You are currently viewing ما هو تسويق شفوي وماهي مميزاته
تسويق شفوي

ما هو تسويق شفوي وماهي مميزاته

ما هو تسويق شفوي وماهي مميزاته

في مجال الأعمال التجارية ، التسويق الشفهي هو فعل مقصود لتشجيع العملاء أو العملاء على نشر الكلمة عن شركتك أو منتجك. هناك العديد من الطرق لإنشاء تسويق شفهي ، ولكن أحد أكثر الطرق فعالية هو توفير خدمة عملاء ممتازة. عندما يتمتع العملاء بتجربة إيجابية مع شركتك ، فمن المرجح أن يخبروا الآخرين عنها.

يمكنك أيضًا تشجيع التسويق الشفهي من خلال تقديم حوافز للعملاء الذين يحيلون أعمالًا جديدة إليك. يمكن أن يكون هذا في شكل خصومات أو قسائم أو هدايا مجانية. مهما كان ما تقدمه ، تأكد من أنه شيء من شأنه أن يحفز الناس على نشر الكلمة عن شركتك.

مفهوم تسويق شفوي

التسويق الشفهي هو عندما تعتمد الشركات على العملاء الذين يشاركون المعلومات حول منتجاتهم أو خدماتهم مع عملاء محتملين آخرين. يمكن أن يكون هذا النوع من التسويق فعالاً للغاية لأنه يعتمد على التوصيات الشخصية من الأشخاص الذين يثق بهم المستهلكون.

لإنشاء تسويق شفهي ، تحتاج الشركات إلى التركيز على إنشاء منتجات أو خدمات استثنائية من شأنها توليد ضجة إيجابية. يحتاجون أيضًا إلى تسهيل مشاركة العملاء لتجاربهم مع الآخرين. على سبيل المثال ، يمكنهم تشجيع العملاء على نشر التعليقات أو مشاركة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما يتم بشكل صحيح ، يمكن أن يكون التسويق الشفهي أداة قوية للشركات للوصول إلى عملاء جدد وتنمية علامتهم التجارية.

مميزات وسلبيات تسويق الشفوي

مميزات تسويق الشفوي

هناك العديد من مزايا التسويق الشفهي. أولاً ، إنه أحد أكثر أشكال التسويق فعالية. أظهرت الدراسات أنه من المرجح أن يصدق الناس توصية من صديق أو أحد أفراد الأسرة أكثر من أي نوع آخر من الإعلانات.

ثانيًا ، التسويق الشفهي مجاني. لست مضطرًا إلى إنفاق أي أموال على الإعلان أو الترويج عندما تعتمد على الكلام الشفهي للتحدث عن عملك.

أخيرًا ، يمكن أن يساعدك التسويق الشفهي في بناء علاقة قوية مع عملائك. عندما يخبر العملاء أصدقائهم وعائلاتهم عن عملك ، فإنهم يمنحونك الثقة بشكل فعال. يمكن أن يساعدك هذا في بناء قاعدة عملاء مخلصين سيستمرون في التعامل معك لسنوات قادمة.

سلبيات تسويق الشفوي

هناك بعض السلبيات المحتملة للتسويق الشفهي. أولاً ، قد يكون من الصعب تتبعه. على عكس قنوات التسويق الأخرى ، لا توجد طريقة لقياس تأثير الكلام الشفهي مباشرةً. وهذا يجعل من الصعب معرفة مدى فعاليتها ومكان تخصيص الموارد.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون الكلمات الشفهية خارج نطاق سيطرتك. لا يمكنك إجبار الناس على التحدث عن علامتك التجارية ولا يمكنك دائمًا التنبؤ بما سيقولونه. أخيرًا ، في حين أن الكلمات الشفهية الإيجابية أمر رائع ، إلا أن الكلمات الشفهية السلبية يمكن أن تكون مدمرة.

إذا كانت تجربة العملاء سيئة ، فمن المرجح أن يخبروا الآخرين عنها أكثر مما لو كانت لديهم تجربة جيدة. يمكن أن يؤدي هذا الانتشار الفيروسي للمشاعر السلبية إلى الإضرار بسمعتك وعملك بسرعة.

أنواع التسويق الخارجي

1 الإعلانات ممولة 

هناك أنواع عديدة من التسويق الخارجي ولكل منها مزاياها وعيوبها. فيما يلي بعض أكثر أنواع الإعلانات شيوعًا:

  1. الإعلان المطبوع: يمكن أن تكون الإعلانات المطبوعة وسيلة رائعة للوصول إلى السوق المستهدف ، ولكنها قد تكون باهظة الثمن. ستحتاج إلى التفكير بعناية في ميزانيتك قبل الالتزام بهذا النوع من الإعلانات.
  2. الإعلان عبر الإنترنت: يُعد الإعلان عبر الإنترنت طريقة رائعة للوصول إلى جمهور كبير بسرعة وسهولة. ومع ذلك ، ستحتاج إلى توخي الحذر بشأن مكان وضع إعلاناتك ، حيث قد لا تكون بعض المواقع مناسبة تمامًا لمنتجاتك أو خدماتك.
  3. الإعلان التلفزيوني: يمكن أن تكون الإعلانات التلفزيونية فعالة للغاية ، ولكنها قد تكون باهظة التكلفة أيضًا. ستحتاج إلى الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات بعناية قبل أن تقرر ما إذا كان هذا هو النوع المناسب من الإعلانات لعملك.

2 وسائل التواصل الاجتماعي

مع تقدم العالم ، تقدم التكنولوجيا كذلك. مع ظهور منصات جديدة باستمرار ، قد يكون من الصعب مواكبة أحدث الاتجاهات ، ناهيك عن استخدامها لتسويق عملك. ومع ذلك ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي أحد الاتجاهات التي لا تريد بالتأكيد التغاضي عنها.

إنها ليست فقط طريقة رائعة للتواصل مع العملاء المحتملين والحاليين ، ولكنها أيضًا سهلة الاستخدام وغير مكلفة نسبيًا. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية البدء ، فإليك بعض النصائح لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جهودك التسويقية الخارجية:

اختر النظام الأساسي المناسب: هناك الكثير من منصات الوسائط الاجتماعية المختلفة ، لذلك من المهم أن تختار منها التي ستعمل بشكل أفضل لعملك.

3 مواقع

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات تسويق خارجية. ومن أشهرها:

  1. Google AdWords: يتيح لك موقع الويب هذا إنشاء وإدارة حملاتك الإعلانية. يمكنك تعيين ميزانيتك الخاصة وتوجيه إعلاناتك لاستهداف مواقع وخصائص ديموغرافية واهتمامات محددة.
  2. إعلانات Facebook: يمكنك استخدام موقع الويب هذا لإنشاء إعلانات مستهدفة تظهر على ملفات الأخبار الخاصة بمستخدمي Facebook. يمكنك استهداف إعلاناتك حسب الموقع والعمر والجنس والاهتمامات والمزيد.
  3. إعلانات LinkedIn: إعلانات LinkedIn هي طريقة رائعة للوصول إلى المحترفين من خلال أكبر شبكة احترافية في العالم. يمكنك استهداف إعلاناتك حسب المسمى الوظيفي وحجم الشركة والصناعة وغير ذلك.

4 التسويق المباشر

التسويق المباشر هو نوع من التسويق الخارجي يتضمن البيع المباشر للمنتجات أو الخدمات للعملاء. يمكن القيام بذلك من خلال البيع وجهاً لوجه أو التسويق عبر الهاتف أو البريد المباشر أو البريد الإلكتروني بالجملة. يعد التسويق المباشر طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين وتحقيق المبيعات.

هناك العديد من المزايا للتسويق المباشر. أولاً ، يسمح للشركات باستهداف جماهير محددة بدقة الليزر. هذا يعني أنه يمكن للشركات أن تصمم رسالتها وتقدمها وفقًا للاحتياجات والرغبات المحددة لسوقها المستهدف. ثانيًا ، يعتبر التسويق المباشر عالي الكفاءة وفعال من حيث التكلفة.

إنه يلغي الحاجة إلى الوسطاء ، مثل وكالات الإعلان ، ويمكّن الشركات من الوصول إلى عملائها مباشرة. أخيرًا ، يولد التسويق المباشر نتائج وتعليقات فورية. يساعد هذا الشركات على ضبط إستراتيجيتها التسويقية في الوقت الفعلي وإجراء التعديلات اللازمة بسرعة.

5 تدوين

هناك أنواع عديدة من التسويق الخارجي ، والتدوين طريقة رائعة للوصول إلى السوق المستهدف. من خلال كتابة منشورات مدونة مفيدة ومثيرة للاهتمام ، يمكنك جذب القراء إلى موقع الويب أو المدونة الخاصة بك ، وبناء متابعين من العملاء المحتملين.

عندما يتعلق الأمر بالتسويق الخارجي ، فإن أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تحديد السوق المستهدف. بمجرد أن تعرف من تحاول الوصول إليه ، يمكنك تخصيص المحتوى الخاص بك ليجذبهم. إذا كان لديك نشاط تجاري يبيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت ، فإن التدوين يعد طريقة رائعة للوصول إلى السوق المستهدف.

من خلال كتابة منشورات مدونة مفيدة ومثيرة للاهتمام ، يمكنك جذب القراء إلى موقع الويب أو المدونة الخاصة بك ، وبناء متابعين من العملاء المحتملين. يمكنك أيضًا استخدام منصات الوسائط الاجتماعية مثل Twitter و Facebook للترويج لمحتوى مدونتك وإعادة حركة المرور إلى موقعك.

6 كوبونات

هناك أنواع عديدة من التسويق الخارجي ، ولكل منها مزاياها وعيوبها. سنناقش هنا القسائم ، وهي شكل من أشكال التسويق الخارجي يمكن أن تكون فعالة جدًا إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

تعتبر القسائم طريقة رائعة لتوفير المال على التسوق ، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا طريقة رائعة لجذب عملاء جدد. من خلال تقديم خصم أو الهدية الترويجية مع عملية شراء ، يمكنك تشجيع الأشخاص الذين ربما لم يفكروا في منتجك من قبل لتجربته.

بالطبع ، يمكن أن تكون القسائم أيضًا صعبة بعض الشيء لتتبعها ، وقد ينظر إليها بعض الأشخاص على أنها “تسويق رخيصة” أو “تسويق يائس”. إذا كنت تستخدم القسائم بشكل متكرر أو تقدم خصمًا مرتفعًا جدًا ، فقد ينتهي بك الأمر إلى تقليل قيمة منتجك في أعين العملاء المحتملين.

الخاتمة التسويق الخارجي

في الختام ، يعتبر التسويق الخارجي أداة ضرورية ومفيدة للشركات من جميع الأحجام. يساعد في خلق الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد العملاء المحتملين ، وبناء العلاقات مع العملاء. في حين أنه قد يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أن المكافآت تستحق الاستثمار. لذا انطلق إلى هناك وابدأ في الترويج لعملك!

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً