You are currently viewing ما هو تعريف ادارة التسويق
ما هو تعريف ادارة التسويق Marketing Management

ما هو تعريف ادارة التسويق

ما هو تعريف ادارة التسويق

تعريف ادارة التسويق هي عملية تخطيط وتنفيذ تسويق منتج أو خدمة. يتضمن إنشاء استراتيجية تسويق ، واستهداف الأسواق ، وتطوير المنتجات والخدمات ، وإنشاء استراتيجية تسعير ، والإشراف على جهود التسويق بأكملها. تشمل إدارة التسويق أيضًا إنشاء الإعلانات وإجراء أبحاث السوق ومراقبة نشاط المنافسين.

ما هي أهمية إدارة التسويق

تعتبر إدارة التسويق مهمة لأنها مسؤولة عن إنشاء وتنفيذ خطة التسويق. تحدد خطة التسويق كيف ستصل الشركة إلى السوق المستهدف وتنمو أعمالها. يجب أن تضع إدارة التسويق استراتيجيات تتماشى مع أهداف الشركة وغاياتها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون إدارة التسويق قادرة على تحديد الفرص والتهديدات في السوق وتطوير حلول للاستفادة من الفرص مع التخفيف من أي تهديدات محتملة. إدارة التسويق مسؤولة أيضًا عن إدارة علاقات العملاء وضمان تلبية احتياجات العملاء. أخيرًا ، يجب أن تضمن إدارة التسويق أن جميع الأنشطة التسويقية متوافقة مع اللوائح الحكومية.

ما هي مهام ادارة التسويق

للنجاح في إدارة التسويق ، يجب أن يكون المرء قادرًا على التوفيق بين العديد من المهام في وقت واحد. أهم المهام هي إنشاء إستراتيجية وتخطيط وتنظيم الأنشطة التسويقية وقياس النتائج.

يعد إنشاء استراتيجية تسويق أمرًا ضروريًا للنجاح. يتضمن ذلك دراسة السوق والمنافسين ، وتحديد الاحتياجات والرغبات التي يمكن للشركة الوفاء بها ، ووضع خطة للوصول إلى العملاء.

يعد تخطيط وتنظيم أنشطة التسويق مهمة رئيسية أخرى. يتضمن ذلك إنشاء الميزانيات وجدولة الحملات وتخصيص الموارد. من المهم أيضًا التأكد من تنسيق جميع الأنشطة مع بعضها البعض لتحقيق أقصى تأثير.

أخيرًا ، من المهم قياس النتائج بحيث يمكن تقييم فعالية استراتيجية التسويق. يتضمن ذلك تتبع المبيعات وتحليل بيانات العملاء وإجراء الاستبيانات.

أنواع إدارة التسويق

إدارة التسويق هي مجال دائم التطور مع العديد من الأنواع المختلفة لاستراتيجيات وتقنيات إدارة التسويق. هناك أربعة أنواع رئيسية من إدارة التسويق: التشغيلية والتكتيكية والاستراتيجية والعالمية.
إدارة التسويق التشغيلي هي المهام اليومية الضرورية للحفاظ على استمرار العمل. قد يشمل ذلك أشياء مثل خدمة العملاء والإعلان والعلاقات العامة. إدارة التسويق التكتيكي هي ما يحدث عندما يتم تجميع المهام التشغيلية معًا لإنشاء خطة أو هدف محدد. على سبيل المثال ، إذا أرادت إحدى الشركات زيادة المبيعات بنسبة 20٪ في العام المقبل ، فسيتم وضع خطة التسويق التكتيكية لتحقيق ذلك. إدارة التسويق الاستراتيجي هي التخطيط طويل المدى الذي يحدث من أجل تحقيق أهداف معينة. قد يتضمن إنشاء منتج جديد أو دخول سوق جديد.

ما هي أنواع إدارة التسويق

إدارة التسويق هي مجال دائم التطور مع العديد من الأنواع المختلفة لاستراتيجيات وتقنيات إدارة التسويق. هناك أربعة أنواع رئيسية من إدارة التسويق: التشغيلية والتكتيكية والاستراتيجية والعالمية.
إدارة التسويق التشغيلي هي المهام اليومية الضرورية للحفاظ على استمرار العمل.

قد يشمل ذلك أشياء مثل خدمة العملاء والإعلان والعلاقات العامة. إدارة التسويق التكتيكي هي ما يحدث عندما يتم تجميع المهام التشغيلية معًا لإنشاء خطة أو هدف محدد. على سبيل المثال ، إذا أرادت إحدى الشركات زيادة المبيعات بنسبة 20٪ في العام المقبل ، فسيتم وضع خطة التسويق التكتيكية لتحقيق ذلك.

إدارة التسويق الاستراتيجي هي التخطيط طويل المدى الذي يحدث من أجل تحقيق أهداف معينة. قد يتضمن إنشاء منتج جديد أو دخول سوق جديد.

ما هو الفرق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات

تتمثل إدارة التسويق في أبسط أشكالها في خلق قيمة للشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. من ناحية أخرى ، تركز إدارة المبيعات على خلق قيمة للشركة من خلال جعل هذه المنتجات أو الخدمات في أيدي العملاء. بمعنى آخر ، تخلق إدارة التسويق طلبًا على منتج أو خدمة ، بينما تخلق إدارة المبيعات العرض.

إدارة التسويق هي المسؤولة عن تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات التي من شأنها زيادة المبيعات وزيادة حصتها في السوق. إنهم يعملون على إنشاء هوية العلامة التجارية وتحديد المواقع لمنتجاتهم ، بالإضافة إلى تطوير حملات من شأنها إثارة الاهتمام بين المشترين المحتملين. يشرف مديرو التسويق أيضًا على أبحاث المنتجات وتطويرها ، بالإضافة إلى قرارات التسعير والتوزيع.

إدارة المبيعات هي المسؤولة عن توليد الإيرادات من خلال جلب عملاء جدد وزيادة المبيعات مع العملاء الحاليين. إنهم يعملون مع فريق التسويق لتحديد الفرص ووضع الخطط للوصول إلى أسواق جديدة.

حيث تعتبر إدارة المبيعات تكتيكية أكثر من كونها استراتيجية. الهدف الرئيسي لإدارة التسويق هو تطوير خطط إستراتيجية طويلة المدى من شأنها أن تخلق قيمة للشركة.

الخاتمة عن إدارة التسويق

في الختام ، تعتبر إدارة التسويق وظيفة مهمة لأي عمل تجاري. من خلال إنشاء خطة تسويق وتنفيذها ، يمكن للشركات الوصول إلى السوق المستهدفة وزيادة المبيعات وتنمية أعمالهم.

هناك مجموعة متنوعة من قنوات التسويق التي يمكن للشركات استخدامها للوصول إلى السوق المستهدفة ، ومن المهم تحديد القنوات المناسبة بناءً على المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها. تتطلب إدارة التسويق بحثًا وتحليلاً مستمرين لضمان فعالية جهود التسويق وتحقيق النتائج المرجوة.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

اترك تعليقاً