You are currently viewing تسويق عبر تويتر ما هو مميزاته وسلبياته
تسويق عبر تويتر

تسويق عبر تويتر ما هو مميزاته وسلبياته

تسويق عبر تويتر ما هو مميزاته وسلبياته

لا يستخدم موقع تويتر من قبل العديد من المسوقين العرب، رغم أنه من أكبر وأهم مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، خاصة للمحترفين والمؤثرين في العديد من المجالات.

لكن السؤال الذي قد تطرحه على نفسك هو، “هل التسويق عبر تويتر هو الخيار الأفضل لك كمسوق أو لعملك؟”

أقر أيضا: ما هو امازون FBA

أقر أيضا: الاتصال التسويقي

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

يعتمد تسويق هذه المنصة المعينة عبر Twitter على جودة نشاطك وطبيعة هدفك التسويقي، والذي قد يكون: الترويج للمحتوى الذي تنشره على موقعك، أو التواصل مع أشهر المؤثرين في مجالك، أو تعرف على معلومات عن السوق وأخباره في مجال عملك؟.

ما هي طبيعة المحتوى على تويتر

ما الذي يجعل محتوى الوسائط الاجتماعية ينتشر بسرعة؟  بالطبع، لقد سمعت عن المحتوى الفيروسي من قبل، والذي ينتشر بسرعة البرق بمجرد نشره.

ويرجع ذلك إلى طبيعة كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، Facebook، حيث تجد المقاطع المضحكة والصور العائلية هي الأكثر انتشارًا.

على غرار Instagram، ستجد صورًا أو مقاطع فيديو للموضة أو الموضة أو كمال الأجسام هي الأكثر شيوعًا، حيث أن Instagram هو موقع للصور في الأصل، لذلك يفضل المحتوى المرئي.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هو التسويق الاجتماعي

أقر أيضا: ما هو التسويق المباشر

أما بالنسبة لتويتر، فهو موقع أكثر احترافية، ويفضل الأخبار والأخبار الحصرية، حتى لو استخدمه 71٪ من مستخدمي تويتر لاكتشاف أخبار ومعلومات جديدة.

هذه هي طبيعة المحتوى على تويتر، والمحتوى الجديد والأخبار والتجارب الحصرية الجديدة والمعلومات المتكاملة والمفيدة في مختلف المجالات هي الأكثر انتشارًا من غيرها.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

تويتر هو أفضل منصة للتسويق عبر المؤثرين

لنفترض أنك تمتلك موقعًا إلكترونيًا يتحدث عن التسويق (مثل Winners)، ماذا لو ذكر شخص مثل Neil Patel، أحد أشهر المسوقين في العالم، موقعك في إحدى مقالاته أو تغريداته، أليس ذلك رائعًا؟

هذه هي القوة الحقيقية لمنصة Twitter، لأنها تجمع المؤثرين في معظم المناطق في مكان واحد، لذا فإن Twitter ليس مصدرًا للزيارات أو الزيارات الكبيرة، بل هو مصدر للمؤثرين.

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

يمكنك معرفة معظم المؤثرين في مجالك، ويمكنك معرفة المحتوى الذي ينشرونه ويفضلون، مما يسهل عليك التواصل معهم.

يمكنك استخدام هؤلاء المؤثرين لنشر المحتوى الخاص بك، وبالتالي الحصول على زيارات إلى موقعك أو خدمتك، أو يمكنك الترويج لخدمة معينة تقوم بها سواء في مجال العمل الحر أو حتى إذا كنت صاحب عمل.

بفضل هؤلاء المؤثرين، يمكنك أيضًا اكتشاف كل الأخبار في مجالك، وبالتالي يمكنك بسهولة إنشاء محتوى جديد لموقعك على الويب أو حتى قناتك على YouTube.

أقرا أيضا: ربح المال من جوجل

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

لهذا السبب أعتبر تويتر منجم ذهب من المؤثرين، وسأخبرك لاحقًا كيف يمكنك الاستفادة منه بمثال عملي.

مميزات وسلبيات التسويق عبر التويتر

مميزات التسويق عبر التويتر

يمكن أن يكون التسويق عبر التويتر مفيدًا جدا للشركات من جميع الأحجام. يمكن أن تساعدك المنصة في الوصول إلى جمهور أكبر ، والتواصل مع العملاء المحتملين ، وبناء علامتك التجارية. فيما يلي بعض إيجابيات القيام بالتسويق عبر تويتر:

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

  1. يمكنك الوصول إلى جمهور كبير. مع أكثر من 330 مليون مستخدم نشط ، يمنحك Twitter الفرصة للوصول إلى عدد كبير من الأشخاص.
  2. التفاعل مع العملاء: أحد الأشياء الرائعة في Twitter هو أنه يسمح لك بالتفاعل مع العملاء على المستوى الشخصي. يمكنك الإجابة على أسئلتهم ، ومعالجة مخاوفهم ، وبناء علاقات معهم.
  3. يمكنك بناء علامتك التجارية. يعد تويترمنصة رائعة للترويج لعلامتك التجارية وبناء الوعي بعملك زيادة المبيعات كذلك.
  4. أخيرًا ، يعد التسويق عبر Twitter غير مكلف نسبيًا ويمكن أن يصل إلى جمهور كبير بسرعة.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

سلبيات التسويق عبر التويتر

هناك بعض من سلبيات للتسويق عبر تويتر. أولاً ، قد يستغرق إنشاء حساب تويتر والحفاظ عليه ونشر منشورات منتظمة وقتًا طويلاً.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى التخلص من المهام الأخرى التي يجب إكمالها من أجل إدارة عمل ناجح. بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب التسويق عبر تويتر نهجًا استراتيجيًا حتى يكون فعالًا.

إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح ، فقد يكون مضيعة للوقت والمال كذلك. أخيرًا ، قد ينظر بعض الأشخاص إلى التسويق عبر منصة تويتر على أنه ترويج ذاتي وطرق غير مرغوب بها.

كيف تجد المؤثرين على تويتر

يعد العثور على المؤثرين أمرًا بسيطًا للغاية ويمكنك استخدام الأدوات والأساليب التالية للعثور على ما تريده بالضبط:

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

  1. أداة NinjaOutreach: تتيح لك هذه الأداة اكتشاف أشهر المؤثرين في أي مجال، والبحث عن الموضوع أو المجال الذي تهتم به، وستهتم هذه الأداة بالباقي.

  2. ش عند البحث عن موضوع معين، تقوم هذه الأداة باستخراج المقالات الأكثر شيوعًا التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الموضوع، ويمكنك بسهولة العثور على الحسابات التي نشرت هذه المقالات على Twitter.

 لذلك تحصل على الكثير من المؤثرين في مجالك، يمكنك إنشاء حساب مجاني والاستمتاع بالعديد من الميزات التي توفرها هذه الأداة.

  3. بحث Google: يمكنك العثور على أي معلومات أو مقالة أو مؤثر على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي على Google، إذا كنت قد تعلمت كيفية إجراء بحث احترافي في Google.

  4. البحث عن التغريدات: عندما تجد تغريدة بها قدر كبير من التفاعل – عدد كبير من الإعجابات والتغريدات – يمكنك الضغط على زر الإعجاب أو إعادة النشر لمعرفة من أعجب بهذه التغريدة أو أعاد نشرها.

التسويق للمواقع والمشاريع الجديدة

إذا كنت ترغب في تسويق موقع أو خدمة جديدة، فلن يكون Twitter هو أفضل مكان لك، ابدأ التسويق أولاً عبر Facebook ثم Instagram.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

 وبعد بناء قاعدة من المتابعين والأشخاص المهتمين بما تقترحه، انتقل إلى Twitter لأن إذن لديك بعض المصداقية، وستكون مؤثرًا في مجالك، حتى لو كان ذلك بطريقة بسيطة.

في هذه المرحلة من مشروعك، يمكنك استخدام Twitter لمعرفة الجديد في مجالك لإنشاء محتوى حوله.

التسويق مع المؤثرين على تويتر

طالما أنك تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو نشاطًا تجاريًا أو تقدم خدمة موثوقة، فأنت بحاجة إلى مؤثرين  وإذا كان مجالك مرتبطًا بالتكنولوجيا والتكنولوجيا والصناعة في مجالاتها المختلفة، فإن Twitter هو المنصة الأولى التي يجب أن تهتم بها.

أقرا أيضا: أساسية لتحسين محركات البحث سيو SEO

أقرا أيضا: أفضل أدوات سيو (SEO)

إذا كان مجالك مرتبطًا بالموضة أو الرياضة أو الطعام، فإن Instagram هو الخيار الأول لك، وبعد وضع استراتيجية قوية ووجود متابعين هناك، يمكنك التوجه إلى Twitter.

خطأ يرتكبه الكثير من الناس عند التسويق على تويتر

هناك العديد من التغيرات التي تحدث في مصادر الزوار، سواء كانت تحديثات من Google تؤثر على الزوار المجانيين من محركات البحث، أو تحديثات من Facebook عندما غيرت سياسة عرض المحتوى مؤخرًا، فهناك دائمًا شيء جديد.

يمكن أن تؤثر هذه التغيرات عليك إيجابًا أو سلبًا، لذلك لا يجب وضع كل محاولاتك في سلة واحدة واستخدام جميع الأساليب والأدوات المتاحة، كل ما عليك فعله هو تحديد أهدافك.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

يعد تويتر مصدرًا مهمًا جدًا لحركة المرور والمؤثرين، فربما يكون Instagram أو Facebook أفضل لعملك كما أوضحت سابقًا، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك ترك Twitter، بل على العكس، تحتاج إلى الاهتمام به وتطويره. خطة مناسبة لذلك.

طالما أن لديك الموارد والوقت، وأنك ناجح على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، يجب عليك استخدام تويتر.

حدد هدفًا واضحًا للمحتوى الخاص بك

هذا شيء مهم جدا ولا يجب على المسوق تجاهله، ما هو الغرض من المحتوى؟  ماذا تريد أن يفعل جمهورك بعد مشاهدة هذا المحتوى؟  هل تريد الحصول على حركة المرور فقط؟  هل تريد الحصول على عملاء محتملين؟  تريد أن تنمو قائمتك البريدية؟.

أقرا أيضا: أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في عام 2022

أقرا أيضا: كيف ابدا في مشروع التجارة الإلكترونية

تحتاج إلى تحديد ذلك مسبقًا، وكذلك قياس النتائج للتأكد من فعالية المحتوى الخاص بك أو طريقة التسويق عبر Twitter التي اتبعتها.

كما أوضحنا سابقًا، يبرز Twitter كمكان يجمع المؤثرين معًا، لذا فإن الحصول على عملاء محتملين لعملك هو أفضل رهان، لذا حاول الترويج للمحتوى الذي يجلب لك أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من التسويق عبر Twitter.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

أقرا أيضا: أفضل 120 فكرة مشروع مربح

يمكنك استخدام أدوات Twitter المتاحة مجانًا مثل Twitter Analytics لمعرفة المحتوى الذي يحبه جمهورك والحصول على نتائج أفضل.

كيفية صياغة إستراتيجية تسويق ناجحة على تويتر

النجاح في خضم المنافسة الشرسة بين العلامات التجارية وكسب مكان خاص بها في هذا العالم يتطلب بناء وتأسيس استراتيجيتك بشكل فعال.

ستضيع حتمًا إذا بدأت التغريد بدون خطة واضحة، لأن الفهم التفصيلي لكيفية المضي قدمًا أمر ضروري لأنشطتك لتصبح حافزًا لعملك وفي حالة عدم وجود استراتيجية تسويقية قوية.

 فإن استراتيجيتك ستضيع كل من وقتك وأموالك وسوف ينتهي بك الأمر إلى الوصول إلى أهداف عملك في وقت متأخر.  

ربما ستشعر بأهمية ذلك عند تقييم أدائك ولا بد أن تجد صعوبة في إثبات ما حققته وكل هذا سيقف في طريق طموحك في زيادة حجم فريقك أو ميزانيتك.

كل ساعة تقضيها في القراءة والتعلم وبناء الإستراتيجية الصحيحة ستدفع لك عشرة أضعاف في المستقبل.

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

خطوات النجاح في التسويق عبر التويتر

1 امنح تعريفًا واضحًا للنجاح لك وحدد أهدافك:

سوف يساعدك فهمك العميق للأهداف العامة لشركتك واستراتيجية تويتر على إعدادك للاستجابة إذا طرح مديرك الأسئلة التالية: 

لماذا نحن على تويتر؟  هل نحن على الطريق الصحيح لكي نحقق أهدافنا؟ بالمناسبة، هل يمكنك تذكيرنا بهذه الأهداف مرة أخرى؟.

نعم، الإجابة لن تكون صعبة إذا كنت تمتلك الفهم الكامل بحالة عملك، نوصي بأن تقوم أولاً بإعداد قائمة بالأهداف الحالية والمهمة للغاية ومثال على ذلك:

  • زيادة المبيعات.
  • زيادة ولاء العملاء.
  • تطوير العلامة التجارية والوعي بالمنتج عند العملاء.
  • تقليل تكاليف دعم العملاء.

بالاعتماد على هذه الأهداف، حاول أن تقوم بتحديد وتعيين أهداف أصغر محددة زمنيًا وقابلة للقياس، لأن ذلك سوف يسهل عليك الأمر لاحقًا في مرحلة التقييم ويمنحك الفرصة لإثبات نجاحك.  

عندما تضع هذه الخطط والأهداف موضع التنفيذ، تذكر أن تأخذ الوقت الكافي لكي تقوم بتقييم حالة الأداء الحالية لفريقك.

حيث سوف يساعدك ذلك على قياس تقدمك نحو أهدافك، مما يدل هذا على أن استراتيجيتك تحقق نتائج حقيقية وقابلة للقاس لعملك.

2 ادرس منافسيك في السوق:

يعد جمع المعلومات حول نقاط القوة والضعف لدى المنافسين على مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا.

ماذا لو كنت لا تعرف من أين تبدأ؟  حاول أولاً تصميم استراتيجية تسويق اجتماعي تجعلك أفضل من منافسيك على قدم وساق، ثم اتبعهم وراقبهم.

3 اختر بعناية جمهورك المستهدف:

قد لا تكون علامتك مستهدفة وصالحة للجميع على تويتر، كما أنها ليست مطلوبة.  

حدد مجموعتك المستهدفة بعناية، ثم طور استراتيجية تعتمد على تحقيق قيمة حقيقية لهم، لأن كل هذا سيشجعهم على التفاعل مع علامتك التجارية، وبالتالي سيصبحون عملاء ومروجين بطريقة غير مباشرة.

4 تحمل مسؤولية حسابات Twitter الخاصة بك ومراجعتها أولا:

قد ترغب في استخدام حساب Twitter واحد أو حسابات متعددة لوظائف مختلفة، اعتمادًا على حجم عملك وأهدافك.  

إذا كان العديد من الأشخاص في شركتك يستخدمون Twitter بالفعل، فمن الضروري تدقيق الحسابات الحالية وتوحيدها أو دمجها في فريق واحد.

5 دمج تويتر في الإستراتيجية التسويقية العامة لمواقع التواصل الاجتماعي

يحدث أحيانًا أن تجد فرق التسويق التي تعمل في شركات كبيرة أو متوسطة الحجم نفسها تعمل في مجموعات منفصلة.

وإذا حدث ذلك ووجدت أنه يحدث لفريق عملك الكبير  فحاول ثم حاول التخلص من تلك المسافة والحفاظ على التواصل المستمر مع الفرق الأخرى.

 من المحتمل جدًا أن يكون العمل معًا مصدرًا ثريًا للمعلومات والموارد التي يمكنك مشاركتها مع متابعيك لتحقيق نتائج رائعة، ولا يُستبعد أنهم يجمعون أفكارًا فريدة يمكن أن تفتح فرصًا جديدة لاستراتيجيتك على تويتر.

6 حافظ على حضور فريد على تويتر

في حين أنه من الممكن والسهل نشر نفس المحتوى على منصات اجتماعية متعددة، فإن طريقة النشر هذه ليست هي الطريقة التي نوصي بها.

على العكس من ذلك ، يجب أن تدرك أن كل منصة لها خصائصها الفريدة وقاعدة مستخدمين مختلفة، لذلك، على الرغم من أن تطبيق نفس الإستراتيجية على منصات متعددة قد يبدو بمثابة اختصار للوقت والجهد.

إلا أنه سيكلفك خسارة من حيث التفاعل وظهور صورة أصلية وفريدة من نوعها، لهذا السبب ننصحك بالعمل على كل منصة على حدة ومنح كل منها حقها بدلاً من التبديل غير المخطط له من منصة إلى أخرى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم التسويق عبر تويتر الذي تحدثنا فيه معكم عن كيفية صياغة إستراتيجية تسويق ناجحة على تويتر.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

انا عبدالله من سوريا عمري ٢١ مقيم في ألمانيا ادرس في تخصص الاقتصاد والتسويق وصاحب موقع عين العرب

اترك تعليقاً