You are currently viewing دليلك الشامل عن تسويق عبر الواتس اب WhatsApp
تسويق عبر الواتس اب

دليلك الشامل عن تسويق عبر الواتس اب WhatsApp

دليلك الشامل عن تسويق عبر الواتس اب WhatsApp

الواتس اب WhatsApp هو تطبيق مراسلة يضم أكثر من مليار مستخدم نشط. تشتهر ببساطتها وتوافقها عبر الأنظمة الأساسية للهواتف. يمكن أن يساعد التسويق عبر الواتس اب الشركات في بناء علاقات مع عملائها والتفاعل معهم على المستوى الشخصي.

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا:  أمازون FBA أهم المميزات والعيوب

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

ما هي أهم الطرق للتسويق عبر الواتس اب WhatsApp

هناك عدد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها استخدام التسويق عبر WhatsApp للوصول إلى جمهورها المستهدف. على سبيل المثال ، يعد استخدام WhatsApp كوسيلة لإبقاء العملاء على اطلاع دائم بتحديثات المنتجات أو عروض المبيعات استراتيجية شائعة.

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

الإضافة إلى ذلك ، يمكن للشركات استخدام WhatsApp كطريقة للتواصل مع عملائها بعد إتمام عملية الشراء. من خلال إرسال عروض خاصة أو شكر العملاء على أعمالهم ، يمكن للشركات إنشاء علاقة قوية مع عملائها من خلال WhatsApp.

لماذا يجب عليك التسويق عبر الواتس اب WhatsApp

هناك عدة أسباب تجعل WhatsApp منصة تسويق فعالة:

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

  • أولاً ، إنه مجاني للاستخدام. هذا يجعله في متناول عدد كبير من الناس.
  • ثانيًا ، رسائلها قصيرة ومباشرة. هذا يعني أنه يمكنك توصيل رسالتك بسرعة ودون قضاء الكثير من الوقت في كتابتها.
  • ثالثًا ، WhatsApp سهل الاستخدام للغاية. يمكنك إرسال رسائل من أي جهاز أو كمبيوتر متصل بالإنترنت.
  • رابعًا ، WhatsApp آمن للغاية. يتم تشفير رسائلك بحيث لا يمكن لأحد قراءتها باستثناء الأشخاص الذين تريد رؤيتهم.
  • خامسًا ، يتيح لك WhatsApp تتبع مدى جودة أداء حملاتك باستخدام أدوات التحليل.

مميزات وسلبيات التسويق عبر الواتس اب WhatsApp

مميزات التسويق عبر الواتس اب WhatsApp

تشمل مزايا استخدام التسويق عبر WhatsApp ما يلي:

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

  • إنه مجاني للاستخدام
  • إرسال واستقبال الرسائل سريع نسبيًا
  • هناك درجة عالية من الخصوصية عند مراسلة الأشخاص
  • يستخدم الأشخاص WhatsApp لعدة أسباب ، بما في ذلك التواصل مع العائلة والأصدقاء والمفاوضات التجارية والمزيد
  • WhatsApp سهل الاستخدام للغاية. يمكن لأي شخص البدء في استخدامه برقم هاتف واتصال بالإنترنت فقط. هذا يجعلها خيارًا رائعًا للحملات التسويقية التي تهدف إلى الوصول إلى جمهور واسع.
  • يتم إرسال الرسائل واستلامها تلقائيًا دون أي جهد إضافي من جانب المستخدمين. هذا يعني أنه يمكنك إرسال الرسائل بسرعة إلى مجموعات كبيرة من الأشخاص ، دون قضاء ساعات في التخطيط لكل رسالة فردية.
  • WhatsApp آمن للغاية. يتم تشفير رسائلك قبل إرسالها ، لذلك يمكن لعملائك التأكد من أن بياناتهم آمنة وخصوصية عند استخدام هذه الخدمة.
  • المراسلة المستمرة – بخلاف تطبيقات المراسلة الأخرى ، يرسل WhatsApp رسائل حتى يستجيب المستخدم أو تنتهي صلاحية الرسالة. هذا يعني أن رسائلك ستستمر في الظهور حتى إذا كان العميل لا يستخدم التطبيق حاليًا.
  • تحسين مشاركة العملاء – باستخدام خدمة بث الرسائل ، يمكن للشركات زيادة مقدار التفاعل الذي يتعامل معه عملاؤها معهم.
  • التوافق عبر الأنظمة الأساسية: باعتباره تطبيق مراسلة يعمل على كل من أجهزة Android و iOS ، يمكن الوصول إلى WhatsApp بشكل كبير. هذا يعني أنه يمكنك مراسلة جهات الاتصال الخاصة بك على أي جهاز قاموا بتثبيت التطبيق عليه. وهذا يجعله خيارًا رائعًا للوصول إلى جمهور كبير بسرعة وسهولة.

سلبيات التسويق عبر الواتس اب WhatsApp

هناك بعض سلبيات لاستخدام التسويق عبر WhatsApp:

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  • أحد الجوانب السلبية للتسويق عبر WhatsApp هو أنه ليس فعالاً مثل أشكال التسويق الأخرى. على سبيل المثال ، من المرجح أن ينتج عن الإعلان عبر الإنترنت تحويلات أكثر من إعلانات WhatsApp. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة أن الرسائل تقتصر على 160 حرفًا تجعل نقلها فعالاً أمرًا صعبًا.
  • عيب آخر في التسويق عبر WhatsApp هو إذا أرادت شركة ما إرسال رسائل ترويجية لعملائها بشكل يومي ، فستحتاج إلى الاستثمار في حساب على WhatsApp. قد يكون هذا مضيعة للوقت ومزعجًا للعملاء الذين لا يريدون رسائل ترويجية من الشركة طوال الوقت.
  • الوصول المحدود: على عكس التسويق عبر البريد الإلكتروني ، الذي يمكن إرساله إلى جمهور عريض ، يمكن عرض رسائل WhatsApp فقط من قبل أولئك الذين لديهم التطبيق مثبتًا على هواتفهم. هذا يعني أن رسالتك لن تصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص كما تعتقد.
  • مخاوف تتعلق بالخصوصية: نظرًا لعدم تخزين رسائل WhatsApp على أجهزة المستخدمين ، فمن الممكن لأطراف ثالثة الوصول إليها واستغلالها. قد يعرض ذلك خصوصية عملائك للخطر ويجعلهم يترددون في مشاركة معلوماتهم معك في المستقبل.
  • مساحة تخزين بيانات محدودة: مثل معظم تطبيقات المراسلة ، يستخدم WhatsApp البيانات بسرعة.

خطوات تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك على WhatsApp

1 قم بإنشاء عملاء متوقعين باستخدام رابط WhatsApp أو QR Code

يُعد التسويق عبر WhatsApp طريقة رائعة لتوليد عملاء محتملين والتفاعل مع عملائك. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ، ولكن من أسهلها استخدام رابط WhatsApp أو رمز الاستجابة السريعة. فيما يلي الخطوات:

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

  • 1) قم بإنشاء رابط WhatsApp يؤدي إلى موقع الويب الخاص بك أو الصفحة المقصودة.
  • 2) Code QR بهاتفك واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  • 3) سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة على موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك إكمال بعض المعلومات حول منتجك أو خدمتك.
  • 4) بعد إرسال هذه المعلومات ، سيتم توجيهك مرة أخرى إلى رسالة WhatsApp الأصلية الخاصة بك مع فرصة للشراء الآن أو التسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية!

2 يجب عليك بناء جمهورك وتقسيمه

يبدأ بناء إستراتيجية تسويق فعالة عبر WhatsApp بفهم السوق الذي تستهدفه. تحتاج إلى تقسيم جمهورك بناءً على اهتماماتهم وسلوكياتهم ، ثم صياغة الرسائل والحملات الخاصة بهم. فيما يلي ثلاث طرق للقيام بذلك:

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

  1. استخدم الاستطلاعات لجمع البيانات حول اهتمامات وسلوك السوق المستهدف. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد الرسائل الأكثر نجاحًا معها.
  2. قم بتحليل بيانات منصات الاجتماعية لمعرفة أكثر الموضوعات التي يتم الحديث عنها والعثور على المحتوى المقابل لعلامتك التجارية أو منتجك.
  3. تحدث مع عملائك مباشرةً من خلال برامج الدردشة الآلية أو خدمة العملاء واسألهم أسئلة حول تجاربهم مع منتجك أو خدمتك. من خلال فهم ما يهم السوق المستهدف ، ستتمكن من إنشاء استراتيجية تسويق فعالة عبر WhatsApp تتحدث معهم مباشرة!

3 أفهم جمهورك

جمهورك هو الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم من خلال حملة الرسائل الخاصة بك. أنت بحاجة إلى معرفة ما يثير اهتمامهم ، وما الذي يثير مشاعرهم ، وما الذي يحفزهم. بمجرد حصولك على هذه المعلومات ، يمكنك تخصيص رسائلك لتناسبها على وجه التحديد.

فيما يلي بعض النصائح لاستهداف جمهورك:

  • قبل بدء حملتك التسويقية على WhatsApp ، يجب أن تفهم جمهورك.
  • انظر إلى من يتحدث عن منافسيك على WhatsApp. من هم جمهورهم المستهدف؟
  • -استعرض ملفات تعريف المستخدمين وابحث عن الكلمات الرئيسية أو العبارات الشائعة.يحظى WhatsApp بشعبية لدى مجموعة كبيرة من الأشخاص ، لذا تأكد من أن استهدافك مناسب.
  • على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة مباشرة للمستهلكين ، فاستخدم إعلانات WhatsApp التي تستهدف الأشخاص في منطقتهم الجغرافية الذين قاموا بتثبيت التطبيق على هواتفهم.

4 بدأ في أرسال رسائل ترويجية للجمهور

تعتبر خطوات تنفيذ إستراتيجية تسويق WhatsApp الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في تنمية عملك من خلال المراسلة. إليك 8 خطوات للبدء:

  1. تعرف على عملائك وفهم احتياجاتهم.
  2. حدد القنوات التي يتواصلون من خلالها واستخدم تلك المعلومات لاستهداف رسائلك.
  3. إنشاء محتوى جذاب يجذب انتباههم ويجعلهم يعودون للمزيد.
  4. استخدم أدوات التسويق المؤتمتة ، مثل مرسلي الرسائل الآليين ، للوصول باستمرار إلى العملاء المحتملين.
  5. تأكد من اتساق رسائلك عبر جميع القنوات والأجهزة حتى يتمكن العملاء المحتملون من التعرف على علامتك التجارية عندما يرونها.
  6. قم بقياس فعالية حملات المراسلة الخاصة بك وقم بإجراء التغييرات اللازمة بناءً على النتائج ، مع الأخذ في الاعتبار أن النمو ممكن دائمًا مع التسويق الفعال عبر WhatsApp.

5 تحليل وتحسين حملاتك الاعلانية

هل حملاتك الإعلانية فعالة؟ هل يصلون إلى الأشخاص المناسبين ويحققون نتائج؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون الوقت قد حان لتحليلها وتحسينها. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل حملاتك أكثر نجاحًا:

  1. اختر النظام الأساسي المناسب. تحتاج إلى اختيار نظام أساسي مناسب لجمهورك المستهدف. على سبيل المثال ، إذا كنت تستهدف جيل الألفية ، فعليك استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter أو Instagram.
  2. تأكد من استهداف إعلاناتك بشكل صحيح. عند إنشاء إعلان ، تأكد من تحديد خيارات الاستهداف الأكثر صلة بحملتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع منتجات عبر الإنترنت ، فقد ترغب في استهداف أشخاص في ولايات أو مدن معينة.
  3. تتبع النتائج. تأكد من تتبع عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلاناتك وعدد الأشخاص الذين نقروا على موقعك على الويب أو صفحتك المقصودة.

الخاتمة عن التسويق عبر الواتس اب WhatsApp

في الختام ، يعد التسويق عبر الواتس اب WhatsApp طريقة رائعة للبقاء على اتصال مع عملائك وإبقائهم على اطلاع دائم بأحدث منتجاتك أو خدماتك. باستخدام الواتس اب WhatsApp ، يمكن للشركات تقليل مكالمات خدمة العملاء وزيادة ولاء العملاء.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً