر بالبيع ، هناك فرق كبير بين التسويق والمبيعات. يدور التسويق حول نشر الكلمة وخلق الاهتمام بما لديك لتقدمه. من ناحية أخرى ، تتعلق المبيعات بإغلاق الصفقة. إنها النقطة التي تنتقل فيها من عميل محتمل إلى عميل.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

إذن ما هو عامل الجذب الذي يدفع شخصًا ما للشراء؟ هناك العديد من العوامل المؤثرة ، لكن من أهمها الثقة والمصداقية. عندما تتمكن من بناء الثقة والمصداقية مع عملائك المحتملين ، فأنت في طريقك لإجراء عملية البيع.

تأتي المصداقية من السمعة الطيبة والصدق مع عملائك. يجب أن يعرفوا أنه يمكنهم الوثوق بك ليس فقط بأموالهم ولكن أيضًا بمعلوماتهم. يستغرق بناء الثقة وقتًا ، لكنها تستحق الجهد المبذول.

4 عامل الإقناع

عندما تبيع منتجًا أو خدمة ، فإن هدفك هو إقناع العميل بالشراء. لكي تكون ناجحًا ، عليك أن تفهم الفرق بين المبيعات والتسويق. المبيعات هي عملية إقناع العميل بشراء شيء لا يحتاجه. التسويق هو عملية إقناع العميل بشراء شيء يحتاجه.

أقر أيضا: ما هي أفضل 6 أنواع التجارة الإلكترونية

أقر أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المبيعات والتسويق في أن التسويق يركز على حل مشكلة ما ، بينما تركز المبيعات على تحقيق الربح. يتعلق التسويق بإيجاد قيمة للعميل ، بينما تتعلق المبيعات بخلق قيمة للشركة. عندما تركز على حل مشكلة العميل ، فإنك تخلق وضعًا مربحًا للجانبين حيث يستفيد كل من العميل والشركة.

التسويق يدور حول إنشاء علاقات مع العملاء. لا يتعلق الأمر بدفعهم إلى شراء شيء لا يريدونه.

5 القصة

هناك فرق كبير بين المبيعات والتسويق. تدور المبيعات حول دفع العميل إلى شراء ما تبيعه. من ناحية أخرى ، يتعلق التسويق بخلق حاجة لما تبيعه. يدور التسويق حول إنشاء قصة يرغب الناس في اقتنائها.

إنه يخلق نمط حياة حول منتجك أو خدمتك التي يريد الناس أن يكونوا جزءًا منها. لا يتعلق الأمر ببيع منتج فحسب ، بل يتعلق ببناء علامة تجارية.

الخاتمة عن المبيعات والتسويق

في الختام ، من المهم فهم الفرق بين المبيعات والتسويق. المبيعات هي عملية البيع ، بينما التسويق هو عملية خلق الوعي بمنتج أو خدمة. التسويق ضروري لخلق طلب على منتج أو خدمة ، بينما المبيعات ضرورية لإغلاق الصفقة. يعتبر التسويق والمبيعات جانبين مهمين في أي عمل ، ويجب استخدامهما معًا لإنشاء عمل تجاري ناجح.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً