You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن التسويق الغوريلا Guerrilla Marketing
التسويق الغوريلا

دليلك العربي الشامل عن التسويق الغوريلا Guerrilla Marketing

يستخدم مصطلح “تسويق الغوريلا” لوصف استراتيجية التسويق التي تستخدم أساليب قوية لجذب انتباه العملاء. غالبًا ما تستخدم الشركات الكبيرة هذا النوع من التسويق للفت الانتباه إلى منتجاتها أو خدماتها. يمكن أن يتضمن تسويق الغوريلا أي شيء من الحملات الإعلانية باهظة الثمن إلى الأعمال المثيرة.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

مفهوم التسويق الغوريلا بشكل خاص

التسويق الغوريلا هو استراتيجية عمل تستخدمها الشركات للحصول على منتجاتها أو خدماتها التي يتم ملاحظتها وشرائها من قبل العملاء.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

حيث ينطوي على استخدام كميات هائلة من الإعلانات والعلاقات العامة وطرق أخرى لخلق “تأثير الغوريلا” – حيث تصبح الشركة كبيرة ومهيمنة لدرجة أنها تهيمن على السوق. قد يكون هذا خطيرًا على المنافسة ، حيث يمكن أن يؤدي إلى الاحتكارات أو التلاعب في الأسعار.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

أهمية التسويق الغوريلا بشكل عام

يجب أن تعتمد الشركات على استراتيجيات تسويق مبتكرة للبقاء في صدارة المنافسة. إحدى هذه الإستراتيجيات تسمى “تسويق الغوريلا”. يتضمن ذلك استخدام ميزانية مالية كبيرة لإنشاء حضور مرئي والترويج للعلامة التجارية للشركة.

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

على سبيل المثال ، استخدمت شركة Coca-Cola الغوريلا في إعلاناتها مع بعض مشاهير العالم. ليست هذه الإعلانات إبداعية وتجذب الانتباه فحسب ، بل إنها تولد أيضًا طرق تسويقية إيجابية للشركة. باستخدام نموذج تسويق الغوريلا ، لا يمكن للشركات الوصول إلى عملاء جدد فحسب ، بل يمكنها أيضًا بناء الوعي بالعلامة التجارية.

لماذا تستخدام بعض الشركات نموذج التسويق الغوريلا؟

تستخدم بعض الشركات نموذج تسويق الغوريلا لتمييز نفسها عن منافسيها. يعتمد نموذج تسويق الغوريلا على فكرة أن شركة كبيرة وقوية يمكنها استخدام قوتها المالية لجذب الانتباه وزيادة المبيعات.

في هذا النموذج ، تستخدم الشركة حجمها وقوتها وميزانيتها لإجبار العملاء على الانتباه على منتجهم وبعد ذلك شراء منتجاتهم. يمكن أن يكون هذا النهج ناجحًا إذا كانت الشركة قادرة على خلق مستوى عالٍ من الإثارة بين عملائها.

مميزات وسلبيات التسويق الغوريلا

مميزات التسويق الغوريلا

هناك العديد من الإيجابيات لاستخدام الغوريلا في التسويق وهي:

  1. سهولة تعرف العملاء على منتجك أو خدمتك.
  2. إنها فعالة في إثارة الإثارة وجعل الناس يتحدثون عن منتجك أو علامتك التجارية.
  3. يمكن أن يساعد في بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  4. تعتبر طريقة سريعة للحصول على النتائج ، ولكن يجب القيام بها بشكل صحيح.
  5. يمكن أن يكون فعالة من حيث التكلفة لبعض الشركات لأنها تتطلب القليل من الموارد للمحافظة عليها.
  6. يمكن أن تخلق إحساسًا بالإلحاح لدى العملاء، مما قد يؤدي إلى الشراء.
  7. يمكن أن يساعد في إنشاء طرق تواصل فعاله مع العملاء.
  8. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي استخدام ميزانية إعلانية كبيرة إلى زيادة عدد العملاء المتوقعين والمبيعات.
  9. اخرى واحدة من أكبر فوائد استخدام تسويق الغوريلا هو أنه يمكن أن يعزز المبيعات بشكل كبير. غالبًا ما يؤدي الحجم الهائل لهذه الحملات وقوتها إلى إشعار العملاء وإنفاق المزيد من الأموال على منتجك أو خدمتك. في الواقع ، أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يزيد أرباح أكثر من 40٪ من خلال حملة تسويقية تستخدم الغوريلا مقارنة بالطرق تسويقية اخرى.

سلبيات التسويق الغوريلا

من أهم سلبيات التسويق الغوريلا وهي:

  1. يمكن أن يكون مكلفًا: جزء كبير من تسويق الغوريلا هو إنفاق الأموال على الإعلان. يمكن أن يعني هذا صرف الأموال مقابل مساحة على المنشورات أو شبكات التلفزيون ، أو شراء مواد ترويجية مثل القمصان والأعلام. بالنسبة لبعض الشركات ، يمكن أن تكون هذه التكلفة باهظة.
  2. يمكن أن يأتي بنتائج عكسية: تميل الشركات الكبيرة إلى ممارسة قوة أكبر من الشركات الصغيرة عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على العقود مع المعلنين وتأمين تغطية مواتية في وسائل الإعلام.
  3. يمكن أن يكون تسويق الغوريلا عدوانيًا جدًا لبعض العملاء المحتملين.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب على الشركات قياس فعالية حملات تسويق الغوريلا الخاصة بهم ، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانوا يحققون أهدافهم بالفعل أم لا.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

افضل نصائح قبل البدء في تسويق بنموذج الغوريلا

هناك بعض النصائح الأساسية التي يمكنك اتباعها عند تسويق نشاطك التجاري للغوريلا.

  1. أولاً ، تأكد من أن لديك شعارًا وعلامة تجارية قوية. سيساعدك هذا على التعرف عملائك على شركتك بسهولة عند تصفح الإنترنت أو في منصات تسويقية أخرى.
  2. اعرف عميلك. عند استهداف العملاء ، تأكد من فهمك تمامًا لمن هم وما هي احتياجاتهم. سيساعدك هذا في إنشاء حملات فعالة تتحدث معهم على المستوى الفردي.
  3. قم بناء أساس قوي من الثقة والمصداقية مع عملائك.
  4. التخطيط للمستقبل. ضع دائمًا خطة للطريقة التي تريد أن تنمو بها علامتك التجارية في المستقبل. سيساعدك هذا على البقاء منظمًا واتخاذ قرارات تدعم النمو على المدى الطويل.
  5. بالإضافة إلى ذلك ، قم بإنشاء رسائل واضحة وموجزة حول فوائد منتجك.
  6. استخدم التكنولوجيا بحكمة. اعتاد العملاء اليوم على تلقي المعلومات من خلال وسائل مختلفة ، لذا تأكد من أن حملات تسويق الغوريلا الخاصة بك تستفيد من هذه التقنية من خلال استخدام منصات مثل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات عبر الإنترنت.
  7. كن مبدعا. لا داعي للخوف من تجربة استراتيجيات تسويقية جديدة – فبعد كل شيء ، ما يصلح لشركة ما قد لا يعمل لصالح شركة أخرى. كن منفتحًا على الأفكار الجديدة وكن مستعدًا لاختبارها لمعرفة أيها يعمل بشكل أفضل لسوقك المستهدف.
  8. كن مستعدًا دائمًا للإجابة على الأسئلة وتقديم الملاحظات ، حيث سيساعد ذلك في بناء الثقة والمصداقية مع عملائك.
  9. كن مثابرًا وركز على هدفك. قد يكون من الصعب الاستمرار في حملة تسويقية إذا لم تكن تسير على ما يرام ، ولكن المثابرة ستؤتي ثمارها في النهاية.
  10. أخيرًا ، التحلي بالصبر. قد يستغرق نمو علامتك التجارية وقتًا طويلاً ، لذا كن مستعدًا للعمل بجد من أجل ذلك! لا تحبط إذا لم تكن الانطباعات الأولى إيجابية دائمًا ؛ الصبر هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بتسويق الغوريلا.

الخاتمة عن التسويق الغوريلا

في الختام ، يعد تسويق الغوريلا طريقة ممتازة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وإنشاء وزيادة الوعي بعلامتك التجارية. يمكن أن تكون أيضًا فعالة من حيث التكلفة لبعض الشركات، مما يجعلها استراتيجية رائعة للشركات من جميع الأحجام.

تأكد من استخدام الأدوات ومنصات المناسبة لتحقيق أهدافك ، وتذكر أن النجاح يعتمد على توصيل رسالتك باستمرار لعملائك.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً