You are currently viewing ما هو تعريف التسويق وكيف تتعلمه بسهولة
ما هو تعريف التسويق وكيف تتعلمه بسهولة

ما هو تعريف التسويق وكيف تتعلمه بسهولة

ما هو تعريف التسويق وكيف تتعلمه بسهولة

تعريف التسويق هو عملية إنشاء قيمة لشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. يتعلق التسويق بفهم احتياجات العملاء ورغباتهم ثم إنشاء عرض فريد يلبي تلك الاحتياجات. يتعلق الأمر أيضًا ببناء العلاقات مع العملاء وخلق الولاء حتى يعودوا مرارًا وتكرارًا.

أقر أيضا: ما هو تخصص التسويق

يمكن أن يتم التسويق بعدة طرق ، بما في ذلك من خلال الإعلان والعلاقات العامة والمبيعات المباشرة والتسويق الرقمي. الهدف دائمًا هو الوصول إلى العملاء المحتملين وإقناعهم بشراء ما تبيعه.

يعتقد بعض الناس خطأً أن التسويق يدور حول الترويج للذات أو الشركة. في حين أن الترويج الذاتي هو بالتأكيد أحد مكونات التسويق ، إلا أنه يتعلق حقًا بفهم جمهورك المستهدف وصياغة رسالة لها صدى لديهم.

ما هو مفاهيم التسويق

التسويق هو عملية إنشاء قيمة لشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. من المهم فهم مفاهيم التسويق لأنها توفر إطارًا لكيفية عمل التسويق. المفاهيم الأساسية الأربعة هي التجزئة والاستهداف وتحديد المواقع والعلامة التجارية.

أقر أيضا: ما هو التسويق العقاري

أقر أيضا: ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce

أقر أيضا: ما هو المزيج التسويقي

التقسيم هو عملية تقسيم السوق إلى مجموعات من الأشخاص الذين لديهم احتياجات أو خصائص مشتركة. يمكن القيام بذلك عن طريق تقسيم السوق إلى مناطق جغرافية ، من خلال الخصائص الديموغرافية مثل العمر أو الدخل أو المستوى التعليمي ، أو عن طريق العوامل السيكوجرافية مثل نمط الحياة أو الاهتمامات.

الاستهداف هو عملية اختيار شريحة واحدة أو أكثر للتركيز عليها من أجل إنشاء إستراتيجية رابحة. الهدف هو إيجاد سوق مستهدف مربح يمكن الوصول إليه بمزيج تسويقي فعال.

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

أقرا أيضا: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

أقرا أيضا: ما هو امازون FBA

تحديد المواقع هو الطريقة التي يُنظر بها إلى منتجات الشركة في أذهان المستهلكين.

مفاهيم التسويق

التسويق هو عملية إنشاء قيمة لشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. من المهم فهم مفاهيم التسويق لأنها توفر إطارًا لكيفية عمل التسويق. المفاهيم الأساسية الأربعة هي التجزئة والاستهداف وتحديد المواقع والعلامة التجارية.

التقسيم هو عملية تقسيم السوق إلى مجموعات من الأشخاص الذين لديهم احتياجات أو خصائص مشتركة. يمكن القيام بذلك عن طريق تقسيم السوق إلى مناطق جغرافية ، من خلال الخصائص الديموغرافية مثل العمر أو الدخل أو المستوى التعليمي ، أو عن طريق العوامل السيكوجرافية مثل نمط الحياة أو الاهتمامات.

أقرا أيضا: ما هو شوبيفاي Shopify

أقرا أيضا: أفضل تطبيقات شوبيفاي

أقرا أيضا: ما هو الفريلانسر

الاستهداف هو عملية اختيار شريحة واحدة أو أكثر للتركيز عليها من أجل إنشاء إستراتيجية رابحة. الهدف هو إيجاد سوق مستهدف مربح يمكن الوصول إليه بمزيج تسويقي فعال.

تحديد المواقع هو الطريقة التي يُنظر بها إلى منتجات الشركة في أذهان المستهلكين.

ما هو التسويق الإلكتروني 

التسويق الرقمي هو مصطلح يستخدم بشكل متكرر ولكن في كثير من الأحيان بدون فهم واضح لما يعنيه في الواقع. التسويق الرقمي في جوهره هو استخدام القنوات الرقمية للترويج للمنتجات أو الخدمات أو تسويقها.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

إنه مصطلح شامل يشمل جميع جهود التسويق التي تستخدم الأجهزة الإلكترونية أو الإنترنت. يمكن أن يشمل ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والبحث المدفوع والمزيد.

ما هو البراند

عند التفكير في العلامات التجارية المشهورة ، فإن البعض الذي يتبادر إلى الذهن هو Coca-Cola و Nike و Apple. ما هو القاسم المشترك بين هذه العلامات التجارية؟ لديهم جميعًا هويات قوية تتجاوز منتجاتهم أو خدماتهم. تثير أسمائهم شعورًا أو عاطفة لدى الناس. هذا ما نسميه علامة تجارية.

أقرا أيضا: أفضل 30 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

العلامة التجارية هي أكثر من مجرد اسم أو شعار. إنها العلاقة العاطفية التي تربط الناس بشركة أو منتج. العلامة التجارية هي عملية إنشاء هذا الاتصال. يتعلق الأمر بتطوير هوية فريدة لشركة أو منتج والتأكد من تناسقها عبر جميع القنوات. يتضمن ذلك كل شيء من الاسم والشعار إلى تجربة التسويق والإعلان وخدمة العملاء.

العلامة التجارية مهمة لأنها تساعد الناس على تذكر شركتك أو منتجك. كما أنه يبني الثقة والولاء ، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح.

كيف يمكنك تعلم التسويق

تعلم التسويق هو عملية تستغرق وقتًا وجهدًا. لا توجد طرق مختصرة لتصبح خبيرًا في التسويق ، ولكن باستخدام الأدوات والموارد المناسبة ، يمكنك أن تصبح بارعًا في وظيفة العمل المهمة هذه.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الفيروسي وما هي طرق 5 للانتشار

أقرا أيضا: ربح المال من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

ابدأ بدراسة المفاهيم والمصطلحات الأساسية. هناك العديد من الموارد المجانية المتاحة عبر الإنترنت ، مثل الكتب الإلكترونية والمقالات والبرامج التعليمية.

أقرا أيضا: ما هو التسويق الالكتروني

أقرا أيضا: أفضل 4 طرق لتعلم التسويق الالكتروني

بعد ذلك ، قم بتطبيق ما تعلمته من خلال المشاركة في المناقشات عبر الإنترنت أو كتابة منشورات المدونة الخاصة بك حول موضوعات التسويق. أخيرًا ، تدرب على ما تعلمته من خلال إنشاء خطط وحملات تسويقية لأعمال أو منتجات وهمية.

أفضل طريقة لتعلم التسويق هي أن تبدأ صغيرًا وأن تبني مهاراتك تدريجيًا. لا تخف من طرح الأسئلة أو طلب المساعدة من الآخرين الذين لديهم خبرة أكبر في هذا المجال. مع التفاني والعمل الجاد ، يمكنك أن تصبح مسوقًا ناجحًا!

أنواع التسويق

1 التسويق عبر المؤثرين 

في عالم يتغير فيه التسويق باستمرار ، قد يكون من الصعب مواكبة ذلك. يعتبر التسويق المؤثر من أحدث التغييرات وأكثرها فاعلية في عالم التسويق. التسويق المؤثر هو عملية الشراكة مع الأفراد الرئيسيين الذين لديهم تأثير على المشترين المحتملين من أجل الترويج لمنتجك أو خدمتك.

أقرا أيضا: ما هي أفضل طرق الربح من الفيس بوك

أقرا أيضا: ما هي بيتكوين

هناك العديد من الأنواع المختلفة من المؤثرين ، ويمكن أن يكون كل نوع مفيدًا لأنواع مختلفة من التسويق. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول بيع منتج جديد ، فقد ترغب في الدخول في شراكة مع المشاهير أو نجوم وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم عدد كبير من المتابعين.

إذا كنت تحاول الوصول إلى جمهور أكثر تحديدًا ، فقد ترغب في الدخول في شراكة مع خبراء أو مدونين في مجال عملك. بغض النظر عن نوع المؤثر الذي تختار العمل معه ، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

2 التسويق الفيروسي

يعد التسويق الفيروسي من أكثر الطرق شيوعًا والأقل تكلفة لتسويق منتج أو خدمة. يتضمن ذلك إنشاء رسالة أو مقطع فيديو مقنع أو مضحك أو ممتع لدرجة أن الناس سيرغبون في مشاركته مع أصدقائهم.

أقرا أيضا: ما هو سيو اليوتيوب

لكي يكون هذا النوع من التسويق ناجحًا ، يجب أن يكون المحتوى عالي الجودة وملائمًا للجمهور المستهدف. يساعد أيضًا إذا كان من السهل مشاركة الرسالة على منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Twitter.

يمكن أن يكون التسويق الفيروسي طريقة رائعة لإيصال رسالتك بسرعة والوصول إلى عدد كبير من الأشخاص. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أنه لن ينتشر المحتوى بأكمله ، لذلك من المهم أن يكون لديك خطة بديلة في حالة عدم انطلاق حملتك.

أقرا أيضا: أفضل 7 طرق لربح من فايفر بسهولة

أقرا أيضا: التسويق بالعمولة امازون

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم تتبع نتائج حملة التسويق الفيروسي حتى تتمكن من معرفة مدى أدائها وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

3 تسويق خارجي

أفضل طريقة لتسويق منتج ما هي العثور على الجمهور المناسب له. يُعد التسويق الخارجي طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين لا يشاركون حاليًا في منتج أو خدمة. هناك العديد من الأنواع المختلفة للتسويق الخارجي ، ولكل منها مزاياها وعيوبها.

أقرا أيضا: ما هو مسوق مبيعات

أحد أنواع التسويق الخارجي هو إعلانات اللوحات الإعلانية. تعد اللوحات الإعلانية طريقة فعالة للوصول إلى جمهور كبير بسرعة ، ولكنها قد تكون باهظة الثمن وغالبًا ما ينظر إليها السائقون على أنها مصدر إزعاج. نوع آخر من التسويق الخارجي هو الإعلان التلفزيوني.

يمكن أن تكون الإعلانات التلفزيونية فعالة جدًا في الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص ، ولكنها أيضًا باهظة الثمن ويمكن أن يكون من الصعب استهدافها على وجه التحديد للجمهور المطلوب. الإعلان الإذاعي هو خيار آخر للتسويق الخارجي.

إنها أقل تكلفة من الإعلانات التلفزيونية ويمكن استهدافها بسهولة أكبر من اللوحات الإعلانية ، لكنها تصل إلى عدد أقل من الأشخاص مقارنة بأي من الخيارين الآخرين.

4 التسويق المطبوع

يعد التسويق المطبوع أداة مهمة لأي شركة ، بغض النظر عن حجم أو نوع العمل. هناك العديد من أنواع التسويق المطبوع ، ولكل منها مزاياها وعيوبها.

نوع واحد من التسويق المطبوع هو الكتيبات. الكتيبات طريقة رائعة لتعريف العملاء المحتملين بشركتك ومنتجاتها أو خدماتها. يمكن استخدامها أيضًا لتقديم معلومات مفصلة حول منتجات أو خدمات معينة. يمكن طباعة الكتيبات على مجموعة متنوعة من المواد ، بما في ذلك الورق ومخزون البطاقات والفينيل.

نوع آخر من التسويق المطبوع هو النشرات. تعد النشرات وسيلة رائعة للترويج للأحداث أو المبيعات أو المنتجات أو الخدمات الجديدة. يمكن استخدامها أيضًا لتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو الموقع الفعلي. يمكن طباعة النشرات على مجموعة متنوعة من المواد ، بما في ذلك الورق ومخزون البطاقات والفينيل.

النوع الثالث من التسويق المطبوع هو الملصقات.

5 التسويق المباشر

التسويق المباشر هو أحد أقدم وأشهر أشكال التسويق. يتضمن إرسال رسالة ترويجية مباشرة إلى العملاء المحتملين أو الحاليين. يمكن القيام بذلك من خلال البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي.

من فوائد التسويق المباشر أنه يسمح لك باستهداف جمهور معين. يمكنك تكييف رسالتك لتلائم اهتمامات الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم. نتيجة لذلك ، من المرجح أن تحصل على استجابة إيجابية منهم.

ميزة أخرى للتسويق المباشر هي أنها فعالة من حيث التكلفة. يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص بتكلفة زهيدة نسبيًا مقارنة بأشكال الإعلان الأخرى.

ومع ذلك ، فإن التسويق المباشر له أيضًا بعض العيوب. أحدها أنه يمكن أن يكون تدخليًا ، خاصة إذا كنت تتصل بأشخاص لم يطلبوا أن يتم الاتصال بهم.

6 التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو عملية إنشاء وإدارة وتنفيذ خطة تسويق تستخدم التقنيات الرقمية للوصول إلى العملاء وإشراكهم. تشمل طرق التسويق الرقمي تحسين محرك البحث (SEO) ، وإعلانات محركات البحث المدفوعة (PPC) ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها.

أحد الجوانب المهمة للتسويق الرقمي هو تحسين محركات البحث. تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية تحسين موقع الويب لبحث Google بهدف كسب مستويات أعلى من حركة مرور الويب وتحسين رؤية الموقع.

هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها كجزء من حملة تحسين محركات البحث ، بما في ذلك التحسين على الصفحة ، وبناء الروابط ، وإنشاء المحتوى. جانب آخر مهم للتسويق الرقمي هو إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC). تتضمن PPC الدفع مقابل الإعلانات التي ستظهر في صفحات نتائج بحث Google.

7 تسويق عبر الأحداث

إذا كنت تتطلع إلى الترويج لعملك الصغير ، فإن تسويق الأحداث هو وسيلة رائعة للذهاب. هناك العديد من أنواع التسويق المختلفة ، ولكل منها مزاياها وعيوبها الفريدة. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالشركات الصغيرة ، يمكن أن يكون تسويق الأحداث وسيلة فعالة للغاية للوصول إلى عملاء جدد وتنمية أعمالك.

تتمثل إحدى أكبر مزايا تسويق الأحداث في أنه يتيح لك التواصل مع العملاء المحتملين وجهًا لوجه. يمكن أن يكون هذا التفاعل الشخصي مفيدًا للغاية في بناء الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الأحداث فرصة رائعة للتواصل مع الشركات الأخرى وتكوين علاقات يمكن أن تؤدي إلى شراكات أو تعاون في المستقبل.

ميزة أخرى لتسويق الأحداث هي أنه يسمح لك بعرض منتجاتك أو خدماتك في بيئة عملية. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لجذب العملاء المحتملين إلى الاهتمام بما لديك لتقدمه.

close

مرحبا بك في مدونتنا هل تريد حصول على أفضل نصائح والأسرار أسبوعية بشكل مجاني عن كيف يمكنك فتح مشروعك الخاص وتربح المال منه أذان أنضم إلى قائمتنا البريدية

اترك تعليقاً