You are currently viewing دليلك العربي الشامل عن تسويق حرب العصابات Guerrilla Marketing
تسويق حرب العصابات

دليلك العربي الشامل عن تسويق حرب العصابات Guerrilla Marketing

تسويق حرب العصابات هو استراتيجية تسويقية تستخدم أساليب خفية وغير تقليدية للوصول إلى العملاء. عادة ما يتم استخدام التسويق حرب العصابات من قبل الشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة للحصول على ميزة على منافسيها.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

قد تستخدم هذه الشركات تقنيات تسويق إبداعية ، مثل إعلانات حرب العصابات وحملات تسويق حرب العصابات ، للوصول إلى المستهلكين الذين لا تصلهم عادةً الإعلانات التقليدية.

مفهوم التسويق حرب العصابات

لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال ، لأن مفهوم تسويق حرب العصابات يمكن أن يكون غامضًا تمامًا. بشكل عام ، يشير تسويق حرب العصابات إلى استراتيجية تسويق غير تقليدية ومنخفضة التكلفة.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

هذا يعني أن الشركة لا تعتمد على طرق الإعلان التقليدية أو تنفق الكثير من المال على أبحاث السوق. بدلاً من ذلك ، تعتمد على التكتيكات الإبداعية (مثل إعلانات حرب العصابات) لإيصال رسالتها إلى هناك.

في عالم اليوم ، تحتاج الشركات إلى أن تكون مبدعة حتى تظل قادرة على المنافسة. وليس هناك شك في أن تسويق حرب العصابات هو أداة مهمة في ترسانة أي مسوق.

لقد ثبت أنه أكثر فعالية وكفاءة من طرق التسويق التقليدية ، مثل الإعلانات المدفوعة أو برامج سفراء العلامة التجارية. فيما يلي أربعة أسباب تجعل تسويق حرب العصابات فعالاً للغاية:

  • أولاً ، يمكن أن يكون تسويق حرب العصابات فعالاً للغاية عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى عملاء جدد.
  • ثانيًا ، يمكن أن تكون فعالة من حيث التكلفة لأنها لا تتطلب الكثير من الموارد أو المال.
  • ثاثيا ، يمكن للتسويق الفدائي أن يولد ضجة حول منتجك أو خدمتك بسرعة. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الرؤية ، مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة عدد العملاء.
  • أخيرًا ، يمكن أن يخلق تسويق حرب العصابات إحساسًا بالإثارة والغموض حول العلامة التجارية مما قد يجعل العملاء أكثر عرضة لشراء المنتجات أو الخدمات من الشركة.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك بدء بالتسويق الإلكتروني بأفضل طرق ونصائح أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

مميزات وسلبيات التسويق حرب العصابات

مميزات التسويق حرب العصابات

فيما يلي بعض المزايا الرئيسية لاستخدام تسويق حرب العصابات:

  1. إنه رخيص: من المزايا الكبيرة لتسويق حرب العصابات أنه يمكن أن يكون رخيصًا جدًا.
  2. لا يتعين عليك إنفاق الكثير من المال على الإعلان ، وبدلاً من ذلك يمكنك استخدام أساليب إبداعية مثل حملات وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الشفهي.
  3. إنه إبداعي: ​​من المزايا الأخرى لتسويق حرب العصابات أنه غالبًا ما يكون مبدعًا للغاية. هذا يعني أنه يمكنك ابتكار طرق فريدة ومبتكرة لإيصال رسالتك إلى هناك.
  4. يمكن استخدام تسويق حرب العصابات للترويج للمنتجات أو الخدمات التي لا يُنظر إليها عادةً على أنها قابلة للتسويق أو شائعة.
  5. يمكن استخدامه لخلق ضجة حول منتجك أو خدمتك ، وجعل الناس يتحدثون عنها.
  6. يمكن أن يساعدك التسويق حرب العصابات في بناء متابعين مخلصين ينشرون علامتك التجارية في السوق.
  7. يمكن أن يساعدك أيضًا على تطوير العلاقات مع صانعي القرار الرئيسيين الذين قد يكونون قادرين على مساعدتك في الوصول إلى أهدافك بسهولة أكبر.
  8. يمكن أن تكون طريقة رائعة لعرض منتجك أو خدمتك أمام الأشخاص الذين ربما لم يكونوا قد سمعوا عنها بطريقة أخرى.
  9. أخيرًا ، يمكن أن يكون تسويق حرب العصابات ممتعًا وجذابًا ، مما يساعدك في جذب متابعين جدد وإبقائهم مهتمين بما تريد قوله.

سلبيات التسويق حرب العصابات

تتم مناقشة إيجابيات وسلبيات تسويق حرب العصابات إلى ما لا نهاية ، ولكن فيما يلي أربع نقاط رئيسية يجب مراعاتها:

  1. قد يكون من الصعب تتبع النتائج وقياس النجاح ، لذلك قد لا تعرف دائمًا ما إذا كانت تعمل أم لا.
  2. يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر لأنك لست متأكدًا دائمًا من الذي يتخذ الإجراءات التي تريد منهم اتخاذها.
  3. قد لا تتحكم في كيفية تلقي رسالتك أو تفسيرها من قبل الآخرين (خاصةً إذا كانت غير تقليدية).
  4. الجانب السلبي الآخر هو أن تسويق حرب العصابات غالبًا ما يكون غير فعال لأن الناس لا ينتبهون له أو يعتقدون أنه بسيط جدًا أو غير أصلي.
  5. أخيرًا ، هناك خطر أن تأتي حملة حرب العصابات بنتائج عكسية وتضر بالعلامة التجارية بدلاً من مساعدتها على النمو.

أنواع التسويق حرب العصابات

1 تسويق حرب العصابات المحيطة

Ambient Guerrilla Marketing هو نوع من التسويق يستخدم محيط الشركة أو الفرد لخلق إحساس بالأجواء وتشجيع العملاء أو الزوار على البقاء. يستخدم مسوقو حرب العصابات هؤلاء تكتيكات ذكية مثل الكتابة على الجدران والملصقات وحتى أحداث تسويق حرب العصابات لخلق جو مثير للاهتمام وزيادة تفاعل.

في السنوات الأخيرة ، أصبح التسويق المحيطي لحرب العصابات شائعًا بشكل متزايد للشركات من جميع الأحجام. إنها طريقة سهلة لإضافة شخصية إلى مؤسستك ، وزيادة مشاركة العملاء ، وبناء الوعي بالعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، فهي منخفضة التكلفة ويمكن أن تكون غير فعالة – مثالية للشركات ذات الموارد المحدودة.

2 تسويق حرب العصابات الكمين

يُعد أسلوب تسويق حرب العصابات في الكمين طريقة رائعة لمفاجأة السوق المستهدف ومشركتهم في التفاغل. يتم استخدام هذا النوع من التسويق بشكل أفضل عندما يكون لديك شيء محدد لتقديم السوق المستهدف

الذي يريدونه أو يحتاجون إليه. من خلال مفاجأتهم بالتكتيك ، يمكنك خلق شعور بالإلحاح وتشجيعهم على شراء منتجك أو خدمتك.

3 تسويق حرب العصابات التجريبية

تسويق حرب العصابات التجريبي هو نوع من التسويق يستخدم الخبرات للوصول إلى العملاء. إنه ينطوي على إنشاء تجارب لا تُنسى ومثيرة للاهتمام للعملاء من أجل إنشاء رابطة وتشجيعهم على العودة.

يمكن أن تكون التجارب أي شيء من حضور حفلة موسيقية أو الذهاب في رحلة إلى التفاعل مع العملاء عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الدردشة الحية.

هناك العديد من الفوائد لتسويق حرب العصابات التجريبي:

  • أولاً ، يمكن أن يكون أكثر فاعلية من الإعلان التقليدي لأنه يجذب العملاء بشكل مباشر.
  • ثانيًا ، يمكن أن تخلق الولاء بين العملاء ، حيث سيشعرون أنهم جزء من شيء مميز.
  • أخيرًا ، يعتبر تسويق حرب العصابات التجريبي فعالًا من حيث التكلفة لأنه لا يتطلب استثمارات كبيرة في الإعلانات أو المواد الترويجية.

الخاتمة عن التسويق حرب العصابات

في الختام ، يعتبر تسويق حرب العصابات وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء وخلق علاقة معهم. باستخدام تقنيات تسويق حرب العصابات ، يمكن للشركات المشاركة والتفاعل مع عملائها بطرق فريدة ومثيرة.

هذا يخلق إحساسًا بالألفة والتواصل ، مما يشجع العملاء على العودة والتوصية بالأعمال للآخرين. وبالتالي ، فإن تسويق حرب العصابات هو أداة قوية ومتعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لصالح أي عمل تجاري.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً