You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن تسويق تلاعبي لعام 2023
تسويق تلاعبي

دليلك العربي الشامل عن تسويق تلاعبي لعام 2023

التسويق تلاعبي أو ما يسمى كذلك بالتسويق المتلاعبة هو نوع من أنواع التسويق ويستخدم بعض الطرق للتلاعب بالنفسي العميل للتأثير على سلوكه.

ويعتبر هذه نوع من أنواع التسويق مصمم لخلق شعور بالذنب أو الخوف أو الرغبة للعميل ، من أجل جعلهم يشترون أحد المنتجات أو الخدمات التي تقدمه. من خلال تحفيز هذه المشاعر ، يسعى التسويق المتلاعب إلى التحكم في طريقة تفكير الناس في المنتجات والخدمات.

أهمية التسويق تلاعبي للشركات

يُعد التسويق تلاعبي من الطرق التسويقي قوية في أيدي الشركات ، لكن الكثيرين من الشركات في العالم لا تعرف ما هي أهميته وكيف يمكن استخدامه للوصول إلى جمهورهم المستهدف.

التسويق تلاعبي هو نوع من التسويق يستخدم طرق وتقنيات نفسية للتأثير على قرارات الناس وعواطفهم من أجل التلاعب بهم وجعلهم يشترون منهم.

فوائد وعيوب التسويق التلاعبي

فوائد التسويق التلاعبي

  • يساعد التسويق التلاعبي على التأثير على سلوك العملاء .
  • يعتبر من أحد الطرق التي تساعد على زيادة المبيعات الشركة مع الوقت.
  • بناء الولاء للعلامة التجارية.
  • واكتساب مزيد من العملاء وحصول على ثقتهم مع الوقت.
  • خلق صورة وفكرة إيجابي عن المنتج أو الخدمة التي تقدمه.
  • يساعد الشركات على ربح المزيد من المال مع الوقت.
  • وكذلك إن أحد أهم جوانب التسويق تلاعبي هو قدرته على خلق اتصال عاطفي مع العميل. باستخدام المحفزات النفسية ، تكون الشركات قادرة على خلق شعور بالإلحاح أو الخوف أو حتى الذنب والذي يمكن استخدامه كحافز لجعل العميل يقوم بعملية شراء.

عيوب التسويق التلاعبي

أحد العيوب الرئيسية للتسويق المتلاعب هو أنه قد يسبب ضرر بسمعة الشركة. وذلك بسبب أنه أصبح المستهلكون يدركون عن هذه طرق التسويقي وقد ينظرون إلى أي علامة تجارية تستخدمها على أنها غير جديرة بالثقة أو غير أخلاقية لأنها تتلعب بهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب بعض النتائج عكسية إذا شعر العميل أن شركة تضغط عليه بشدة لشراء شيء لا يريده أو حتى لا يحتاج إليه.

عيب آخر هو أنه قد يسبب مع الوقت عدم ثقة بين العميل والشركة وذلك بسبب كثرة الطرق الدعاية الكاذبة التي تظهر للنفس العميل أو المعلومات المضللة حول المنتجات أو الخدمات.

الخاتمة عن التسويق التلاعبي

في الختام ، يعتبر التسويق تلاعبي من الطرق قوية التي تساعد الشركات على زيادة مبيعاتها وأرباحها مع الوقت. وذلك بسبب لأنه يعلب بشكل مباشرة على النفس العميل ولكن يجب أن تعرف أنه قد يسبب كذلك خسارة كبيرة لعديد من الشركات فهو يعتبر سيف ذو حدين.

مصدر المقال groupdiscussionideas

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً