You are currently viewing ما هو تسويق خارجي وما هي مميزاته
تسويق خارجي

ما هو تسويق خارجي وما هي مميزاته

ما هو تسويق خارجي وما هي مميزاته

في السنوات الأخيرة ، أصبح التسويق الخارجي أقل فعالية حيث أصبح المستهلكون أكثر مهارة في تجاهل تقنيات الإعلان التقليدية. ومع ذلك ، يمكن أن يظل التسويق الخارجي أداة مفيدة للشركات إذا تم استخدامه بشكل صحيح.

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

التسويق الخارجي هو شكل من أشكال التسويق الذي يركز على جذب العملاء إليك بدلاً من الذهاب إليهم. يمكن القيام بذلك من خلال طرق مختلفة مثل الإعلان والعلاقات العامة والأحداث.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

بينما يمكن أن يكون التسويق الخارجي فعالاً ، من المهم أن تتذكر أنه ليس الشكل الوحيد المتاح للتسويق. غالبًا ما يكون التسويق الداخلي ، الذي يركز على إنشاء محتوى يجذب العملاء إلى عملك ، أكثر فاعلية في سوق اليوم.

ما مفهوم تسويق خارجي

في مجال الأعمال التجارية ، يشير مصطلح “التسويق الخارجي” إلى عملية ترويج وبيع منتجات الشركة أو خدماتها للعملاء الذين لا يعملون لدى المنظمة. يُشار أحيانًا إلى هذا النوع من التسويق باسم التسويق “B2C” أو “التسويق بين الشركات والمستهلك”.

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

يُعد التسويق الخارجي مهمًا للشركات من جميع الأحجام ، ولكنه قد يكون مهمًا بشكل خاص للشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي تحاول بناء الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات. هناك عدد من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن استخدامها في التسويق الخارجي ، بما في ذلك الإعلان والعلاقات العامة والأحداث والتسويق عبر الإنترنت.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

في حين أن التسويق الخارجي يمكن أن يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أنه يمكن أن يكون فعالاً للغاية في مساعدة الشركات على الوصول إلى عملاء جدد وتنمية أعمالهم. إذا كنت تفكر في بدء حملة تسويقية خارجية لعملك ، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

ما هو الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي؟

التسويق الداخلي هو عملية مواءمة ثقافة المؤسسة وقيمها وعملياتها مع عملائها. التسويق الخارجي هو عملية إنشاء الرسائل والحملات التي تروج للمنظمة في الأسواق المستهدفة.

قرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين التسويق الداخلي والخارجي في أن التسويق الداخلي يركز على إنشاء ثقافة تتمحور حول العميل داخل المؤسسة ، بينما يركز التسويق الخارجي على إنشاء رسائل وحملات للوصول إلى العملاء المحتملين خارج المؤسسة.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

يعتبر كل من التسويق الداخلي والخارجي مهمًا لأي منظمة تريد أن تكون ناجحة. يضمن التسويق الداخلي أن يركز كل فرد في المؤسسة على توفير تجربة عملاء رائعة. يعمل التسويق الخارجي على زيادة الوعي بالمنظمة ومنتجاتها أو خدماتها بين العملاء المحتملين.

مميزات وسلبيات التسويق خارجي

مميزات التسويق خارجي

عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، هناك الكثير من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن للشركات استخدامها للترويج لمنتجاتها أو خدماتها. التسويق الخارجي هو إحدى تلك الاستراتيجيات ، وهو يتضمن الترويج للأعمال التجارية لأشخاص خارج الشركة.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

هناك الكثير من المميزات المختلفة لاستخدام التسويق الخارجي ، وهذا هو سبب كونه خيارًا شائعًا للشركات.

تتضمن بعض أكبر مزايا التسويق الخارجي حقيقة أنه يمكن أن يصل إلى جمهور كبير ، ويمكن أن يكون مستهدفًا للغاية ، ويمكن أن يكون غير مكلف نسبيًا. يمكن أن يصل التسويق الخارجي إلى جمهور كبير لأن الشركات لا تقتصر على الوصول فقط إلى الأشخاص الذين هم على دراية بشركاتهم بالفعل.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

يمكنهم أيضًا استهداف مجموعات محددة من الأشخاص بجهودهم التسويقية الخارجية. يتم ذلك غالبًا باستخدام المعلومات الديموغرافية لاستهداف الإعلانات والرسائل لمجموعات محددة من الأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بما تقدمه الشركة.

سلبيات التسويق خارجي

هناك بعض من سلبيات التسويق الخارجي التي يجب مراعاتها قبل بدء الحملة. أولاً ، يمكن أن يكون التسويق الخارجي مكلفًا. يمكن أن يؤدي التعاقد مع شركة خارجية للتعامل مع التسويق إلى استهلاك ميزانيتك بسرعة ، خاصة إذا لم تكن حريصًا على اختيار الشركة المناسبة.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

ثانيًا ، يمكن للتسويق الخارجي أن يسلبك السيطرة على رسالتك. عندما تقوم بتسليم زمام الأمور إلى وكالة خارجية ، فأنت أيضًا تتخلى عن بعض السيطرة على كيفية تقديم علامتك التجارية إلى العالم.

أخيرًا ، يمكن أن يستغرق التسويق الخارجي وقتًا طويلاً. يتطلب العمل مع شركة خارجية اتصالات واجتماعات منتظمة للتأكد من أن الجميع على نفس الصفحة وأن الحملة تسير وفقًا للخطة.

الامثلة عن التسويق خارجي

1 التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

في العقد الماضي ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة شائعة بشكل متزايد للشركات للوصول إلى العملاء المحتملين. من خلال إنشاء ملف تعريف على منصة وسائط اجتماعية ، يمكن للشركات التواصل مع العملاء وإنشاء علاقة قد تؤدي إلى زيادة المبيعات والولاء للعلامة التجارية.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للشركات من خلالها التفاعل مع العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. إحدى الطرق هي الرد على التعليقات والأسئلة. يوضح هذا للعملاء أن الشركات تهتم بآرائهم ومستعدون لتخصيص الوقت لمعالجة أي مخاوف قد تكون لديهم.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

هناك طريقة أخرى يمكن للشركات من خلالها التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي وهي مشاركة المحتوى ذي الصلة والمثير للاهتمام. هذا يحافظ على تفاعل العملاء مع العلامة التجارية ويساعد في بناء الثقة.

من خلال التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن للشركات إنشاء اتصالات ذات مغزى تؤدي إلى زيادة المبيعات والولاء للعلامة التجارية.

2 المواقع

هناك العديد من الطرق لتسويق الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، ولكن أحد أكثر الطرق فعالية هو من خلال مواقع الويب. من خلال إنشاء موقع ويب ، يمكن للشركات الوصول إلى جمهور أوسع بمنتجها أو خدمتها.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

يمكن أيضًا استخدام مواقع الويب لبناء علاقات مع العملاء وخلق الولاء. فيما يلي مثالان لكيفية استخدام الشركات لمواقع الويب للتسويق الخارجي.

في عام 2015 ، أطلقت بربري موقعًا إلكترونيًا يسمى Art of the Trench ، والذي يضم محتوى من إنشاء المستخدمين. تم تصميم الموقع لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والتواصل مع العملاء على مستوى أعمق. كان الموقع ناجحًا ، وشهدت “بربري” زيادة في حركة المرور على الويب ومشاركة وسائل التواصل الاجتماعي.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

مثال آخر على كيفية استخدام الشركات لمواقع الويب للتسويق الخارجي هو إنشاء صفحات مقصودة. تم تصميم الصفحات المقصودة لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء. من خلال توفير محتوى وعروض قيّمة على هذه الصفحات ، يمكن للشركات زيادة فرصها في الحصول على تحويلات.

3 تلفزيون

عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، تفكر معظم الشركات في الأساليب التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة أو الإذاعية. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التلفزيون أيضًا أداة قوية للتسويق الخارجي.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها استخدام التلفزيون للوصول إلى جمهورك المستهدف:

  1. قم برعاية فريق أو حدث رياضي محلي. لن يؤدي ذلك إلى نشر اسم علامتك التجارية فحسب ، بل سيساعدك أيضًا في بناء علاقة مع المجتمع.
  2. شراء مساحة إعلانية على شبكات الكابلات الشعبية. سيضمن ذلك مشاهدة عدد كبير من الأشخاص لإعلاناتك التجارية.
  3. إنشاء إعلانات إعلامية وترفيهية. إذا تم إجراؤها بشكل جيد ، يمكن أن تكون الإعلانات التجارية فعالة جدًا في جذب الأشخاص المهتمين بمنتجك أو خدمتك.

4 طباعة

مع تطور عالم التسويق ، يجب أن تتطور أيضًا الطريقة التي تصل بها الشركات إلى جمهورها المستهدف. لم يعد يكفي الاعتماد على الأساليب التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة ؛ الآن ، يجب على الشركات استخدام مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية إذا أرادت الحفاظ على قدرتها التنافسية.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن الطباعة قد ماتت. في الواقع ، لا يزال هناك العديد من الأمثلة على التسويق الفعال المطبوع ، حتى في العصر الرقمي اليوم. فيما يلي عدد قليل منها:

  1. بطاقات العمل: على الرغم من أننا قد نعيش في عالم رقمي ، إلا أن بطاقات العمل لا تزال أداة أساسية للتواصل وإجراء الاتصالات. تأكد من الاستثمار في بطاقات عالية الجودة تعكس هوية علامتك التجارية بشكل صحيح.
  2. الكتيبات: يمكن أن تكون الكتيبات فعالة للغاية عند توزيعها في المعارض التجارية أو الأحداث الأخرى.

الاستراتيجية التسويق خارجي

1 الاعلانات

الإعلان هو شكل من أشكال الاتصال التسويقي يستخدم لإقناع الجمهور أو إعلامه أو تذكيره بمنتج أو خدمة أو علامة تجارية. تستخدم العديد من الشركات الإعلانات للترويج لمنتجاتها أو خدماتها.

يمكن أن يتم الإعلان بعدة طرق ، مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية والإعلانات عبر الإنترنت والإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية. هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند إنشاء حملة إعلانية ، مثل الجمهور المستهدف والميزانية وأهداف الحملة.

يمكن أن تكون الحملة الإعلانية الفعالة طريقة رائعة لزيادة المبيعات والترويج للأعمال التجارية. ومع ذلك ، من المهم اختيار الوسائط المناسبة لجمهورك المستهدف وإنشاء إعلان يجذب الانتباه وغني بالمعلومات.

2 العلامة التجارية

مع استمرار نمو عالم التسويق والإعلان وتغيره ، تتطور أيضًا الاستراتيجيات التي تستخدمها العلامات التجارية للوصول إلى جمهورها المستهدف. من أجل البقاء في الطليعة ، من المهم أن تبقي العلامات التجارية أصابعها على نبض أحدث اتجاهات التسويق.

أحد الاتجاهات التي اكتسبت الكثير من الجاذبية في السنوات الأخيرة هو استخدام استراتيجيات التسويق الخارجية لتقديم معلومات العلامة التجارية. يتضمن ذلك استخدام قنوات مختلفة خارج الإعلانات التقليدية ، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة وتسويق المحتوى ، للتواصل مع المستهلكين وإيصال رسالة علامتك التجارية.

هناك عدد من الفوائد لاستخدام استراتيجيات التسويق الخارجية لتقديم معلومات العلامة التجارية. أولاً ، يسمح لك بالوصول إلى جمهور أوسع مما لو كنت من خلال الوسائل التقليدية. بالإضافة إلى ذلك ، يساعدك على بناء الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين من خلال تزويدهم بمعلومات قيمة حول علامتك التجارية.

3 إنشاء محتوى 

هل أنت صاحب عمل تتطلع إلى الارتقاء بشركتك إلى المستوى التالي؟ إذا كان الأمر كذلك ، فستحتاج إلى إنشاء محتوى لاستراتيجيات التسويق الخارجية الخاصة بك. سيساعدك هذا المحتوى في جذب عملاء وعملاء جدد ، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالعملاء الذين لديك بالفعل.

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند إنشاء محتوى لاستراتيجيات التسويق الخارجية الخاصة بك. أولاً ، عليك التأكد من أن المحتوى ملائم لجمهورك المستهدف. يجب أن تكون أيضًا شيقة وغنية بالمعلومات. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون المحتوى سهل القراءة والفهم.

إذا اتبعت هذه النصائح ، فستكون في طريقك إلى إنشاء محتوى فعال لاستراتيجيات التسويق الخارجية الخاصة بك. ضع في اعتبارك أن إنشاء محتوى عالي الجودة يتطلب وقتًا وجهدًا. ومع ذلك ، سيكون الأمر يستحق العناء في النهاية عندما ترى نتائج عملك الشاق تؤتي ثمارها.

4 ندوات المباشر

من أجل تسويق الحدث الخاص بك ، تحتاج إلى إيصال الكلمة إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص. قد تكون طرق التسويق التقليدية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً.

توفر الأحداث المباشرة فرصة فريدة للتواصل مع العملاء المحتملين وخلق ضجة حول منتجك أو خدمتك. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام الأحداث المباشرة لتسويق عملك:

  1. تأكد من أن الحدث الخاص بك منظم جيدًا واحترافي. سيعطي هذا للحاضرين انطباعًا إيجابيًا عن علامتك التجارية ويتركهم يريدون المزيد.
  2. روّج لحدثك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والقنوات الأخرى. استخدم طرقًا إبداعية لجذب اهتمام الأشخاص بالحضور.
  3. تأكد من حصولك على الكثير من الهدايا والهدايا المجانية في هذا الحدث الخاص بك.

5 الاشتراك في النشرة الإخبارية

يعد الاشتراك في النشرة الإخبارية طريقة رائعة للبقاء على اطلاع دائم بأحدث استراتيجيات التسويق الخارجي. من خلال الاشتراك ، ستتلقى تحديثات دورية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على نصائح وحيل وموارد جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، ستكون أول من يعرف عن أي عروض أو خصومات خاصة قد نقدمها. فما تنتظرون؟ اشترك اليوم!

الخاتمة عن تسويق خارجي

في الختام ، يعد التسويق الخارجي جزءًا مهمًا لأي لغز تجاري. يتيح لك الوصول إلى عملاء جدد وتنمية علامتك التجارية. باستخدام الأدوات والاستراتيجيات المناسبة ، يمكنك إنشاء حملة تسويق خارجية ناجحة ستساعد عملك على الازدهار.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً