You are currently viewing دليلك الشامل عن تعريف ادارة التسويق في عام 2023
ما هو تعريف ادارة التسويق Marketing Management

دليلك الشامل عن تعريف ادارة التسويق في عام 2023

تعريف ادارة التسويق هي عملية تخطيط وتنفيذ للتسويق لمنتج أو خدمة معينة. يتضمن إنشاء استراتيجية تسويق ، واستهداف العملاء، وتحسين طرق عرض المنتجات والخدمات ، وإنشاء استراتيجية تسعير ، والإشراف على جهود التسويق بأكملها. تشمل إدارة التسويق أيضًا إنشاء الإعلانات ومعرفة من هم منافسين.

أهمية إدارة التسويق

تعتبر إدارة التسويق مهمة في الشركات وبالذات الشركات الكبيره لأن شخص الذي يعمل في هذه منصب سوف يكون مسؤول عن إنشاء وتنفيذ خطة التسويق من الالف الى الياء.

وتصميم وتحديد خطة التسويق كيف ستتم تسويق لمنتج أو خدمة معينه إلى السوق المستهدف وبهدف بيع أو زيادة الوعي بالعلامتك التجارية.

ويجب أن يضع شخص المسوؤل عن إدارة التسويق على تصميم استراتيجيات تتماشى مع أهداف الشركة وغاياتها.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون إدارة التسويق قادرة على تحديد الفرص و كذلك التهديدات التي يمكن أن تحصل في السوق وتطوير حلول للاستفادة من الفرص التي توجد في السوق المستهدف مع التخفيف من أي تهديدات محتملة.

إدارة التسويق مسؤولة أيضًا عن إدارة علاقات العملاء وضمان تلبية احتياجات العملاء كذلك.

مميزات وسلبيات العمل كمتخصص في إدارة التسويق

مميزات العمل كمتخصص في إدارة التسويق

هناك العديد من الإيجابيات للعمل كمتخصص في إدارة التسويق:

  • ستتاح لك الفرصة للعمل مع مجموعة متنوعة من الأشخاص ورؤية جوانب مختلفة من العمل.
  • تطوير علاقات مع العملاء والموردين ، والقدرة على اتخاذ قرارات صحيحه بسرعة.
  • سيكون لك تأثير كبير على أرباح شركتك.
  • يمكن أن يؤدي العمل في إدارة التسويق إلى مجموعة متنوعة من الفرص الوظيفية ، بما في ذلك المناصب في وكالات الإعلان وشركات المنتجات الاستهلاكية وشركات العلاقات العامة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، ستكون مسؤولاً عن التسويقية للشركة بشكل كامل ، وقد تكون هذه مهمة صعبه ولكنه جدا جميلة.
  • أخيرًا ، يمكن أن يؤدي العمل كمتخصص في إدارة التسويق إلى الترقيات وفرص نمو الوظائف في المستقبل.

سلبيات العمل كمتخصص في إدارة التسويق

قد يكون العمل كمدير تسويق أمرًا صعبًا ومفيدًا ، ولكن هناك أيضًا بعض السلبيات التي يجب مراعاتها. فيما يلي أكبر تحديات رئيسية يواجهها المتخصص في إدارة التسويق:

  1. العمل لساعات طويلة. يمكن أن يتراوح أسبوع العمل المعتاد لمدير التسويق من 50 إلى 70 ساعة ، وهو أكثر من 40 ساعة عمل في الأسبوع التي يفرضها القانون في كثير من دول العالم.
  2. فرصة محدودة للنمو الوظيفي. على الرغم من وجود إمكانية للنمو الوظيفي في مجال التسويق ، إلا أنها ليست سريعة مثل المجالات الأخرى.
  3. التعلم المستمر مطلوب. من أجل البقاء في صدارة المنافسة ، يحتاج مديرو التسويق إلى تعلم مهارات واستراتيجيات جديدة باستمرار.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على العديد من مديري التسويق البقاء على اطلاع دائم بالتقنيات ومعرفة طرق التسويق الجديدة من أجل إنشاء حملات ناجحة. قد يكون هذا صعبًا عندما يكون هناك الكثير من المطالب المتنافسة في وقتهم.
  5. وكذلك نظرًا لأن إدارة التسويق هو مجال واسع ، فقد يكون من الصعب العثور على مجال مناسب الذي يناسب مهاراتك واهتماماتك ويمكنك أن تكون به مبدعا.

أنواع إدارة التسويق

أنواع إدارة التسويق

1 إدارة عملية التسويق

إدارة عملية التسويق (MPM) هي طرق تستخدم لإدارة عملية التسويق بأكملها ، من بحث عن الأفكار إلى تلبية احتياجات العملاء. هناك عدة خطوات في عملية التسويق ، والتي تشمل التخطيط والتنظيم والتنفيذ والمراقبة والتحكم.

2 إدارة طرق التسويق

تستخدم طرق إدارة التسويق المختلفة لتحقيق أهداف مختلفة في الأعمال التجارية. بعض الطرق الرئيسية هي ، والتسويق التفاعلي ، والتسويق الاستباقي.

  • التسويق التفاعلي هو طريقة تسويقي تلبي لاحتياجات العملاء ورغباتهم. الهدف هو تزويد العميل بما يريده في أسرع وقت ممكن ، دون مراعاة العواقب التي قد تحصل في المستقبل.
  • التسويق الاستباقي هو عملية التخطيط المسبق واتخاذ الإجراءات التي ستؤثر على سلوك العملاء في المستقبل. الهدف هو إنشاء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وحصول على ولائهم من خلال توقع احتياجاتهم ورغباتهم. تُستخدم هذه الطريقة عادةً عندما يكون لدى الشركة معلومات حول عملائها.

3 إدارة العلامات التجارية

من أجل إدارة العلامة التجارية بفعالية وناجح بهذه نوع من أنواع إدارة التسويق، هناك عدد من المهام الأساسية التي يجب إنجازها.

  • أحد أهمها هو إنشاء إستراتيجية العلامة التجارية ، والتي تحدد الأهداف والغايات للعلامة التجارية وتحدد كيفية تحقيقها. يجب أن تكون إستراتيجية العلامة التجارية ديناميكية ودائمة التطور ، من أجل مواكبة اتجاهات الصناعة والبقاء في صدارة المنافسين.
  • المهمة الثانية الضرورية لإدارة العلامة التجارية هي الحفاظ على صورتها. يتضمن ذلك التأكد من أن رسائل العلامة التجارية صحيح عبر جميع منصات، وأن منتجاتها وخدماتها تلبي توقعات العملاء، وأن صورتها إيجابية بشكل عام. من المهم أيضًا التأكد من أن جهود العلامة التجارية للشركة لا تضر بسمعتها أو تشوه صورتها عند عملائهم.
  • أخيرًا ، تتضمن إدارة العلامة التجارية المراقبة المستمرة وصيانة علاقات العلامة التجارية مع كل من العملاء والشركاء.

4 إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي عنصر حاسم في التسويق الفعال. يساعد الشركات على إدارة التفاعلات والعلاقات التي تحدث على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

تتطلب الإدارة الفعالة لوسائل التواصل الاجتماعي فهمًا لكل من منصات و كذلك عقلية المستخدم في تلك المنصات. يجب أن يفهم كذلك صاحب مشروع التجاري عن أفضل منصة لمشروعه ، وأن يعرف جمهوره ، ويفهم كيفية التعامل معهم.

5 ادارة المحتوى

تعد إدارة المحتوى جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويقية. يمكن أن تساعدك المحتوى مصمم بشكل جيدًا على التواصل مع جمهورك المستهدف ، وجذب عملاء جدد ، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بشكل سهل وبسيط.

بمجرد إنشاء استراتجية للمحتوى الخاصة بعلامتك التجارية، عليك أن تقرر كيفية متى يجب أن تبدأ بتنزيل منشورات على منصات.

ويحب أن تعرف أنه تتضمن إدارة المحتوى التأكد من أن جميع أجزاء المحتوى عالية الجودة وذات صلة بكل من الجمهور المستهدف والرسالة العامة للعلامة التجارية. تتضمن وبعد ذلك إدارة الجمهور فهم من يقرأ المحتوى ، وقياس مدى فعالية المحتوى ، وتعديله حسب الحاجة من بعد ذلك.

6 إدارة موارد التسويق (MRM)

إدارة موارد التسويق (MRM) هي عملية تساعد الشركات على إدارة مواردها التسويقية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية. تتضمن MRM إنشاء وتتبع خطط التسويق ، وتعيين المسؤوليات لتنفيذ تلك الخطط ، وإدارة الميزانيات ، ومراقبة النتائج.

هناك أربع خطوات رئيسية في MRM: التخطيط والتنفيذ والرصد وإعداد التقارير. ولكل منها طرق الخاصة من الموارد اللازمة لتحقيق النجاح. وبالتالي ، من المهم أن يكون لديك طريقة يمكن أن تخصص هذه الموارد المناسبة للحملات الأكثر فاعلية.

بعض من مهارات التي يجب أن تكون لديك لكي تصبح متخصص في إدارة التسويق

  • ستحتاج إلى مهارات قيادية قوية لتنسيق أنشطة الأقسام المختلفة داخل شركتك.
  • ستحتاج إلى مهارات ممتازة في إدارة الوقت لإدارة جميع مسؤولياتك مع متابعة بشكل صحيح.
  • ستحتاج إلى مهارات كتابة ممتازة للتواصل مع شركه بطريقة فعالة.
  • يجب أن تكون قادرًا على العمل بفعالية مع الآخرين في بيئة جماعية.

مهام ادارة التسويق

  1. تشمل مهام إدارة التسويق تخطيط وتنظيم الأنشطة التسويقية للشركة.
  2. فهم ومعرفة طرق للوصول إلى للعميل المستهدف.
  3. يجب عليهم أيضًا مراقبة أداء جهودهم التسويقية وإجراء التعديلات حسب الحاجة.
  4. يجب أن يكون مديرو التسويق قادرين على التفكير خارج الصندوق للتوصل إلى أفكار جديدة للحملات التسويقية.
  5. يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على العمل بشكل جيد مع الأقسام الأخرى داخل الشركة ، مثل المبيعات والإعلان ، من أجل إنشاء استراتيجية متماسكة لتطوير التسويق.
  6. أخيرًا ، يجب أن يكون مديرو التسويق قادرين على إدارة التوتر وتتبع المواعيد النهائية المتعددة مع تلبية توقعات العملاء في نفس الوقت.

باختصار ، فهم مسؤولون عن كل شيء من تطوير المفاهيم الإبداعية إلى تنفيذ حملات فعالة تؤدي إلى نتائج التي يجب.

ما هو الفرق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات؟

إدارة التسويق وإدارة المبيعات مجالان مختلفان ولكنهما مرتبطان. كلاهما يتضمن تخطيط وتنظيم وتنفيذ استراتيجيات التسويق وحصول على المبيعات لتحقيق ربح للشركات. ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين وهي:

  • يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية في أن إدارة التسويق تركز على تخطيط وتنفيذ الحملات التسويقية بينما تركز إدارة المبيعات على تنفيذ استراتيجيات المبيعات.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن إدارة التسويق عادةً الإشراف على جميع جوانب جهود الشركة التسويقية ، من البحث إلى التخطيط إلى التنفيذ ، بينما تعمل إدارة المبيعات عادةً على تحقيق أهداف المبيعات فقط.
  • الفرق الرئيسي الآخر هو أن مديري التسويق لديهم عادةً خلفية في الأعمال أو التسويق، بينما يمتلك مديرو المبيعات عادةً خلفية في المحاسبة.
  • أخيرًا ، يعمل مديرو التسويق عادةً مع فريق من المهنيين الآخرين لتنفيذ استراتيجيتهم ، بينما غالبًا ما يكون مديرو المبيعات مسؤولين عن العمل بمفردهم أو مع فريق صغير.

الخاتمة عن إدارة التسويق

في الختام ، تعتبر إدارة التسويق وظيفة مهمة لأي عمل تجاري. من خلال إنشاء خطة تسويق وتنفيذها ، يمكن للشركات الوصول إلى السوق المستهدفة وزيادة المبيعات وتنمية أعمالهم.

هناك مجموعة متنوعة من قنوات التسويق التي يمكن للشركات استخدامها للوصول إلى السوق المستهدفة ، ومن المهم تحديد القنوات المناسبة بناءً على المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها. تتطلب إدارة التسويق بحثًا وتحليلاً مستمرين لضمان فعالية جهود التسويق وتحقيق النتائج المرجوة.

مصدر المقال

coschedule

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

Abdullah

أنا عبد الله من سوريا مقيم في ألمانيا متخصص في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق وصاحب موقع عين العرب وقد بد بدأت أت في المجال التدوني. وربح المال من التسويق بالعمولة من مدونات من عام 2021 من بعد فترة الكورونا ولان لدي 7 مدونات وتعتبر مدونة عين العرب من أصغر المدونات لدي.

اترك تعليقاً