You are currently viewing عن ما هي المخاطر الاستثمارية وما هي أنواعه
عن ما هي المخاطر الاستثمارية وما هي أنواعه

عن ما هي المخاطر الاستثمارية وما هي أنواعه

في أي استثمار ، يوجد المخاطر الاستثمارية. هذا صحيح بشكل خاص مع الاستثمارات غير المؤمنة أو المضمونة بأي شكل من الأشكال. على سبيل المثال ، تتعرض الأسهم دائمًا لخطر الانخفاض في قيمتها ، وقد لا تستعيد سعرها الأصلي أبدًا. قد تتخلف السندات أيضًا ، مما يعني أن المستثمر لن يتلقى القيمة الكاملة للسند عند استحقاقه.

أقرا أيضا: ما هي الاوراق المالية وهل يمكنك ربح منهم

أقرا أيضا: ما هو الاستثمار

أقرا أيضا: ما هو التداول عبر الإنترنت

أقرا أيضا: ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية

من المهم فهم المخاطر التي ينطوي عليها أي استثمار قبل شرائها. قد يكون المستثمرون الذين يرتاحون لمستوى أعلى من المخاطر على استعداد للاستثمار في الأسهم أو غيرها من الأوراق المالية المتقلبة ، في حين أن أولئك الذين يريدون مخاطر أقل يمكنهم الاستثمار في خيارات أكثر أمانًا مثل السندات أو ما يعادلها من النقد.

بغض النظر عن نوع الاستثمار الذي يتم اختياره ، من المهم أن تتذكر أن هناك دائمًا بعض عناصر المخاطرة.

ما هي أساسيات مخاطر الاستثمار

عندما تستثمر أموالك ، فإنك تخاطر. قد تخسر كل أو جزء من استثمارك. هذا هو السبب في أنه من المهم فهم أساسيات مخاطر الاستثمار قبل أن تضع أموالك في سوق الأوراق المالية أو استثمارات أخرى.

أقرا أيضا: ما هو التداول الإلكتروني

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا:  ما هو التداول

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مخاطر الاستثمار: مخاطر السوق ، ومخاطر الائتمان ، ومخاطر السيولة.

مخاطر السوق هي فرصة انخفاض قيمة استثمارك بسبب تحركات السوق. يمكن أن يحدث هذا عندما ينخفض ​​السوق بشكل عام ، أو عندما تنخفض قيمة سهم معين أو صندوق استثمار مشترك.

أقرا أيضا: ما هو الفرق بين التداول والاستثمار

مخاطر الائتمان هي فرصة عدم استرداد كل استثمارك الأصلي لأن الشركة أو المؤسسة التي استثمرت فيها تفلس. تقوم وكالات التصنيف الائتماني مثل موديز وستاندرد آند بورز بتقييم الشركات المختلفة على أساس الجدارة الائتمانية ، لذلك يمكنك أن ترى مدى احتمالية تخلفها عن سداد ديونها.

كيف يمكنك قياس مخاطر المحفظة الاستثمارية

تتمثل إحدى الطرق الشائعة لقياس المخاطر في استخدام الانحراف المعياري. الانحراف المعياري يقيس مدى اختلاف مجموعة من البيانات عن القيمة المتوسطة. يشير الانحراف المعياري الأعلى إلى أن البيانات أكثر انتشارًا ، مما يعني أن هناك تباينًا أكبر في العوائد. يمكن أن يشير هذا إلى أن الاستثمار أكثر خطورة ، حيث من غير المرجح أن يحصل المستثمرون على عوائد إيجابية على استثماراتهم بما يتوافق مع متوسط ​​العائد.

أقرا أيضا: ما هي أنواع الإستثمار وكيف يمكنك أن تكسب المال منه

أقرا أيضا: أفضل 46 فكرة مشروع مربح

أقرا أيضا: أفضل 17 طريقة الربح من الانترنت بدون راس مال

مقياس آخر شائع للمخاطر هو بيتا. يقارن بيتا التقلب (أو التباين) للأوراق المالية أو المحفظة مع السوق ككل.

ما هي مصادر مخاطر الاستثمار

هناك العديد من مصادر مخاطر الاستثمار. الأكثر شيوعًا هي مخاطر السوق ومخاطر أسعار الفائدة ومخاطر الائتمان.

مخاطر السوق هي احتمال انخفاض قيمة الاستثمار بسبب التغيرات في السوق ككل. على سبيل المثال ، إذا كنت تستثمر في الأسهم ، فقد يفقد استثمارك قيمته إذا انخفض سوق الأسهم.

مخاطر أسعار الفائدة هي احتمال انخفاض قيمة الاستثمار بسبب التغيرات في أسعار الفائدة. على سبيل المثال ، إذا استثمرت في سند يدفع سعر فائدة ثابتًا ، وارتفعت أسعار الفائدة ، فقد تنخفض قيمة سندك.

أقرا أيضا: أفضل طرق ربح المال من الهاتف

أقرا أيضا: ربح المال من موقع خمسات

مخاطر الائتمان هي احتمالية عدم تمكن مُصدر السند أو سندات الدين الأخرى من سداد التزامات ديونه. على سبيل المثال ، إذا استثمرت في سند شركة وأفلست الشركة ، فقد لا تسترد أموالك.

ما هي أنواع مخاطر الاستثمار 

1 مخاطر السوق

هناك أنواع مختلفة من مخاطر الاستثمار التي يواجهها المستثمرون. أكثر أنواع المخاطر شيوعًا هي مخاطر السوق ، وهي مخاطر انخفاض قيمة الاستثمار بسبب التغيرات في السوق ككل. تشمل أنواع المخاطر الأخرى مخاطر الائتمان ومخاطر التضخم ومخاطر الدولة.

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

أقرا أيضا: كيفية يمكنك الربح من اليوتيوب YouTube

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

مخاطر الائتمان هي مخاطر عدم تمكن المقترض من سداد القرض ، مما يتسبب في خسارة المقرض للمال. مخاطر التضخم هي مخاطر انخفاض قيمة الأموال بمرور الوقت ، مما يجعل من الصعب على المستثمرين الحفاظ على قوتهم الشرائية. مخاطر الدولة هي مخاطر خسارة المستثمر للمال بسبب عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي في بلد معين.

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

أقرا أيضا: أفضل منصة تداول عملات رقمية

أقرا أيضا: ما هي منصة بينانس Binance

2 مخاطر أسعار الفائدة

مخاطر أسعار الفائدة هي احتمال حدوث خسائر في الاستثمارات نتيجة للتغيرات في أسعار الفائدة. يمكن أن ترتفع أسعار الفائدة أو تنخفض ، وعندما يحدث ذلك ، تتحرك قيمة الاستثمارات الحساسة لأسعار الفائدة معها. هناك عدة أنواع مختلفة من مخاطر الاستثمار التي تتعلق بأسعار الفائدة:

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: أفضل 10 استراتيجيات التسويق

1) مخاطر أسعار الفائدة في استثمارات الديون. عندما ترتفع أسعار الفائدة ، تنخفض أسعار السندات واستثمارات الديون الأخرى. وذلك لأن السندات الصادرة حديثًا سيكون لها عائد أعلى (أو عائد) ، لذلك سيبيع المستثمرون السندات القديمة التي تقدم عوائد أقل. يمكن أن يكون انخفاض أسعار هذه الاستثمارات كبيرًا إذا ارتفعت أسعار الفائدة بشكل كبير.

2) مخاطر أسعار الفائدة في استثمارات حقوق الملكية. تتأثر استثمارات الأسهم (مثل الأسهم) أيضًا بالتغيرات في أسعار الفائدة ، وإن لم يكن دائمًا بنفس الطريقة مثل استثمارات الديون.

مخاطر العملة

أحد أنواع المخاطر التي يواجهها المستثمرون هو مخاطر العملة. هذا هو الخطر المتمثل في أن قيمة الاستثمار سوف تتغير بسبب التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية. على سبيل المثال ، إذا اشترى مستثمر أسهمًا في شركة تمارس نشاطًا تجاريًا في أوروبا ، وانخفضت قيمة اليورو مقابل الدولار ، فسوف تنخفض قيمة الاستثمار.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

هناك عدة طرق لتقليل مخاطر العملة. الأول هو الاستثمار في الشركات التي تقوم بأعمال تجارية في بلدك. آخر هو استراتيجيات التحوط مثل شراء المشتقات أو استخدام العقود الآجلة. ومع ذلك ، قد تكون هذه الاستراتيجيات باهظة الثمن وقد لا تكون متاحة لجميع المستثمرين.

مخاطر السلع

أحد أنواع المخاطر المهمة التي يواجهها المستثمرون هو مخاطر السلع. يمكن أن تتسبب تقلبات أسعار السلع الأساسية في قدر كبير من عدم اليقين للشركات التي تعتمد على السلع لإنتاج منتجاتها أو للمستثمرين الذين يمتلكون أسهمًا في هذه الشركات. على سبيل المثال ، إذا ارتفع سعر النفط فجأة ، فإن الشركة التي تعتمد بشكل كبير على النفط لإنتاج منتجاتها قد تشهد تراجعًا في أرباحها. قد يتسبب هذا في انخفاض أسعار أسهم هذه الشركات أيضًا.

أقرا أيضا: كيف يمكنك تسويق الخدمات وربح المال بسهولة

نوع آخر من مخاطر الاستثمار هو مخاطر أسعار الفائدة. عندما ترتفع أسعار الفائدة ، تنخفض عادة أسعار السندات والاستثمارات الأخرى ذات الدخل الثابت. وذلك لأن المستثمرين يمكنهم كسب معدل عائد أعلى من خلال الاستثمار في الأصول التي لديها إمكانات أعلى لتحقيق مكاسب رأسمالية. على العكس من ذلك ، عندما تنخفض أسعار الفائدة ، ترتفع أسعار هذه الاستثمارات عادة.

النوع الثالث من مخاطر الاستثمار هو مخاطر التضخم.

2 مخاطر السيولة

مخاطر السيولة هي مخاطر عدم القدرة على بيع الاستثمار بسرعة أو على الإطلاق. يمكن أن يكون هذا مشكلة بالنسبة للاستثمارات غير السائلة للغاية ، مما يعني أنه لا يمكن بيعها بسهولة. على سبيل المثال ، قد تكون أسهم الشركة شديدة السيولة ، مما يعني أنه يمكن بيعها بسهولة في السوق المفتوحة. ومع ذلك ، قد لا يكون السند الذي أصدرته الشركة سائلاً ، مما يعني أنه قد يستغرق وقتًا أطول للبيع وقد يؤدي إلى سعر أقل.

أقرا أيضا: ماهو التسويق الرقمي

هناك عدة أنواع من مخاطر الاستثمار ، ومخاطر السيولة هي واحدة منها فقط. تشمل الأنواع الأخرى من مخاطر الاستثمار مخاطر الائتمان ومخاطر أسعار الفائدة ومخاطر التضخم. يمكن أن تؤثر كل من هذه المخاطر على الاستثمار بطرق مختلفة ومن المهم فهمها قبل اتخاذ أي قرارات حول مكان استثمار أموالك.

3 مخاطر التركيز

هناك أنواع مختلفة من مخاطر الاستثمار ومن بينها مخاطر التركيز. مخاطر التركيز هي زيادة التعرض للخسائر الناتجة عن الاستثمار في عدد محدود من الأوراق المالية أو فرص الاستثمار الأخرى. عندما ينشر المستثمر أمواله في الكثير من الاستثمارات المختلفة ، فإنه يقلل من مخاطر تركيزه. هذا لأنه في حالة فشل أحد الاستثمارات ، فلا يزال لديهم استثمارات أخرى قد تنجح وتعوض الخسارة. المستثمرون الذين لا ينشرون أموالهم في جميع الأنحاء يخاطرون بفقدان كل شيء إن وجد استثمارًا واحدًا اختاروه.

أقرا أيضا: ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing

نوع آخر من مخاطر الاستثمار هو مخاطر السوق ، وهو احتمال حدوث خسائر ناتجة عن التغيرات في ظروف السوق مثل أسعار الفائدة والتضخم وأسعار الأسهم. لا يمكن القضاء على هذا النوع من المخاطر عن طريق تنويع محفظتك وهو أمر يجب على جميع المستثمرين التعامل معه.

4 مخاطر الائتمان

عندما يتعلق الأمر بمخاطر الاستثمار ، فإن مخاطر الائتمان هي أحد العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها. مخاطر الائتمان هي احتمالية عدم قيام المقترض بسداد قرض أو التزام دين في الوقت المناسب. يمكن أن يحدث هذا بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك الظروف الاقتصادية والتاريخ الائتماني للمقترض ونوع القرض.

هناك عدد من الطرق لتقليل تعرضك لمخاطر الائتمان. الأول هو الاستثمار في السندات التي تدعمها الحكومة ، مثل سندات الخزانة الأمريكية. تعتبر هذه السندات واحدة من أكثر الاستثمارات أمانًا المتاحة ، لأنها مدعومة بالإيمان الكامل والائتمان من حكومة الولايات المتحدة.

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

أقرا أيضا: ما هي أفضل 6 أنواع التجارة الإلكترونية

أقرا أيضا: ما هي أفضل 10 مزايا التجارة الإلكترونية

هناك طريقة أخرى لتقليل مخاطر الائتمان الخاصة بك وهي الاستثمار في سندات الشركات. يتم إصدار سندات الشركات من قبل الشركات وهي مدعومة بأصول الشركة.

5 مخاطر إعادة الاستثمار

عندما تستثمر أموالك ، هناك أنواع مختلفة من المخاطر التي تتحملها. واحدة من هذه المخاطر هي مخاطر إعادة الاستثمار. هذا هو الخطر المتمثل في أن الأموال التي تكسبها من استثمارك الأصلي لن تكون كافية لشراء المزيد من نفس الاستثمار. على سبيل المثال ، إذا استثمرت في سند وارتفع سعر الفائدة بعد شراء السند ، فقد لا تتمكن من استرداد هذا القدر من المال عند بيعه لأن أسعار الفائدة سترتفع. يمكن أن يحدث هذا مع أي نوع من الاستثمار ، لذلك من المهم أن تفهم كيف يمكن أن تؤثر مخاطر إعادة الاستثمار على محفظتك.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليل هذا النوع من المخاطر. أولاً ، حاول الاستثمار في منتجات ذات معدل فائدة ثابت ، أو على الأقل منتج غير متقلب للغاية.

6 مخاطر التضخم

مخاطر التضخم هي احتمالية تآكل القوة الشرائية للعملة بسبب ارتفاع الأسعار ، المعروف أيضًا باسم التضخم. يمكن أن يؤدي التضخم إلى تآكل قيمة الاستثمارات ، بما في ذلك الأسهم والسندات والعقارات.

أقرا أيضا: ما هو دروبشيبينغ Dropshipping

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

هناك عدة أنواع مختلفة من مخاطر الاستثمار يجب أن تكون على دراية بها عند اتخاذ الخيارات حول مكان وضع أموالك. الأكثر شيوعًا هي مخاطر السوق ومخاطر التضخم ومخاطر أسعار الفائدة ومخاطر الائتمان. يحمل كل منها مجموعة المخاطر والمكافآت الخاصة به ، لذلك من المهم فهم كل منها قبل اتخاذ أي قرارات.

مخاطر السوق هي احتمال أن تنخفض قيمة استثمارك بسبب ظروف السوق العامة. على سبيل المثال ، إذا كنت تستثمر في الأسهم ، فهناك دائمًا احتمال أن ينهار سوق الأسهم ويفقد استثمارك قيمته.

7 مخاطر الأفق

مخاطر الأفق هي احتمال حدوث خسائر قد لا تتحقق إلا في المستقبل. إنه اعتبار مهم للمستثمرين عند تقييم المخاطر المرتبطة بأنواع مختلفة من الاستثمارات.

أقرا أيضا: كيف تقوم بعملية تسويق منتجات جديد

أحد أنواع مخاطر الأفق هو مخاطر التضخم. يمكن أن يؤدي التضخم إلى تآكل قيمة الاستثمار بمرور الوقت ، لذلك من المهم النظر في مدى تأثير التضخم على استثمار معين. نوع آخر من مخاطر الأفق هو مخاطر أسعار الفائدة. إذا ارتفعت أسعار الفائدة ، فقد تنخفض قيمة السند أو أي استثمار آخر ذي دخل ثابت.

تشمل الأنواع الأخرى من مخاطر الأفق مخاطر الائتمان ومخاطر السيولة. مخاطر الائتمان هي احتمال ألا يقوم مُصدر السند أو سندات الدين الأخرى بسداد جميع التزامات ديونه. مخاطر السيولة هي فرصة ألا يتمكن المستثمر من بيع استثمار بسعر يلبي توقعاته.

8 مخاطر طول العمر

في السنوات الأخيرة ، أصبحت مخاطر طول العمر موضوعًا مهمًا بشكل متزايد للمستثمرين. هذا هو الخطر المتمثل في أن المتقاعدين سوف يتجاوزون مدخراتهم التقاعدية ، ويمكن أن يكون مصدر قلق كبير لأولئك الذين يتطلعون إلى استثمار أموالهم. هناك عدة أنواع مختلفة من مخاطر الاستثمار ، ويمكن أن يكون لكل منها تأثير على المدة التي ستستغرقها أموالك.

واحدة من أكثر أنواع مخاطر الاستثمار شيوعًا هي مخاطر السوق. هذه هي فرصة انخفاض قيمة سوق الأسهم ، ويمكن أن تكون مصدر قلق كبير لأولئك الذين يتطلعون إلى استثمار أموالهم. نوع آخر شائع من مخاطر الاستثمار هو مخاطر التضخم. هذه هي فرصة ارتفاع التضخم وتقويض قيمة استثماراتك.

هناك أيضًا عدد من المخاطر الأخرى التي يجب أن تكون على دراية بها ، بما في ذلك مخاطر العملة ومخاطر أسعار الفائدة ومخاطر الائتمان.

9 مخاطر الاستثمار الأجنبي

يمكن تقسيم المخاطر المرتبطة بالاستثمار الأجنبي إلى ثلاث فئات: المخاطر السياسية ، والمخاطر المالية ، والمخاطر التشغيلية. المخاطر السياسية هي احتمال حدوث تغيير في الحكومة أو السياسة قد يؤثر سلبًا على مصالح المستثمر. المخاطر المالية هي فرصة عدم سداد الاستثمار أو سداده بقيمة أقل من المتوقع. المخاطر التشغيلية هي احتمال عدم نجاح الاستثمار بسبب عوامل مثل الإدارة السيئة أو التهديدات الأمنية.

من المهم للمستثمرين فهم المخاطر المرتبطة بأي استثمار محتمل ، أجنبي أو محلي. من خلال فهم الأنواع المختلفة للمخاطر ، يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة وحماية أصولهم من الخسائر المحتملة.

الخاتمة عن ما هي المخاطر الاستثمارية وما هي أنواعه

في الختام ، من المهم تقييم مخاطر ومكافآت أي فرصة استثمارية. في حين أن هناك دائمًا بعض المخاطر المرتبطة بأي مشروع ، يمكن للمستثمر المطلع تقليل هذه المخاطر وزيادة الأرباح المحتملة إلى أقصى حد. من المهم أن تقوم بأداء واجبك قبل الاستثمار ، والتشاور مع مستشار مالي للحصول على المشورة المهنية.

مع وضع هذه الاحتياطات في الاعتبار ، يمكن للمستثمرين دخول السوق بثقة والاستمتاع بالمكافآت المالية المحتملة التي تأتي معها.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً